علوم وتكلنولوجيا وفضاء

أحاديث جديدة في الخمرحرب و أقتصاد

أحاديث جديدة في الخمرحرب و أقتصاد
مصر: إيهاب محمد زايد
مخطئ تماما من يعتقد بأننا لا نستطيع أن نبني بلد قويا حديثا متطورا، كما هو مخطئ تماما من يعشش في ذهنة بأنه لا فائدة بأن ينتهي سعد زغلول من لعب القمار تلك قضيتة التي مات بها بينما نحن لم نفعل هذا فلما اليأس من أنفسنا. وأنه لا يوجد كل فائدة من محاولات بناء الوطن بالكلمة، بالطوبة، وبعمود من الخرسانة وبمدفع يدافع عن الوطن والاعداء.
كما هو نفس الخطئ الكبير التي وقعت فيه حضارتنا الاسلامية التي اتبعت نصف الاية وتركت النصف الاخر حيث جاء عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل ومعهم جمع من الأنصار يسألون عن الخمر والميسر فقالوا أفتنا في الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل مسلبة للمال ، فأنزل الله تعالى هذه الآية . يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219 البقرة)
الأن أقول لك إن هذه الأية كانت تكفي الأمة الاسلامية لتأسيس الثورة الصناعية الأولي بالتاريخ، صناعة الاقتصاد ببعض أشكالة الموجودة عليه الان وأيضا تربية شباب واعي وحر يستطيع أن يكون مبدعا وتقيا و ورعا. تأمل أنت او أسال أقرب شيخ لك يجيد التفسير ما علاقة ثلاث منافع الخمر والميسر، العفو ثم التفكر الذي تمناه الله لنا والثلاثة تنم عن وعي أقتصادي كبير يحقق الفائض من الصناعة التي تقوم علي الخمر وتدوير منافع الميسر.
كيف هذا سوف نستعرض فيما هو أتي مثل هذا. لكنني علي أن ألوم كل الولاة والحكام الذين حكموا مصر سابقا من بداية عمرو بن العاص بأنهم تعاملوا مع مصر علي إنها أمرأة ليست بدوية جميلة ذات عيون خضر في حقولها ترتدي ثياب أحمر في أزهارها فأكلوها ولم يفيدوها و أيضا لم يستغلوا علمها.
الذي سجل في مقابرها، بردياتها، جدرانها ومعابدها. فقط لم يهدوها الا بردة المدح في رسول الله صلي الله عليه وسلم فتغني بها أهلها وعشقوا رسول الاسلام وأضافوا حلاوة الصوت إلي القرءان. فمصر الوحيدة التي تقرأ الكتاب والعالم يستمع إلي حناجرها التي تشدوا بكل ثقة بكلمات الله هذه طبائع مصر التي تؤمن،توحد وتعبد الله.
يمكن اعتبار الخمائر أقدم الكائنات الحية الدقيقة الصناعية للإنسان، حيث تظهر الأبحاث استخدام أدوات صنع الخبز والخبز في مصر القديمة. عثر علماء الآثار الذين قاموا بالتنقيب في الآثار المصرية على حجارة طحن وغرف خبز بالإضافة إلى رسومات لمخابز ومصانع جعة عمرها 4000 عام.
كشفت المواقع الأثرية حول الفيوم عن حفر لتخزين الحبوب المحصودة. تم تطوير استخدام الخميرة لتخمير الخبز عن طريق إنتاج ثاني أكسيد الكربون في مصر. قام المصريون القدماء بتوسيع تكنولوجيا صنع الخبز الخاصة بهم إلى إنتاج بيرة حمضية تسمى البوزة أو البوزة من “رغيف” من الحبوب النابتة المخبوزة قليلاً.
التحليلات الكيميائية التي حدثت في كاليفورنيا.للمواد العضوية القديمة الممتصة في الجرار الفخارية منذ بداية الثقافة المصرية القديمة المتقدمة 3150 قبل الميلاد، واستمرت لآلاف السنين كشفت أن مجموعة من المنتجات الطبيعية – على وجه التحديد، الأعشاب وراتنجات الأشجار – تم الاستغناء عنها عن طريق نبيذ العنب.
توفر هذه النتائج أدلة كيميائية على العلاجات الطبية العضوية المصرية القديمة، والتي تم توثيقها سابقًا بشكل غامض فقط في البرديات الطبية التي يعود تاريخها إلى كاليفورنيا. 1850 ق.م. وهي توضح كيف استغل البشر في جميع أنحاء العالم، ربما لملايين السنين، بيئاتهم الطبيعية للحصول على علاجات نباتية فعالة، والتي بدأ مؤخرًا عزل مركباتها النشطة بواسطة التقنيات التحليلية الحديثة. عليك أن تتخيل الان أن عملية التخمر هذه هي أول تجربة للتقنيات الحيوية بالعصر الحديث. يعد التخمير تقنية تمكينية قوية تقود الابتكارات بشكل متزايد عبر العالم صناعة البروتين البديل . وفي عام 2021، استمر القطاع في التوسع مع التطورات الرئيسية عبره التجارة والمنتجات والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والحكومة والتنظيم المناظر الطبيعية. فيجب أن تعلم إن هناك 7000 نوع غذاء ومشروب قائم علي التخمر
والمنتجات التي تنتج بالتخمر كثيرة وحيوية لكن أبرزها هو تحويل الشجر الاخضر إلي نار فإذا أنتم منه تقدون وثانيا هي الحرب الجرثومية الكبيرة التي تغزو العالم وتهلك الحرث والنسل. ويتكون الاقتصاد الحيوي الحديث من التكنولوجيا الحيوية، والكيمياء الخضراء، والوقود الحيوي الحديث، ومن الممكن أن يتعلم من تجربة الاقتصاد الحيوي “التقليدي” الذي يعتمد على عمليات مثل تخمير المشروبات الكحولية، والأطعمة، والأدوية.
لقد وسع الاقتصاد الحيوي التقليدي نطاق المواقع التي يمكن للبشر البقاء فيها وما يمكنهم زراعته. ومن المرجح أن تنطبق دروس التكنولوجيا الحيوية التقليدية على التكنولوجيا الحديثة. إن الاقتصاد الحيوي الجديد سيتطلب التحرك خارج منطقة راحتنا وقد يتطلب منا خوض مجازفات محسوبة، ولكن في إطار تكنولوجي نستطيع السيطرة على هذه المخاطر والتخفيف من حدتها. سوف يواجه تطور التكنولوجيا الحيوية الجديدة مقاومة، ولكن إمكاناته هائلة إلى الحد الذي يجعل من المرجح أن تكون له الغلبة.
الابتكارات في التخمير الصناعي لدعم الاقتصاد الدائري في مجال التكنولوجيا الحيوية الصناعية فهناك المرونة والاقتصاد الحيوي. ويعتبر أكبر مؤتمر للتكنولوجيا الحيوية الصناعية في المملكة المتحدة، يستقطب المؤتمر السنوي عددًا متزايدًا من الأشخاص المؤثرين من الأوساط الأكاديمية والصناعة والحكومة وقطاع الأعمال كل عام.
يتم دعم الاقتصاد الدائري بعدة طرق من خلال التخمير، مثل تقليل هدر الطعام وإنتاج الطاقة وإعادة تدوير العناصر الغذائية. ويساعد ذلك على خلق قيمة جديدة من مواد النفايات العضوية ويغلق الحلقة المتعلقة باستخدام الموارد وتوليد النفايات. يمكن للوقود الحيوي المتجدد مثل الإيثانول أن يحل محل البنزين كمورد للنقل، ويمكن أيضًا استخدام التخمير لإنتاج البلاستيك الحيوي والمنتجات القابلة للتحلل الحيوي لتحل محل المنتجات النفطية الأخرى.
إنتاج فيتامين ب-2. تضمنت عملية التكنولوجيا الحيوية الصناعية التقليدية عملية تخليق وتنقية متعددة المواد الكيميائية شاقة ومكلفة، والتي تم اختصارها إلى عملية تخمير من خطوة واحدة حيث يقوم كائن حي دقيق من الفطريات بتحويل الزيت النباتي إلى فيتامين ب-2. تنتج هذه العملية عالية الكفاءة الآن أكثر من 1000 طن متري من الفيتامين سنويًا.
يتم إهدار حوالي ثلث إجمالي الأغذية المنتجة كل عام، مما يجعل هدر الطعام مشكلة عالمية كبرى. ويلعب التخمير، الذي تقوم به الكائنات الحية من أجله بتوزيع المنتجات الرائدة عالميًا مثل المفاعلات الحيوية وأجهزة التخمير الحديثة دورًا رئيسيًا في خفض هذا العدد.
يعد التسميد أيضًا طريقة تخمير شائعة ويخلق تربة غنية بالمغذيات يمكن استخدامها للزراعة والبستنة. وبالمثل، يمكن تحويل مخلفات الطعام إلى غاز حيوي من خلال الهضم اللاهوائي، والذي يمكن استخدامه كمصدر للطاقة المتجددة. الأسمدة وإنتاج المواد الحيوية مثل البلاستيك الحيوي والألياف الحيوية والمركبات الحيوية هما استخدامان آخران للنفايات الزراعية. يتمتع الوقود الحيوي من الجيل الثاني (المتقدم) بإمكانية أكبر للحد من انبعاثات غازات الدفيئة، على الرغم من ذلك
إدارة مجاري النفايات والتخمير هما مفتاح إغلاق حلقة الاقتصاد الدائري، فإن دور التقنية الحيوية بعناية والترويج لمنتجات التخمير الرائدة عالميًا التي تركز على الاستدامة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن التواصل بين المبدعين المهمين على طول خطوط إمداد المعالجة الحيوية للتخمير سيؤدي إلى مستقبل يلبي أهداف الاستدامة الدولية.
تُستخدم النفايات الصناعية الزراعية في تصنيع الوقود الحيوي والإنزيمات والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأعلاف الحيوانية والمضادات الحيوية والمواد الكيميائية الأخرى من خلال تخمير الحالة الصلبة حيث يتم استخدام مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج هذه المنتجات القيمة من خلال عمليات التخمرولذلك، تتم مراجعة ومناقشة وتأثيرها على تكوين منتجات ذات قيمة مضافة في الاقتصاد.
إرتفع السوق العالمي لمنتجات التخمير من 15.9 مليار دولار في عام 2008 إلى 22.4 مليار دولار بحلول نهاية عام 2013، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.0%. تمتلك الأحماض الأمينية الحصة الأكبر من السوق، حيث حققت 5.4 مليار دولار في عام 2008. ومن المتوقع أن تصل إلى 7.8 مليار دولار في عام 2013، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.6%. تمتلك تطبيقات الإنزيمات الصناعية ثاني أكبر حصة من السوق ومن المتوقع أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.9%، من 3.2 مليار دولار في عام 2008 إلى ما يقدر بـ 4.9 مليار دولار في عام 2013.
الشركات الناشئة الجديدة في عام 2021. خمسة عشر شركة ناشئة معروفة مخصصة لاستخدام تأسست شركة تخمير البروتينات البديلة ، جنبًا إلى جنب مع موردين جدد يركزون على البدائل التي تدعم التخمير.مكونات البروتين.
الشركات المعروفة في عام 2020. وتتخصص الآن ثمان وثمانون شركة معروفة في إنتاج البروتينات البديلة الممكنة للتخمر، بزيادة قدرها 20 بالمائة عن عدد الشركات المعروفة.خطوط الأعمال. ما لا يقل عن 75 شركة إضافية لديها
خط الأعمال في تخمير البروتين البديل. التخمير الدقيق. زيادة النشاط في التخمير الدقيق، مع تسع من 15 شركة جديدة تركز على التخمير الدقيق وستة تركز على تخمير الكتلة الحيوية.
في عام 2022، صدرت مصر مشروبات متخمرة أخرى بقيمة 77 ألف دولارًا، مما يجعلها في المركز 134 كأكبر مصدر للمشروبات المخمرة الأخرى في العالم. وفي نفس العام، كانت المشروبات المخمرة الأخرى هي المنتج رقم 1129 الأكثر تصديرًا في مصر. الوجهة الرئيسية لصادرات المشروبات المخمرة الأخرى من مصر هي: إسرائيل (77 دولارًا).
في عام 2022، استوردت مصر ما قيمته 6.24 ألف دولار من المشروبات المخمرة الأخرى، لتصبح أكبر 201 مستورد للمشروبات المخمرة الأخرى في العالم. وفي نفس العام، كانت المشروبات المخمرة الأخرى هي المنتج رقم 1136 الأكثر استيرادًا في مصر.
تستورد مصر المشروبات المخمرة الأخرى بشكل أساسي من: سلوفاكيا (4.13 ألف دولار)، وبولندا (1.29 ألف دولار)، وبلجيكا (323 دولارًا)، وكرواتيا (251 دولارًا)، وتايلاند (196 دولارًا).وكانت أسرع أسواق استيراد المشروبات المخمرة الأخرى لمصر بين عامي 2021 و2022 هي سلوفاكيا (4.13 ألف دولار)، وبلجيكا (310 دولارات)، وكرواتيا (251 دولارًا). في عام 2023، كانت الشركات الرائدة مثل في طليعة شحن المشروبات المخمرة الأخرى من مصر إلى الولايات المتحدة.
أخيرا الحرب البيولوجية ‏ وتعرف أيضًا باسم الحرب الجرثومية أو الحرب الميكروبية، هي الاستخدام المتعمد للجراثيم أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وسمومها التي تؤدي إلى نشر الأوبئة بين البشر والحيوانات والنباتات، وسبل مقاومة هذه الأوبئة ومسبباتها. تطوير نموذج قائم على الوكيل لمقارنة الأسلحة قصيرة المدى التي تتطلب الاتصال بين الخلايا، والأسلحة طويلة المدى التي تعتمد على الانتشار.
يتنبأ نموذجنا بأن أسلحة الاتصال تكون مفيدة عندما يفوق عدد السلالة المهاجمة، مما يسهل الغزو والتأسيس. وعلى النقيض من ذلك، تميل الأسلحة بعيدة المدى إلى أن تكون فعالة فقط عندما يكون المهاجمون وفيرين. من منظور علمي وطبي، يمكن النظر إلى الإرهاب البيولوجي – استخدام الأسلحة البيولوجية لإنتاج المرض لدى البشر – باعتباره شكلاً مختلفًا من مشكلة الأمراض المعدية الناشئة، والفرق الوحيد هو أن زيادة الفوعة أو الإطلاق المتعمد هي أعمال متعمدة.
يمكن للأسلحة البيولوجية أن تكون قاتلة مثل الأسلحة النووية إذا تم توزيعها بشكل فعال، ولكن القيام بذلك ليس بالأمر السهل. ولكي تكون الأسلحة البيولوجية فعالة، يجب أن تكون المواد الحيوية قوية كيميائيا، وتبقى مستقرة، ولا تتحلل في ضوء الشمس والرطوبة والمطر.
يمكن تحقيق ذلك باستخدام الجراثيم والهباء الجوي. يجب أن تكون مواد الحرب البيولوجية منتشرة على نطاق واسع، ولا تتجمع في مواقع قليلة. يمكن إطلاق الأسلحة البيولوجية بواسطة قنابل عنقودية صغيرة من صواريخ صغيرة. يمكن تسليم الأسلحة البيولوجية بواسطة طائرة هليكوبتر أو منفضة محاصيل تحلق على ارتفاع منخفض، أو يمكن إطلاق الأسلحة البيولوجية في العديد من المواقع في العديد من علب الرش الصغيرة.
بريطانيا بدأت الاسلحة الجرثومية منذ عام1940، تجارب الجسيمات الفلورية 1955 تصف وزارة الدفاع الانجليزية كيف تعرض أكثر من مليون شخص على طول الساحل الجنوبي لإنجلترا، من توركواي إلى نيو فورست، بين عامي 1961 و1968، للبكتيريا بما في ذلك بكتيريا إي كولاي وعصية جلوبيجي. الذي يحاكي الجمرة الخبيثة. جاءت هذه الإطلاقات من سفينة عسكرية تدعى Icewhale، راسية قبالة ساحل دورست، والتي قامت برش الكائنات الحية الدقيقة في دائرة نصف قطرها خمسة إلى 10 أميال.
تاريخ أبحاث المملكة المتحدة في الحرب الجرثومية منذ الحرب العالمية الثانية عندما أنتجت شركة بورتون داون خمسة ملايين كعكة ماشية مليئة بجراثيم الجمرة الخبيثة القاتلة والتي كان من الممكن إسقاطها في ألمانيا لقتل مواشيهم.
يبقي أن اذكركم بأن مصر في عهد ناصر تعرض لحر بيلوجية من خلال سلالة من الفئران أطلقتها إسرائيل في الصحراء الغربية لتزحف علي الوادي واستمرت هذه السلالة من الفئران الشرسة إلي فترة الثمانينات.
ليس خلط بين الخمر والحرب بل هو الدفع بقوة كبيرة نحو أستغلال علم التخمر لقد وصلتاليبان إلي هندسة الخميرة بحيث كل ذراع منه ينتج مركب محدد
حفظ الله مصر وأهلها حفظ الله الجيش اللهم ألهم الرئيس كل ناصح أمي

زر الذهاب إلى الأعلى