أحمد زكي عملاق التمثيل في ذكري ميلادة

 

كتب وجدي نعمانأحمد زكي - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو
حدث في مثل هذا اليوم مولد أحمد زكي عبد الرحمن (18 نوفمبر 1949 – 27 مارس 2005)، ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

ورغم الوحدة التي عاشها الفنان الراحل على مدار حياته نظرًا للظروف التي تربى فيها بعيدًا عن والديه، ورغم المكانة التي حققها إلا أنه لم يكن له عنوان، حيث قضى ما يقرب من 18 عامًا من حياته متنقلًا بين الفنادق، وهو الأمر الذي طالما كان محل تعجب من جمهوره والأصدقاء المحيطين به.

 

 

«الظاهر مكتوب عليا أبقى رجل فندقي».. هكذا أجاب أحمد زكي في حوار تلفزيوني سابق، حين سُئل عن سبب عدم استفراره في منزل خاص به، وقال: «أول ما جيت من بلدنا روحت قعدت في بانسيون»، وتابع مازحًا «الفرق أنه كان نجمة واحدة وكل ما بشتهر بيزيد عدد النجوم».

 

 

وأشار إلى أنه كان يرديد تكوين أسرة بها عدد كبير من الأفراد «كنت أول واحد يطلب من مراته أنه حماه وحماته يكونوا موجودين في البيت وكنت عاوز أجيب عيال كتير».

 

 

وروى «كنت أريد تكوين أسرة كاملة تتضمن أطفال وأفراد لهم تفاعلات كالصراخ والحديث وأفعال كالمذاكرة والطبخ، ولكن فشلت من جميع الاتجاهات»، مضيفًا «فأنا بتلكك بقى البيت واسع عليا».

 

 

لماذا لم يتزوج الإمبراطور مرة أخرى؟

 

 

في نفس الحوار التلفزيوني أعرب أحمد زكي أنه كان يرغب في الزواج مرة أخرى لكنه لم يفعل ذلك لأنه في حيرة من أمره بسبب انشغاله بحياته الفنية، «الجواز زي الموت والميلاد، تلاقي نفسك فجأة اتجوزت».

 

 

وتابع حديثه موضحًا أنه الحياة الفندقية توفر له احتياجاته من حيث النمط السريع للحياة، «عندما أكون مندمج ي شخصية أجسدها، تكون لديا رغبة في أن أحصل على الطعام بسرعة والملابس كذلك، والفندق يساعدني على هذا الأمر».أحمد زكي - ويكيبيديا

 

 

ومضى قائلًا: «بعدين بدخل الاقي شوكولاتة وورد ومفيش حد بيقلقني ولا حد متضايق وكله بيقولي مساء الخير وصباح الخير في أي وقت».

 

 

لماذا رفض ابنه الإقامة معه في منزل واحد؟

 

 

«بحاول أصاحبه لأن أنا مكانش حد مصاحبني».. هكذا تحدث أحمد زكي عن ابنه هيثم زكي حين أصبح شابًا في عامه الجامعي الأول، موضحًا أنه دائمًا ما يحاول أن يقترب منه ويتفهم مشاعره ويتركه حرًا في اختياراته «بحاول أطبطب على أحمد زكي من خلاله».

 

 

وعن عدم إقامتهما معًا فقال «ده اللي بيخليني أقعد في أوتيلات»، موضحًا أنه جهز غرفة مخصصة لهيثم في المنزل الخاص به ووضع بها الأشياء التي تهمه في هذه المرحلة كالكمبيوتر وغيره من الأدوات وطلب منه أن يعيش معه في المنزل لكنه رفض.زي النهارده».. وفاة أحمد زكي 27 مارس 2005 | المصري اليوم

 

 

كان تعلق هيثم أحمد زكي بوالدته الفنانة هالة فؤاد هو السبب وراء رفضه للعيش مع والده حيث ظل متمسكًا بالإقامة مع جدته من أمه، ويقول أحمد زكي على لسان ابنه «بعد موت ماما حاسس إن جدتي هي أمي»، مشيرًا إلى أنه كان يذهب إليه من فترة لأخرى ويزوره باستمرار ولكنه أراد أن يكون مكانه الأساسي مع جدته.

 

 

 

 

 

 

 

كيف كان لون بشرته عائقًا له في البداية؟

 

 

بعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973، حصل على فرصة ذهبية بترشحه لتقديم دور البطولة في فيلم «الكرنك» أمام السيندريلا سعاد حسني، لكن الأمر لم يكتمل لأسباب لا تتعلق بالموهبة أو مواصفات الشخصية.

 

 

يقول أحمد زكي في لقاء تلفزيوني سابق: «تم ترشيحي لتجسيد شخصية في فيلم الكرنك لطالب في كلية الحقوق ينتمي لأسرة فقيرة جدًا، من خلال مخرج ومنتج الفيلم ولكن الموزع الخاص بالفيلم لم يتقبل شكلي وأصر على رأيه».

هذه تركة هيثم زكي وهذا الوريث.. الأزهر ينهي الجدل!

 

وأضاف أن ذلك الموزع أصر على عدم تقديمه للدور رغم محاولات من المخرج والمنتج لإقناعه قائلًا: «هذا سيحب سعاد حسني؟.. هذا أسود».

 

 

ومضى قائلًا: «كان ترشحي في دور البطولة في فيلم الكرنك، سببًا لترشيحي لفيلمين آخرين، وبعد رفض الموزع لمشاركتي في الفيلم تراجع صناع الفيلمين الأخرين عن عروضهم، فأصبحت خاسرًا لثلاث أفلام بدلًا من فيلم واحد».

 

 

وأشار «زكي» أنه تأثر بشكل كبير بهذا الموقف لأنه ليس مسؤولًا عن شكله أو لونه، ولكنه لم يستسلم وبدأ المشاركة في أدوار ثانوية إلى أن حقق نجاح جماهيري كبير.المشهد الذي دفع فيه أحمد زكي 100 جنيه لضربه بـ"القفا" | خبر | في الفن

 

 

وروى «بعد تحقيق قدر كبير من النجاح أصبحت ذو وجه معروف على الشاشة، تواصل معي الموزع نفسه مرة أخرى وأخبرني برغبته في العمل معي في إحدى الروايات، وشكرته لأنه دفعني للإصرار على العمل».

 

 

 

 

 

 

 

محاولته للانتحار

 

 

روى الماكير محمد عشوب في برنامج تلفزيوني لحظة سماع الإمبراطور لخبر وفاة هالة فؤاد، موضحًا أنه تأثر بشدة إلى الحد الذي دفعه لمحاولة الانتحار.ذكرى وفاة أحمد زكي.. صور من حياة الإمبراطور "الغائب الحاضر"

 

 

قال «عشوب» إنه بعد تلقيه لخبر وفاة هالة فؤاد، قرر الذهاب إلى أحمد زكي في موقع تصوير أحد أفلامه، وعندما وصل وجد محمد السبكي في استقباله فأخبره، وقبل أن يتوجه لأحمد زكي كانت إحدى الممثلات الثانويات بالعمل قد ذهبت له وأخبرته بالخبر بحرارة شديدة مما جعله في حالة صدمة.

 

 

وأضاف: «والله العظيم لقيته بيجري على السور وزي ما توقع محمد السبكي، كان هيرمي نفسه وكلنا جرينا عليه»، وتابع: ظل يردد «أنا اللي موتتها».

 

وانتقل زكي من العيش في المهندسين إلى أحد الفنادق الكبرى الشهيرة لأكثر من عقد كامل، وترك المنزل ولكنه كان يتردد عليه كل فترة، وظل يثير هذا الأمر تساؤلات الكثيرين بشكل دائم والسر وراء سكنه في فندق.

واعتقد بعض المقربين أنه يعيش في فندق نتيجة حزنه على انتهاء علاقته بطليقته هالة فؤاد وهروبه من شعور الوحدة، وعلى جانب آخر يرى البعض أن الأمر يرجع  إلى زلزال 1992، الذي تسبب في مغادرته المنزل والعيش في أحد الفنادق المطلة على النيل.

طريقة تعامل أحمد زكي مع ابنه هيثم

سبق وتحدث أحمد زكي في لقاء قديم عندما كان هيثم ابنه سيلتحق بالمرحلة الأولى بالجامعة عن تعامله معه: «هيثم بتمنى يطلع أحسن مني وبحاول اجنبه اللي شوفته من ألم وبحاول اصاحبه وأديله تجربتي واصدقه واحاول اسيبه يبقى حر في اختيارته ويبقى حلو في مشاعره لأن هو صبي دلوقتي وداخل أولى جامعة فأنا بحاول اجنبه أشياء واطبطب على أحمد زكي من خلاله».

أحمد زكي يحكي في لقاء قديم سبب عدم سكن ابنه معه

حكى الفنان الراحل سبب عدم سكن ابنه هيثم معه في الفيديو عندما سأله مقدم البرنامج «لماذا لا يعيش هيثم معك وتجعله يكرر تجربتك؟» حيث رد قائلا: «أنا كلمته وأنا عامل بيت وعملتله أوضة فيها كومبيوتر وكل حاجة عشان يجي يقعد معايا وده اللي بيخليني اروح اقعد في فنادق، فهو قالي يا بابا معلش، لأن مامته ماتت وهو عنده سنة نفس حكايتي، فقولتله ما تقعد معايا ونجيب حد يشوف إحنا عايزين إيه، قالي لما ماما ماتت حاسس أن جدتي هي أمي، وهو عايز الإحساس بتاع الأم وفي نفس الوقت لما بيجيلي بياخد الجرعة مني المطلوبة وبيجيلي باستمرار».

واستكمل النمر الأسود حديثه: «عندي شقة بس الظاهر مكتوب عليا ابقى راجل فندقي لأني أول ما جيت من البلد قعدت في بنسيون وكان نجمة واحدة وكل ما اشتهر بقعد في نجمتين 3 لحد ما بقيت في 5 أو 6»، موضحا أنه عندما تزوج من هالة فؤاد طلب منها أن تصطحب أسرتها معها: «قولتلها عايز حمايا وحماتي وعايز أولاد كتير، كنت عايز اعمل أسرة كاملة جيت اعملها فشلت، حتى حمايا الله يرحمه لما جه ادخل في أواخر أيامه قال لواحد صديق ليا طيار متعملش الغلطة اللي عملتها أني أدخلت مع بنتي فخربت عليها فعشان كده خالي بالكم محدش يجي في مصلحة حد».

وبالنسبة على سكنه في الفنادق ذكر أحمد زكي أنه يجد فيه جميع متطلباته ويرى أشخاصا بدلا من الذهاب إلى منزله: «الفندق بيحقق لي طلباتي الاقي الأكل بيجيلي واللاندري والاقي الناس بتصبح عليا وتمسي عليا».

حياته الشخصية
تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.
 
أعماله
تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية… ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا
 
أفلامه
1972 : ولدي
1973 : شلة المشاغبين
1974 : أبناء الصمت
1974 : بدور
1975 : ليلة وذكريات
1976 : صانع النجوم
1978 : شفيقة ومتولي
1978 : العمر لحظة
1978 : وراء الشمس
1979 : اسكندرية ليه
1980 : الباطنية
1980 : الأشجار تموت واقفة
1980 : من الذي قتل هذا الحب
1981 : موعد على العشاء
1981 : عيون لا تنام
1981 : طائر على الطريق
1981 : أنا لا أكذب ولكني أتجمل
1982 : العوامة 70
1982 : الأقدار الدامية
1983 : المدمن
1983 : الاحتياط واجب
1983 : درب الهوى
1983 : عنئوب الدم
1984 : الليلة الموعودة
1984 : النمر الأسود
1984 : الراقصة والطبال
1984 : البرنس
1984 : التخشيبة
1985 : سعد اليتيم
1986 : البريء
1986 : البداية
1986 : شادر السمك
1986 : الحب فوق هضبة الهرم
1987 : البيه البواب
1987 : أربعة في مهمة رسمية
1987 : المخطوفة
1988 : الدرجة الثالثة
1988 : أحلام هند وكاميليا
1988 : زوجة رجل مهم
1989 : ولاد الإيهالإمبراطور» أحمد زكى.. قوة الحضور تعوِّض غياب طال لخمسة عشر عاما - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل
1990 : الإمبراطور
1990 : كابوريا
1990 : البيضة والحجر
1990 : امرأة واحدة لا تكفي
1991 : الراعي والنساء
1991 : الهروب
1992 : ضد الحكومة
1993 : الباشا
1993 : مستر كاراتيه
1994 : سواق الهانم
1995 : الرجل الثالث
1996 : نزوة
1996 : ناصر 56
1996 : أبو الدهب
1996 : استاكوزا
1997 : حسن اللول
1998 : هيستيريا
1998 : اضحك الصورة تطلع حلوة
1998 : البطل
2000 : أرض الخوف
2001 : أيام السادات
2002 : معالي الوزير
2006 : حليم
مسرح
1967: حمادة ومها
1969: هاللو شلبي
1969: القاهرة في ألف عام
1971: اللص الشريف
1973: مدرسة المشاغبين
1973: أولادنا في لندن
1979: العيال كبرتولاد الإيه (فيلم) - ويكيبيديا
مسلسلات
اللسان المر- 1976
الغضب- 1978
بستان الشوك- 1978- مراد
الأيام- 1979- طه حسين
أيام من الماضى- 1979- الطبيب النفسى
طيور بلا أجنحة- 1979- حامد
إلا دمعة الحزن- 1979
دموع صاحبة الجلالة – مسلسل إذاعى
الحياة قصيرة قصيرة- تمثيلية
نهر الملح
انهار الملح
من اجل ولدي
طرفة بن العبد-عمرو بن بشر
أوراق ضاحكة -مسلسل إذاعي
حكايات هو وهي- 1985
الجوائز والتكريم
جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم.
جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.
وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.
وفاته
توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.
هكذا كان يصور أحمد زكي آخر أفلامه