أدعية ليلة القدر وصلاة الجنازة على والدة الفنانة سمية الخشاب واهتمام كبير للاحتفال بمناسبة شم النسيم أهم التريندات اليوم

كتب وجدي نعمان

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة “الكلام فى التريندات على إيه النهاردة؟”، اليوم الأحد، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.
 
أدعية ليلة القدر

وتصدرت أدعية ليلة القدر، قائمة الأكثر بحثا على مؤشرات جوجل، وذلك بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفيها يبحث الكثيرين عن ليلة القدر ليدعو فيها الله بكل ما يتمنوه ويرجوه.

دعاء ليلة القدر - صورة تعبيريةدعاء ليلة القدر – صورة تعبيرية

وفى شهر رمضان المبارك يتحرى المسلمون ليلة القدر كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وادعية ليلة القدر ورد فيها الكثير من الأحاديث نبينها كالتالى:

دعاء ليلة القدر .. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى

ليس هناك أدعية ثابتة في ليلة القدر، حيث يجب للمسلم أن يدعو بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة، حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها، وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى“.

دعاء ليلة القدر .. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى

وأيضا وردعن ابنِ عباس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”، وهذا الحديث من الأحاديث التي يستدل بها بعض العلماء على أن ليلة القدر تكون إحدى ليالى الأيام الوترية في شهر رمضان.

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر .. لليلة القدر فضل عظيم وكبير ففيها نزل القرآن الكريم وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”مَن  يَقُمْ  ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”، وفيها قال عز وجل :”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

صلاة الجنازة على والده الفنانة سمية الخشاب

وجاء اسم الفنانة سمية الخشاب، في وصافة الأكثر بحثا، وذلك بعدما شيعت منذ قليل جنازة والدتها، بعد أداء صلاة الجنازة عليها بمحافظة الإسكندرية.

وكانت أعلنت الفنانة سمية الخشاب، أمس السبت، وفاة والدتها، من خلال تغريدة كتبتها عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”، قائلة: “إنا لله وإنا إليه راجعون توفيت إلى رحمه الله والدتي الغالية الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته نسألكم الدعاء”.

صلاة الجنازةصلاة الجنازة

إجازة شم النسيم

أيضا، اهتم البعض بإجازة شم النسيم، من خلال التريندات، حيث كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن موعد شم النسيم لعام 2022، حيث تشير الحسابات إلى أن شم النسيم هذا العام سيوافق يوم الإثنين المقبل 25 أبريل 2022، الموافق 24 رمضان لعام 1443 هجريا.

وشم النسيم هو عطلة رسمية مصرية يعلن عن قدوم فصل الربيع، ويأتي عادة في اليوم التالي لعيد الفصح تبعًا للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، وفقًا لحساب الكنيسة القبطية.

شم النسيم - أرشيفيةشم النسيم 

ويرجع تاريخ هذه العطلة إلى المصريين القدماء منذ أكثر من 3000 سنة،  وتعني كلمة شم النسيم “تجديد الحياة”، ويشير إلى الحياة الجديدة التي تزدهر خلال الربيع، والاعتقاد المصري القديم بأن هذا اليوم يمثل بداية خلق العالم.

ومن تقاليد هذا اليوم تناول “الفسيخ”، وهو نوع من أسماك البوري المملحة المجففة المتخمرة، إلى جانب الخس والبصل الأخضر أيضًا، بالإضافة إلى تلوين البيض المسلوق.