أرامكو السعودية تشهد انخفاض أرباح الربع الثالث بنسبة 45٪ عن عام 2019 متابعة محمد عبد الرحيم

27

قالت أرامكو السعودية ، أكبر منتج للنفط في العالم ، إن أرباح الربع الثالث تراجعت بنسبة 45٪ عن مستوى العام الماضي ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الخام وانخفاض حجم المبيعات.

وقالت أرامكو في بيان يوم الثلاثاء إن صافي دخل أرامكو بلغ 44.2 مليار ريال (11.8 مليار دولار) في حين تراجعت المبيعات 25 بالمئة إلى 200 مليار ريال.

ارتفع الدخل للمرة الأولى على أساس ربع سنوي منذ يونيو 2019 ، حيث استفادت أرامكو من انتعاش جزئي في أسعار الخام خلال فترة الثلاثة أشهر الأخيرة.

وقال الرئيس التنفيذي أمين ناصر: “لقد رأينا بوادر انتعاش مبكرة في الربع الثالث بسبب تحسن النشاط الاقتصادي ، على الرغم من الرياح المعاكسة التي تواجه أسواق الطاقة العالمية”. “نواصل اعتماد نهج منضبط ومرن لتخصيص رأس المال في مواجهة تقلبات السوق.”

على الرغم من أن النتائج تشير إلى أن أسوأ تأثير لوباء فيروس كورونا على الطلب على الطاقة ربما يكون قد انتهى ، إلا أن أرامكو لا تزال تواجه سوقًا هشة. تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر هذا الأسبوع وسط قيود سفر جديدة في أوروبا تهدف إلى وقف ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس. يدرس منتجو أوبك وحلفاؤها ما إذا كان يتعين عليهم اتخاذ مزيد من الإجراءات لتقليص الإنتاج أو تأخير تخفيف القيود الحالية لدعم أسعار الخام.