اقتصاد وبورصه

أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب في مصر والبورصة العالمية

كتب وجدي نعمان

تسجل أسعار الذهب خلال الـ48 ساعة الماضية حركة صعود ملحوظة، وهناك 3 أسباب وراء هذا الارتفاع فى سعر الذهب سواء في مصر أو في البورصات العالمية، ومن بينها حدوث تراجع ملحوظ في سعر الدولار أمام العملات الأخرى عالمياً، الأمر الذى يقلل من تكلفة حيازة الذهب، السبب الثاني إعلان تقليص برنامج شراء السندات في أمريكا مما أثر سلبا على الدولار، السبب الثالث ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة مع استمرار التداعيات السلبية للمتحور الجديد من كورونا”اوميكرون”.
وجاء ارتفاع أسعار الذهب اليوم في البورصات العالمية والسوق المصري، بعد حدوث تراجع واضح في سعر الدولار الأمريكي مما يقلل من تكلفة حيازة المعدن الأصفر، لذلك شهدت البورصات العالمية ارتفاع في الطلب على الذهب مما تسبب في حدوث هذا الارتفاع في الأسعار.
ارتفعت أسعار الذهب مع تراجع الدولار بعدما قال مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي إنه سينهي مشتريات السندات الخاصة بفترة الجائحة في مارس، مع ترقب المستثمرين الآن اجتماعات بنوك مركزية رئيسية أخرى.
قال مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنه سيمهد الطريق أمام ثلاث زيادات في أسعار الفائدة، كل منها بمقدار ربع نقطة مئوية، بحلول نهاية عام 2022 مع اقتراب الاقتصاد من التوظيف الكامل ولمواجهة ارتفاع معدلات التضخم، ويميل خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة لدفع عوائد السندات الحكومية للارتفاع مما يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.
المراهنة على استمرار ارتفاع أسعار الذهب تعتبر مؤقتة وذلك بعد إعلان رسمي في أمريكا عن رفع أسعار الفائدة 3 مرات خلال عام 2022، وتعتبر تجارة الفائدة الأكثر تأثيراً على الذهب خاصة وأن المعدن النفيس لا يدر عائد، لذلك يري مراقبون لسوق الذهب أن الأسعار لن تستمر في الصعود كثيرا.
أسعار الذهب الآن…
تشهد أسعار الذهب اليوم الجمعة في ارتفاع ملحوظ بحوالي 7 جنيهات، ليسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 792 جنيها للجرام وقت صياغة هذه السطور، مع توقعات بتغيرات أخري في اسعار الذهب خلال الساعات القادمة قبل إغلاق السوق وتوقف التداول على الذهب.
 

أسعار الذهب اليوم، عيار 24 سجل 904 جنيهات، عيار 21 سجل 792 جنيها، عيار 18 سجل 678 جنيها، الجنيه الذهب 6336 جنيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى