أسعار اللحوم اليوم السبت 7 -1-2023

كتب .وجدى نعمان 

استقرت أسعار اللحوم، بشكل ملحوظ اليوم السبت 7 يناير 2023، داخل الأسواق المصرية، ومختلف السلاسل التجارية، ومحال الجزارة والأسواق المختلفة.

 

 

 

أسعار اللحوم اليوم

وقالت شعبة القصابين بالغرفة التجارية: إن سعر لحم الكندوز تراوح ما بين 180 إلى 200 جنيهًا للكيلو فى الأسواق، وتراوح سعر كيلو المفروم بين 145 إلى 185 جنيهًا، وسجلت أسعار السجق البلدى فى السوق المصرية من 145 إلى 165 جنيهًا، وتختلف هذه الأسعار بحسب المنطقة والمحافظة.

أسعار اللحوم الضأن اليوم

وسجل سعر كيلو كباب الحلة ما بين 180 إلى 195 جنيهًا للكيلو، وتراوحت أسعار اللحوم الضأن ما بين 180 إلى 195 جنيها، والكبدة الضأن 180 إلى 195 جنيها، وسجل سعر اللحوم الجملي بين 100 حتى 130 جنيها للكيلو.

 

 

 

قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الأعلاف سوف يؤثر بشكل كبير في أسعار اللحوم بمختلف أنواعها في الأسواق، مشيرًا إلى أن الأعلاف يتم الاعتماد عليها في عمليات التسمين للعجول والدواجن في المزارع. 

 

 

 

ارتفاع أسعار اللحوم

وأوضح وهبة في تصريحات خاصة  أن أسعار اللحوم سوف تشهد ارتفاع بنسبة 5% خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق، في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق حالة من الركود وتراجع معدلات الإقبال على الشراء بشكل كبير، مؤكدا أنه طالما هناك زيادة في أسعار الأعلاف سوف نشهد زيادات مستمرة في اللحوم. 

احتياطي اللحوم الحية السودانية

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والتجارة الداخلية، قال إنه لدينا احتياطي من اللحوم الحية السودانية يكفى لمدة عام وبسعر 115 جنيهًا للكيلو”.

 

 

 

مخزون الدواجن المجمدة

أسعار اللحوم والدواجن، وأضاف خلال لقائه ببرنامج “مساء دي إم سي” الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري بقناة “دي إم سي”: “لدينا احتياطي إستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفى لمدة 7 أشهر”.

 

 

 

تحرك أسعار الدواجن واللحوم

وأكد وزير التموين: أن أسعار اللحوم والدواجن معرضة للزيادة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

 

 

 

تصنيع اللحوم مخبريا

وفي سياق آخر، علق الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، على ما تم تناوله من قيام الولايات المتحدة الأمريكية، بتصنيع اللحوم مخبريًا أو استزراع اللحوم، قائلا: ” الموضوع ليس بجديد والعالم فكر فيه من 90 عاما مضت ولكن التقدم التكنولوجي كان لا يسمح بهذا”.

 

 

 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”: ” هناك عبارة شهيرة جدا أطلقها تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في ذلك التوقيت وهى سنهرب من عدم تربية دجاجة كاملة، من أجل تناول ورك أو صدر من خلال زراعة هذه الأجزاء بشكل منفصل من خلال وسيط مناسب وكان ذلك بداية الأبحاث العلمية لذلك”. 

وأوضح: ” فى عام 1998 تقدم عالم أمريكاني بطلب للحصول على براءة اختراع لإنتاج لحوم مستزرعة ولم تقبل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولكن فيما بعد حصل على هذه البراءة”، مضيفا: ” هناك شركتين أحدهما أمريكية وأخرى إسرائيلية يقومان بإنتاج اللحوم مخبريًا، ولكن تكلفة إنتاج اللحوم مخبريًا مرتفعة جدا”.