أسعار المانجو اليوم الثلاثاء 31-8-2021

كتب .مجدى نعيم

تشهد أسعار المانجو بسوق العبور تراجعا ملحوظا اليوم الثلاثاء 31-8-2021 مع زيادة المعروض حاليا، طمعا في تحقيق مكاسب كبيرة وبالتالي ارتفاع الكميات الواردة لسوق الجملة من الإسماعيلية والشرقية، ونزول أسعار الأصناف الأجنبية لتبكير جنيها وبلغ سعر كل من الفص العويس والعويس 25 جنيها بدلا من 50 جنيها للأنواع الممتازة.

أسعار المانجو اليوم

وأكد تجار أن هناك انخفاضا ملحوظا في سعر محصول المانجو للموسم 2021 حتي الأصناف الأجنبية الواردة من محافظة الإسماعيلية ويسجل كيلو السكري 18 جنيها بدلا من 25 جنيها والمانجو الهندي 18 جنيها 25 جنيها والزبدية 13 بدلا من 20 جنيها، ويباع كيلو الصديقة بـ 23 جنيها والجولك 25 بدلا من 29 مؤخرا جنيهًا.

وأكد عدد من التجار لـ”المال” أن هناك تراجعا في معدلات شراء المانجو خلال الساعات الماضية، مع انخفاض درجات الحرارة، رغم زيادة التفاح والخوخ والبرقوق والتين والعنب.

وتراوحت أسعار المانجو العويس ما بين 22 و25 جنيهًا للكيلو، وسجل كيلو المانجو الزبدية ما بين 12 جنيهًا حتي 13، أما المانجو البلدي فسجلت ما بين 7 و8 جنيهات، والمانجو التومي بـ 10 و12 جنيها، ومانجو بيض العجل تسجل ما بين 10 و12 جنيها.

أسعار المانجو المتداولة اليوم في أسواق الجملة

وأكد أبو أمير تاجر خضروات بالعبور، أن سوق الجملة تشهد انخفاضا فى أسعار المحصول رغم عدم تأثر سعر القطاعي بشكل كبير، مع ارتفاع معدلات ضخ المحصول خلال الساعات الحالية وتتراوح الأسعار بين 10 جنيهات إلى 25 جنيها حسب الصنف.

وأشار أبو أمير إلى أن المحصول الحالي بالسوق هو إنتاج الإسماعيلية والشرقية والبحيرة وأيضا أصناف الكنت وهي تتراوح بين 12 إلي 13 جنيها، حيث تم التبكير بالجني عن موعدها المحدد في أكتوبر، موضحا أن الأسعار الحالية للمانجو تتراوح بين 10 – 25 جنيها للأصناف الشعبية والمتوسطة، والممتازة، بينما باقى الأصناف تصل بحد أقصى إلى 25 جنيها وهي الأجنبية وفقا لأسعار الجملة المتداولة في سوق العبور اليوم.

مانجو عويس: 25 جنيها

فص عويسي: 25 جنيها

زبدة / صديقة: 20 جنيها

مانجو هندى : 23 جنيها

التيمور : 22 جنيها

مانجو بلدى :10 جنيهات

مانجو الفونسو: 22 جنيها

مانجو دبشة :15 جنيها

مانجو سكري / جولك: 18 جنيها

مانجو بيض العجل: 12 جنيها

والمانجو التيمور سجلت ما بين 20 إلى 22 جنيهًا، والمانجو الفص ما بين 22 و25 جنيهًا، والمانجو الفونس سجلت ما بين 23و25 جنيهًا للكيلو، والمانجو الهندي 20 جنيهًا، ومانجو فجر كلان تسجل 14 جنيها.

أسعار المانجو بسوق العبور

وسجلت مانجو دبشة 15 جنيهًا للكيلو، ومانجو صديقة سجلت ما بين 18 -29 جنيهًا للكيلو، والمانجو السكري سجلت 18 جنيهًا للكيلو، ومانجو جولك سجلت 18 جنيهًا، والمانجو السنارة ما بين 12 و15 جنيهًا.

 وانتقلت فاكهة المانجو الأصلي من شبه القارة الهندية إلى مصر في عهد محمد علي، وإلى جميع المناطق المدارية الحارة من العالم، وتستخدم في جميع القارات كغذاء مثل إفريقيا وأمريكا الوسطي والجنوبية وغيرها.

وتنتشر أشجار المانجو في مصر في الأراضي الخصبة ذات التربة الصفراء وجيدة المياه في الجنوب كما تزرع الأنواع المميزة منها في الإسماعيلية والشرقية والبحيرة ولذا تلقب المانجو بملك الفواكهة المناطق.

وتؤكل المانجو طازجة أو تستخدم كعصير وهي غنية بفيتامين أ، ج وزرعت أشجار المانجو أول مرة قبل 4000 سنة في الهند وأرخبيل الملايو، ونقلها المستكشفون الأوروبيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي إلى مناطق مدارية أخرى، وتزرع الآن في مناطق عديدة، مثل البرازيل، والهند، والمكسيك، والفلبين، والولايات المتحدة وتايلاند.

وتعتبر شجرة المانجو دائمة الخضرة، وقد يصل طولها إلى 20 مترا، ولها أوراق طويلة وأزهار ذات لون أبيض وبنفسجي، وتنمو ثمار المانجو من قاع مبايض الزهرات، ويكتمل نموها بعد خمسة أشهر من تكون الأزهار.