أمطار تضرب المحافظات ورفع الطوارئ

كتب وجدي نعمان

شهد محافظات مصر اليوم الجمعة، حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، وحالة من عدم الاستقرار وتساقط الأمطار، وشهدت المدينة الإسماعيلية تساقط أمطار متوسطة فى بعض المناطق وشديدة فى مناطق أخرى على المحافظة، وانخفاض فى درجات الحرارة وتصل درجة الحرارة الصغرى 13 والعظمى 18 درجة، كما يشهد الجو نشاط خفيف للرياح.

وفى الغربية مازالت المحافظة تتعرض لموجة من الطقس السيئ على كافة مدن ومراكز المحافظة، وهطول أمطار متفاوتة بين خفيفة ومتوسطة وغزيرة طوال النهار واستمرت حتى صباح اليوم الجمعة.

وترفع محافظة الغربية حالة الطوارئ بكافة القطاعات تزامنا مع موجة الطقس السيئ، ودفعت المحافظة بأجهزتها التنفيذية بسيارات شفط المياه للشوارع لشفط مياه الأمطار أسفل الكبارى والأنفاق.

فى الوقت الذى ما زالت فيه غرفة أزمات المحافظة فى حالة انعقاد تام متصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات بمجالس المدن والأحياء لتلقى أى بلاغات بشأن حوادث الطقس السيئ والتعامل معها فورًا.

كد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية فى بيان له أن المحافظة استعدت جيدًا لموجة الطقس من خلال الانتشار المكثف لمعدات ورجال الوحدات المحلية الذين واصلوا الليل بالنهار من أجل رفع كافة مياه الأمطار داخل عدد من مراكز المحافظة، عقب تعرضها لهطول الأمطار، والتى على أثرها انتشر على الفور جميع المعدات والأطقم بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، الكهرباء والحماية المدنية، للتعامل الفورى للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين مدن وقرى المحافظة والتمركز فى النقاط المتفق عليها فى الاجتماع التنسيقي.

وأشار الدكتور رحمى أن المحافظة استعدت لموجة الأمطار من خلال تمركز 494 معدة شفط بواقع 178 معدة تابعة للمراكز والمدن والأحياء، 152 أخرى تابعة لشركة مياه الشرب و164 معدة تابعة للحماية المدنية، مع الانعقاد الدائم لغرفة العمليات المركزية بالمحافظة لتلقى كافة البلاغات على مدار 24 ساعة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

يذكر أن محافظ الغربية قد وجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء منذ ثلاث أيام، بالتطهير المستمر لبالوعات الصرف وصفايات المطر، صيانة محولات الكهرباء وتغطية أسلاك الكهرباء المكشوفة ومتابعة اللوحات الإعلانية بالشوارع والأشجار على الطرق السريعة، مع إلغاء كافة الاجازات لحين انتهاء موجة الطقس.

وفى الإسكندرية تشهد المحافظة سقوط أمطار غزيرة حاليا وانخفاض فى درجات الحرارة.

وتستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال نوة رأس السنة خلال ساعات، ومتوقع بدؤها على المحافظات الساحلية ومنها الإسكندرية التى تتأثر بمنخفض جوى بارد قوى حسب توقعات خبراء الأرصاد.

أمطار-غزيرة-بالإسكندرية-الأن

وترفع محافظة الإسكندرية الطوارئ لاستقبال نوة رأس السنة واستمرار عمل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة يترأسها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وكل الجهات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة لمتابعة اول بأول حاله الطقس.

وكانت قد أعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية عن استعدادات مكثفة لنوة رأس السنة القادمة، حيث تقوم شركة صرف صحى الإسكندرية بواسطة عمالها وفرق الطوارئ بقطاع التشغيل والصيانة بأعمال تطهير الشنايش بعد النوة الماضية، وتم التطهير فى مناطق منتزه أول وثان وشرق ووسط والجمرك وغرب والعجمى والعامرية.

الأمطار

وأشارت فى بيان، إلى أنه يتم حاليا استكمال التطهير على مدار الساعة لرفع العبء عن الشنايش والمطابق والشبكات والمحطات نتيجة لتجريف مياه الأمطار للرواسب والمخلفات أثناء النوة السابقة.

وفى مطروح تشهد شماء المدينة حالة من الأجواء الصافية، وحالة الطقس البارد وسطوع الشمس، على مناطق محافظة مطروح، بالتزامن مع سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق الساحل الشمالى، بعد أن شهدت المحافظة سقوطا للأمطار الخفيفة أمس الخميس، وتعطيل الدراسة.

يأتى ذلك بالتزامن مع رفع حالة الطوارئ القصوى، فى مختلف قطاعات المحافظة، لمجابهة أية آثار للطقس والأمطار، وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول. ورصدت عدسة اليوم السابع، تراجع حركة المواطنين فى الشوارع، فى ظل انخفاض درجات الحرارة، وسطوع الشمس وانتشار خفيف للسُحُب من حين لآخر.

وكان اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، قد قرر تعطيل الدراسة، أمس الخميس، فى جميع مدارس المحافظة، نظرا لتوقعات هيئة الارصاد الجوية، بعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، بداية من اليوم، على محافظة مطروح والسواحل الشمالية.

ورصد اليوم السابع حالة الطقس فى محافظة المنيا، عقب هطول الأمطار الخفيفة على بعض أنحاء المحافظة، وأعلنت المحافظة حالة الاستعداد بكافة الإدارات والوحدات المحلية تحسبا لأى طوارئ وسقوط أمطار غزيرة قد تصل لحد السيول.

وأعلن اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، فى وقت سابق، رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف مراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة، بالإضافة إلى مديريات الخدمات، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بناءً على تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بشأن عدم استقرار الأحوال الجوية.

أمطار-غزيرة-بالإسكندرية

وكلف المحافظ، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية وتوقعات سقوط الأمطار.

وشدد محافظ المنيا على ضرورة التنسيق بين رؤساء الوحدات المحلية وكل الأجهزة المعنية بنطاق المحافظة لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة سوء الطقس وان يكونوا على أتم استعداد للتعامل الفورى مع أى طارئ وتفعيل غرف العمليات الفرعية وإدارة الأزمات والكوارث بجميع قطاعات المحافظة وربطها باتصال متواصل بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للمحافظة لاستقبال أى شكاوى وبلاغات من المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها، مؤكدا ضرورة تحلى الجهاز التنفيذى بالمحافظة بروح الفريق الواحد لتدارك أى حالات طارئة والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن وتقليل الخسائر التى قد تنجم عن هذه الحالات.

وتستقبل المحافظة شكاوى وبلاغات المواطنين عن أية طارئ على الأرقام التالية : (2342200، 2320001) والخط الساخن 114.

فيما تشهد محافظة كفر الشيخ هطول أمطار ما بين متوسطة وخفيفة على أنحاء مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، وهبوب رياح، وسماء ملبدة بالغيوم، وتوقف حركة الملاحة البحرية والصيد فى مياه البحر المتوسط، وميناء البرلس وبوغاز البرلس.

وهطلت الأمطار المتوسط شمال المحافظة وخاصة على مدن وقرى المحافظة البرلس وبلطيم ومصيف بلطيم، وأمطار خفيفة على مدن المحافظة، ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار المتقطعة. 

ولم ترصد غرفة العمليات بالمحافظة ولا مديرية الصحة خلال الـ24 ساعة الماضية وقوع حوادث إلا حادثة واحدة راح ضحيتها شاب وأصيب آخر، لسوء الأحوال الجوية، ورست أكثر من 1300 سفينة بميناء البرلس وعلى ضفاف بحيرة البرلس وبالقرى مطوبس المطلة على البحر المتوسط ونهر النيل.

وفى القليوبية انتشرت معدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار بالمناطق الرئيسية والطرق الحيوية والأنفاق فور سقوط الأمطار ليلة أمس الخميس على عدد من المناطق بالمحافظة.

وتابع المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أعمال رفع مياه الأمطار بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى وطريق شبرا بنها الحر وطريق بنها المنصورة، والانفاق بطريق مصر الإسكندرية الزراعى ومدينة بنها.

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أنه فور إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار على مدن المحافظة وجه بنشر معدات الشركة بكافة المناطق الحيوية والطرق الرئيسية بمدن المحافظة وتشكيل غرف عمليات بالفروع على مدار الساعة لتلقى بلاغات تجمعات مياه الأمطار والتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة والإدارة العامة للمرور.

وكان قد تعرض عدد من مدن وقرى محافظة القليوبية، فى الساعات الأخيرة مساء أمس الخميس، لسقوط أمطار متوسطة ونشاط حركة الرياح، إلى جانب شدة البرودة التى تشهدها المحافظة، وسط إعلان حالة الطوارئ من قبل اللواء عبد الحميد الهجان لمواجهة تداعيات الطقس السيئ، وإعلان تعطيل الدراسة بمدارس المحافظة.

فيما أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، رفع حالة الطوارئ بسبب سوء الأحوال الجوية، كما أكد على كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة نظرا للظروف الجوية التى تمر بها البلاد على مدار اليومين القادمين واحتمال سقوط أمطار غزيرة، وحالة من عدم الاستقرار فى الطقس.

ووجه المحافظ، بعقد غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة على مدار الساعة بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز، لمتابعة ومواجهة أى حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، لافتًا إلى أنه كلف مديرو المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وشركة المياه والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصةً على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية.

كما وجه، بتشكيل فرق للتدخل السريع تحسبًا للأمطار والسيول المحتملة حتى نهاية موجة الطقس السيئ، بالإضافة إلى مراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أى ظرف طارئ.

وفى بنى سويف كلف الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، رؤساء القطاعات الخدمية والوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية بضرورة رفع درجة الاستعداد بكافة القطاعات لمواجهة موجة عدم استقرار الأحوال الجوية واحتمالية سقوط الأمطار، وأهمية التنسيق المتكامل وتضافر الجهود بين الجهات المعنية، مشددا على ضرورة تفعيل غرف العمليات الفرعية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة للتعامل الفورى مع أى أحداث طارئة.

تساقط-أمطار-متوسطة-فى-الإسماعيلية–(8)

تساقط-أمطار-متوسطة-فى-الإسماعيلية–(9)

جانب-من-حالة-الطقسجانب-من-حالة-الطقس

حالة-الطقسحالة-الطقس

سحابة-سوداءسحابة-سوداء

سحب-وغيوم-فى-سماء-الاسكندريةسحب-وغيوم-فى-سماء-الاسكندرية

سقوط-الامطارسقوط-الامطار

شفط-المياه

طقس-الأنطقس-الأن

طقس-شتوىطقس-شتوى

طقس-ممطرطقس-ممطر

طقس-ممطر-الأنطقس-ممطر-الأن

كورنيش-الاسكندريةكورنيش-الاسكندرية