أهم أخبار الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى ليوم الاربعاء الموافق 2021/7/14

46
كتب .مهدى الطاهر
الخبر الاول:-
تعاون بين “القابضة للمياه” والبنك الأهلي المصري لتمويل تركيب العدادات مسبقة الدفع.
وقع المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، بمقر وزارة الإسكان، اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة والبنك الأهلي المصري، والتى تهدف لقيام البنك بتمويل تركيب وإحلال عدادات المياه التقليدية بعدادات جديدة مسبقة الدفع.
وحضر مراسم التوقيع، المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والدكتور أسامة حمدى، مستشار وزير الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات، وكريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة والفروع بالبنك الأهلي المصري، وعدد من مسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والبنك الأهلي المصري.
وأكد المهندس ممدوح رسلان، أهمية التعاون مع البنك الأهلي المصري، باعتباره واحدا من أكبر الكيانات المصرفية، وداعما للاقتصاد، لما يوفره من تمويلات لتيسير الخدمة على المواطنين، مشيرا إلى أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بالتحول الرقمى وميكنة المدفوعات، وتطوير وتحسين وتفعيل الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين، خلال الفترة الأخيرة، لا سيما فى إبلاغ القراءات، وسداد الفواتير، وشحن العدادات إلكترونياً.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الاتفاقية تهدف لتوفير التمويل اللازم لعملاء الشركات التابعة للشركة القابضة، لتركيب عدادات مسبقة الدفع للمشتركين الجدد، واستبدال وإحلال عدادات المياه التقليدية بعدادات جديدة مسبقة الدفع، وتغيير العدادات المعطلة، وذلك تماشيا مع الخطة المتكاملة للشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي للتوسع فى تعميم منظومة العداد مسبوق الدفع، وتسهيل طرق السداد على المواطنين، مما يسهم في توفير وسيلة دقيقة لاحتساب استهلاك العميل.
وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أنه تم تركيب نحو ٥٠٠ ألف عداد مسبق الدفع خلال الفترة الماضية، ومن المستهدف تركيب ٢.٥ مليون عداد ضمن خطة الشركة القابضة لاستبدال العدادات المعطلة حتى عام ٢٠٢٤.
من جانبه، أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية البنك التي تتماشي مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمي، وميكنة المدفوعات، ودعم الشمول المالي، حيث يساهم البنك فى تنفيذ هذه التوجهات، وذلك من خلال تقديم بدائل متطورة لمختلف الخدمات الأساسية للمواطن المصري، ومن أهمها المياه، وهو ما يتفق أيضا مع رؤية مصر 2030 ومع الدور الحيوي للبنك الأهلي المصري في خدمة المجتمع.
وأشار رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إلى أن البنك يدرس خلال الفترة المقبلة دعم مبادرة “حياة كريمة” والتي تسخر لها الدولة جميع امكانياتها للنهوض بالمواطن المصري، وتوفير احتياجاته الأساسية فيما يتعلق بتوفير عدادات المياه، ومد وصلات مياه الشرب والصرف الصحي للأماكن الأكثر احتياجا، وذلك استمرارا للتعاون والشراكة الممتدة بين البنك الأهلي المصري والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.  
وقال الدكتور أحمد معوض نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن الشركات التابعة لديها خطة طموحة للتوسع فى العدادات مسبقة الدفع، من خلال التركيبات الجديدة، واستبدال العدادات العاطلة، حيث إنه بموجب الاتفاقية تلتزم الشركات التابعة بتركيب العدادات مُسبقة الدفع للعميل المُتعاقد معها والمَمنوح له التمويل من البنك، موضحاً أن الشركات التابعة تلتزم بجميع المسئوليات الفنية الناجمة عن التوصيل والتشغيل والصيانة طيلة مدة التمويل، وتوفير وإتمام ما يلزم من أعمال التركيب والتسليم والصيانة الدورية اللازمة وفقا للإجراءات المتبعة فى هذا الشأن، سواء من خلالها أو من خلال وكلائها الموردين المعتمدين.
الخبر الثاني:-
رئيس مياه بني سويف يتفقد لجان الاختبار للسادة المرشحين لوظيفة محامي .
تفقد اللواء مهندس احمد محمود صحصاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف لجان الاختبار التحريري للسادة المرشحين لشغل وظيفة محامي بالادارة العامة للشئون القانونية بالشركة وذلك بمقر المدرسة الثانويه الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بشرق النيل وذلك تحت اشراف لجنة من السادة المختصين من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي . 
وأكد صحصاح علي اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد وحرصا علي سلامة الجميع .
الخبر الثالث:-
مياه الاسكندرية تشارك في ندوة رابطه المؤتمر البيئي…وجمع تبرعات لمستشفى جراحات الاطفال
أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أهمية رفع الوعى المائى ونشر ثقافة الترشيد، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعى فى نشر رسائل التوعية والتواصل مع المواطنين.
وقال المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالاسكندرية، أن إدارة التوعية بالتعاون مع مستشفى جراحات الاطفال نفذت حملة توعوية للعاملين بالمركز الرئيسي للتوعية بأهمية الحفاظ على المياه ضمن خطة الشركة التوعوية، لافتا أن الحملة تضمنت نشر الوعي الصحي وجمع التبرعات لأطفال المستشفى.
وأضاف أن الفريق التوعوي بالشركة، قام بتوزيع كتيبات توعية على العاملين بالمركز الرئيسي لاستمرار فعاليات حملة ترشيد استهلاك المياه ” كل نقطة بتفرق” للتعريف بالسلوكيات الصحيحة والاستخدام الأمثل للمياه وعدم اهدارها.
وفى السياق ذاته، أوضح أن الشركة شاركت في ندوة رابطة المؤتمر البيئي للمجموعه الاستشارية للتكنولجيا الحديثة والأمان البيئى، حيث تم استعراض دور الرابطة في نشر الوعي البيئي وسبل تحقيق التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن الندوة ضمت نخبة من رواد العمل الاجتماعي في المجتمع، منهم الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقرر المجلس القومي للمرأة واسهاماتها في رفع الوعي البيئي لسيدات المجتمع، والدكتورة وفاء منيسي، رئيس جمعية رواد البيئة والتي عرضت مشاريع الجمعية واسهاماتها في مجال البيئة، والدكتورة مايسة صلاح الدين، مدير عام البحوث و التطوير بشركة مياه الشرب بالإسكندرية لعرض مشروعها عن المياه الممغنطة و دوره في الحفاظ على البيئة.
وذكر رئيس شركة مياه الإسكندرية أن إدارة التوعية قدمت عرضا عن دور التوعية فى إرساء قواعد التنمية المستدامة من خلال الترشيد و التوعية والتي تلعب دورا أساسيا ومحوريا في رؤية الدولة 2030 للتنمية المستدامة.
الخبر الرابع:-
غدا .. انقطاع المياه عن بعض مناطق القاهرة
أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة عن انقطاع المياه عن مناطق (مساكن الضباط وامتداد الضباط – مساكن الصعيد ج والوادى – مساكن الجيزة التجارى والنيلK – مساكن الاسكان الاجتماعى أملاك 8 – مركز تدريب الحرس الجمهورى والبصريات – موقف الاقاليم الجديد – مستشفى السلام العام – منطقة السوبر جيت خلف الحرفيين – قسم شرطة السلام أول وملحقاته)، وذلك اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الخميس الموافق 15-07-2021 وحتى الساعة الخامسة صباح اليوم التالى الجمعه الموافق 16-07-2021.
 وأرجعت الشركة سبب الانقطاع إلى القيام بأعمال صيانة طارئة داخل رافع الصعيد بمدينة السلام.
وناشدت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، هذا وتوفر الشركة سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.
الخبر الخامس:-
أثناء التنسيقية العليا للمياه ..
رئيس الشركة القابضة يتابع موقف تنفيذ متابعة مشروعات حياة كريمة بشركات المياه والصرف الصحى
تابع المهندس ممدوح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، الموقف التنفيذى لمشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” المنفذة بمعرفة شركات مياه الشرب والصرف الصحى، مؤكدا أهمية المتابعة المستمرة واليومية من رؤساء الشركات، فى إطار اهتمام القيادة السياسية ودولة رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
وشدد على رؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحى، ضررة الالتزام بالجداول الزمنية لمراحل تنفيذ المشروعات المحددة ضمن المبادرة الرئاسية، مشيرا أن المبادرة من أهم المشروعات القومية التى تمس حياة المواطنين وتستهدف تحسين الخدمات بمختلف المجالات.
جاء ذلك أثناء اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لشركات مياه الشرب والصرف الصحى، عبر تقنية الفيديوكونفراس مع رؤساء شركات المياه على مستوى الجمهورية لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة.
ووجه المهندس ممدوح رسلان، برفع درجة الإستعداد القصوى وتشكيل غرفة طوارئ بكل شركة من الشركات التابعة استعدادًا لأجازة عيد الأضحى المبارك وجاهزية المعدات وفرق الصيانة المتخصصة لمواجهة اى طفوحات طارئة على مستوى الجمهورية خصوصا أيام النحر تحسبا لأى انسداد مفاجئ فى خطوط الصرف الصحى، ومتابعة كل الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن وغرفة الطوارئ والعمل على حلها فورًا وخصوصا المشاكل المتعلقة بظهور الطفوحات بالشوارع أو نوعية المياه وجودتها.
وأكد انتظام العمل بجميع المحطات والشبكات على مستوى الجمهورية واستمرار العمل بنظام الورديات بجميع المواقع التابعة للشركة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، مع تواجد الكيميائيين بمعامل الشركات للقيام برفع العينات من المحطات والشبكات بصورة مستمرة.
وأشار المهندس ممدوح رسلان إلى مراجعة نتائج العينات وتسجيل مؤشرات التشغيل والصيانة، والالتزام باتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية بالمحطات ومواقع العمل، والاهتمام بمتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن125، والعمل على حلها فورًا.
وقدم الدكتور محمود فؤاد مدير عام الجودة وشئون البيئة عرضا بعنوان “دور اللجنة العليا للمياه بوزارة الصحة والسكان بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى”، للتعريف بدور اللجنة والمعايير والاشتراطات الواجب توافرها فى المشروعات المعروضة على اللجنة.
وناقش اجتماع اللجنة التنسيقية أهم الموضوعات والقضايا التى تتعلق بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وإجراءات تنشيط نسب التحصيل، وتفعيل قنوات الدفع الإلكترونى، والتوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع، ومراجعة الحزم التمويلية لمشروعات الإحلال والتجديد.
الخبر السادس:-
القابضة للمياه .. خطوة وقائية لمحطات مياه الشرب للتعامل مع تسرب الزيوت بالقليوبية
أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لمآخذ محطات مياه الشرب باعتبارها هى أولى خطوات مراحل تنقية المياه، وذلك لضمان استمرار واستدامة الخدمة والتعامل مع الملوثات المؤقتة مثل تسرب الزيوت.
ومن جانبه، أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، عن شراء حواجز مطاطية ومواد ماصة للزيوت والشحوم لحماية مأخذ محطات (بنها المرشحة- القناطر المرشحة) بمبلغ ٦٧٠ ألف جنيه.
وقال أن هذا الإجراء يأتي ضمن خطة الشركة لحماية مآخذ محطات مياه الشرب من التلوث نتيجة حوادث تسرب الزيوت والشحوم وضمان إستمرارية التشغيل دون التأثير على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
 وأشار أن تلك التجربة خطوة جديدة ضمن الإجراءات الإحترازية اللازمة لخطط سلامة ومأمونية المياه بالمحطات المذكورة.
وأشار أنه تم تنفيذ تدريب ميدانى للعاملين بتلك المحطات على إستخدام الحواجز والمواد الماصة فى حالات التسريب وذلك بمأخذ محطة مياه القناطر الخيرية المرشحة بالتعاون مع فريق الشركة لسلامة ومأمونية المياه والعاملين بمحطة القناطر.
الخبر السابع:-
“مياه المنوفية” تطلق حملات للتوعية الميدانية بمناسبة عيد الأضحى
أصدر الدكتور محمد نجيب صالح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، تعليماته لفريق إدارة التوعية للبدء فى تنفيذ حملات للتوعية الميدانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بجميع مدن المحافظة متخذة الإجراءات الاحترازية فى التعامل مع المواطنين، حيث من المتوقع زيادة فى استخدامات المواطنين لمياه الشرب خلال فترة العيد، مما سيترتب عليه زيادة العبء على شبكات الصرف الصحى.
وأضاف نجيب، يقوم فريق التوعية بالمرور ميدانياً على محلات الجزارة والمواطنين فى الأسواق بمراكز المحافظة، لحثهم على التعامل الجيد مع شبكات الصرف الصحى والتخلص من مخلفات ذبح الأضاحى بشكل سليم مع الحفاظ على المياه وترشيد استخدامها خلال فترات عيد الأضحى المبارك.
وأشار، إلى أن حملات التوعية التى يتم تنفيذها تهدف إلى تغيير السلوكيات الخاطئة من قبل بعض المواطنين فى إهدار مياه الشرب، أو التعامل السيئ مع شبكات الصرف الصحى، وذلك للتعريف بالأضرار البيئية والصحية الناتجة عن هذه السلوكيات حفاظاً على مشاريع الصرف الصحى التى تكلف الدولة ملايين الجنيهات، وكذلك توعية الجزارين بالحفاظ على مياه الشرب وتقليل كميات المياه المستخدمة وعدم إلقاء بقايا مخلفات الأضحية بشبكات الصرف الصحى، مما يعرض العديد من المناطق للطفح ويتسبب فى معاناة للمواطنين.
وتضمنت الحملات توجيه رسائل تحث المواطنين على الحفاظ على كل نقطـة مياه، وعدم إلقاء المخلفات فى الصرف الصحى، واستخدام الأكياس لجمع مخلفات الأضحية للحفاظ على شبكات الصرف الصحى من الانسداد، وتجنب قطع المياه لعدة ساعات حتى تتم عملية التطهير أو إصلاح الكسور والتى يتم الإبلاغ عنها مجاناً من خلال الخط الساخن 125 أو الواتس آب على رقم 01220906668.