أهم أخبار وزارة القوى العاملة ليوم الخميس الموافق 2021/2/18

13

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول :- 

القوى العاملة: تعيين 253 شاباً .. وصرف 84 ألف جنيه

للعمالة غير المنتظمة بأسوان ..

 

 أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة أسوان بتعيين 253 شاباً بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم شبان من ذوى القدرات الخاصة ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما بلغ المسجلين 886 راغب عمل ، فضلاً عن إسقاط 1023 بطاقـة قيـد لم يتقدم أصحابها لتجديدها في المواعيد المحددة.

وقال “سعفان”: إن ذلك يأتى فى إطار الدور المنوط بمكاتب التشغيل بالمديرية مساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب، ومنحهم الثقة والأمل فى أن البطالة مشكلة لها حل، ويتم ذلك بالتنسيق مع أصحاب الأعمال بالمحافظة وما يطرحونه من فرص عمل مناسبة للشباب.

تلقي الوزير ، تقريرا بذلك من محمد عبد الوهاب ، مدير المديرية في هذا الخصوص عن ما تم إنجازه خلال شهر يناير الماضي، أشار فيه إلى أنه تم صرف 64 ألف جنيه لـ 32 عامل غير منتظم، رعاية اجتماعية ، و 20 ألفاً و 758 جنيها رعاية صحية لـ 8 عمال من المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية .

وأوضح أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 189 منشأة ( دوري نهاري) وعمل 19 حملة نهارية تفتيش شامل نهارية وليلية على 162 منشأة أخري ، وعمل ندوة عمالية ، وبحث 12 شكوى عمالية ، أما عن مجال السلامة والصحة المهنية فقد قامت بالتفتيش على 33 منشأة ، وإعادة التفتيش على 49 منشأة أخري.

وفى مجال علاقات العمل ، تلقت المديرية 13 شكوى عمالية ، تم تسوية 3 شكاوى منها ودياً ، و إحالة 5 منها للمحكمة العمالية ،وحفظ شكوتان ، وتبقت 3 شكاوى مازالت تحت البحث والدراسة.

أما فى مجال التدريب المهني ، جاري تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 متدربات على التفصيل والخياطة بالوحدة المتنقلة بكفور كوم أمبو ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك برعاية مبادرة “حياة كريمة” ، كما تم تسجيل 16 متدربة بمركز تدريب المحمودية بأسوان للتدريب على مهنة التفصيل والخياطة و 22 متدرباً من الذكور للتدريب على مهنة التبريد والتكييف ، وتم إيقاف التدريب بدورة الالكترونيات لحين الانتهاء من أعمال تطوير الورشة .

الخبر الثاني:- 

سعفان : تحصل 229 ألف جنيه مستحقات ورثة مصري توفي بالرياض..

 

كلف وزير القوي العاملة محمد سعفان ، مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، بمتابعة مستحقات ورثة المواطن المصري “أحمد .س.ر.أ” والذي كان يعمل لدى إحدى المؤسسات بالرياض وقد وافته المنية وهو على رأس العمل ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول.

وقال هيثم سعد الدين: إن الوزير تلقى تقريرا عبر الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أشار فيه إلى أنه بالمتابعة مع إدارة المؤسسة التي كان يعمل بها المواطن “أحمد .س.ر.أ” للوقوف علي بيانات ملف العمل ومستحقاته تبين أن ورثة المذكور يستحقون مبلغ 55090 ريالا سعوديا ، أي ما يوازي 229 ألف جنيه مصري تقريبا ، وتم تحويله إلى حساب مستحقات ورثة المصريين المتوفين التابع لسفارة مصر بالرياض تمهيدا لتحويلها إلى ذويه بمصر.

الخبر الثالث:- 

استئناف فعاليات المرحلة الثانية من مبادرة “مصر بكم أجمل” لتدريب وتشغيل 150 من ذوي الهمم والعزيمة بدمياط ..

 

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، استئناف فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج الثاني من مبادرة “مصر بكم أجمل” بمديرية القوى العاملة بدمياط، لتدريب وتشغيل 150 شابا وفتاة من ذوي الهمم والعزيمة من مختلف الإعاقات ودرجاتها، باختلاف المؤهلات الدراسية، وذلك بهدف تعزيز الاستفادة من كافة الطاقات من هذه الفئة، تمهيدا استلامهم العمل، مع مراعاة كافة إجراءات السلامة والصحة والتدابير الوقائية لجائحة كورونا.

وأشار سعفان، إلى أن المبادرة تنفذها وزارة القوي العاملة بمديريات القوي العاملة علي مستوى 27 محافظة ، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل، وتهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة، فضلًا عن إيجاد مشروعات صغيرة لهم.

وتابع وزير القوي العاملة قائلا: إن البرنامج التدريب سوف يتمثل في تدريب الشباب والفتيات من ذوي الهمم العزيمة على جرعة مكثفة من تشريعات العمل والقوانين ذات الصلة بحقوق وواجبات العامل في ظل قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣، فضلا عن قانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ وأحكام السلامة والصحة المهنية والانتقال بالمتدربين إلى تدريبهم على التنمية البشرية وإدارة الوقت.

وقامت منى الأطروشي مدير مديرية القوي العاملة بدمياط بتوفير فرص العمل للذين سوف يجتازون الاختبارات من خلال حضور ممثلي بعض الشركات التي وفرت فرص العمل في أثناء إجراء المقابلات ما يدل على جدية الشركات في دمج ذوي القدرات في سوق العمل، وقد أثنى ممثلي هذه الشركات، وذوي القدرات على مبادرة وزير القوي العاملة في هذا الخصوص ، وتجديد اهتمامه بالدمج الحقيقي لهذه الفئة في بيئة العمل المختلفة وإعطائهم فرصة أكبر للتعبير عن ذاتهم في المجتمع ، ورحب ممثلو الشركات بتوفير فرص عمل بشركاتهم حتي بعد استيفاء نسبة الـ 5% المقرر قانونا لهذه الفئة.

وقالت عطيات أبو زيد المسئول عن ملف المبادرة بوزارة القوى العاملة ، أنه تقدم للاختبارات والمقابلات الشخصية ٢٠٠ شاب وفتاة من مختلف الإعاقات والمؤهلات لتسجيل رغباتهم في التدريب على ريادة الأعمال والعمل بالقطاع الخاص وفقا لدرجة ونوع الإعاقة والمؤهل.

وقامت اللجنة المشكلة من قبل الوزير برئاسة أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة بإجراء المقابلات الشخصية واختيار الراغبين في التدريب والعمل وريادة الأعمال بمقر مديرية القوي العاملة بمحافظة دمياط على مدى 3 أيام ، حيث تم اختيار 150 من إجمالي المتقدمين لبدء التدريب ، وقد لاحظت من خلال إجراء المقابلات لاختيار الراغبين في التدريب والعمل وريادة الأعمال أنه يوجد عدد من قصار القامة والمكفوفين يرغبون بالعمل بالقطاع الخاص فى الفترة القادمة.

الخبر الرابع:- 

القوى العاملة: 4 مصريين يحصلون على 1.8 مليون جنيه مستحقاتهم عن فترة عملهم بجدة..

 

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، عن نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في التفاوض لعدة أشهر مع شركة نما للملاحة البحرية لصرف مستحقات العمالة المصرية التى تم الاستغناء عنها وأثمرت المفاوضات عن صرف مستحقات عاملين بإجمالي 149 ألفا و 878 ريالا سعوديا ، بما يوازي 624 ألفا و991 جنيها مصريا تقريبا مع وعد بصرف باقى مستحقات العمالة الباقية.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة ، أنه سبق وأن تم صرف مستحقات عاملين آخرين من نفس الشركة بمبلغ 302 ألف و319 ريالا سعوديا ، بما يوازي مليون و254 ألفا و623 جنيها مصريا تقريبا، وبذلك يصل إجمالي ما تم تحصيله لأربع عمال مبلغ 452 ألف و197 ريالا ، بما يوازي مليون و 879 ألفا و614 جنيها مصريا تقريبا، وجاري متابعة صرف باقي مستحقات العمالة المتضررين من تأخر صرف مرتباتهم.

وقال المتحدث الرسمي ” إن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بجدة، بمتابعة صرف مستحقات العمالة الذين تقدموا بشكاوى ضد الشركة المذكورة ، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها.

وأوضح الملحق العمالي وليد عبدالرازق أحمد رئيس مكتب التمثيل العمالي بجدة، أن المكتب نجح فى التفاوض لعدة أشهر مع شركة نما للملاحة البحرية لصرف مستحقات العمالة المصرية التى تم الاستغناء عنها، وتم التوجيه لهم برفع قضايا بالمستحقات المالية الخاصة بهم وتم حصول بعضهم على أحكام دون تنفيذ.

وأضاف أنه من خلال المتابعة المستمرة، وإيقاف أى تعامل مع الشركة لحين تسوية مستحقات العمالة المصرية بها نجح المكتب بمساعية الودية المستمرة مع الشركة والتفاوض معهم ، وأثمرت عن صرف مستحقات كل من المواطن “أحمد.م.ع.ع” بمبلغ 168 ألفا و405 ريالات سعودية، والمواطن “محمود.س.ع” بمبلغ 133 ألفا و 914 ريالا، والمواطن “رامي.ع.أ.ح” بمبلغ 38 ألفا و217 ريالا، والمواطن “إبراهيم.م.ع” بمبلغ 111 ألفا و 661 ريالا ، وبذلك يحصل إجمالي الذي تم تحصيله 452 ألفا و197 ريالا أي ما يوازي مليون و 885 ألفا و 661 جنيها مصريا تقريبا ، مع وعد بصرف باقى مستحقات العمالة الباقية.