أهم وأبرز أخبار وزارة القوى العاملة ليوم السبت الموافق 2020/12/26

30

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول:-

القوي العاملة :صرف 1.3 مليون منحة لـ 2719 للعمالة غير المنتظمة بالأقصر..

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الأقصر بتعيين 462 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذى بلغ عددهم 1064 شاباً منهم 13 من ذوى الإحتياجات الخاصة ، كما تم استخراج 182 شهادة قياس مستوى مهارة ، ورخصة مزاولة حرفة منهم شهادة لذوى القدرات .

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بصرف مبلغ مليون و 359 ألفاً و 500 جنيه منحة عيد الأضحى المبارك للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية وعددهم 2719 عاملاً ، كما تم صرف رعاية صحية لـ 140 عاملا وعاملة بإجمالى 67 ألفاً و 164 جنيهاً ، وصرف 3000 جنيه لـ 3 عمال منحة زواج ، و 6 منح مواليد لـ 12 عاملاً بمبلغ 3000 جنيه أخري .

تلقى الوزير تقريراً بذلك من مدير المديرية عبده هاشم عن إنجازات المديرية عن شهر نوفمبر الماضي ، مشيرا إلي أنه فى مجال التفتيش العمالي ورعاية القوى العاملة قامت المديرية بالتفتيش على 206 منشأة دورى وحملات ، وأسفر عن تحرير 14 محضراً ، كما تم تلقى 3 شكاوى ، تم بحث شكوتين منها وأخرى ما زالت تحت البحث ، كما تم عقد ندوة عمالية بأحد المنشآت لشرح بعض مواد قانون العمل وحقوق وواجبات العمال بها.

أما في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على 97 منشأة ، وإعادة التفتيش على 126 منشأة أخرى ، وأسفر التفتيش عن تحرير 33 محضراً ، وإعطاء مهلة قانونية لـ 100 منشأة أخري لإزالة المخالفات التى تم إنذارها بها.

وأوضح مدير المديرية أنه تم بدء الدورات التدريبية على أساليب الزراعة الحديثة ، وفك وتركيب الصوب الزراعية ، وعمل دورة تدريبية أخري فى التفصيل والحياكة ، وفى مجال التبريد والتكييف .

كما تم عمل دورات تدريبية على مهن السباكة الصحية ، والتفصيل والحياكة ، وكهرباء التركيبات بوحدة التدريب المهني المتنقلة بساحة فضيلة شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير وتوفير أدوات الحماية اللازمة للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المستجد .

الخبر الثانى:-

القوي العاملة : استرداد 9 ملايين ليرة لبنانية

 لـ 6 مصريين تنازلات بنكية …

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان ، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت- لبنان ، نجح في استرداد 9 ملايين ليرة لبنانية قيمة الكفالة المصرفية لـ 6 عمال مصريين، موضحا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي وتقدر بألف دولار للعامل ، ويتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير تلقى تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي ببيروت في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أى استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم فى أى وقت خاصة فى تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا” لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

وتناول التقرير الذي تلقاه الوزير عبر الملحق العمالى شرين سيد عبد الجواد رئيس مكتب التمثيل العمالى ببيروت ما تم تحقيقه من إنجازات خلال نوفمبر الماضي ، حيث تم توفير 15 فرصة عمل داخلية للعمالة المصرية ، فضلا عن اعتماد 8 عقود عمل، وتسوية 9 شكاوي وديا ، ومازال هناك 4 شكاوى تحت البحث والدراسة ، وذلك من إجمالي 13 شكوي عمالية تقدم أصحابها للمكتب .

كما قام المكتب بزيارتين للجهات الحكومية المعنية، ومثلهم زيارات ميدانية للمنشأت وأصحاب الأعمال ، وعقد لقاءين مع التجمعات العمالية، لافتا إلي أنه هناك 50 طلب نقل كفالة مقدمة للمكتب ،و21 طلبا تم إحالتها إلي الأمن العام، و11 حالة تم نقل كفالتها، و19 قيد المراجعة بالأمن العام .