أهم وأبرز اخبار جمهورية مصر العربية ليوم الجمعة الموافق 2020/12/25

62

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول:-

شائعة:

نشر الحكومة لافتات إعلانية ببعض محافظات الجمهورية تحمل عبارة “الخطر يقترب” لإثارة الهلع بين المواطنين

انتشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن نشر الحكومة لافتات إعلانية ببعض محافظات الجمهورية تحمل عبارة “الخطر يقترب” لإثارة الهلع بين المواطنين، وقد نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لنشر الحكومة أي لافتات إعلانية تحمل عبارة “الخطر يقترب” لإثارة الهلع بين المواطنين، مُشدداً على أن تلك اللافتات ما هي إلا حملات إعلانية تتبع إحدى شركات الدعاية والإعلان، ولا علاقة للحكومة بها نهائياً، مُوضحاً أنه قد تم على الفور التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة تلك اللافتات من كافة الشوارع لمخالفتها لمعايير وأخلاقيات الدعاية والإعلان وحفاظاً على الأمن والسلم المجتمعي، مُحذراً المواطنين من الانسياق وراء مثل هذه الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

ونهيب بجميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

الخبر الثانى:-

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 108985 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 1133 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و 49 حالة وفاة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 511 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 108985 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1133 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 130126 حالة من ضمنهم 108985 حالة تم شفاؤها، و 7309 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

الخبر الثالث:-

خلال تفقدها مستشفى العريش العام ..

وزيرة الصحة: القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بأهالي شمال سيناء

وزيرة الصحة: توفير كافة الاحتياجات الطبية لأهالي شمال سيناء بشكل عاجل وفوري

وزيرة الصحة توجه بتوفير 2 خزان أكسجين جديد بالمستشفى.. وإنشاء محطة لتوليد الأكسجين

وزيرة الصحة تعقد اجتماعًا مع الفريق الطبي.. وتنقل لهم رسالة شكر وتقدير من الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد لقائها بنواب مجلسي الشعب والشيوخ بمحافظة شمال سيناء الأسبوع الماضي.. وزيرة الصحة تستجيب إلى مطالب أهالي المحافظة وتوفر كثير من الاحتياجات قبل زيارتها اليوم

=================

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن القيادة السياسية تولي أهالي محافظة شمال سيناء اهتمامًا بالغًا وتوجه بتوفير أفضل الخدمات الطبية لهم، مؤكدة حرصها على توفير كافة الاحتياجات الطبية لأهالي المحافظة بشكل عاجل وفوري.

جاء ذلك خلال تفقدها سير العمل بمستشفى العريش العام بمحافظة شمال سيناء، اليوم الجمعة، يرافقها اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، في إطار متابعة سير العمل وتوفير كافة الخدمات الطبية للمرضي بالمنشآت الطبية بالمحافظة والتأكد من اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أشادت بمستوى بالخدمة الطبية المقدمة بالمستشفى بعد تطويرها وتزويدها بمختلف التخصصات الطبية، مشيرة إلى أنه تم إجراء 2500 قسطرة قلبية، و4 آلاف أشعة رنين مغناطيسي بعد توفير تلك الخدمات بالمستشفي خلال الفترة القليلة الماضية، مشيرة إلى أنه تم توفير جهاز تحليل PCR بالمستشفى لخدمة الحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بفيروس كورونا بمحافظة شمال سيناء.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة وجهت بتوفير 2 خزان أكسجين جديد بالمستشفى ليصبح الإجمالي 4 خزانات أكسجين بالمستشفى، وإنشاء محطة لتوليد الأكسجين، لتوفيرالأكسجين الطبي اللازم للمرضى بشكل مستمر في المستشفى، كما راجعت القوى البشرية من الفريق الطبي بالمحافظة، مؤكدة على توفير كافة التخصصات الطبية خاصة تخصص الرعاية العاجلة بجميع مستشفيات المحافظة.

 وأشار “مجاهد” إلى أن الدكتورة هالة زايد عقدت اجتماعًا مع الفريق الطبي بمستشفى العريش العام، للاستماع إلى مطالبهم، والوقوف على أي تحديات قد تواجههم، معربة عن فخرها بما يبذلونه من جهد وتضحيات لخدمة المرضى في محافظة ذات طبيعة جغرافية خاصة، وكذلك في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن زياراتها اليوم محملة برسالة شكر وتقدير من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء لجميع الأطقم الطبية بشمال سيناء الذين أثبتوا للعالم أنهم لا يدخروا جهدًا فى خدمة المرضي ويقدمون تضحيات سيسطرها التاريخ بأحرف من نور.

وفي سياق متصل، ذكر “مجاهد” أنه تم إمداد مستشفيات المحافظة بـ (5 ماكينات غسيل كلوي، 15 كرسي غسيل كلوي، 15 جهاز مونيتور لزيادة أسرة الرعاية بالمستشفيات، 3 شفاط كهربائي، 2 جهاز نيبوليزر، 3 أجهزة رسم قلب، 2 ترابيزة عمليات، 50 أسطوانة أكسجين، 9 آلاف سرنجة ذاتية التدمير، 1000 كيلو قطن، 800 قسطرة، 400 عدسة لاصقة صلبة، وذلك بناءً على توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بعد لقائها بعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن دوائر محافظة شمال سيناء الأسبوع الماضي، والاستماع إلى مطالب أهالي شمال سيناء من الاحتياجات الطبية، حيث استجابت الوزيرة على الفور بتوفير جميع الاحتياجات في ذات الأسبوع، وزيارة المحافظة للاطمئنان على سير العمل بالمستشفيات للتأكد من تقديم أفضل خدمة للمرضى بمحافظة شمال سيناء.

وتابع أنه في إطار حرص الوزيرة على حماية الأطقم الطبية بمستشفيات محافظة شمال سيناء خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، فقد تم تزويد المخزون الاستراتيجي من المستلزمات الطبية والوقائية، فضلاً عن إرسال أكثر من 5 آلاف عبوة من أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا لمستشفيات المحافظة.

وكشف “مجاهد” أنه في غصون أيام سيتم إرسال 3 أجهزة لفصل بلازما الدم بواقع جهاز بمستشفى بئر العبد، وجهازين ببنك الدم الإقليمي بمستشفي العريش، وجهاز غازات دم، ومستلزمات قسطرة قلبية، والفرش اللازم لتجديد سكن الأطباء، إلى محافظة شمال سيناء، بناءً على توجيهات وزيرة الصحة والسكان خلال زيارتها اليوم، وإرسال كافة الاحتياجات تباعًا.

ولفت إلى أن الوزيرة أكدت أن زيارتها للمحافظة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات التي ستتوالى خلال الفترة المقبلة، للتأكد من توفير كافة الاحتياجات لخدمة المرضى بمحافظة شمال سيناء، في إطار حرصها الدائم على متابعة العمل ميدانيا.

ومن جانبه وجه اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الشكر لوزيرة الصحة والسكان على زيارتها اليوم إلى المحافظة لمتابعة سير العمل بالمستشفيات، كما أثنى على حرص الدكتورة هالة زايد على توفير كافة الاحتياجات الطبية لخدمة أهالي المحافظة، وتلبية كافة المتطلبات التي من شأنها حصول المريض على أفضل خدمة طبية.

الخبر الرابع:-

القوى العاملة: تعيين 854 شاباً.. منهم 10 من ذوى القدرات بالدقهلية

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الدقهلية بتعيين 854 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، منهم 10 من ذوى القدرات الخاصة ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” ، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين بلغوا 3718 شاباً منهم 17 من ذوى القدرات ، وتوفير 31 فرصة عمل .

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بصرف منح رعاية اجتماعية وصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بواقع 23 ألف جنيه لـ 10 عمال كرعاية اجتماعية ، كما تم عمل شهادات أمان لـ 283 عاملاً بمبلغ 141 ألف و 500 جنيه .

وقال أحمد القللي مدير المديرية- في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال شهر نوفمبر الماضي- إن المديرية قامت بالتفتيش الدوري والحملات فى مجال السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على 507 منشأة ، وفى مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 454 منشأة وتم القيام بـ 31 حملة نهارية تفتيش شامل من خلال مفتشى العمل ، بالإضافة إلى تلقى 48 شكوى من بوابة الشكاوى الحكومية تم تسوية 4 شكاوى منها ، وإحالة 15 شكاوى منهم للقضاء وجهات أخري، ومازالت 29 شكوى منها تحت البحث والدراسة .

أما عن مجال إستخراج تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بإستقبال طلبات 6 أجنبياً ، منهم 3 سورى الجنسية ، و3 فلسطينيين .

وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التدريب المهني بدأت المديرية 6 دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ 68 متدرب ، كما تعقد دورتان في وحدة التدريب المتنقلة الموجودة بإحدى قرى المحافظة.

وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، تابعت المديرية التفتيش على 153 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي .

الخبر الخامس:؛

وزارة الدولة للإعلام تنظم زيارة لشباب الجامعات للعاصمة الإدارية الجديدة

نظمت وزارة الدولة للإعلام، زيارة للعاصمة الإدارية الجديدة لشباب الجامعات الذين شاركوا فى المسابقة التى أطلقتها الوزارة لاختيار اسم وشعار للعاصمة الجديدة.

بدأت الزيارة بعرض تليفزيونى لشرح خريطة العاصمة الإدارية الجديدة وأسباب إنشائها وخطة العمل بها، ثم تم اصطحاب الطلاب فى جولة حية لمشاهدة العاصمة الجديدة على أرض الواقع، مع توفير مرشد سياحى لتعريفهم بالمبانى وشبكة الطرق والوحدات السكنية المتنوعة ونظم بنائها.

وحرص الطلاب على التقاط الصور مع الوفد الوزارى أمام المنشآت المنتهى بناؤها؛ مثل مسجد الفتاح العليم ومبنى البرلمان.

جدير بالذكر أن وزارة الدولة للإعلام كانت قد خاطبت جميع الجامعات لإطلاق مسابقة بين الطلاب لاقتراح اسم وشعار للعاصمة الجديدة، واستجابت 3 جامعات، هى (القاهرة، وعين شمس، والجامعة الأمريكية)، على أن تفاضل الوزارة بين الأسماء المقترحة من قبل الطلاب.

الخبر السادس:؛

التضامن فى أسبوع

مساعدات..افتتاحات..اجتماعات.. بروتوكولات..وإطلاق مبادرات

وزيرة التضامن الاجتماعى:

المرحلة الأولى من البرنامج القومي لإنشاء منظومة موحدة لانتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية تستهدف الحصر الالكتروني واستلام الطلبات والميكنة والربط الشبكي

بدء استقبال الطلبات وملء الاستمارات الأول من يناير المقبل عبر الموقع الالكتروني أو من خلال 3 آلاف جمعية أهلية على مستوى الجمهورية

الهلال الأحمر المصري أعماله لا تتوقف علي المستوي المحلي ..وتمتد إفريقيا وعربيا

مشروع وحدات بيوجاز المنزلية يهدف التمكين الاقتصادي للأسر

المبادرة الرئاسية حياة كريمة استهدفت في المرحلة الأولى 6 قرى بمحافظة المنيا

نثمن دور المجتمع المدني في تنفيذ مشروعات تحقق وفرا في الموارد وعائدا اقتصاديا للأسرة المصرية

حصر وتسجيل الفنانين علي مستوي الجمهورية.. ودراسة شمول غير القادرين بالتأمين الصحي

توجيهات رئاسية بدعم جودة الحضانات وزيادة أعدادها وتحسين إجراءت ترخيصها

منح ترخيص مؤقت لمدة ثلاث سنوات لكل الحضانات غير المرخصة لحين توفيق أوضاعها

نشاط مكثف شهدته وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية، حيث وجهت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بمتابعة الحالات الأولى بالرعاية وصرف مساعدات فورية ، بالإضافة إلى إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج القومي لإنشاء منظومة موحدة لانتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية،وتنفيذ تكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى ببحث توفير الحماية والرعاية الاجتماعية للفنانين،وغيرها من الأنشطة على مدى الأسبوع نستعرضها فى التقرير التالى« التضامن فى أسبوع».

مساعدات لـ«مسنة بالجيزة»

وجهت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الجيزة ببحث ودارسة الاستغاثة المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الواردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، والتي أشارت إلى سوء الحالة المعيشية وحالة المسكن التي تعيشها السيدة المسنة محل الاستغاثة والتي تبلغ من العمر ٧٠ عام وتقيم بشارع ترعة زنين بشارع غريب فايد بمحافظة الجيزة.

 وتقوم السيدة بأعمال النظافة لتوفير نفقات المعيشة، ومن خلال بحث حالة المواطنة تبين أنها أرملة وتتقاضي معاش ضماني قدره ٣٦٠ جنيها ولديها ابن وابنة متزوجين ويقيمون بعيدا عنها وهي تسعى دائما لتوفير نفقات المعيشة من خلال عملها وتتلقي بعض المساعدات من أهالي الخير وتقيم بمنزل دور أرضي عبارة عن حجره ومدخل وحمام في حدود ٢٠ م وتعاني من سوء الحالة المعيشية وحالة المسكن .

وفي هذا الإطار تقرر صرف مساعدة مالية من مؤسسة التكافل الاجتماعي بقيمة ( ٢٠٠٠) جنيه، بالإضافة إلي التتسيق مع الجمعيات الاهلية ببولاق لتقديم المساعدات اللازمة.

البرنامج القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر، أطلقت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي المرحلة الأولى من البرنامج القومي لإنشاء منظومة موحدة لانتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وذلك بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

وتهدف المنظومة لتوفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية ذات جودة عالية ومواصفات فنية معتمدة وأسعار موحدة وملائمة مع توفير برامج القياس العلمي والتأهيل والتدريب على استخدام تلك الأطراف، وذلك لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وتوظيف قدراتهم على الوجه الأقصى والمساهمة الفعالة في دمجهم في التعليم بكاف مستوياته وفي العمل وفي المجتمع بأكمله.

وتتمثل الفئات التي يستهدفها البرنامج في من لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وغيرها من المعينات.

وينقسم المشروع القومي لمنظومة الأطراف الموحدة لخمسة محاور، أولها الحصر الإلكتروني واستلام الطلبات، ليستهدف تكوين قاعدة بيانات عن أعداد المستهدفين وخصائصهم الديموجرافية وتوزيعهم الجغرافي ومستواهم الاقتصادي ونوع العمل وعدد ومواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها، وذلك من خلال ملء استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي (https://www.moss.gov.eg)، اعتبارا من الاول من يناير ٢٠٢١، أو عن طريق التقدم شخصيا إلى ٣ آلاف جمعية أهلية شريكة على مستوي الجمهورية، كما تقوم الوزارة بتوفير خط ساخن “١٥٠” للإجابة على الأسئلة والاستفسارات وأيضا لمعرفة أماكن الجمعيات الشريكة الأقرب للمواطنين في استقبال طلبات التقدم والتسجيل.

أما المحور الثاني، فيتمثل في قيام مركز الطب الطبيعي والتأهيل وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة والكيانات التابعة للمستشفيات العسكرية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي بإجراء الكشف الطبي على المتقدمين للحصول على جهاز تعويضي أو طرف صناعي، واستخراج التقرير الطبي اللازم للمواطن مما يسهل حصوله علي بطاقة خدمات متكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

ويتمثل المحور الثالث في عملية التصنيع بالكامل من خلال المصانع المطورة بعد إجراء الكشف الطبي وأخذ القياسات الملائمة لكل شخص متقدم.

أما المحور الرابع، فيتعلق بتسليم الأطراف الصناعية والتدريب على استخدامها من خلال مركز التأهيل أو الكيانات التابعة له أو مراكز التأهيل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث يتم تدريب المواطن على استخدام الطرف وتوعيته بسبل الحفاظ على الطرف نظيفا وسليما ومواعيد صيانته والتاريخ المتوقع لتجديده.

وقد يحتاج تدريب المواطن إلى عدة أيام للانتهاء من عملية التأهيل اللازمة على استخدام الطرف، مما يستدعي توفير أماكن إقامة وهو ما سيتم بالتنسيق بين كل من المركز ووزارة التضامن الاجتماعي لضمان توفير أماكن محددة لإقامة الشخص وذويه، وينطبق ذلك على كافة المحافظات التي يتم تقديم الخدمة بها.

ويتلخص المحور الخامس في الميكنة والربط الشبكي، فيستهدف منظومة للربط الشبكي لقواعد البيانات بين مركز التأهيل والكيانات التابعة التي تم إنشائها أو تخصيصها وبين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات الحكومية المعنية و١٥ جمعية أهلية متخصصة، وذلك بهدف توحيد البيانات وتكامل الخدمات والتحقق من عدم تكرار أو ازدواجية الخدمات.

ويستهدف المشروع إنتاج متوسط مليون طرف صناعي على مدار ٥ سنوات مع إمكانية توفير تسهيلات في سداد تكلفة الطرف أو الجهاز من خلال بنك ناصر الاجتماعي، وقد وجه السيد الرئيس بدعم فئات فير القادرين بل واعفاء بعضهم بالكامل من دفع التكلفة.

ومن المخطط أن تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الخبراء المعنيين بالمصانع المطورة لتدريب المتخصصين في 26 مركز تأهيل لإجراء عمليات القياس وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة واستطلاع آراء المواطنين المستفيدين من البرنامج.

افتتاح المركز الرئيسي لمؤسسة “الدواء للجميع” الخيرية

وافتتحت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مطلع الأسبوع المركز الرئيسي لمؤسسة الدواء للجميع الخيرية بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، والتي تهدف لتوفير الدواء والاجهزة الطبية المنزلية للمرضى غير القادرين من خلال منظومة متكاملة تبدأ باستقبال الأدوية المنزلية المهدرة من المتبرعين وفرزها والتأكد من سلامتها وإعادة توزيعها على المرضى المحتاجين مجانا بعد العرض على اللجنة الطبية، وذلك تحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشادت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بمبادرات المؤسسة التي تركز على الصحة والفقر وجودة الحياة، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تتناول الفقر من منظور متعدد الأبعاد وليس مادي فقط.

وأوضحت أن برنامج “تكافل وكرامة” التابع للوزارة وصل فيه عدد المسجلين ٣.٦ مليون اسرة ، مشيرة إلى أن الوزارة لديها قاعدة بيانات متكاملة حول هذه الأسر التي من بينهم حالات مرضية تستحق الرعاية.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن دعمها لنشاط المؤسسة الذي يركز على المرضى غير القادرين، مؤكدة ترحيبها بتعزيز آفاق التعاون من خلال توفير أجهزة علاج السدة الرئوية للمؤسسة، فضلا عن المشاركة في حملات المؤسسة خلال عام ٢٠٢١ عبر جمعية الهلال الأحمر المصري والتي يمكن أن تساهم في توزيع الأدوية.

كما أعربت القباج عن تقديم كافة أوجه الدعم للمؤسسة من خلال توفير الاجهزة التعويضية لتوزيعها على ذوي الاحتياجات غير القادرين، مؤكدة أن تحقق المؤسسة من الجودة وآليات عملها يعكس قدرة المؤسسة كنموذج مشرف يحتذى به.

وتفقدت الوزيرة مقر المؤسسة، كما استعرض الدكتور وليد شوقي رئيس مجلس أمناء المؤسسة آليات العمل واستقبال الأدوية والمستلزمات الطبية المنزلية وفرزها وأساليب توزيعها على المرضى بعد تقديم الاوراق الثبوتية للمرض كما يتم اجراء بحث حالة اجتماعية للتأكد من عدم قدرة المريض على عدم دفع ثمن الدواء.

كما شهدت الوزيرة فيلما تسجيليا عن المؤسسة تحت شعار “معا نوفر الدواء للجميع” وهدف تأسيسها وسبل تقديمها الدعم من الدواء للمرضى غير القادرين وكيفية الاستفادة من الادوية المهدرة في المنازل ، حيث نجحت المؤسسة في توفير ٥٠ نقطة تجميع دواء ثابتة من خلال صناديق الدواء للجميع بالصيدليات الكبرى والنوادي، كما تتضمن برامج المؤسسة برنامج “اكفل طفل مريض”، وبرنامج “اكفل مريض السدة الرئوية”.

إعلان نتائج مسابقة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعى نتيجة المسابقة التى أطلقتها فى إبريل الماضى تحت رعاية السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، حول أهم الاجراءات الإحترازية لفيروس كورونا المستجد وذلك بعد التنسيق مع وزارة الصحة والسكان، حيث قام أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن للمؤسسات الأهلية بإجراء الاختيار إليكترونيًا لتحديد الفائزين فى المسابقة.

وخصصت وزيرة التضامن الاجتماعي 200 جائزة بإجمالي 200 ألف جنيه بقيمة ألف جنيه لكل فائز يتم صرفها من خلال تحويل بريدي على أن يكون الفائز من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة مع مراعاة معايير محددة تضمن اختيار فائزين من كافة المحافظات المشاركة في المسابقة وأن تضم نسبة على الأقل 50% من الإناث وأن تراعي تمثيل الشباب تحت 35 سنة وأيضاً مراعاة وجود فائزين أكثر من 35 سنة.

وتم الإعلان عن المسابقة عبر قنوات التليفزيون المصري وذلك بالتعاون مع وزارة الإعلام وعبر الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الإجتماعي وعبر التواصل وتعبئة أسر تكافل وكرامة في كافة المحافظات من قبل الرائدات الإجتماعيات أو مديريات التضامن الإجتماعي.

وأعلنت وزارة التضامن إغلاق المسابقة يوم 10 ديسمبر 2020، وذلك من خلال التعريف عبر التليفون المحمول ورفع أسئلة المسابقة في هذا اليوم، وقامت الوزارة بتحديد الفائزين من خلال استخدام برنامج إلكترونى يضمن تمثيل كل الفئات طبقاً للمعايير وعدم التحيز لأي من المتقدمين خارج المعايير المعتمدة من الوزارة.

وتقدم للمسابقة أكثر من 102,000 متسابق من كافة محافظات الجمهورية وكانت محافظات الوجه القبلي ومحافظة الشرقية بالوجه البحري الأعلى مشاركة في المسابقة، ومن بين إجمالي المتسابقين جاوب 21,773 متسابق ومنهم 2787 من مستفيدي تكافل وكرامة أي 14% من الذين قاموا بتقديم الإجابة الصحيحة من تكافل وكرامة.

ومن المقرر أن تطلق الوزارة مع بداية العام الجديد مسابقات معرفية جديدة في المجالات والقضايا الإجتماعية المختلفة، وذلك بهدف تحفيز الفئات الأولى بالرعاية في المشاركة ورفع وعيهم بالمعلومات الصحيحة في كافة المجالات الإجتماعية والصحية والاقتصادية.

بروتوكول تعاون بين الهلال الأحمر وجامعة عين شمس

وفي إطار سياسات الهلال الأحمر المصري والتي تستهدف توسيع قاعدة شركاء العمل وتقديم الدعم المجتمعي لكافة الجهات والمؤسسات بالمجتمع المصري، وقعت السيدة/ نيفين القباج وزير ة التضامن الاجتماعي و نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر المصري ، بروتوكول تعاون مشترك الأثنين الماضى بين جمعية الهلال الأحمر المصري و جامعه عين شمس و يمثلها الدكتور/ محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.

 ويستهدف البروتوكول تقديم حزمة من الخدمات الطبية وأنشطة الرعاية والتوعية الصحية وخدمات الاسعاف الأولي وخدمات الدعم النفسي الاجتماعي للفئات المحرومة في القاهرة و جميع المحافظات من خلال القوافل الطبية.

وأكدت السيدة / نيفين القباج أن الهلال الاحمر المصري مؤسسة عريقة لها رحلة مستمرة من العطاء، كما أن شباب الهلال الاحمر المصري لديهم شغف كبير في تقديم الخدمات،مشيرة إلي أن الهلال الاحمر المصري دائما ما يتواجد في الأزمات والاغاثة،وهذا ما ظهر بوضوح في أزمة السيول الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الهلال الأحمر المصري له أدوار بطولية رائعة وتدخلات عديدة في أزمة فيروس كورونا المستجد،كما لديه خبرة تنموية وانسانية وطبية كبيرة،مشددة علي أن شباب الهلال الاحمر المصري نفذوا أكثر من ٣ آلاف عملية توعية، كما لديهم قدرة كبيرة في تعبئة المواطنين،ولديه غرفة عمليات مركزية تتابع الأوضاع أولًا بأول.

وأوضحت السيدة/ نيفين القباج أن الهلال الأحمر المصري أعماله لا تتوقف علي المستوي المحلي فقط وإنما تمتد إفريقيا وعربيا،وكان أول من تواجد في أزمات لبنان والسودان وقدم دورًا وطنيًا كبيرا.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي ان التعاون مع جامعة عين شمس يعد أمرًا مهمًا ،خاصة أن جامعة عين شمس من الجامعات التي تعمل في التنمية والخدمة المجتمعية،كما أنها من الجامعات التي كان لها السبق في تفعيل مستشفي العزل الطبي للمصابين بفيروس كورونا،مؤكدة أن توقيع البروتوكول مع الجامعة سيعود بالنفع علي المواطنين.

افتتاح مشروعات بيوجاز بـ«المنيا»

افتتحت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا مشروع وحدات بيوجاز منزلية بقرية بني حسن بالمنيا بواقع 60 وحدة من روث الحيوانات، وذلك بحضور المهندس طارق أبو النجا رئيس قطاعات العمليات لبنك الكويت الوطني،والدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا ولفيف من قادة العمل البيئي والمجتمعي والشباب وممثلي المجتمع المدني.

وقامت وزيرتا التضامن الاجتماعي والبيئة بتسليم شهادات للمهندسين والفنيين المتدربين في المشروع.

ووجهت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على إطلاقه مبادرة حياة كريمة وتكليفه لمؤسسات الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية في القرى الأكثر احتياجا، تقديرا من فخامته للريف المصري، والتجمعات والقرى الأكثر احتياجا، وإدراكا بأن ثمار التنمية يجب أن تطولهم لتلبي احتياجاتهم وترفع عن كاهلهم المعاناة، تلك المبادرة التي تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالقرى الفقيرة وتوفير الخدمات الأساسية بها، ودعم الفئات الأولى بالرعاية للمساهمة في تحسين مؤشرات الحماية الاجتماعية والتشغيل وربط تلك المؤشرات بخطة التنمية المستدامة 2030.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القيادة السياسية دعت إلى العمل على تحقيق الحياة الكريمة للمصريين من خلال التكامل بين أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، وقدمت كافة سبل الدعم والتمويل من أجل إنجاح تلك المبادرات، موجهة التحية الصادقة للسادة الوزراء لجهودهم العظيم بالمبادرة.

وأشادت الوزيرة بمشروع وحدات بيوجاز منزلية بقرية بني حسن بالمنيا الذي يأتي في اطار التمكين الاقتصادي لأسر القرية ، والتي تأتي في إطار الرسالة التي تقدمها مبادرة “حياة كريمة”.

وأوضحت السيدة/ نيفين القباج أن مبادرة حياة كريمة جاءت لتوفر للأسر الأولى بالرعاية كافة الخدمات الأساسية والتي تحتاجها الأسر والقرى الفقيرة، والتي تشمل عدة محاور والتي تتضمن محور سكن كريم ويشمل بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه منزلية ووصلات صرف صحي، ومحور التدخلات الصحية وتشمل قوافل طبية وعمليات جراحية وعيون وتوفير علاج ونظارات طبية، بالإضافة إلى قوافل بيطرية.

كما تتضمن المحاور محور الأجهزة التعويضية وتشمل سماعات طبية ونظارات وكراسي متحركة وعكازات، بالإضافة إلى محور تنمية الطفولة المبكرة ويشمل رفع كفاءة الحضانات، وأخيرا محور رفع كفاءة البنية التحتية للقرى من رصف طرق رئيسية وتطوير المباني الخدمية.

وأشارت وزيرة التضامن إلي أن مبادرة السيد رئيس الجمهورية بدأت في المرحلة الأولى بعدد 143 قرية موزعين على 11 محافظة وتقع أغلب القرى المحافظات بالوجه القبلي والمحافظات الحدودية وهي محافظات (المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، مرسى مطروح)، بالإضافة إلى محافظة البحيرة والدقهلية والقليوبية، وتلك القرى من أفقر القرى المصرية ومنها قريتين تخطت نسبة الفقر فيهما 90%، فكان دخول مبادرة “حياة كريمة” لتلك القرى بمثابة طوق النجاة لسكانها.

وأكدت أن محافظة المنيا كانت من احدى المحافظات التي استهدفت في المرحلة الأولى بعدد 6 قرى هم كفر المغربي – الشيخ مسعود – الشيخ عبادة – نزلة أولاد الشيخ – زعبرة – وجزيرة شيبة، وذلك بتنفيذ جمعية الأورمان ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة راعي مصر وبنك الطعام، بتكلفة إجمالية 25 مليون جنيه بنسبة مساهمة من الجمعيات تتراوح بين 17 إلى 20 %، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى نجحت بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية خلال تلك المرحلة في تنفيذ 355 وصلة مياه منزلية وتركيب 356 سقف ورفع كفاءة عدد 353 منزل، بالإضافة إلى التدخلات الصحية بعدد 18 قافلة طبية وتم الكشف وتوفير علاج بالمجان لعدد 5,479 مستفيد وإجراء 476 عملية جراحية وعيون، وتم توزيع عدد 70 جهاز تعويضي و733 نظارة طبية.

وفي ضوء النجاحات التي حققتها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” خلال العام الأول لها، ووصولها للمستفيدين في القرى والتجمعات الريفية الأكثر احتياجا، فقد شهدت منهجية وتدخلات المبادرة تطورا كبيرا تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، فعلى صعيد المنهجية سوف يتم استهداف المراكز الإدارية بكل الوحدات المحلية التابعة له، بدلا من استهداف قرى متفرقة.

وعلى صعيد التدخلات خاصة تدخلات وزارة التضامن فتتعلق بإتاحة وضمان جودة خدمات الوزارة ورفع كفاءة وإنشاء الوحدات الاجتماعية والحضانات في القرى المحرومة من الخدمة.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي قائلة:” سوف يتم إعطاء اهتمام كبيرا للتدخلات المتعلقة بالتمكين الاقتصادي، وفي هذا السياق، وبالتنسيق مع جميع الجهات الشريكة في هذا التدخل تهتم وزارة التضامن الاجتماعي بزيادة إنشاء مراكز إعداد الأسر المنتجة، والمشروعات التنموية الموجهة للمرأة، وتدخلات خاصة بنقل الأصول الإنتاجية وإنشاء الوحدات الإنتاجية من أجل تعزيز الاقتصاد المحلي على مستوى القرى، وتعزيز سلاسل القيمة الخاصة بإنتاج سلع يتميز بإنتاجها قرى ومراكز بعينها”.

وأضافت أنه إلى جانب ذلك، سوف يتم تنفيذ تدخلات تستهدف الاكتشاف المبكر للإعاقة، وتوفير عيادات الصحة الإنجابية، وإتاحة وسائل تنظيم الأسرة، وتسيير قوافل رمد، وتوزيع النظارات الطبية بشكل مجاني خاصة لصغار السن من أجل الاكتشاف المبكر للإعاقات البصرية.

وشددت علي أن المبادرة تهتم في مرحلتها القادمة بالجانب الفكري وتصحيح المفاهيم الخاطئة والمساهمة في بناء الإنسان المصري، تحقيقا لرؤية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة، من خلال أنشطة توعوية يتم العمل فيها بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومع الرائدات الريفيات، وتحفيز مبادرات شبابية تستهدف التوعية، والتركيز على التوعية بقضايا خاصة داخل بعض النطاقات الجغرافية مثل قضايا الهجرة غير الشرعية، وقضايا التسامح وقبول الآخر، هذا إلى جانب فتح فصول لمحو الأمية، وإنشاء مدارس مجتمعية.

واوضحت أن المبادرة تستهدف العمل على تمكين الجمعيات القاعدية داخل القرى المستهدفة، ودفعها لتشجيع وتعزيز روح التطوع بين الشباب، ومساعدتها على تنفيذ مبادرات تطوعية شبابية من أجل خدمة سكان القرى المستهدفة.

كما ستعمل المبادرة في عدد 5 مراكز هي أبو قراص، العدوة، دير مواس، مغاغة، ملوي. وتضمن هذه المراكز الخمسة عدد 192 قرية، وتشمل عدد 753 كفر ونجع تابع لهذه القرى.

وأكدت أن الوزارة تعمل على تعزيز قيم وممارسات المواطنة في ٤٤ قرية داخل محافظة المنيا، مشيرة إلى أن التنمية الاجتماعية والحماية والوعي هي ركائز وزارة التضامن الاجتماعي للعمل في القرى الأكثر احتياجا.

وفي ختام كلمتها، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر لوزيرة البيئة ومحافظ المنيا ومؤسسات المجتمع المدني لما يقدمونه من جهد.

كما دعت الشباب لأن يثمن ما يحصل عليه من فرص عمل، ويصمد في هذه الوظائف التي يتم توفيرها له، وأن يطور من ذاته بشكل دائم وينمي مهارات العمل الجيدة، وأن يبقي دائماً في حالة تطور وجاهزية لكل أنواع العمل، وتشجيعه أيضاً على اكتساب مهارات الشمول المالى والإدخار والدخول في مشاريع ريادة الأعمال إما فردياً لمن يملك المهارات أو فى فريق عمل جماعى وأن يصبح لديهم وحدة إنتاجية.

تفقد وحدات مشروع البيوجاز بقرية بني حسن

وتفقدت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة يرافقهما اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا وحدات البيوجاز التي تم افتتاحها صباح اليوم ضمن مشروع ٦٠ وحدة بيوجاز منزلي بقرية بني حسن بالمنيا.

وأشادت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بدور المجتمع المدنى في التعاون مع مؤسسة الطاقة الحيوية لإنجاز المشروع، من خلال تسهيل الإجراءات على المواطنين وتشجيعهم على خوض التجربة.

كما أشادت بالأفكار المبتكرة للمشروعات التي تحقق ترشيد استهلاك الموارد بما يعود على العائلة المصرية بتوفير في الموارد أو عائد اقتصادي مباشر.

و اعربت عن سعادتها بالاشتراك مع وزارة البيئة ومحافظة المنيا في هذا المشروع والعمل على نشره ضمن مبادرة حياة كريمة ومبادرة تكافل وكرامة لتحسين معيشة الأسر المصرية.

توفير الحماية والرعاية الاجتماعية للفنانين

وتنفيذا للتكليف الرئاسي بتحسين معاشات الفنانين التشكليين، وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الفنى والثقافى، عقدت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى اجتماعًا مع السيد/ محمد سعفان وزير القوي العاملة، وذلك بحضور الدكتورة/ صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين، والدكتور/ أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، وممثلين عن وزارة الثقافة، اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، وممثلين عن هيئة الرقابة الإدارية، وعدد من ممثلي النقابات الفنية والمتخصصين، حيث تم استعراض المشكلات التى تواجه العاملين فى القطاع الفنى والثقافى.

وأوضحت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتطوير منظومة الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الفنى والثقافى، وتحسين معاشات الفنانين التشكيليين، مشيرة إلى أن التكليف الرئاسى يتمثل فى بلورة مطالب نقابة الفنانين التشكيليين وذلك فى إطار أحكام قانون الصناديق الخاصة بالقانون رقم 54 لسنة 1975، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وفي ضوء التجارب الدولية في مد الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعاملين في القطاع الفني والابداعي، بالإضافة و بما يضمن حصولهم علي المعاش التأميني.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن عدد الفنانين المسجلين علي قواعد بيانات التأمينات 1654 بنسبة تغطية تأمينية 4.4%، مشيرة إلى أن الفنان يسدد 21% من فئة دخل الاشتراك التي يرغب بها الاشتراك، كما أن الفنانين أصحاب الدخول المرتفعة (فوق 7000 جنيه) يمكنهم الاشتراك بنظام المعاش الإضافي وسداد نسبة 10% من شرائح الدخل بحد اقصي 14000 جنيه.

وأوضحت السيدة/ نيفين القباج أن رؤية وزارة التضامن الاجتماعى فى توفير الحماية والرعاية الاجتماعية للفنانين تتمثل فى حصر وتسجيل الفنانين علي مستوي الجمهورية، وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة بالتعاون مع النقابات المختلفة التي تمثلهم مما يسهل مد برامج الحماية والرعاية الاجتماعية لهم،و اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل النقابات والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لخضوع أعضاء نقابات الفنية والتشكيلية لنظام التأمينات الاجتماعية، وعقد بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والنقابات الفنية لشمول أعضائهم بمظلة التأمين الاجتماعي ،بالإضافة إلى دراسة شمول غير القادرين من الفنانين بالتأمين الصحي، والشراكة بين الوزارة وممثلي النقابات الفنية والمجتمع المدني في القيام بحملات توعية لهذه الفئة بأهمية التأمين الاجتماعي.

ومن جانبه قدم السيد/ محمد سعفان وزير القوي العاملة الشكر لوزيرة التضامن على الدعوة الكريمة ، مؤكدا أن العمل يتم بين أجهزة الدولة ووزاراتها كوحدة واحدة ، كل متكامل ، بتوجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسينها حتى يحيا حياة كريمة لائقة ، يتمتع فيها بحقوقه ويؤدي فيها واجباته .

وأشار الوزير إلي أنه لا يوجد فرق بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة القوى العاملة ، ونسعى جاهدين لمناقشة الأمور المشتركة ، لافتا إلي أنه لا مانع من التعاون معها في أي ملف يخص حقوق العمال ، والنقابات العمالية والمهنية ، أو تقديم المساعدة في أي أمر آخر أو تقديم أفكار من شأنها أن تساعد أى فئة من الفئات التي يمكن أن تتعرض للعديد من الأمور التي لا تستطيع مواجهتها ، والتفكير معاً لحل كل تلك المشكلات ، وهو أمر واجب على جميع الأطراف .

وقال سعفان : إنه يجب أن نكون على إستعداد دائماً لخدمة كل ما يطلبه العمال في أي مكان ، مع ضرورة سماع تفاصيل مشكلاتهم ، والسعى نحو إيجاد حلول جذرية لها حتى لو تطلب الأمر التعامل مع جهات أخري من شأنها أن تساهم في حلها .

ووجه الوزير بضرورة دراسة القوانين المنظمة لعمل تلك النقابات التي تقوم على خدمة الفنانين على مختلف فئاتهم ، مع إعادة النظر بشكل كامل فيها ، بعمل إيراد دائم للنقابة يحصل من الفنانين تغذى به النقابة الصناديق المخصصة لصرف المعاشات والبدلات الخاصة بهم ، للارتقاء بمستواها بما هو لائق ومقبول .

وأضاف وزير وزير القوي العاملة أن الأعضاء القانونيين في النقابات مطلوب منهم تقديم تصور بنقاط القوة والضعف في تشريعاتهم المنظمة لعمل النقابات المنضمين إليها ، لتكون بمثابة النور الذي تمضي على دربه اللجنة المشكلة ، لإيجاد حلول ذاتية يوافق عليها كل الأطراف .

ومن جانبه اكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي علي خضوع جميع المصريين لمظلة التأمين الاجتماعي مستعرضا مزايا نظام التأمين الاجتماعي المصري وتغطية اخطار الشيخوخة والعجز و الوفاة.

واضاف عوض استعداد الهيئة علي تقديم كافة التعاون و الدعم الممكن لجميع اعضاء النقابات الفنية للدخول تحت مظلة التأمين الاجتماعي كاصحاب اعمال مشيرا إلي ضرورة رفع الوعي التأميني لدي كافة جموع الشعب المصري.

في حين قال المستشار رضا عبد المعطي ، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، انه سيتم دراسة وضع صندوق معاشات الفنانين في إطار أحكام قانون ٥٤ لسنة ١٩٧٥،مشيرا الي انه سيتم الوقوف علي الحلول المقترحة لتحسين الوضع المالي الصندوق واستدامته.

وأشار الي اهمية مراجعة التشريعات الحالية، وقوانين انشاء النقابات الفنية والتشريعية،خاصة المواد المتعلقة بالرعاية الاجتماعية للفنانين وأسرهم،ووضع معايير لتحسين موارد النقابات.

واتفق الوزيران على تشكيل لجنة برئاسة المستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس مجلس الدولة ونائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، وعضوية ممثلين عن وزارات التضامن الاجتماعى والقوى العامة والثقافة ، فضلا ممثلين عن النقابات في المجال القانوني والفني ومجموعة من الفنانين باعتبارهم أكثر المتأثرين بالمشكلات والأقدر على تقديم مقترحات لحلها ، مع إمكانية الاستعانة بمن تراه اللجنة من الخبراء .

جوائز مهرجان يوسف شاهين

وحصدت وزارة التضامن الاجتماعي علي جائزة افضل فيلم تسجيلي بمهرجان يوسف شاهين في دورته الحادية عشرة عن فيلم “عيون بصيرة ” ،كما حصد الفيلم علي جائزة الجمهور أيضا ،اما عن فيلم “ديارنا الفيوم” فقد حصد جائزة افضل سيناريو وتسلم الجوائز المخرج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن الاجتماعي.

وتم انتاج فيلم عيون بصيرة بالتعاون مع مؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية في اطار الحملة التي اقامتها بالمؤسسة برعاية الوزارة عن التوعية بضعاف البصر في مطلع هذا العام وحصل الفيلم بعد عرضه في المهرجان على إشادة واسعة من المخرجين والنقاد والجمهور .

كما حصد فيلم ديارنا الفيوم علي جائزة افضل سيناريو والذي يتناول قصة سيدتين من الفيوم اصبحوا علامة فارقة في اهم ما تشتهر به المحافظة في مجال صناعة الخوص والحذف.

لجنة تنظيم عمل الحضانات غير المرخصة

وترأست السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاجتماع الأول للجنة عمل الحضانات غير المرخصة الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي رقم ٢٣٧١ لسنة ٢٠٢٠ والتي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة المتجددة، والداخلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومصلحة الضرائب المصرية بوزارة المالية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،وعدد من الخبراء.

واستعرضت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الوضع الحالي للحضانات المرخصة والتي يبلغ عددها 14.281 حضانة، بإلإضافة الى غير المرخصة ويبلغ عددها 10.488 حضانة، أي اجمالي 24.769 حضانة،

كما تم عرض التحديات الخاصة بمنظومة التراخيص الحالية.

 وقامت وزيرة التضامن الاجتماعى بعرض الإطار الاستراتيجي العام الذي يرتكز على توسيع التغطية وشمول الأطفال من بعد الميلاد حتى سن ٤ سنوات تحت مظلة تنمية الطفولة المبكرة، كما تم التأكيد أن التضامن تتبنى منهج الاهتمام بتنمية ومشاركة أسر الأطفال وشمولهم في أنشطة التوعية الأسرية وخدمات تنظيم الأسرة المجانية وبرامج تمكين الأسر للالتحاق بقرص عمل واعلاء دورها الانتاجي.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك توجيهات رئاسية بدعم الحضانات بمل يشمل تحسين وتسهيل إجراءات ترخيصها والتوسع في زيادة أعدادها في جميع المحافظات و تحسين المعايير الخاصة بها، وتأهيل الكوادر العاملة بها مشددة علي أن هناك اتجاها عامًا في الدولة بتحويل القطاع غير الرسمي إلي القطاع الرسمي، وأن التضامن تبذل قصارى الجهود لاستكمال توثيق البيانات وميكنتها حتى يسهل عمليات المراجعة والتدقيق للحضانات التي تستهدف الأطفال من “يوم إلي ٤ سنوات” والتي تقع تحت مسئوليتها.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي أن لجنة تنظيم عمل الحضانات غير المرخصة تختص باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنح ترخيص مؤقت لمدة ثلاث سنوات لكل الحضانات التي انتهت مدة ترخيصها أو التي لم تحصل علي الترخيص بعد.

وأوضحت السيدة / نيفين القباج أنه من ضمن اختصاصات اللجنة حصر جميع الخضانات وتقييم وضعها الحالي واقتراح التعديلات التشريعية وتقديم مقترح بتبسيط اجراءات التسجيل وترشيد المطالبة بتكاليف مرتفعة نسبيا ومراجعة موقف مدفوعات التأمينات الاجتماعية وبحث سبل إدراج الأطفال ذوي الإعاقة في الحضانات الدامجة.

وانتهت اللجنة الى تقسيم أعضائها الى أربع مجموعات تشمل الحصر والبيانات والميكنة، والتشريعات والتراخيص، وتدقيق المعايير وبصفة خاصة تطوير الموارد البشرية والاستثمار في الأطفال، بالاضافة الى محور الاعلام.

الخبر السابع:-

خلال اتصال هاتفي.. الوزيران شكري ولافروف يتباحثان حول العلاقات الثنائية وعدد من الموضوعات الإقليمية

تلقىَ سامح شكري وزير الخارجية، اليوم ٢٥ ديسمبر الجاري، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف”، حيث تناول الاتصال سُبل دفع العلاقات الثنائية بين الدولتيّن، وكذا التباحُث حول عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُتبادل للبلديّن.

وفي تصريح للسفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ذكر أن الوزيريّن “شكري” و”لافروف” أكدا على العلاقات التي تجمع الدولتيّن، وأهمية مواصلة العمل على تطويرها على صعيد مجالات التعاون الثنائي المختلفة، لا سيما على المستوى الاقتصادي والتجاري بين البلديّن. وأوضح المُتحدث الرسمي أن الاتصال شهد نقاشاً حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي وسُبل دفعها قدماً، مع التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق لما يحقق مصالح الجانبيّن.

وفيما يتعلق بالملفات الإقليمية، تبادل الوزيران الرؤى بخصوص التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، حيث تم التباحُث حول مُجمَل الملفات الإقليمية؛ واختتم السفير حافظ تصريحاته بالإشارة إلى أن “شكري” و”لافروف” أكدا على استمرار التنسيق خلال المرحلة المقبلة في إطار متابعة العلاقات الثنائية وتدعيمها، فضلاً عن مواصلة التشاور السياسي حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك.

الخبر الثامن:-

دعت سائحة أوكرانية عبر حسابها الشخصي على انستجرام السائحين لزيارة مدينة شرم الشيخ حيث الاستمتاع بسحر وجمال شواطئها المشمسة والتعرف على الحضارة المصرية العريقة من خلال متحف شرم الشيخ.

وأعربت السائحة عن انبهارها بمقتنيات المتحف المتنوعة والفريدة التي تعكس نشأة الحضارة المصرية وتطورهـا، كما استمتعت أيضا بالطبيعة الخلابة والجو المشمس الدافئ الذي تتمتع به المدينة، من خلال ممارسة الرياضات البحرية المختلفة بها مثل الغطس ومشاهدتها للشعاب المرجانية الرائعة والأسماك الملونة النادرة.

وقد حرصت السائحة على تسجيل زيارتها بالتقاط الصور التذكارية لها ولعائلتها بالمتحف وعلي شاطئ البحر.

تجدر الإشارة إلى أن متحف شرم الشيخ كان قد افتتحه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 31 أكتوبر الماضي، ويُعَدُّ أول مُتْحَف للآثار المِصريّة بمدينة شرم الشيخ، وذلك تماشيا مع خطة وزارة السياحة والآثار لدمج السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية لكي يستطيع الزائر والسائح الاستمتاع بالشواطئ الخلابة والانشطة البحرية والبرية الممتعة بالمدينة وفي نفس الوقت التعرف على الحضارة المصرية العريقة.

ويتناول سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ نشأة الحضارة المصرية وتطورهـا، كما يسلط الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله، وكيفية التعايـش مع كائناتها التي قدسها حيث يعرض المتحف ٥٢٠٠ قطعة أثرية لتعرض داخل قاعات المتحف المتنوعة وهم القاعة الكبرى، والممر الحتحوري، ومنطقة المقبرة، منقطة العرض الخارجي.

الخبر التاسع:-

وزيرة الهجرة تشارك في المعسكر السادس لـ “اتكلم عربي” مع نحو 50 من أبناء المصريين بالسعودية والكويت

السفيرة نبيلة مكرم: معسكرات “اتكلم عربي” تستهدف التعريف بتراثنا وتقاليدنا الأصيلة لأبنائنا في كل الدول وليس التحدث بالعربية فقط

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الجمعة عبر تطبيق “زووم”، في فعاليات المعسكر السادس لمبادرة “اتكلم عربي” للأطفال المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية ودولة والذين بلغوا نحو 50 طفلا، بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج” المتخصصة في إقامة وتنظيم المعسكرات.

جاءت مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في إطار تنفيذ مبادرة “اتكلم عربي” التي أطلقتها وزارة الهجرة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج، والتي دخلت حيز التنفيذ رسميا في أكتوبر الماضي، وتم إطلاق أول معسكراتها بالنمسا وثانيها بالإمارات ثم كندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسويد.

وخلال معسكر اليوم، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن تنظيم المعسكر لأبناء المصريين في السعودية والكويت كدول عربية إنما يستهدف بالأساس تعريفهم بالعادات والتقاليد المصرية الأصيلة ودعوتهم للتمسك بهويتهم الوطنية وليس فقط تحدث اللغة العربية.

كما أخذت وزيرة الهجرة تتحدث مع الأطفال وتتفاعل معهم من خلال طرح بعض الأسئلة عليهم ومعرفة الأكلات المصرية التي يحبونها أو المقتنيات المصرية التي يحتفظون بها في منازلهم، أو ما هي معلوماتهم عن مصر.

وتحدثت الوزيرة معهم أيضا عن أهم طباع الإنسان المصري كالكرم والمروءة والشهامة وقبول الآخر وتقديم العون والمساعدة للغير، وأكدت على أنهم لابد أن يتحلوا بهذه الصفات الإيجابية لأنهم يمثلون وطنهم مصر بالخارج، لافتة إلى أن مصر بلد جميل بحضارته وشعبه، وأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بأبناء مصر في الخارج ولذلك قرر عودة وزارة الهجرة حتى تدعمهم وترعى شئونهم ومصالحهم.

كما أوصت السفيرة نبيلة مكرم الأبناء بتوخي الحذر واتباع كافة الإجراءات الاحترازية في ظل انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا العالمية حاليًا، موجهة الدعوة إليهم لزيارة مصر في أول فرصة عقب انتهاء الجائحة، والانضمام للمعسكرات التي تنظمها الوزارة لأبناء المصريين بالخارج بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج”.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن سعادتها بمشاركة أبناء المصريين بالخارج من دول ألمانيا والسويد لمشاركتهم في معسكر “اتكلم عربي”، مؤكدة في بداية حديثها أن مصر لا تنسى أولاها الصغار والكبار وهذا المعسكر يعكس اهتمام الدولة المصرية بأولادها بالخارج، الذي نسعى من خلاله للحفاظ على الهوية العربية والمصرية.

كما دعت السفيرة نبيلة مكرم أولياء الأمور على التحدث باستمرار مع أولادهم عن مصر وتاريخها وكذلك حكاياتهم وذكرياتهم الشخصية قبل الهجرة، وسيساعد ذلك على نقل العادات والتقاليد المصرية لأبنائنا بالخارج بشكل مباشر، ومن ثم تترسخ هذه القيم بنفوس هؤلاء الأجيال.

وفي الختام، توجهت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بخلص الشكر لأولياء الأمور الذين حرصوا على مشاركة أبنائهم في هذا المعسكر، وشددت على أن يحرصوا على تعريف أبنائهم دائما بعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة مهما بعدت المسافات حفاظا على الهوية المصرية، داعية الجميع إلى ترديد النشيد الوطني المصري “بلادي بلادي” في نهاية كلمة سيادتها.

هذا وقد تناولت فعاليات المعسكر عرضًا لعدد من الأغاني التراثية المصرية وألعاب ومسابقات وأنشطة متنوعة تستهدف تعريف الأطفال بوطنهم مصر وتراثها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لكل الراغبين في متابعة أنشطة وفعاليات مبادرة “اتكلم عربي”، الدخول على الصفحة الرسمية للمبادرة على فيسبوك عبر الرابط التالي:

‏https://www.facebook.com/etkallem.arabi

ولمن يرغب في التفاعل بفيديوهات داعمة للمبادرة عبر منصة “تيك توك”، يمكن أن يشارك بهاشتاج (اتكلم مصري) على الرابط التالي:

https://vm.tiktok.com/ZStnuxhD/

الخبر العاشر:-

خلال زيارة مدينة العلمين

وزير الأوقاف السوداني :

مصر تقدمت جدا لأنها نظرت للمستقبل .

ونظيره المصري نفخر بما تم على أرض مصر في عهد الرئيس السيسي .

عبر وزير الشئون الدينية والأوقاف بدولة السودان الشقيقة معالي الشيخ/ نصر الدين مفرح والوفد المرافق لسيادته عن انبهارهم بما رأوه وشاهدوه من تطور على أرض مصر في مختلف المجالات ، معبرين عن تقديرهم وإعجابهم الشديدين لما رأوه في مدينة العلمين الجديدة ، حيث صرح الوزير السوداني ودون في دفتر زيارة مدينة العلمين الجديدة أن مصر تطورت وتقدمت تقدما عظيما جدا لأنها نظرت إلى المستقبل ، مشيدين بالروح الوطنية في المشروعات القومية التي تتم بأيد مصرية وعقول مصرية و أموال مصرية . و من جانبه قال وزير الأوقاف المصري معالي أ.د/ محمد مختار جمعة إن ما تشهده مصر من نهضة عظيمة في عهد سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي (حفظه الله) يدعو كل مصري إلى الفخار بما تم وما يتم على أرض مصر من نهضة حقيقة وشاملة في مختلف المجالات .

لقد كنا شامخين ونحن نرى ما يتم على أرض مصر من إنجازات عظيمة تدعو للفخار .

الخبر الحادى عشر:-

د. معيط واللواء خالد فودة.. للعاملين بالمديرية المالية بجنوب سيناء بعد افتتاح المقر المطور:

الرئيس السيسى يُغَّير وجه الحياة فى مصر.. بمشروعات تنموية غير مسبوقة

إرساء دعائم الحياة الكريمة للمواطنين بالمحافظات.. وتحسين جودة الخدمات

تحويل التحديات إلى فرص واعدة.. للانطلاق لمستقبل أفضل يُلبى طموحات المصريين

الحكومة استطاعت تحويل نقص الكهرباء إلى فرصة جديدة للاستثمار وتوفير فائض للتصدير

ربط مصالح الضرائب والجمارك والضرائب العقارية إلكترونيًا بنهاية يونيه ٢٠٢٢

ـــــــــــــــــــ

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نجح فى تغيير وجه الحياة على أرض مصر من خلال إنجاز العديد من المشروعات التنموية الكبرى غير المسبوقة بشتى المجالات مع إعطاء أولوية متقدمة للصحة والتعليم والتحول الرقمى؛ بما يُسهم فى الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، موضحًا أن الدولة حريصة على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بمختلف المحافظات خاصة سيناء، على النحو الذي يساعد فى إرساء دعائم الحياة الكريمة للمواطنين، وينعكس فى تحسين جودة الخدمات المقدمة إليهم.

قال الوزير، فى لقائه مع العاملين بالمديرية المالية بجنوب سيناء على هامش افتتاحه المقر المطور للمديرية المالية بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، ومحمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وعماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إن مصر تشهد تطويرًا شاملاً فى كل مناحى الحياة، وبرؤية ثاقبة للقيادة السياسية، ووعى وعزيمة المصريين، تكللت الجهود الوطنية المخلصة بالنجاح فى تحويل التحديات إلى فرص واعدة للانطلاق نحو مستقبل أفضل يليق بمصر، ويلبى طموحات هذا الشعب العظيم، موضحًا أن الحكومة استطاعت تحويل تحدى نقص الغاز والكهرباء إلى فرصة جديدة للاستثمار، بما أسهم فى القضاء على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى، وكذلك نقص الغاز، وتوفير فائض للتصدير بمراعاة تنويع مصادر توليد الطاقة على النحو الذى يساعد فى تأمين احتياجات المواطنين، والمستثمرين، فى الوقت الحاضر والمستقبل أيضًا.

أضاف أننا نمضى بقوة على طريق التحول الرقمى؛ لتحديث وميكنة منظومتى الإدارة الضريبية، والإدارة الجمركية؛ بما يُسهم فى تيسير الإجراءات وتعزيز الحوكمة، على النحو الذى يساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل التجارة الداخلية والخارجية، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية، لافتًا إلى أنه من المستهدف ربط مصالح الضرائب والجمارك والضرائب العقارية إلكترونيًا بنهاية يونيه ٢٠٢٢

أضاف أن مصر تُعد أول دولة بالشرق الأوسط تُطبق منظومة الفاتورة الإلكترونية، التى ترتكز على إنشاء نظام مركزى إلكترونى لتلقى ومراجعة واعتماد ومتابعة فواتير البيع والشراء للتعاملات التجارية بين الشركات من خلال التبادل اللحظى لبيانات الفواتير بصيغة رقمية، لافتًا إلى أنه سيتم إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة «الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة» بمراكز كبار ومتوسطى الممولين، وكبار المهن الحرة أول يناير المقبل، وبذلك سيتم الحد كثيرًا من التدخل البشرى، حيث تم تطبيق منظومة الإقرارات الإلكترونية، وستشهد المرحلة المقبلة إطلاق منظومة الإيصالات الإلكترونية، بما يضمن حوكمة المجتمع الضريبي، وتحصيل حق الدولة، بحيث يتحرك الاقتصاد فى إطار هذه الأنظمة الإلكترونية.

أوضح أن التنفيذ الإلكتروني للموازنة العامة للدولة، أسهم فى ضبط الأداء المالى، وإحكام الرقابة على الصرف، وضمان عدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة من السلطة التشريعية، ورفع كفاءة الإنفاق العام، والحفاظ على العجز المستهدف، إضافة إلى توفير بيانات لحظية دقيقة عن أداء تنفيذ كل موازنات الهيئات والوحدات التابعة لكل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة، موضحًا أنه يتم إغلاق الحسابات الختامية للموازنة المنتهية في نفس يوم نهاية السنة، وتعمل الموازنة الجديدة من اليوم الأول للسنة المالية الجديدة مما يؤدى إلى تمكين الجهات الممولة من الموازنة من الوفاء بمتطلبات أنشطتها وخططها المعتمدة وفقًا للمخصصات المالية المحددة؛ الأمر الذى يساعد فى الارتقاء بمستوى الخدمات وتيسير سبل تقديمها للمواطنين فى شتى القطاعات.

أشار إلى حرصه على تطوير مقار المديريات المالية بالمحافظات؛ من أجل تهيئة بيئة عمل جاذبة، تُسهم فى الارتقاء بمستوى الأداء على النحو الذى يُساعد فى رفع كفاءة الإنفاق العام، وتوجيه النفقات إلى المسارات المحددة بالتعاون مع الجهات الإدارية؛ بما ينعكس فى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدًا أن برنامج ميكنة منظومة العمل بدواوين المحافظات يُعد أحد روافد المشروع القومي للتحول الرقمي الذى ينعكس بشكل مباشر على جودة مستوى الخدمات العامة، ويُسهم فى تحقيق الانضباط المالي، والحفاظ على حق الدولة والمواطنين والعاملين أيضًا.

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن توفير بيئة عمل جاذبة، والتحول التدريجي إلى «مصر الرقمية»، ينعكس فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مُثَّمنًا الجهود التى تبذلها الدولة بقيادتها السياسية الحكيمة لتحقيق التنمية وتطوير كل مناحى الحياة فى مصر من خلال الإسراع فى تنفيذ الكثير من المشروعات القومية.

أضاف أن تطوير مقر المديرية المالية بجنوب سيناء بما يتسق مع منظومة التحول الرقمي، يعد نموذجًا للتعاون المثمر مع وزارة المالية بقيادة الدكتور محمد معيط، الذى نجح فى إحداث طفرة حقيقية بإرساء دعائم التحول الرقمى بمصلحتي الضرائب والجمارك وتطبيق الموازنة الإلكترونية، والإسهام الفعَّال فى الإدارة الاحترافية لأزمة كورونا وتحقيق مؤشرات إيجابية للاداء الاقتصادى على نحو حظى بإشادة المؤسسات الدولية.

أشار عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إلى أنه تم تطوير مقر المديرية المالية بجنوب سيناء، بما يسهم فى إرساء دعائم بيئة عمل جيدة تنعكس فى رفع كفاءة الأداء، وتحسين جودة الخدمات العامة، خاصة أنه تم تحديث منظومة العمل لترتكز على الأنظمة الإلكترونية، موضحًا أن هناك وحدة للتدريب، واستراحات مجهزة لاستضافة المدربين والمتدربين؛ بما يساعد فى تحفيز قدرات الإبداع والابتكار وتعزيز ملكات التميز الحكومى.

الخبر الثاني عشر:-

*استجابة لشكاوي واستغاثات بعض المواطنين *:

*جولة مفاجئة لوزير التنمية المحلية علي مدينة القناطر الخيرية بالقليوبية ويستدعي رئيس المدينة *

*اللواء محمود شعراوي يوجه برفع القمامة والمخلفات والاشغالات ومواجهة أي مخالفة لعدم تطبيق اجراءات الوقاية من فيروس كورونا*

 *توفير صناديق للقمامة ومتعهدين لرفع المخلفات علي مدار اليوم وعدم الجلوس في المكاتب *

استمراراً للجولات الميدانية التى يقوم بها اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية للمحافظات لمتابعة وحل شكاوى المواطنين وتحسين كافة الخدمات المقدمة إليهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء .

استجاب اللواء محمود شعراوي ، لشكاوي واستغاثات عدد من المواطنين بمدينة القناطر الخيرية بالقليوبية بسبب وجود كميات من المخلفات والقمامة وسط القمامة والمخلفات بجوار خطوط السكة الحديد وعلي بعض المصارف والترع مما يهدد حياة المواطنين خاصة في ظل الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من خطر إصابة المواطنين بفيروس كورونا المستجد .

واستدعي اللواء محمود شعراوي ، علي الفور رئيس مجلس مدينة القناطر الخيرية ونائبه ، حيث التقي وزير التنمية المحلية عدد من المواطنين واستمع الي شكواهم ومطالبهم من تدني مستوي النظافة وتراكم القمامة في عدد كبير من المناطق بالمدينة وعدم وجود صناديق القمامة بالاضافة الي الاشغالات .

وعلي الفور وجه اللواء محمود شعراوي ، باستدعاء المعدات والسيارات اللازمة من مجلس المدينة والبدء الفوري في رفع تراكمات القمامة والمخلفات ، وقام وزير التنمية المحلية بالتنبيه علي رئيس المدينة ونائبه بضرورة المتابعة المستمرة لتلك الشكاوي والانتهاء منها اليوم ، ووجه شعراوي بضرورة رفع المخلفات والقمامة مرتين يومياً في المدينة وتوفير متعهدي القمامة لرفع المخلفات وعدم تراكمها لعدم تهديد سلامة وصحة المواطنين ، مع التنسيق مع المحافظة لتوفير صناديق قمامة في أماكن تراكمات القمامة والمخلفات ليقوم المواطنين بوضعها في تلك الصناديق وعدم النبش بها .

كما طالب اللواء محمود شعراوي ، رئيس مجلس المدينة ونائبه بضرورة المرور اليومي علي كافة المناطق والشوارع في المدينة لمتابعة خدمات المواطنين والاستماع الي شكواهم والعمل علي سرعة حلها وعدم الجلوس في المكاتب وتحديد يوم الأحد من كل أسبوع لعقد لقاء مع المواطنين بالمدينة .

وقدم المواطنين الشكر للواء محمود شعراوي علي سرعة تحركه والقيام بتلك الجولة لمتابعة شكاوي المواطنين علي الطبيعة وعلي أرض الواقع .

وعقب ذلك التقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية مع اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية لاستكمال الجولة علي باقي المناطق بالمدينة ، حيث تم التأكيد علي ضرورة التنبيه علي رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة بالاهتمام بمستوي النظافة ورفع المخلفات خاصة في ظل الظروف الحالية وخطر الاصابة بفيروس كورونا مع ضرورة التواجد بين المواطنين لسرعة الاستجابة لشكاوي وعدم الجلوس في المكاتب .

وخلال جولة الوزير والمحافظ تم رصد مجموعة من المواقف العشوائية والاشغالات ، وطالب اللواء محمود شعراوي بضرورة بسرعة التنسيق مع مديرية الأمن لتكثيف الحملات لرفع اي اشغالات وعلي الفور بدأت الحملات علي عدد من الشوارع والمناطق المختلفة بالمدينة لرفع أي اشغالات ومواجهة اي مواقف عشوائية بمراكز ومدن المحافظة المختلفة .

كما وجه شعراوي بضرورة التنبيه علي رؤساء مجالس المدن والمراكز بإزالة ورفع المخلفات خاصة الطبية والقمامة الموجودة علي الترع والمصارف وبجوار خطوط سير القطارات في بعض المناطق بالمدينة .

 وفي ختام الجولة المفاجئة أكد اللواء محمود شعراوي ، أنه سيتم ايفاد لجنة من القطاعات المعنية بالوزارة للتأكد من عدم تكرار المخالفات والشكاوي التي تم رصدها خلال الجولة المفاجئة وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال تكرارها .

وأضاف شعراوي أنه سيقوم بعدد من الجولات الميدانية المفاجئة خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة المحافظات ورفع الاشغالات من الشوارع والتي تتسبب في إعاقة حركة المرور وسير المواطنين .

كما وجه وزير التنمية المحلية باتخاذ الاجراءات القانونية ضد المقاهي والكافيهات التي لا تلتزم بتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية وقرارات السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية فيما يخص مواجهة فيروس كورونا بالإضافة إلي تقديم الشيشة.

وشدد اللواء محمود شعراوي علي أهمية استنفار جميع رؤساء الاحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية بالمحافظات لخدمة المواطنين والتواجد بينهم لسرعة التعامل مع اي شكاوي و تحسين مستوى الخدمات التي تقدم اليهم وعلي رأسها تحسين مستوى النظافة ورفع القمامة أولاً بأول .

الخبر الثالث عشر:-

احتفالا بمرور ١١٧ عام على افتتاح متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، ينظم المتحف بالتعاون مع قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، معرضين فنيين بعنوان ” كنوز من رصاص ”، بمتحف الفن الإسلامي، ومعرض ” من باب الخلق لهليوبوليس”، بقصر البارون إمبان، وذلك يومي ٢٨ و ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠ وسيستمران حتى ١٣ يناير ٢٠٢١.

وقال د. ممدوح عثمان مدير عام المتحف، إن معرض ” كنوز من رصاص ”، والذي سيقام بمتحف الفن الإسلامي، يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، حيث أنه يعرض منحوتات قام بها الفنانون على الأقلام الرصاص لعدد من المقتنيات الأثرية بالمتحف، موضحا أن تلك المنحوتات سوف يتم عرضها بإستخدام العدسات المكبرة مع وجود صورة فوتوغرافية للقطعة الأثرية، لافتا إلى أن تلك القطع لها روابط فنية وتاريخية بقصر البارون امبان، وفترة بناءه.

وأوضحت د. بسمة سليم، مدير عام قصر البارون إمبان أن معرض ” من باب الخلق لهليوبوليس” ، المقام بالقصر، يضم ٣٥ صورة فوتوغرافية للقطع الأثرية الموجودة داخل متحف الفن الإسلامي لتعكس الصلات الفنية والثقافية والتاريخية بين المتحف والقصر.

كما ستقام على هامش هذه الاحتفالات عدد من الورش الفنية والتعليمية والندوات التثقيفية.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وافق على دخول المصريين للمتحف يوم الإثنين الموافق ٢٨ ديسمبر الجاري مجانا، احتفالاً بتلك المناسبة.

كما سيتم تخصيص عدد من الأثريين للقيام بالشرح مجانا للزائرين، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية خلال الزيارة، يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تنشيط حركة السياحة الداخلية وتشجيع المصريين على زيارة المتاحف والمواقع الأثرية ورفع الوعي السياحي والأثري بين مختلف فئات المجتمع المصري.

متحف الفن الإسلامي

يعد متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق بقلب القاهرة التاريخية أكبر متحف إسلامي فني في العالم؛ حيث يضم أكثر من 100 ألف تحفة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين مروراً بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

وقد تميزت هذه التحف بالشمولية لفروع الفن الإسلامي علي امتداد العصور، مما يجعله منارة للفنون والحضارة الإسلامية.

وقد بدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي “إسماعيل” سنة 1869م , وتم تنفيذ ذلك في عصر الخديوي “توفيق” سنة 1881م عندما قام “فرانتز باشا” بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله، وتم بعد ذلك بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم “المتحف العربي” تحت إدارة فرانتزباشا الذي ترك الخدمة سنة 1892م.

وتم افتتاح المبنى الحالي في عهد الخديوي “عباس حلمي الثاني” في 28 ديسمبر سنة 1903.

وكان عدد التحف سنة 1881 مائة وأحد عشر تحفة وظل يتزايد حتى وصل الآن قرابة مائة ألف تحفة, وذلك عن طريق الجمع من المنشآت الأثرية, وكذلك الحفائر, والشراء والإهداءات.

وتم تغيير اسم الدار سنة 1951م إلي “متحف الفن الإسلامي” وكانت معروضاته موزعة في ذلك الوقت بثلاثة وعشرين قاعة مقسمة حسب العصور والمواد .

ومر المتحف بمرحلة هامة بين عامي 1983- 1984م, وتم توسيع مساحة المتحف وزيادة عدد القاعات حتى صارت خمسة وعشرين قاعة، ثم مساحة كانت تشغلها محطة الوقود علي يمين المتحف والتي تم استغلالها في إنشاء حديقة متحفية وكافتيريا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2003م بدأت عمليات التطوير الشامل بالمتحف، حيث تم تغيير نظام العرض المتحفي بصفة عامة، كما تم بناء مبني إداري من ثلاثة طوابق يشتمل علي مكاتب إدارية ومكتبة وقسم للترميم وقاعة محاضرات، وتم افتتاح المتحف في أكتوبر 2010 واستقبل بعد ذلك زيارات من كافة الأطياف.

وللأسف تعرض المتحف في الرابع والعشرين من يناير عام 2014م لدمار كبير؛ نتيجة للتفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة التي تقع بالجهة المقابلة للمتحف.

وتم افتتاحه في يناير 2017 بعد أعمال تطوير العرض المتحفي ووسائل الجذب المرتبطة به، فقد تم العمل على إعادة النظر في سيناريو العرض المتحفي حيث تم نقل بيت الهدايا إلى الحديقة المتحفية، مع إضافة عدد من القاعات مثل قاعة للعملة والسلاح، وقاعة أخرى للحياة اليومية، بالإضافة إلى قاعة لعصر محمد علي، هذا إلى جانب تغيير شكل القاعة الرئيسية بمدخل المتحف لتعبر عن رؤية ورسالة المتحف في التركيز على عالمية الحضارة الإسلامية، وما قدمته من إسهامات للبشرية في مجالات مختلفة.

الخبر الرابع عشر:-

بالإنفو جراف… الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء خلال الفترة من 19 ديسمبر إلى 25 ديسمبر 2020

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 19 ديسمبر إلى 25 ديسمبر 2020، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به سيادته من أنشطة.

وجاء في التقرير أنه تم إصدار عدد من القرارات، تشمل الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر، ونص مشروع القانون على أن “تُستبدل كلمة (الشركات) بعبارة (شركات المقاولات) الواردة بالبند السابق على الأخير من الجدول حرف (ب) المرفق بالقانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر”، حيث سيتم معاملة كافة الشركات المصرية بنفس معاملة شركات المقاولات، وذلك فيما يتعلق بالرسم المقرر على توثيق سابقة الخبرة وصحة الميزانية للشركات الراغبة بالعمل في الخارج، بالإضافة إلى الموافقة على عدد من المقترحات الخاصة بدعم القطاع السياحي لمواجهة أزمة فيروس كورونا، على أن تطبق نفس القرارات على شركات الطيران، مثل الإعفاء من سداد الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية اعتباراً من ١ يناير حتى ٣٠ ابريل ٢٠٢١، وجدولة بعض المستحقات على المنشآت الفندقية والسياحية الناتجة عن أزمة الفيروس لمدة ٣٦ شهراً (كهرباء – غاز – مياه – مراسٍ نيلية).

كما تضمنت القرارات أيضاً الموافقة على مشروع قرار بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير الموافقين الخامس والعشرين من يناير لعام 2021، فضلاً عن الموافقة على طلب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشأن إرجاء تطبيق نسبة 15% الزيادة المقررة لمقابل الانتفاع على المشروعات العاملة بالمناطق الحرة لمدة عام اعتباراً من 1/1/2021، وذلك من منطلق السعي لتخفيف الأعباء على المستثمرين حفاظاً على العمالة ومساعدة للمشروعات على تجاوز الظروف الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا.

كما شملت القرارات أيضاً الموافقة على إقامة معرض بعنوان رمسيس وذهب الفراعنة” في 5 مدن عالمية، خلال الفترة من نوفمبر 2021 حتى يناير 2025، وتتضمن أماكن العرض 3 مواقع بالولايات المتحدة الأمريكية، هي متحف هيوستن للعلوم الطبيعية بولاية تكساس، ومتحف دي يونج بولاية كاليفورنيا، وقاعة كاسل بولاية ماساشوستس، بالإضافة إلى قاعة لندن للمعارض بمدينة لندن بالمملكة المتحدة، وقاعة لافيليت، بمدينة باريس بفرنسا.

وعلى صعيد الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع لاستعراض الخطوات التنفيذية لمشروع تطوير القاهرة التاريخية، حيث كلف بحصر حدود المناطق التي تشملها عملية التطوير، مع تعويض الشاغلين المستحقين عينياً أو مالياً أو من خلال منحهم تكلفة إيجار سكن بديل لحين الانتهاء من أعمال التطوير، وذلك بحضور مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، واستشاري المشروع، بالإضافة إلى ترأس سيادته اجتماع مراجعة التصور النهائي للاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني (2021 – 2023)، والتي تستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وذلك بمشاركة وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام، ورئيس المجلس القومي للمرأة، ونائب وزيرة الصحة لشئون السكان، ومساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، ومدير المركز الديموجرافي، هذا إلى جانب الاجتماع الأسبوعي عبر الفيديو كونفرانس، حيث شدد على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ووجه بعدم إقامة احتفالات في رأس السنة، وكذا استعرض أهم مؤشرات أداء الاقتصاد المصري.

وتضمنت الاجتماعات أيضاً، وفقاً لما أبرزه التقرير، عقد سيادته اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع محافظ بورسعيد، لمتابعة مشروع تطوير الواجهة المائية للمحافظة، والذي يأتي في إطار العمل على إعادة الوجه الحضاري والتاريخي للمحافظة، بالإضافة إلى عقد اجتماع لمتابعة استعدادات تنفيذ المرحلة الجديدة من تطوير قرى الريف المصري في إطار مبادرة “حياة كريمة”، حيث استعرض نموذجين للاحتياجات التنموية وخطة مشروعات البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية بمركزي ساحل سليم بمحافظة أسيوط، وأبو قرقاص بمحافظة المنيا، تمهيداً لإطلاق تنفيذ المشروع مطلع 2021، وذلك بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولي الوزارات المعنية، ومؤسسة حياة كريمة، ومشاركة عبر فيديو كونفرانس من جانب وزراء البترول والثروة المعدنية، والموارد المائية والري، والتربية والتعليم، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، والزراعة واستصلاح الأراضي، فضلاً عن عقد سيادته اجتماع لمتابعة آخر الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر لبطولة العالم لكرة اليد للرجال، في نسختها الـ 27 “مصر 2021″، حيث أكد التنسيق الكامل لتقديم التيسيرات المطلوبة للمشاركين في البطولة وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة “كورونا”، وذلك بمشاركة وزراء السياحة والآثار، والداخلية، والصحة والسكان، والطيران المدني، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور وزير الشباب والرياضة، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، ومدير البطولة.

كما شملت اجتماعات السيد رئيس مجلس الوزراء، وفقاً للتقرير، ترأس سيادته الاجتماع الأول للجنة العليا للدواء، حيث استعرض عدداً من الملفات المهمة المرتبطة بالقطاعين الطبي والدوائي، إلى جانب دور الجهات المعنية لمواجهة فيروس “كورونا”، وشارك في الاجتماع عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، ومسئولو الجهات المعنية، وحضر الاجتماع رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، ورئيس هيئة الدواء المصرية، ومدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، إلى جانب عقد اجتماع لمتابعة مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، حيث قال إن الهدف هو التوسع والإسراع في توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية المؤهلة فنياً، وذلك بحضور وزير البترول والثروة المعدنية، ورئيس الشركة القابضة للغاز ونائبه، وشارك في الاجتماع عبر تقنية “فيديو كونفرانس” وزيرا التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فضلاً عن اجتماع مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لمتابعة الموقف الخاص بمشروعات الربط الكهربائي القائمة والجاري تنفيذها والأخرى الجاري دراستها مع دول الجوار.

وبشأن الأنشطة التي قام بها السيد رئيس مجلس الوزراء، فبحسب التقرير، شملت استعراض تقرير من وزيرة الثقافة، تضمن الإشارة إلى عدد من المشروعات الإنشائية التعليمية والثقافية التي تم إنجازها والانتهاء منها خلال العام الحالي مثل مشروعي قصر ثقافة وادي النطرون، ومدرسة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية، بالإضافة إلى إلقاء سيادته كلمة بشأن دور الإعلام العربي في الوقت الراهن، في ضوء الأوضاع الإقليمية والعالمية المُحيطة، وذلك خلال فعاليات منتدى الإعلام العربي 2020، في دورته التاسعة عشر التي تقام افتراضياً بدبى، حيث قال إن الإعلام أصبح سلاحاً للدفاع عن الدولة الوطنية وتثبيت أركانها ومجابهة الأخطار التي تحيط بها، مشيداً بالتنظيم المميز للمنتدى، ومهنئاً الصحفيين المصريين و”اليوم السابع” بجوائز الصحافة العربية.

كما شهد السيد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية، وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بشأن وضع إطار تعاوني مع الصندوق لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في الفرص الاستثمارية المقدمة من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية، من خلال شراكات استراتيجية تسهم في تقديم فرص تمويلية للمستثمرين, وقام بالتوقيع على البروتوكول رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بحضور وزيري التموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى جانب تفقد سيادته أعمال تطوير ورفع كفاءة مبنى مجمع محاكم عابدين، حيث أشاد بمستوى تنفيذ أعمال التطوير، وكذا ما يتم من دعم وتطوير للخدمات المقدمة من قبل وزارة العدل، بما يسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك بحضور وزير العدل، ووزير شئون المجالس النيابية، ومحافظ القاهرة، ولفيف من قيادات وزارة العدل.

أما بشأن اللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على مدار الأسبوع، أظهر التقرير، لقاء سيادته مع وزيرة الصحة والسكان، حيث تم استعراض نتائج زيارة الوزيرة الأخيرة إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث نقلت رسالة شكر من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات حكومة وشعباً، على توريد الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بدعم من شركة 24 G الإماراتية للرعاية الصحية، بما يعكس عمق وترابط العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

الخبر الخامس عشر:-

الدواء: إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر

في إطار حرص الدولة على دعم المنظومة الدوائية المصرية، وتشجيع اقتصاديات الدواء، وإيمانا منها بأهمية زيادة إنتاج النباتات الطبية البرية، واستعمالها في برامج التداوي بالأعشاب وفق معايير جودة تمكن من الاستفادة المثلى منها بوصفها أحد أهم الثروات القومية التي تسعى الدولة إلى تنميتها وزيادة الرقعة المزروعة منها.

أعلنت هيئة الدواء المصرية إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر، والذي يعد أحد اللبنات والركائز الأساسية والمهمة التي تساهم في إعداد دستور الدواء المصري، الذي تسعى هيئة الدواء المصرية إلى إعداده وصياغته في الفترة الحالية.

وفي كلمته التي ألقاها الأستاذ الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، أمس الخميس 24 ديسمبر 2020، بمناسبة حفل تكريم أعضاء اللجنة التي قامت بإعداد الدراسة العشبية ” المونوجراف” للنباتات الطبية البرية في مصر؛ أكد الخطيب أن الدراسة العشبية “المونوجراف” للنباتات الطبية البرية في مصر تمثل إحدى الخطوات الهامة للمساهمة في إدراج استخدام النباتات البرية المصرية في صناعة الأدوية، وذلك من خلال “توفير المعلومات العلمية حول سلامة وفاعلية وجودة النباتات الطبية البرية، تسهيل الاستخدام المناسب لها، تسهيل تبادل المعلومات وإجراءات التسجيل”.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان أمين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية بهيئة الدواء، أن اللجنة المشكله قامت بوضع ومراجعة دراسات عشبية “مونوجراف” خاصة بثلاثة عشر نباتا طبيا بريا مصريا وهي ” السنط، القيصوم، كزبرة البئر، دمسيسة، كف مريم، الشيح، كبار، سموة، حلفابر، السعد، حب اليسار، بردقوش”، وأن الدراسة العشبية “المونوجراف” الحالية تتكون من مجموعة من الأوراق العلمية التي اهتمت بتجميع معلومات مفصلة عن النباتات الطبية البرية المستخدمة في مصر، وتصنيفها وفق هيكل منطقي، كما يساعد توافر المعلومات النباتية والصيدلانية على تعزيز استخدام الأدوية العشبية بشكل آمن وفعال، وذلك من خلال مراجعة البيانات العلمية المتعلقة بها، كما يتبع كل دراسة فيها نسقًا موحداً من المعلومات، تليها قائمة المراجع الخاصة بها .

وأشارت إلى الأهمية القصوى التي تمثلها النباتات العشبية الطبية من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي للنباتات الطبية البرية، وحماية البيئة، وتعظيم الزراعة العضوية للنباتات الطبية لأهميتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستغلال الأمثل للأراضي الصحراوية والمستصلحة، بالإضافة إلي المحافظة على مصادر المياه، حيث أن النباتات الصحراوية ذات استهلاك منخفض للمياه، وقادرة على تحمل عدم توافر إمدادات المياه الخارجية المستمرة لفترات طويلة.

وأضافت أن كل دراسة تحتوي على جميع المعلومات المتاحة، والنتائج العلمية الخاصة بالأنواع المختارة، بما في ذلك الأسماء والمرادفات والتوزيع الجغرافي، والأجزاء المستخدمة للأغراض الطبية، والمكونات الكيميائية الرئيسة، والاستخدامات الطبية التقليدية، والمستحضرات العشبية المرتبطة بالاستخدام الطبي، والجرعات وطريقة الاستخدام المرتبطة بدواعي الاستعمال المذكورة “موانع الاستعمال”، التحذيرات الخاصة ، احتياطات الاستخدام ، التفاعلات الدوائية ، أشكال التفاعل الأخرى ، التأثيرات على الخصوبة ، الحمل و الرضاعة ، التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات ، التأثيرات غير المرغوب فيها ، الجرعات الزائدة ، الخصائص البيولوجية ذات الصلة وإذا كان هناك أي معلومات إضافية أخري.

ونوهت إلى أنه سيتم تحديث هذا الإصدار بصفة دورية، وهو ما يتطلب وضع برامج التدريب والتوعية ونشر أهمية الاستعمال الأمثل والآمن للأدوية العشبية، واستخدامها على جميع المستويات، مع تقديم الإرشادات اللازمة لكافة المشاركين في هذا المجال، من خلال تعاون هيئة الدواء المصرية مع منظمة الصحة العالمية، و عمل بروتوكولات تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لاستكمال الملفات العلمية، ودرج الأدوية العشبية، والتعريف بأهميتها في المقررات الدراسية الجامعية لتطويرها.

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على النهوض بصناعة الدواء، وتسليط الضوء على الأهمية الدوائية والاقتصادية الناجمة عن الاستغلال الأمثل للنباتات الطبية البرية في مصر، ودعم وتشجيع الهيئة للاستثمار في هذا القطاع الدوائي؛ لما تمثلة من أهمية كبري تساهم في سد فجوة الاحتياجات المحلية من النباتات الطبية المصرية لتصبح مصدراً دائماً لإنتاج المستحضرات الدوائية العشبية مع إمكانية التصدير وإمكانية إنشاء صناعات صغيرة نتيجة لزيادة إنتاج النباتات البرية الطبية.

الخبر السادس عشر::

القباج تترأس الاجتماع الأول لـ”لجنة تنظيم عمل الحضانات غير المرخصة”

وزيرة التضامن:

توجيهات رئاسية بدعم جودة الحضانات وزيادة أعدادها وتحسين إجراءت ترخيصها

منح ترخيص مؤقت لمدة ثلاث سنوات لكل الحضانات غير المرخصة لحين توفيق أوضاعها

ترأست السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاجتماع الأول للجنة عمل الحضانات غير المرخصة الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي رقم ٢٣٧١ لسنة ٢٠٢٠ ،والتي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة المتجددة، والداخلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومصلحة الضرائب المصرية بوزارة المالية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،وعدد من الخبراء.

واستعرضت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الوضع الحالي للحضانات المرخصة والتي يبلغ عددها ١٤.٢٨١ حضانة، بإلإضافة إلى غير المرخصة ويبلغ عددها ١٠.٤٨٨ حضانة، أي إجمالي ٢٤.٧٦٩ حضانة، كما تم عرض التحديات الخاصة بمنظومة التراخيص الحالية.

وقامت السيدة/ نيفين القباج بعرض الإطار الاستراتيجي العام الذي يرتكز على توسيع التغطية وشمول الأطفال من بعد الميلاد حتى سن ٤ سنوات تحت مظلة تنمية الطفولة المبكرة، كما تم التأكيد أن التضامن تتبنى منهج الاهتمام بتنمية ومشاركة أسر الأطفال وشمولهم في أنشطة التوعية الأسرية وخدمات تنظيم الأسرة المجانية وبرامج تمكين الأسر للالتحاق بقرص عمل وإعلاء دورها الإنتاجى.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك توجيهات رئاسية بدعم الحضانات بما يشمل تحسين وتسهيل إجراءات ترخيصها والتوسع في زيادة أعدادها في جميع المحافظات و تحسين المعايير الخاصة بها، وتأهيل الكوادر العاملة بها ،مشددة علي أن هناك اتجاهًا عامًا في الدولة بتحويل القطاع غير الرسمي إلي القطاع الرسمي، مشيرة إلى أن التضامن تبذل قصارى الجهود لاستكمال توثيق البيانات وميكنتها حتى يسهل عمليات المراجعة والتدقيق للحضانات التي تستهدف الأطفال من «يوم إلي ٤ سنوات»، والتي تقع تحت مسئوليتها.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي أن لجنة تنظيم عمل الحضانات غير المرخصة تختص باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنح ترخيص مؤقت لمدة ثلاث سنوات لكل الحضانات التي انتهت مدة ترخيصها أو التي لم تحصل علي الترخيص بعد،مشددة على أنه من ضمن اختصاصات اللجنة حصر جميع الخضانات وتقييم وضعها الحالي واقتراح التعديلات التشريعية وتقديم مقترح بتبسيط اجراءات التسجيل وترشيد المطالبة بتكاليف مرتفعة نسبيًا ومراجعة موقف مدفوعات التأمينات الاجتماعية وبحث سبل إدراج الأطفال ذوي الإعاقة في الحضانات الدامجة.

وانتهت اللجنة الى تقسيم أعضائها الى أربع مجموعات تشمل الحصر والبيانات والميكنة، والتشريعات والتراخيص، وتدقيق المعايير وبصفة خاصة تطوير الموارد البشرية والاستثمار في الأطفال، بالإضافة إلى محور الاعلام.

الخبر السابع عشر:-

وزيرة الهجرة تستقبل السفير الهولندي بالقاهرة لبحث تبادل الخبرات في مجال الجاليات والهجرة

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السيد/ هان موريتس سفير هولندا بالقاهرة بمقر الوزارة، وذلك لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال الهجرة والجاليات.

في مستهل اللقاء، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالسفير الهولندي، وثمنت العلاقات الوثيقة بين مصر وهولندا خاصة أنها تحتضن جالية مصرية مؤثرة في المجتمع الهولندي.

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة الهجرة مع السفير جهود الوزارة في عدة ملفات، من أهمها ربط الخبراء والعلماء بوطنهم والاستفادة من خبراتهم من خلال سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع”، وكذلك تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة”، التي أعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وكلف بها وزارة الهجرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة ونشر التوعية حول مخاطرها، مشيرة إلى ما نتج عن تلك المبادرة من تعاون كبير مع الوزارات الأخرى ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

واستعرضت سيادتها أيضًا، خلال اللقاء، مبادرة إحياء الجذور “نوستوس” التي نفذتها الوزارة للجاليات اليونانية والقبرصية والأرمينية التي كانت تعيش في مصر بالماضي أو مازالت تعيش بها، لافتة إلى أن ذلك جاء إيمانا من الوزارة بضرورة تسليط الضوء على دور الجاليات الأجنبية داخل المجتمع المصري كأداة من أدوات القوى الناعمة للدولة المصرية، فضلا عن إشارتها إلى مبادرة “مصر بداية الطريق” والتي تستهدف العرب والآسيويين الذين درسوا في مصر والآن اعتلوا أعلى المراكز والمناصب حول العالم.

كما تطرقت الوزيرة في حديثها إلى الجهود الحثيثة للوزارة في رعاية المصريين بالخارج وربط الشباب منهم بوطنهم الأم انطلاقًا من الإيمان بدورهم الخارجي تجاهه وسط كافة التحديات المختلفة سواء أبناء الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين المصريين أو الشباب المصريين الدارسين بالخارج، وما يتضمنه ذلك زيارة المعالم التاريخية والسياحية لمصر، والتعرف على المشروعات التنموية الجاري تنفيذها، وإجراء لقاءات مع المسئولين والمؤسسات الحكومية، وكذلك حضورهم دورات في الأمن القومي لتصحيح أي مفاهيم أو أفكار زائفة قد يتعرضون لها بالخارج وتحصينهم ضد الاستقطاب الفكري، فضلاً عن ربطهم بالعادات والتقاليد والقيم المصرية الأصيلة ومواجهة حرب طمس الهوية العربية والمصرية من خلال إطلاق مبادرة “اتكلم عربي” التي حظيت برعاية السيد رئيس الجمهورية.

وبدوره، أعرب السفير الهولندي هان موريتس عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، وأكد على ضرورة التقريب بين الشعبين الهولندي والمصري، موضحًا أنه منذ تسلمه مهام منصبه بالقاهرة وهو يحرص على الاطلاع على كافة المشروعات الجارية في مصر وعلى الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مختلف الملفات والأصعدة.

وفي ختام اللقاء، رحب موريتس بتبادل الخبرات والتجارب مع الوزارة في ملفات مختلفة أبرزها الهجرة -سواء الآمنة أو غير الشرعية- والجاليات، مؤكدا أن هذا التعاون سيجني الجانبان ثماره في المستقبل.

الخبر الثامن عشر:-

وزيرة البيئة تناقش مع ممثلي البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية آليات الاستثمار في مجال ادارة المخلفات الصلبة والنقل الكهربي

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلي البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية فى اجتماع عبر الفيديو كونفرانس، مجالات التعاون الحالية والمستقبلية وخاصة في مجال دعم دمج القطاع الخاص للاستثمار في منظومة المخلفات الصلبة، والنقل الكهربي كأحد وسائل التصدى للتغيرات المناخية وخفض نسب تلوث الهواء.

وأكدت الدكتورة ياسمين خلال الاجتماع على التعاون مع شركاء التنمية للإسراع في إنجاز تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات، والاسراع في خطوات الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات الجديد، مما يتطلب بناء قدرات العاملين في المنظومة سواء على المستوى الحكومي والقطاع الخاص لضمان إتاحة مقدم خدمة مدرب بما يساعد على سرعة البدء في تنفيذ المنظومة.

ومن جانبهم أكد ممثلي البنك تطلعهم للتعاون مع وزارة البيئة فى دعم دمج القطاع الخاص للعمل في منظومة إدارة المخلفات الصلبة من خلال توفير الدعم في وضع الإجراءات المنظمة وبناء القدرات، حيث أشارت الوزيرة إلى إمكانية تنفيذ برنامج تدريبي متكامل للقطاع الخاص لتهيئتهم للاندماج في المنظومة الجديدة، يتضمن تدريب مجموعة من الشباب على كيفية تأسيس شركات خاصة بهم بشكل علمي للعمل في مجالات الجمع والنقل والتدوير، للبدء في العمل فور انتهاء تنفيذ البنية التحتية بنهاية ٢٠٢٠، حيث نتوقع أن تصل الشركات المؤسسة حينها إلى ٤٠ شركة.

وأضافت وزيرة البيئة أن البرنامج يمكن أن يضم محورين أساسيين وهما دعم تدريب الشركات الناشئة في مجال ادارة المخلفات، وتحفيز الشركات العالمية على المساهمة في إطار المسئولية المجتمعية، حيث تم البدء بالفعل تنفيذ مجموعة من المبادرات الخاصة بالتدوير مع بعض الشركات العالمية مثل نستلة وكوكاكولا والتي نتمنى تكرارها مع مزيد من الشركات.

وفيما يخص النقل الكهربي، حيث أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد لممثلي البنك الذين أبدوا تطلع البنك من خلال استراتيجية جديدة للتعاون وتقديم الدعم في هذا المجال، أن الحكومة المصرية بدأت مجموعة من الإجراءات لدخول مجال النقل الكهربي كأحد وسائل التصدى للتغيرات المناخية وخفض تلوث الهواء ومنها أتوبيسات النقل الكهربائية، ونتطلع لدخول القطاع الخاص بقوة للاستثمار في هذا المجال، ويتم حاليا إعداد ووضع السياسات المنظمة لذلك.

الخبر التاسع عشر:-

*التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي 2020| تمويل تنموي بقيمة 638 مليون دولار من صندوق النقد العربي لدعم الموازنة العامة للدولة*

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة أبرمت اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 638 مليون دولار من صندوق النقد العربي، لدعم الموازنة العامة للدولة، ضمن مشروع تسهيل التصحيح الهيكلي لقطاع مالية الحكومة.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع صندوق النقد العربي خلال 2020 لصالح وزارة المالية، تدعم جهود الإصلاح الهيكلي والمؤسسي لرفع كفاءة إدارة المالية العامة بما يتسق مع أهداف وأولويات برنامج الإصلاح الاقتصادي، بقيمة 153.5 مليون دينار، ما يعادل 637.9 مليون دولار.

وأوضحت «المشاط»، أن هذه الاتفاقية تأتى في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المُطبق منذ عام 2016 لحماية مرونة واستقرار الاقتصاد الكلى، وتسعى لتحقيق 5 أهداف رئيسية وهي: تعزيز عمليات إعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة، وتطوير الإدارة الضريبية، وتعزيز إدارة المشتريات الحكومية، ومنظومة الحماية الاجتماعية، وتدعيم إدارة الدين العام.

ولفتت إلى أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها مع صندوق النقد العربي لصالح وزارة المالية، تأتي كجزء من إجمالي التمويلات التنموية التي وفرتها وزارة التعاون الدولي، لمختلف القطاعات في الدولة وكذلك القطاع الخاص والتي تبلغ قيمتها 9.89 مليار دولار خلال 2020، لدعم أجندة التنمية الوطنية لجمهورية مصر العربية، ودعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكرت أن التمويل من صندوق النقد العربي، يحقق أربعة أهداف من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة هي الأول: القضاء على الفقر، والعاشر: الحد من أوجه عدم المساواة، والحادي عشر: المدن والمجتمعات المحلية المستدامة، والسابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الوزارة تحرص على دعم علاقات التنمية الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة وهي، منصة التعاون التنسيقي المشترك، التي تم إطلاقها خلال أبريل الماضي، ويتم من خلالها تنظيم لقاءات دورية تفاعلية بمشاركة شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، والجهات المعنية من الدولة، لخلق تواصل فعال من أجل تسريع وتيرة برامج التمويل التنموي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

والمبدأ الثاني: مطابقة التمويل التنموي مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، لكافة المشروعات ضمن المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي والتي تتجاوز قيمتها ٢٥ مليار دولار لتحديد الأولويات بدقة والوقوف على ما تم إنجازه، وثالثًا سرد المشاركات الدولية، لتعظيم القصص التنموية في مصر من خلال ثلاثة عوامل رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

جدير بالذكر أن وزيرة التعاون الدولي، اجتمعت منذ أيام مع مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، لمتابعة نتائج أعمال بعثة البنك الخاصة بإطار تمويل سياسات التنمية، التي تناقش مجموعة الإصلاحات الهيكلية، التي تعمل على تنفيذها الحكومة المصرية لدفع آفاق النمو الاقتصادي وتعزيز التعافي، وذلك من خلال عقد اجتماعات مع عدد من الوزارات والجهات الحكومية بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي.

وبدأت بعثة البنك الدولي أعمالها، في 10 نوفمبر الماضي، من خلال عقد اجتماعات افتراضية، مع عدد من الوزارات والجهات المعنية، وذلك في إطار مناقشة مجموعة الإصلاحات الهيكلية التي تعتزم الحكومة المصرية تنفيذها خلال العام المالي 2020-2021 للحصول على تمويل دعم موازنة من البنك الدولي.

الخبر العشرين:-

في إطار سلسلة متتابعة لرصد إنجازات الحكومة في 2020:

بالإنفوجراف… حصاد قطاع الموارد المائية والري لعام 2020

جهود كبيرة تقوم بها الدولة لتعظيم وتنمية مواردها المائية من خلال خطط قومية تطمح إلى الاستفادة من المتاح من هذه الموارد وترشيد استخدامها وتعظيم العائد منها ورفع كفاءتها، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة في إدارة مياه نهر النيل وإعادة تأهيل الترع والاستغلال الأمثل للخزانات الجوفية والأمطار والسيول، فضلاً عن تطوير منظومة الري وتحديثها في النشاط الزراعي لزيادة الناتج القومي الزراعي بما ينعكس على عمليات التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة.

وفي إطار سلسلة متتابعة من التقارير لرصد إنجازات الحكومة في 2020، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفو جرافات تسلط الضوء على حصاد قطاع الموارد المائية والري في هذا العام.

وجاء في التقرير وصول قيمة استثمارات وزارة الموارد المائية والري خلال عام 2020 إلى 7.9 مليار جنيه، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في مشروعات تنمية الموارد المائية باستخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار والسيول نحو 1.5 مليار جنيه، والتي أبرزها استغلال 8.8 مليار م3 من المياه السطحية و4.5 مليار م3 من المياه الجوفية العميقة، بالإضافة إلى الانتهاء من حفر وإحلال وتجديد 67 بئراً، وتجهيز 55 بئراً بالطاقة الشمسية في إطار تحقيق التنمية المستدامة.

كما تم زراعة 350 ألف فدان على المياه الجوفية لاستصلاح الأراضي بالظهير الصحراوي للمحافظات، وإنشاء 92 سد إعاقة وبحيرة صناعية لاستيعاب مياه السيول، فضلاً عن زيادة الطاقة الاستيعابية لخزانات مياه الأمطار بسعة 10 مليون م3.

يأتي هذا في حين بلغت قيمة الاستثمارات في مشروعات تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية نحو 236مليون جنيه، ومنها توفير 80 مليون متر مكعب من المياه عن طريق إحلال وتجديد البوابات المتهالكة بعدة محافظات، بالإضافة إلى تأهيل أجزاء من ترعة الحاجر وترعة طرخان وترعة الخشاب، وذلك بأماكن متفرقة بالقاهرة.

وأيضاً، تم استقبال مياه الأمطار في 8 محافظات على مستوى الجمهورية في مارس 2020، دون حدوث أية مشاكل أو خسائر، فضلاً عن تدريب 4339 متدرباً في المقر الرئيسي لمركز التدريب بمدينة 6 أكتوبر وفروعه بكل من إسنا وكفر الشيخ والفيوم والزقازيق والمنيا ودمنهور.

وأبرز التقرير جهود الدولة في تبطين الترع وترشيد نظم الري، فالبنسبة لمشروع تبطين المجاري المائية، ذكر التقرير أن إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع على مستوى المحافظات على مرحلتين، بلغ 20 ألف كم، وقد وصلت ميزانية عمليات التبطين في المرحلة الأولى بطول 7 آلاف كيلو لـ 18 مليار جنيه، علماً بأن هذه المرحلة من المقرر أن تنتهي منتصف عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الاستثمارات في مشروع إحلال وتجديد وإنشاء أعمال صناعية وتباطين ترع خلال عام 2020 قد بلغ 1.5 مليار جنيه، حيث تم تبطين 511.2 كم أطوال ترع، بينما وصل إجمالي أطوال الترع التي تم الانتهاء من طرحها إلى 4026 كم.

ويستهدف هذا المشروع تسهيل وصول المياه لأراضي المزارعين في خلال يومين على الأكثر بدلاً من 5 أيام، بالإضافة إلى تحسين حالة الري بنهايات الترع، فضلاً عن الحفاظ على الصحة العامة، وخلق فرص عمل محلية بمختلف المحافظات.

أما فيما يتعلق بمشروع تطوير وترشيد نظم الري، أوضح التقرير أن الاستثمارات فيه بلغت نحو 82 مليون جنيه، حيث تم تطوير 189 مأخذاً ومسقى لخدمة زمام قدره 10.4 ألف فدان خلال عام 2020، كما تم صيانة وتطهير 61 ألف كم من الترع ومخرات سيول بجميع محافظات الجمهورية، فضلاً عن إنشاء 89 محطة خلط مياه صرف على المستوى الوسيط لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وأشار التقرير إلى أن قيمة الاستثمارات في مشروع إنشاء وإحلال محطات الرفع بلغت نحو 1.3 مليار جنيه، ومنها إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتأهيل 64 محطة رفع، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء محطات (البطس الجديدة، فارسكور الجديدة، الفارما، وادي الريان)، وإحلال وتجديد محطات (السرايا القبلية 1، 2) لخدمة مزارع أنشاص، وتنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل ورفع كفاءة 600 وحدة رفع بالمحطات بتكلفة 400 مليون جنيه، وذلك بهدف إنشاء وإعادة تأهيل محطات الرفع، فضلاً عن رفع كفاءة المحطات للوفاء بمتطلبات الري والصرف للزمامات التي تخدمها.

هذا وبلغت قيمة استثمارات مشروع إنشاء وتجديد شبكات الصرف الزراعي بشقيه العام والمغطى نحو 740 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى بزمام 65.2 ألف فدان بـ 18 محافظة، وأيضاً إنشاء وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية على المصارف بـ 10 محافظات، حيث تستهدف هذه المشروعات التخلص من الأملاح الزائدة بالتربة وخفض منسوب المياه الأرضية، بالإضافة إلى تزويد الزمامات المنزرعة بشبكات الصرف المغطى لتحل محل المصارف المكشوفة لتوفير مساحات أراضٍ وزيادة الإنتاجية الزراعية، فضلاً عن توسيع وتعميق المصارف المكشوفة وإنشاء الأعمال الصناعية عليها.

وكشف التقرير عن تنفيذ عدة مشروعات تنموية متكاملة، منها مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء، والذي بلغت قيمة الاستثمارات التي تم تنفيذها في إطاره 324 مليون جنيه، حيث تم تنفيذ أعمال شبكة الصرف المغطى لزمام 1550 فداناً بمنطقة جنوب القنطرة شرق، بالإضافة إلى استكمال إنشاء قريتي الشهيد حسين سليمان وحمدي البيومي وإنشاء الخزانات الأرضية، فضلاً عن إنشاء واستكمال أعمال الحراسة والتشغيل التجريبي لشبكة الري العامة للمآخذ من (1 إلى 25) زمام 142 ألف فدان.

كما بلغت قيمة الاستثمارات التي تم تنفيذها في إطار مشروع استكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادي (توشكى) نحو 522 مليون جنيه، حيث إنه جار استكمال مسار الترعة الفرعية رقم (4) باستخدام تقنيات النسف للأسطح المختلفة في التربة الجرانيتية، بالإضافة إلى أنه جار تنفيذ أعمال البنية القومية من حفر وتبطين وأعمال صناعية، وذلك لتغذية فرع (4).

واستكمالاً لما سبق، أشار التقرير إلى مشروعات حماية وتطوير السواحل والشواطئ المصرية، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في هذه المشروعات نحو 659 مليون جنيه، ومنها تنفيذ أعمال حماية شواطئ بأطوال 23.4 كم، بالإضافة إلى اكتساب محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط ومطروح مساحة أراضي بلغت 66.9 ألف م2، كما تم تكريك 863.4 ألف م3 بمحافظات الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد.

وتطرق التقرير إلى جهود الدولة لتطوير وحماية مجرى نهر النيل وإنشاء وتدعيم وتأهيل المنشآت الكبرى على المجاري المائية، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في المشروعات المتعلقة بهذا الخصوص نحو 603 مليون جنيه، وأبرزها الانتهاء من إنشاء وإحلال وتجديد وصيانة 847 عملاً صناعياً على الترع في 5 محافظات، بالإضافة إلى إزالة نحو 20.5 ألف تعدي على نهر النيل في 16 محافظة نيلية، فضلاً عن تطوير وتنمية 5.56 كم من نهر النيل بـ 8 محافظات.

وفي سياق متصل، ذكر التقرير أن قيمة الاستثمارات في مشروع حماية وتدعيم السد العالي وخزان أسوان بلغت نحو 311 مليون جنيه، ومنها أعمال رفع خطوط المياه العكرة والمارة على المساطيح والميول الخلفية لجسم السد، وتوسيع وتعميق خور توشكى في المسافة من الكيلو 6 حتى الكيلو 8، بالإضافة إلى تطوير المنشآت المعدنية والمدنية على جسم خزان أسوان، فضلاً عن إحلال وتجديد وتوريد معدات طوارئ ورصف ورفع كفاءة الطرق الرئيسية بالسد العالي.

وعن أنشطة وإيرادات القطاع وميكنة العمل به خلال عام 2020، أشار التقرير إلى أنه قد تم إطلاق “أسبوع القاهرة الثالث للمياه”، خلال الفترة من 18أكتوبر حتى 22 أكتوبر، تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة – الطريق إلى داكار 2021″، حيث تم تنظيمه كحدث شبه افتراضي إلى جانب تنظيم بعض الجلسات بالحضور المباشر، مع الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة، وذلك في ظل ظروف جائحة كورونا.

وذكر التقرير أن عدد المشاركين في فعاليات هذا الأسبوع قد بلغت 7800 مشارك، بالإضافة إلى مشاركة 50 منظمة دولية وإقليمية في الحدث، بينما وصل عدد الجلسات التي تم تنظيمها إلى 25جلسه علمية و5 جلسات عامة، في حين وصل إجمالي المحاضرين والمتحدثين إلى 228 شخصاً، منهم 148 متحدثاً دولياً من 40 دولة و80 متحدثاً محلياً.

وكشف التقرير عن أنه قد تم ميكنة العمل بالوزارة من خلال 6 تطبيقات لإدارة منشآت الحماية من السيول، وإعداد قاعدة بيانات لإدارة آبار المياه الجوفية.

وبالنسبة لإيرادات الوزارة، أشار التقرير إلى وصولها خلال الخمسة أعوام السابقة إلى أعلى مستوى في عام 2020، حيث بلغت 933 مليون جنيه، مقارنة بـ 812 مليون جنيه عام 2019، و558 مليون جنيه عام 2018، و398 مليون جنيه خلال عامي 2017 و2016.

وأوضح التقرير انخفاض عدد الشكاوى المتعلقة بالمياه خلال الخمسة أعوام السابقة إلى أقل عدد في عام 2020، ذلك بواقع 200 شكوى مقارنة بـ 700 شكوى عام 2019، و800 شكوى عام 2018، و1650 شكوى عام 2017، و1800 شكوى عام 2016.

الخبر الحادى والعشرون:-

مسئولو “الإسكان” يتفقدون مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ببورسعيد

قام الدكتور أسامة حمدى، مستشار وزير الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات، بجولة تفقدية بعدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، التى يتم تنفيذها بمحافظة بورسعيد، يرافقه المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، واللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور محمد حسن، رئيس الجهاز التنظيمى لمياه الشرب وحماية المستهلك، والدكتور صلاح بيومى، نائب رئيس الشركة القابضة ججلمياه الشرب والصرف الصحى، واللواء عبدالحميد عصمت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة محافظات القناة، واللواء مجدى عبدالرحمن، رئيس قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وذلك لمراجعة نسب التنفيذ بالمشروعات، والتأكد من سرعة انتهاء الأعمال لخدمة المواطنين وفقا للخطط الزمنية الموضوعة.

واستهل قيادات قطاع المرافق بوزارة الإسكان، الزيارة، بتفقد محطة مياه شرب الكاب، والتى تبلغ طاقتها التصميمية 26 ألف م3/يوم، لخدمة 175 ألف نسمة فى المرحلة الأولى، تمهيداً للاستلام الابتدائى للمحطة لدخولها الخدمة، لخدمة أهالى محافظة بورسعيد.

كما تفقد الوفد، محطة معالجة الصرف الصحى بجنوب بورسعيد c9 والتى تبلغ طاقتها التصميمية 40 الف م٣/يوم، حيث تم عقد اجتماع تنسيقى بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والهيئة القومية لمياه الشرب تمهيدا لاستلام المحطة بعد تحويلها إلى معالجة ثلاثية.

وأشار الدكتور أسامة حمدي، إلى أن الزيارة تأتى فى إطار التنسيق الكامل بين الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة فى كافة المشروعات، لتحسين مستوى الخدمات التى يتم تقديمها للمواطنين بالمحافظة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى.

من جانبه، أكد اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، أن هناك عدة مشروعات تنموية تشهدها محافظات القناة في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحى، لحل جميع المشكلات الملحة التي تؤرق المواطنين، مشيراً إلى أن الدولة تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات القومية لخدمة المواطنين وخاصة في المناطق الجديدة، بجانب القطاعات الريفية التى توليها الدولة اهتماماً خاصاً لا سيما في إطار التكليفات الرئاسية بتطوير عدد كبير من القرى ضمن المرحلة الجديدة من مبادرة “حياة كريمة”، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الخبر الثانى والعشرون:-

“سعفان” و” المطيري ” يبحثان عدة سيناريوهات لعقد مؤتمر العمل العربي المقبل

اجتمع وزير القوى العاملة محمد سعفان، بمكتبة بديوان عام الوزارة، مع فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية لبحث عدد من القضايا المشتركة وسبل التعاون بين الوزارة والمنظمة في مجالات العمل والعمال ، وتحديد ميعاد ومكان انعقاد مؤتمر العمل العربي القادم والبدء في عمل كل الاستعدادات علي كل الأطر، في ظل إنتشار الموجة الثانية جائحة كورونا والرؤي المستقبلية لما بعدها .

وتم خلال الاجتماع طرح الرؤى ووجهات النظر من الجانبين فيما يخص تحديد موعد ومكان مؤتمر العمل العربي القادم ، وشرح عدة سيناريوهات لما سيتم عليه ، مقترحين أن يكون في الأسبوع الأول من شهر أبريل 2021 ، وأوضح المطيري في هذا الخصوص أنه سيتم مراسلة الدول الأعضاء لأخذ الرأي في يناير وفبراير ، متمنين من الله زوال تلك الجائحة واستقرار الأوضاع قبل ذلك الموعد ، وفي حالة استمرار تلك الجائحة فسيتم ضغط المؤتمر لمدة يومين ، حرصاً على سلامة الأعضاء المشاركين وتطبيقاً لسياسة الدولة في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد .

 وكان وزير القوي العاملة قد رحب بالمطيري في مستهل اللقاء ، مؤكداً العلاقة الوثيقة والطيبة التى تجمع بين وزارة القوى العاملة ، ومنظمة العمل العربية ، والتي تمثلت في العديد من المواقف والأحداث .

ومن جانبه شكر فايز المطيرى الوزير على حفاوة الإستقبال ، مؤكداً حبه لبلده الثاني مصر ، ومشيداً بتحسن وضعها خلال الفترة السابقة ، واستمرار ذلك التحسن في المستقبل ، كما قدم الشكر للدولة المصرية على حرصها على الدعم المتواصل للمنظمة بمختلف أشكاله .

وأوضح المطيري انه قدم مقترحاً يفيد بأهمية وجود مرصداً تجريبياً لمواجهة كل الأخطار التى تواجه الدول ، كما تم تجربة ذلك على بعض الدول ، لافتا إلي أنه تم إعداد العديد من الدراسات والاجتماعات عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس لتقريب وجهات النظر بين الدول الأعضاء وأطراف العمل الثلاث ، وتحقيق التعاون والتكاتف المطلوب لمواجهة التحديات .

وفي ختام الاجتماع اتفق “سعفان” و”المطيري” علي البدء في عمل مشروعات وبرامج جديدة مشتركة بين الجانبين في مجالات عمل الوزارة ومنها العمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين ، ومشروعات التدريب المهني وتمكين المرأة.

الخبر الثالث والعشرون:-

اللواء محمود شعراوي:

– ازالة 206 آلاف طن مخلفات من الترع والمصارف فى 11 محافظة

– 12 مليار جنيه تكلفة منظومة النظافة الجديدة

– إعطاء الأولوية لتنفيذ منظومة النظافة فى المناطق التي تطل على الترع والمصارف

– عقد مصرف كتشنر يهدف للقضاء على التلوث فى 3 محافظات

فى ضوء التكليف الرئاسي بالتخلص الآمن من نواتج تطهير الترع والمصارف للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وتحسين البيئة وخفض التلوث البيئي في المحافظات…وتنفيذا للبروتوكول الموقع بين وزارتى التنمية المحلية والموارد المائية والرى والذى يعتبر خطوة هامة للتخلص الآمن من المخلفات والحفاظ على المجارى المائية والمظهر الحضارى للمدن والقرى….

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن كمية المخلفات التى تم ازالتها على المجارى المائية بلغت 206 آلاف طن/شهرى فى 11 محافظة هى الجيزة و الإسكندرية و مطروح والمنوفية والغربية والشرقية وبنى سويف و الفيوم والمنيا واسيوط وقنا موضحا أنه تم تكليف المحافظات لازالة ونقل نواتج تطهير المجارى المائية بنطاق الكتل السكنية بالقرى والمدن إلى المقالب العمومية والتخلص منها بشكل آمن حتى لا يتم إلقائها مرة أخرى داخل المصارف.

وأشار اللواء محمود شعراوي الى ان التقرير الذى تلقاه عن الاجراءات التى قامت بها الوزارة لحل مشكلة المخلفات التى يتم إلقائها بالترع أشار إلى أن محافظة الجيزة أزالت (21 الف طن/ شهرى) والاسكندرية (1,6 الف طن/ شهرى) والمنوفية (59 الف طن/ شهرى ) والغربية (5,1 الف طن/ شهرى) والشرقية (70 الف طن/ شهرى) وبنى سويف (6,2 الف طن / شهرى ) والمنيا (9,1 الف طن / شهرى ) واسيوط ( 2,9 الف طن / شهرى ) وقنا ( 4,2 الف طن /شهرى) والفيوم (624 طن / شهرى ) ومطروح (500طن/ شهرى).

وشدد الوزير على أهمية التعامل بحزم من قبل المحافظات والأجهزة التنفيذية مع من يقوم بإلقاء الردم والمخلفات خاصة فى المصارف والترع بالقرى والمدن واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم مؤكدا ضرورة تضافر كافة الجهود لرفع وعى المواطنين بعدم إلقاء القمامة والمخلفات فى المجارى المائية لما لها من تأثير سلبى على نوعية المياه والإضرار بالصحة العامة.

وأوضح الوزير انه تم التنسيق مع وزارة الرى والموارد المائية بموجب البروتوكل الموقع بين الوزارتين في مايو 2020 على التنسيق والتعاون بالاملاك العامة ذات الصلة بالرى والصرف فى المحافظات و إزالة مخلفات نواتج التطهير بالاضافة الى الاستفادة من منافع الرى على هذه الترع والمصارف فى إقامة حوائط مقامة بطريقة فنية معينة لتجميع المخلفات بها لمنع وصولها الى المجارى المائية ونقلها الى المدافن الصحية ومصانع التدوير.

وفى نفس السياق لفت الوزير الى انه فى ضوء الجهود المبذولة لإزالة المخلفات من الترع والمصارف فقد تم توقيع عقد تنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة لحماية مصرف (كيتشنر) الذى يمر بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ ويهدف المشروع الى منع وصول المخلفات الصلبة الى مياه المصرف وتحسين الاحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق الواقعة في نطاقه والحد من تلوث مياه البحرالمتوسط بمحافظة كفر الشيخ من خلال تنفيذ مجموعة من التداخلات العاجلة يستفيد منها عدد 182 قرية ويتضمن البرنامج شراء معدات لجمع المخلفات وإعادة تأهيل وبناء 10 محطات وسيطة و6 مصانع لمعالجة المخلفات و4 مدافن صحية محكومة إضافة الى تأهيل المكبات المفتوحة التى ستستخدم في مرافق إدارة المخلفات البلدية.

و أكد اللواء محمود شعراوى أنه فى إطار جهود الوزارة لحل مشكلة المخلفات فإنه يتم العمل على قدم وساق وإعطاء أولوية أولى لتنفيذ مشروعات البنية الاساسية لمنظومة النظافة الجديدة بالمناطق التى تطل على نهر النيل والترع الرئيسية والمصارف والترع الجارى تبطينها لمنع وصول المخلفات الى المجارى المائية للحفاظ على الثروة المائية من التلوث .

و أوضح اللواء شعراوى ان منظومة النظافة الجديدة والتى تبلغ تكلفتها حوالى 12 مليار جنيه و يتم تنفيذها على 4 سنوات تشمل تنفيذ 70 خط تدوير ومعالجة وإنشاء 92 محطة وسيطة ثابتة ومتحركة وإنشاء عدد 59 خلية دفن صحى وإغلاق 57 مقلب عشوائي إضافة الى عقود تشغيل عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وعقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة مشيراً الى انها تشمل ايضاً عمليات التطوير المؤسسي لمنظومة النظافة ودعم القطاع الغير الرسمي ودعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة.

الخبر الرابع والعشرون:-

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذى لمشروع تطوير منطقة “مثلث ماسبيرو”

الجزار: جارٍ تنفيذ 4 أبراج إدارية وسكنية.. ونسبة التنفيذ فى أحدها تصل إلى 72 %

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مساء أمس، لمتابعة أعمال تنفيذ مشروع تطوير “مثلث ماسبيرو”، وذلك بحضور قيادات الوزارة، ومسئولى صندوق تطوير المناطق العشوائية، وممثل محافظة القاهرة.

وأوضح وزير الإسكان، أنه تم استعراض موقف مشروع الأبراج، حيث تبلغ المساحة المخصصة للمشروع 6.2 فدان، ويتكون المشروع من دور بدروم (جراج سفلى) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 م2، ودور أول (جراج علوى) بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة، وبرجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة “مثلث ماسبيرو”، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورا سكنيا بإجمالى 468 وحدة سكنية، وبلغت نسبة التنفيذ 67 %، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبلغت نسبة تنفيذه 72 %، وبرج رابع (برج إدارى) يتكون من بدروم + دور أرضى تجارى، و15 دورا متكررا بإجمالي مسطح 10200 م2، وبلغت نسبة تنفيذه 50 %.

وأكد الوزير، أن مشروع تطوير منطقة “مثلث ماسبيرو”، يُعد من أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالقاهرة لإعادة رونقها الحضارى، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير، ومحل اهتمام ومتابعة من القيادة السياسية.

من الجدير بالذكر أن منطقة مثلث ماسبيرو تقع في نطاق حي بولاق أبوالعلا بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالي 900 م، ويبلغ مسطحها التقريبى حوالى 75.19 فدان بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة، وتتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مبنى وزارة الخارجية، فندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية، وانطلاقاً من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التى تقطن بها، تم البدء في أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.

الخبر الخامس والعشرون:- 

بالانفوجراف والفيديو| الزراعة في اسبوع.. ملخص بأهم انشطة الوزارة خلال الفترة من18الى 24 ديسمبر

اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، “الانفوجراف الاسبوعي” في نسخته رقم 18، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من 18 الى24 ديسمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة.

وأصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

والقى الانفوجراف الضوء، على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن متابعة مستجدات مشروع التحول للري الحديث، والمشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع، وكذا الزراعات التعاقدية، وذلك بتقنية الفيديو كونفرانس، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

واشار الانفوجراف على لقاء السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالرئيس التنفيذي لمجموعة شركات دواجن الوطنية والوفد المرافق له بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وعدد من قيادات الوزارة، وذلك في اطار توجيهات القيادة السياسية بدعم المستثمرين وتهيئة مناخ الاستثمار، فضلا عن اجتماعه مع فريق تحديث منظومة الري بالوزارة لمتابعة سير العمل في المنظومة، حيث شارك في جانب من الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس فريق تحديث الري بوزارة الموارد المائية والري، لمتابعة سير العمل بالمنظومة، حيث أكد الوزير على ضرورة الاسراع في تنفيذ المنظومة، والتوسع في توعية المزارعين بأهميتها.

وخلال هذا الاسبوع ايضا تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة للوقوف على عمليات التطوير الذي تشهده المحطة ورفع كفاءتها ايضا والاطمئنان على البرامج التي تستهدف الرعاية والتربية ، كما تفقد اقسام المحطة المختلفة وعنابر الخيول وشدد على الاسراع برفع كفاءتها وتنمية مواردها وتوفير اقصى رعاية للخيول خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد تغيرات مناخية متقلبة.

واعلن وزير الزراعة ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي 4.9 مليون طن حتى الآن رغم ظروف تفشي فيروس كورونا تأثر حركة والنقل التجارة العالمية، حيث ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، كما شدد وزير الزراعة على اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك تنفيذا لتكليفات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث قرر تطبيق تناوب حضور العاملين بما يضمن انتظام سير العمل بالشكل المطلوب، فضلا عن حظر تجمع العاملين واتخاذ كافة الإجراءات بما يضمن التباعد، مع الالتزام التام بإرتداء الكمامات الواقية داخل مقار العمل.

واعلنت الوزارة الموافقة على تصدير 95 ألف بيضة تفريخ كتكوت دجاج بياض بيض مائدة، إلى دولة الاردن الشقيقة مع مراعاة كافة الاجراءات المحجرية اللازمة، وذلك بعد توقف دام لسنوات، كما تم الإعلان عن ضبط 3 مصانع لإنتاج الأعلاف غير مرخصة و 45 طن مسحوق بروتين وخامات أعلاف غير صالحة للاستهلاك الحيواني، وذلك ضمن توجيهات وزير الزراعة بتكثيف الرقابة على صناعة وتداول الأعلاف حفاظا على الثروة الحيوانية والداجنة، حيث جاءت الحملة بالتنسيق بين كل من: قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، ومديرية الأمن ومديرية الزراعة المختصة.

وقام وفد من وزارة الزراعة بزيارة تفقدية الى محافظة كفر الشيخ، حيث زار مديرية الزراعة وعدد من الجمعيات الزراعية والحقول، للوقوف على حالة الزراعات الشتوية، ومتابعة سير العمل بالادارات الزراعية، كما تم الانتهاء من تنفيذ 10 مدارس حقلية، على مدار الاسبوع الماضي، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التواصل مع المزارعين، ونقل البحوث الزراعية العلمية وتطبيقها على ارض الواقع لخدمة المزارعين والمربيين على مستوى الجمهورية.

واعلنت الوزارة تطبيق تجربة الزراعة على مصاطب في محافظتي الفيوم والدقهلية الامر الذي يسهم في زيادة الإنتاجية وتوفير معدل التقاوي المستخدمة في زراعة القمح من 25-40% من الكمية الموصي بها ،وتوفير مياه الري بحوالي 25% أو أكثر من كمية المياه المستخدمة في حالة الزراعة العادية ،وزيادة كفاءة استخدام الأسمدة خاصة السماد الآزوتي، كذلك تم الانتهاء من تحويل 5400 فدان، بمحافظة دمياط من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط وذلك على نفقة المزارعين وذلك بعد توعيتهم بفوائد المنظومة الجديدة للري الحديث في تخفيض تكاليف الإنتاج من الاسمدة والتقاوي والمبيدات ومكافحة الحشائش والأمراض وأيضا ترشيد المياه مع زيادة الإنتاجية ومساحة الأرض نتيجة لالغاء المساقي والحدود.

واستقبلت حديقة الحيوان بالجيزة 3 زرافات جديدة، حيث قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بسرعة إنهاء إجراءات شراء الزرفات من جنوب افريقيا بنظام المبادلة بحيوانات أخرى من حديقة الحيوان، حيث تقدر قيمة الزرافات الجديدة بحوالي 2 مليون دولار أمريكي، كما أكدت الوزارة عدم صحة الخبر الذي تداولته بعض المواقع الإلكترونية حول وجود بؤر مصابة بمرض إنفلونزا الطيور بمحافظة الوادي الجديد، لافتة الى ان المحافظة تعتبر من المناطق المعزولة داخل الصحراء الغربيه والتى يجعلها تتسم بالبعد الوقائي عن بقية محافظات مصر وان الخبر عار تماما عن الصحة.

الخبر السادس والعشرون:- 

وزير الإسكان وسفير مصر بالصين يشهدان توقيع اتفاقية مع البنوك الصينية للحصول على الشريحة الثالثة من تمويل تنفيذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة

الجزار يتوجه بالشكر لفريقى العمل المصرى والصينى بهذا المشروع القومى الهام والذى يتم تنفيذه لأول مرة بمصر.. ويُعد دليلاً على متانة العلاقات المصرية الصينية

السفير المصرى بالصين: المشروع يُمثل نموذجاً حياً للتعاون المصري الصيني المثمر.. ويعكس العلاقات المصرية الصينية الراسخة المتينة

إحدى مسئولى البنوك الصينية تُعرب عن تطلعها للمزيد من أوجه التعاون مستقبلاً فى مختلف المجالات بين مصر والصين

شهد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد البدري، السفير المصرى بالصين، توقيع اتفاقية مع مسئولى عدد من البنوك الصينية، للحصول على الشريحة الثالثة والأخيرة من عقد تمويل تنفيذ منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال تقنية الفيديوكونفرانس، حيث حضر مسئولو البنوك الصينية بمقر السفارة المصرية ببكين.

وتوجه الدكتور عاصم الجزار، بالشكر لفريقى العمل من الجانبين المصرى والصينى، القائمين على تنفيذ هذا المشروع القومى الهام، وهو منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يتم تنفيذه لأول مرة بمصر، ويضم أعلى برج فى أفريقيا، وهو البرج الأيقونى بارتفاع نحو 400 متر، ويُعد دليلاً على متانة العلاقات الصينية المصرية، والتعاون المشترك فى مجال البناء والتشييد، مؤكداً أن هذا النموذج الناجح لتضافر الجهود الفنية بين فريقى العمل المصري والصيني لهو مثار فخر ونموذج مشرف للإدارة المحترفة للمشروعات.

وأكد الدكتور محمد البدري، السفير المصرى بالصين، على قوة العلاقات المصرية الصينية، وأن مشروع منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، يُمثل نموذجا حيا للتعاون المصري الصيني المثمر، ويعكس العلاقات المصرية الصينية الراسخة المتينة، وتعدد أوجه التعاون والمشاركة بين الجانبين فى مختلف المجالات.

وأكدت إحدى مسئولى البنوك الصينية الممولة لتنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن هذا المشروع يُعد نموذجاً ناجحاً للتعاون بين الجانبين المصرى والصينى، معربة عن تطلعها للمزيد من أوجه التعاون مستقبلاً فى مختلف المجالات.

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن منطقة الأعمال المركزية، تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وبلغ ارتفاع البرج حالياً 251 متراً، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

الخبر السابع والعشرون:-

في إطار توجيهات القيادة السياسية المستمرة بتحقيق التنمية الشاملة في كافة محافظات الجمهورية وخاصة في صعيد مصر وانشاء شبكة نقل ضخمة تساهم في تسهيل تنقل المواطنين وتسهل من حركة التجارة بين المحافظات

وزير النقل يتفقد مسار مشروع إعادة تأهيل خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور ومده الى الغردقة

==========================================================================

في إطار توجيهات القيادة السياسية المستمرة بتحقيق التنمية الشاملة في كافة محافظات الجمهورية وخاصة في صعيد مصر وانشاء شبكة نقل ضخمة تساهم في تسهيل تنقل المواطنين وتسهيل حركة التجارة بين المحافظات ، قام الفريق مهندس/ كامل الوزير- وزير النقل، يرافقه اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بتفقد عدد من القطاعات بمسار خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور في إطار خطة وزارة النقل لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط ومده الى الغردقة ، وحيث كان الخط قد توقف منذ عدة سنوات لضعف انتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط وبالتالي تم تعرضه للسرقه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل

أكد وزير النقل خلال الجولة أن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب مشيرا الى أن هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي ، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، حيث يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم ، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلي 6 ملايين طن سنويا

كما أشار الوزير إلى أنه من المخطط تعديل مسار الخط ليكون موازيا لطريق قنا /سفاجا وذلك في ضوء امكانية تخصيص مسار للقطار موازيا للطريق وذلك بهدف تقليل الطول الاجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة كما تم وضع مخطط خاص بنموذج التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطويروإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد، والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية .

الخبر الثامن والعشرون:-

خلال عرض ومناقشة الخطه البحثيه للمركز القومي لبحوث المياه .. وزير الري يوجه بالآتى :

– ربط منظومة البحث العلمي والخطة البحثية للمركز القومى لبحوث المياه بمتطلبات جهات الوزارة التنفيذية لحل مشاكل المياه في مختلف التخصصات

– بحوث تطبيقيه في مجال ترشيد المياه وتطبيق نظم الري الحديث ورفع كفاءة ادارة المياه ، والاستفادة من نواتج تطهير الترع وورد النيل والمقاومه البيولوجيه للحشائش الغاطسه زورد النيل بالترع والمصارف واستخدامها في انتاج البيوجاز

 عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً بتقنية الفيديوكونفرانس ومشاركة الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير والدكتور خالد عبد الحي رئيس المركز القومى لبحوث المياه وقيادات الوزارة والمركز لعرض ومناقشة الخطه البحثيه للمركز القومي لبحوث المياه.

وقد تم خلال الاجتماع إستعراض الخطة البحثية والدراسات التطبيقية لمعهدي بحوث إدارة المياه وصيانة القنوات المائية والتابعين للمركز القومى لبحوث المياه ، والمشروعات المشتركة بين المعهدين وجهات الوزارة المختلفة خلال العام المالي الحالي ، والخطة البحثية المستقبلية للعام المالي القادم ٢٠٢١ / ٢٠٢٢.

و وجه الدكتور عبد العاطى بضرورة ربط منظومة البحث العلمي والخطة البحثية للمركز القومى لبحوث المياه بمتطلبات جهات الوزارة التنفيذية لحل مشاكل المياه في مختلف التخصصات.

كما وجه الدكتور عبد العاطى بإعداد بحوث تطبيقية في مجال ترشيد المياه وتطبيق نظم الري الحديث ، والاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة والاستشعار عن بعد لحساب الاحتياجات المائية ، وبرامج رفع كفاءة ادارة المياه على الترع الفرعية وهندسات الري ، والاستفادة من نواتج تطهير الترع وورد النيل، واستخدام الأسماك مثل سمك البوري وغيرها في التخلص من الحشائش وما يمثله ذلك من عائد إقتصادي كبير.

كما تضمن الاجتماع عرض ما تم إنجازه حتى الآن لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، وبرامج صيانة الترع بعد تأهيلها.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى تقوم بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع كأحد المشروعات القومية التي تهدف لتسهيل وصول المياه لأراضي المزارعين بأعلى درجة من الكفاءة والعدالة ، وتحسين حالة الري بنهايات الترع وتقليل تكلفة التطهيرات، والذي يستهدف كمرحلة أولى تأهيل ٧ آلاف كم على مستوى المحافظات بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه تنتهي منتصف عام 2022.

ا