أهم وأبرز اسعار البورصه المصرية والعالمية اليوم الاثنين الموافق 2020/11/16

31

كتب .وجدى نعمان

نقدم اليكم أهم وأبرز اسعار البورصه المصرية والعالمية اليوم فى سوق التعاملات المالية العالمية

التقرير الأول :- 

الإتحاد الأوروبي يبدأ في تسجيل واردات اللفائف الساخنة التركية لتطبيق رسوم مكافحة الإغراق…..

بدأت المفوضية الأوروبية في تسجيل واردات اللفائف الساخنة التركية اعتبارًا من 13 نوفمبر.. بعد يوم من إعلانها القرار في الجريدة الرسمية.. وستطبقه لمدة تسعة أشهر.. حتى تتمكن اللجنة من تطبيق رسوم مكافحة الإغراق بأثر رجعي..

 أطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقا لمكافحة الإغراق في واردات بعض المنتجات المسطحة المدرفلة على الساخن القادمة من تركيا في منتصف مايو الماضي.. بعد طلب من مجموعة مصنعي الصلب الأوروبيين Eurofer.

ومن المتوقع الإعلان عن القرار الأول في التحقيق في 23 ديسمبر.. ليتم فرضه في 14 يناير 2021. ومن الممكن أن يتم تحصيل رسوم بأثر رجعي على مادة HRC المستوردة سابقًا من تركيا اعتبارًا من الوقت الذي تبدأ فيه المفوضية الأوروبية في تسجيل الواردات.. مما قد يحد من صادرات HRC التركية الأمر الذي يثير مخاوف المشترين الأوروبيين.

وقال مصدر تركي أن الرسوم المحتملة يتحمل دفعها المشترين الأوروبيين.. والتي يقدرونها بحوالي 5٪.. وأن الموردين الأتراك لا يشارك في تحمل الرسوم المطلوبة..

ومن المتوقع صدور القرار في يناير القادم.. وسط أعتراضات من المشترين الأوروبيين ضد فرض القانون.. حيث استمر ( HRC ) التركية مادة أولية مفضلة لصناعة الصلب الأوروبية لعدة عقود.. نظرًا لجودتها ولوجستياتها السهلة وشراكات طويلة الأمد.. حيث يحافظ الموردون الأتراك على ذلك.

التقرير الثاني:- 

خام برنت يرتفع بنسبة 1.40% بعد انخفاضه نهاية الأسبوع الماضي..

شهدت أسعار النفط خام برنت العالمي، ارتفاعًا كبيرًا خلال تعاملات اليوم، ليسجل 40.69 دولار للبرميل، بنسبة ارتفاع 1.40%، بعد انخفاضه خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وانخفضت أسعار خام برنت العالمي في نهاية الأسبوع الماضي إلى 42.78 دولار للبرميل، لكن الأسعار عادت اليوم للارتفاع.

من جانبة، قال حسين الغزاوي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والخبير البترولي، إن أسعار النفط تتأثر بجميع العوامل الاقتصادية والسياسية في العالم كله، بجانب الأخبار الخاصة باكتشاف لقاح فيروس كورونا.

وأضاف “الغزاوي”، أنه حسب البيانات الدولية فإن أسعار النفط لن تتعافى بشكل كامل قبل نهاية العام الحالي 2020 بسبب الأحداث السياسية الأخيرة، كذلك انتشار فيروس كورونا في العالم بشكل كبير وعودة الموجه الثانية بشكل أكثر شراسة من السابق وهو ما أثر علي عدد كبير من الدول الأوروبية والتي تعتبر أكثر المناطق استهلاكا للنفط.

وأشار إلى أن عودة إنتاج النفط في ليبيا له تأثير كبير على أسعار النفط عالميًا، خاصة بعد توقفها عن الإنتاج منذ أشهر عدة بسبب التدخلات التركية والأزمة التي حدث خلال الفترة السابقة.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن الأحدث الأخيرة في الولايات المتحدة والانتخابات الرئاسية وفوز جو بايدن لا تؤثر بأي شكل على الأسعار.

وأضاف “القليوبي”، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة طبقًا للمخزون الاستراتيجي لكثير من الدول الأوروبية، والتي يعتمد الاستهلاك فيها بشكل كبير على الطقس، موضحًا أن الطقس البارد حاليًا في أوروبا يزيد من الطلب على الوقود والنفط، وستحتاج هذه الدول إلي تخزين النفط مرة أخرى لاستهلاكه خلال فصل الشتاء.

ولفت إلى أن التخمة الحالية من النفط في السوق العالمي تصل إلى 9.5 مليون برميل، سيتم تقليصها الفترة المقبلة نظرًا لزيادة الطلب بسبب قدوم فصل الشتاء.

وأوضح انه من المتوقع أن يصل سعر النفط خلال الثلاثة أشهر المقبلة إلى 47 دولارًا للبرميل، لافتًا إلى أنه إذا تم اتخاذ قرار من قبل منظمة “أوبك” بخفض الإنتاج فإن ذلك سيقلل من التخمة في المعروض، كما أن زيادة الطلب ستؤدي لرفع الأسعار وانتعاش السوق مرة أخرى.

التقرير الثالث:- 

أسعار البترول تقفز 8% في أسبوع لنجاح فاعلية لقاح فايزر ضد كورونا..

ارتفعت أسعار البترول خلال الأسبوع الماضى بأكثر من 8% لخام مزيج برنت القياسى العالمى ليتجاوز 42.78 دولار للبرميل وعند 40.13 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بعد نجاح لقاح شركة فايزر، وبالرغم من تفاقم حالات الإصابة العالمية من فيروس كورونا لأكثر من 54 مليون مريضا لتزداد المخاوف من ضعف الطلب ومع حذر المستثمرين في الأسواق المالية من تباطؤ التعافي الاقتصادي العالمي واتجاه العديد من دول أمريكا وأوروبا للإغلاق الكلى أو الجزئى.

وصعدت أسعار البترول بحوالى 2% فى ختام جلسة نهاية الأسبوع لزيادة الإنتاج الليبي ومخاوف من تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا.

وذكرت شبكة CBNC أن تفاقم وباء فيروس كورونا الذى تسبب فى وفاة حوالى 1.3 مليون ضحية سيقلص الطلب على البترول.

انتشار فيروس كورونا فى العالم يؤثر على الطلب على البترول

وسيؤدى أيضا انتشار العدوى من مرض كوفيد 19 إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي العالمي وانكماش الطلب على البترول فى العالم.

وارتفع إنتاج ليبيا من البترول إلى 1.2 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من مليون برميل يوميا في السابع من نوفمبر الجاري.

وزادت المعنويات سلبية نتيجة مؤشرات على ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة مع ارتفاع عدد حفارات النفط الأميركية العاملة فى حقول البترول.

وقفز عدد حفارات النفط الأميركية العاملة بحقول البترول بمقدار 10 ليصل إلى 236 هذا الأسبوع ليسجل أعلى مستوى منذ مايو.

وارتفعت مخزونات الخام 4.3 مليون برميل بالأسبوع الماضي بينما توقع المحللون تراجعا 913 ألف برميل لتزداد الضغوط على أسعار البترول.

أسعار البترول تتأثر بتوقعات التحفيز السلبية وتفاقم وباء فيروس كورونا

وتتأثر أسعار البترول بتوقعات التحفيز السلبية وازدادت سوءا مع تفاقم وباء فيروس كورونا أكثر مؤشر سلبي للطلب على النفط.

وهبطت الأسعار فى نهاية أكتوبر إلى 37.46 دولار لبرميل خام برنت لتسجل أدنى مستوى منذ أكثر من خمسة أشهر.

وبلغ عدد الإصابات والوفيات من فيروس كورونا بالولايات المتحدة إلى حوالى 11 مليون حالة و 246 ألف ضحية حتى الآن.

وسيؤدى تفاقم وباء كورونا عند مستويات غير مسبوقة لتشديد القيود وعدم تعاف للطلب على الوقود ليزداد انخفاض أسعار البترول.

ومع ذلك قفزت أسعار العقود الآجلة لبترول غرب تكساس الوسيط وبرنت هذا الأسبوع بعد نجاح أن اللقاح الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية وبيو.إن.تك الألمانية وأنه فعال بنسبة 90 %.

ولكن وكالة الطاقة الدولية ترى إن الطلب العالمي على النفط من المستبعد أن ينتعش بفضل اللقاح حتى نهاية 2021.

وتظل أسعار البترول مرتفعة لتتجه على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بدعم من آمال بخصوص لقاح شركة فايزر.

التقرير الرابع :- 

الذهب يبلغ ذروة أسبوع مع انحسار الدولار وتفاقم جائحة كورونا..

لامس الذهب أعلى مستوياته في أسبوع اليوم الاثنين، في ظل تراجع الدولار، بينما غذى تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بواعث القلق حيال تداعيات الجائحة على التعافي الاقتصادي، مما دعم الآمال في مزيد من التحفيز النقدي.

وبحلول الساعة 0540 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.2 % إلى 1892.15 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل ذروته منذ التاسع من نوفمبر عند 1898.81 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1892.20 دولار.

بلغ مؤشر الدولار أقل مستوى له في أسبوع، مما يقلل تكلفة المعدن على حملة العملات الأخرى.

وتخطت إصابات فيروس كورونا مستوى الأحد عشر مليونا في الولايات المتحدة أمس الأحد، في حين دعا كبار مستشاري الرئيس المنتخب جو بايدن إلى تحرك عاجل لمعالجة الأزمة.

وقال ستيفن إينس، كبير إستراتيجيي السوق العالمية لدى أكسي للخدمات المالية، “مازالت هناك مشاكل كامنة في هياكل الاقتصادات، لاسيما خلق الوظائف الذي يُعد أكبر مشكلة، مضيفا “سيتعين على البنوك المركزية مواصلة ضخ السيولة في الأسواق لسد هذه الفجوة من الآن وحتى التوصل إلى لقاح.”

وارتفعت الفضة 1.1 % إلى 24.91 دولار للأوقية، وزاد البلاتين واحدا بالمئة ليسجل 897.52 دولار، في حين تقدم البلاديوم 1.1 % إلى 2350.20 دولار للأوقية.

التقرير الخامس:- 

1606.50 دولار.. سعر طن «خليط الألومنيوم» اليوم..

سجل سعر خليط الألومنيوم في البورصة العالمية، اليوم الإثنين 16-11-2020، 1606.50 دولار للطن وفقا للأسعار العالمية.

وتعد شركة مصر للألومنيوم، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، المصنع الوحيد في مصر الذي يصنع خام الألومنيوم، وتعاني الشركة من ارتفاع سعر الكهرباء، حيث طالب العاملون فيها بضرورة ربط سعر الكهرباء بسعر المعدن في البورصة العالمية.

وتعمل وزارة قطاع الأعمال العام، بقيادة هشام توفيق، على تنمية إيرادات الشركات التابعة لها ضمن رؤية تتمثل في استغلال الأصول المملوكة والاستثمارات، وتأهيل الكوادر الإدارية بالشركات، وتحديث نظم الإدارة وميكنة نظم العمل، في إطار دعم الشركات المملوكة لها للمنافسة في الأسواق المحلية.

التقرير السادس:- 

غرفة الخضروات والفاكهة: لا توجد أزمة للطماطم وما يحدث فجوة موسمية فقط..

علق حاتم نجيب، نائب رئيس غرفة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، على ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق، والتى وصلت في بعض الأحيان لـ15 جنيهاً للكيلو الواحد، قائلا:” ليس لدينا أزمة ولكن الأزمة هي انتهاء موسم صيفي وبداية موسم شتوي، وفي نفس التوقيت تحدث ارتفاعات في الطلب”.

وتابع نجيب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أنه التغييرات المناخية سبب أخر، ويكون هناك فجوة من الممكن أن تمتد إلى شهر تقريباً، مشيراً إلى أن المخزون الحالي في الأسواق لا يكفي الاحتياج، وهو ما يسبب في الأزمة الحالية،ـ وفي خلال الأيام القادمة العروة الشتوية في عدد من المحافظات ستنتج.

وأكمل نائب رئيس غرفة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، لا يوجد أزمة ولولا تدخل الدولة في الزراعات المحمية والصوب الزراعية للقوات المسلحة لسد الفجوات، وهناك شغل على أرض الواقع، مطالبا المواطنين بشراء الاحتياجات الضرورية، والبطاطس الكيلو وصل إلى جنيه ونصف.

التقرير السابع:- 

استقرار أسعار الذهب مستهل تعاملات الأسبوع.. وعيار 21 يسجل 822 جنيها للجرام..

استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين 16 نوفمبر في سوق الصاغة مستهل تعاملات الأسبوع، وفق آخر تحديث للأسعار بالسوق، وسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 822 جنيها للجرام حتي صياغة هذه السطور، ومن المرتقب حدوث تغير في الأسعار مع اتجاه صعود سعر أوقية الذهب عالمياً.

أسعار الذهب اليوم:

الذهب عيار 18 سجل 704.5 جنيه.

الذهب عيار 21 سجل 822 جنيها للجرام.

الذهب عيار 24 سجل 939.5 جنيه.

الجنيه الذهب 6576 جنيها.

أونصة الذهب 1891 دولارا.

وسجلت صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة ارتفاعاً خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بنحو 76% مسجلة 2.4 مليار دولار مقابل 1.392 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال ال 9 شهور الأولى من العام الحالي التصدير لنحو 32 دولة منهم 5 دول لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت (مدغشقر- النمسا – كوريا الجنوبية – التشيك – كرواتيا).

واستحوذت نحو 7 دول على 99.8% من إجمالي صادرات القطاع تصدرتهم “الإمارات العربية المتحدة” والتي احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة مستحوذة 69.7% بقيمة بلغت 1.703 مليار دولار مقارنة بنحو 924 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 84%، تلاها في المرتبة الثانية “كندا” والتي استحوذت على 21 % من إجمالي صادرات القطاع بما قيمته 513 مليون دولار مقارنة ب 439 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 17%.

وجاءت “استراليا” في المرتبة الثالثة والتي شهدت الصادرات لها ارتفاعا ملحوظا مسجلة ما قيمته 159 مليون دولار مقابل 2000 دولار، كما زادت الصادرات إلى “سويسرا” مسجلة ما قيمته 39 مليون دولار مقابل 8 آلاف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

التقرير الثامن:- 

السعودية تعلن شراء 730 ألف طن من الشعير فى مناقصة..

قال مشتري الحبوب الحكومي الرئيسية في السعودية، المؤسسة العامة للحبوب، اليوم الاثنين إنه اشترى نحو 730 ألف طن من علف الشعير في مناقصة عالمية.

قالت المؤسسة في بيان إن متوسط سعر الشراء بلغ 234.83 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن.

طلبت المؤسسة تسلم الشعير من الموردين العالميين خلال يناير وفبراير 2021.

التقرير التاسع:- 

النفط يرتفع بفضل آمال تقييد معروض أوبك+..

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، معوضة بعض خسائر الجلسة السابقة بدعم الآمال في أن تُبقي أوبك+ على قيود الإنتاج الحالية، مما طغى على بواعث القلق من تراجع الطلب على الوقود جراء تنامي الإصابات بفيروس كورونا وزيادة الإنتاج في ليبيا.

تدعمت الأسعار أيضا بفضل أرقام تُظهر انتعاش ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم، الصين واليابان، وبيانات تفيد أن مصافي التكرير الصينية عالجات المزيد من الخام على أساس يومي في أكتوبر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير 54 سنتا بما يعادل 1.3 بالمئة لتصل إلى 43.32 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 63 سنتا أو 1.6 بالمئة ليسجل 40.76 دولار للبرميل.

وقال هوي لي، الاقتصادي في أو.ٍسي.بي.سي، “الأرقام الصينية تعطي مبررا أساسيا لاستمرار أسعار النفط عند هذه المستويات.”

ارتفع كلا العقدين أكثر من ثمانية بالمئة الأسبوع الماضي وسط آمال حيال لقاح لمرض كوفيد-19 وأن تبقي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، على الإنتاج منخفضا العام القادم لدعم الأسعار.

التقرير العاشر :- 

أسعار الدواجن اليوم .. تبدأ من 23 جنيها للمستهلك..

شهدت أسعار الدواجن اليوم الاثنين 16-11-2020 استقرارا فى السوق المحلى بسبب زيادة المعروض، حيث سجل سعر الكيلو فى المزرعة 20-21 جنيها، يأتى ذلك وفقا لما اعلنته شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة.

وقال سامح السيد رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة ، إن سعر الكيلو في المزرعة 20 – 21 جنيها من المزرعة، والسعر للمستهلك يتراوح بين 23 – 26 جنيها للكيلو.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـه أن أسعار الدواجن المجمدة والمصنوعة محليا وزن 1 كجم صافي تباع للمستهلك بسعر 35 جنيها، وأن سعر البيض في المزرعة سجل 28 جنيها للكرتونة في حين سجلت أسعار المستهلك 31 – 33 جنيها.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وجه باستمرار طرح السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بمختلف المحافظات في ظل وجود مخزون استراتيجى من السلع الغذائية بمخازن الوزارة يكفى احتياجات المواطنين لعدة أشهر ، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية بتأمين مخزون من كافة السلع الأساسية طوال الوقت وهو ما نجحت فيه وزارة التموين خلال فترة جائحة كورونا حيث لم تشهد الأسواق نقص في أي سلع غذائية.

وأكد “المصيلحى” أن كافة السلع التموينية والأساسية متوفرة ويوجد احتياطات آمنه و أرصدة كافية من السلع لعدة شهور، وتشمل الزيت، السكر، الأرز، المكرونة، البقوليات، والشاي وغيرها من السلع التي تصرف شهرياً على البطاقات التموينية لأكثر من 64 مليون مستفيد من منظومة التموين كما وجه الأجهزة الرقابية بالوزارة بتشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة كافة مديريات التموين على مستوى الجمهورية للمرور على كافة مخازن الشركات للتأكد من صرف السلع للمنافذ التموينية ويقومون بدورهم بصرفها للمواطنين لضمان توافر السلع بكميات وأسعار مناسبة كما تقوم مديريات التموين بكافة المحافظات بالتنسيق مع الشركات التابعة للوزارة من أجل مد اى محافظة بالسلع والمنتجات التي تحتاجها أول بأول.

ولمزيد من المعلومات على

https://www.facebook.com/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-111498210564632/