إرشادات زراعية عفن الطرف الزهري في الفلفل Blossom End Rot

دكتور محمد علي فهيم 

عفن الطرف الزهري في الفلفل Blossom End Rot

تزداد الشكوى من ظهوره بكثافة اليومين دول رغم أن المزارع أحياناً بيضيف الكالسيوم وبزيادة …

خلينا نعرف أيه حكايته باختصار…

** عفن الطرف الزهرى فى الفلفل من أهم الأمراض التى تسبب عيباً فسيولوجياً للثمار مما يقلل من الإنتاج سواء فى الكم أو النوع وتنتج في الاساس عن نقص …

** ومن اهم أسباب نقص الكالسيوم هو حدوث إرتباك فسيولوجي داخل النباتات ويزيد من هذا الارتباك بعض العمليات الزراعية “الخاطئة” … 

** كما تزداد الإصابة به فى حالة في حالات نقص الرطوبة الأرضية أو زيادة مستوى الماغنسيوم ، حيث أن زيادة الماغنسيوم يؤدى إلى نقص إمتصاص الكالسيوم .

** كما أن التسميد النيتروجيني الزائد يمكن أن يحفز نمو سريع للشجرة ، وبسبب عدم قدرة النبات على امتصاص الكالسيوم بسرعة كافية لتلبية المعدل المرتفع لنمو الانسجة ، فقد يصبح الكالسيوم ناقصًا في الأنسجة النباتية ، بما أن نهاية الثمرة هي المكان الأخير لتلقي الكالسيوم ، فهذا هو المكان الذي يحدث فيه الضرر

الأعـراض …

تظهر الأعراض على صورة منطقة متحللة جلدية الملمس فى الطرف الزهرى للثمرة تكون فى البداية مائية المظهر ثم تجف وتأخذ اللون البنى الضارب إلى الرمادى وتكون جلدية الملمس … وتزداد شدة الإصابة فى الثمار التى تم عقدها فى البداية حيث النباتات تكون نموها الجذرى مازال محدوداً.

*** لمنع حدوث عفن الطرف الزهري ، يجب التركيز على:

 — التسميد باعتدال وتجنب الري غير المنتظم والتقلبات الواسعة في رطوبة التربة.

— عدم زيادة التسميد الازوتي أو الأسمدة المحتوية على عالي الماغنسيوم ..

 — رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينيه من بداية الازهار .

— العناية الشديدة بضمان تكوين مجموع خضري قوي وغزير وسريع النمو لان عنصر الكالسيوم يمتص علي صورة ايون الكالسيوم ++Ca وقدرة النبات علي امتصاص الكالسيوم محدودة لانه يمتص بواسطة اطراف الجذور الصغيرة حديثة التكوين ….

بعض الاعتبارات الهامة:

*** لا يخلط الكالسيوم نهائياً في التربه غير مع نترات النشادر وحامض النيتريك ..

*** يمكن استخدمات مركبات الكالسيوم رشاً مثل كالسيوم بورون – كالسيوم نيتروجين – كالسيوم ماغنسيوم – كالسيوم فوسفايت ، حيث تتراوح نسبة الكالسيوم في هذه المركبات من 8- 24% ونسبة البورون فى تلك المركبات حتى 3 % .

*** يفضل استخدام مركبات “الكالسيوم – بورون” لان لهما دور كبير فى نشاط المبايض وزيادة الخصوبة وزيادة كفاءة عملية التلقيح والاخصاب فى النبات ويقلل كثيراً أو يمنع تساقط الازهار والعقد الحديث والثمار..