إرشادات زراعية هامة جدا في فترة التزهير لمزيد تثبيت الأزهار و نجاح عملية العقد

متابعة م.محمد عبد الحميد

ملاحظات مهمة للجميع في فترة التزهير 

لمزيد تثبيت الأزهار و نجاح عملية العقد 

هناك معاملات مهمة يجب اتباعها وعلى الكل ان يستفيد وينصح بها .

– عدم الإسراف في التسميد الآزوتي( نترات النشادر او سلفات النشادر ) (يفضل تقديم الآزوت قبل فترة الأزهار ب 3 أسابيع)و ان لم يقدم ممكن تقديمه مع فترة الأزهار دون إسراف ( الإسراف يضعف نقطة ارتباط الزهرة مع الغصن )

_ الاهتمام بالتسميد بالمواد العضوية (السباخ او السبلة او الكمبوست) في فصل الشتاء

مهم جدا لا ينجح اي سميد اخر بدون تسميد عضوي

ارض بدون مواد عضوية هي ارض فقيرة غير خصبة. و كذلك الاهتمام بالتسميد الفسفوري في فصل الشتاء لتمكين الشجرة مَن تكوين مخزون طاقي و كاربوهيدراتي لعملية التزهير. 

– يجب تنظيم الري وتقليله مثلا مرتين في الاسبوع بشكل خفيف ( لا إسراف في الرى و لا تعطيش) الرى حسب رطوبة الأرض و حسب الأمطار كان الأرض شاربة و راوية ما نسقيها كان عطشانة نسقي شوية شوية للمحافظة على الرطوبة في الأرض. 

– رش الاشجار بعنصر البورون قبل تفتح الأزهار و بعد العقد بتعليمات و تركيزات محددة ويجب عدم الافراط في استعمالها مع إمكانية تقديمه مع نظام الري 

 – تجنب الرش بتاتا بأي مبيد حشري او اي محلول رش او أسمدة ورقية أثناء مرحلة تفتح الأزهار لانه يبلل حبوب لقاح و قد يأدي لإجهاض الأزهار كما أنه يطرد الحشرات الملقحة كالنحل. الا في الحالات القصوى. 

_الاهتمام بالرش الورقي بعنصر الكالسيوم قبل تفتح الأزهار و بعد العقد ممكن استعمال سماد فيه البورون و الكالسيوم

– الاهتمام برش العناصر الصغرى مثل الزنك و والمنجنيز و الموليبدنم (عنصر مهم جدا) أثناء فترة زيادات النموات الخضرية الجديدة عندما تكون الأوراق الحديثة في نصف حجم الأوراق الكبيرة

_ الاهتمام بالتسميد البوتاسي/الفسفوري الارضي أثناء فترة التزهير و بعد العقد و حتى السقوط الفيسيولوجي و تقديم الكالسيوم بالرش الورقي مع تقديم سماد ارضى غني بالماغنسيوم و تكميله بماغنسيوم رش ورقي 

-الرش الورقي بمادة فوسفيت البوتاسيوم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم و الفسفور و لهما دور كبير في تثبيت الأزهار.

الاهتمام بالتسميد بعنصر الحديد و عنصر الماغنسيوم

أثناء فترة التزهير طيلة فصل الربيع بالسماد الأرضي

إمكانية الرش الورقي بالطحالب البحرية لإحتوائها على السيتوكينين و هذا يحفز التزهير 

إمكانية خلط كل الأسمدة الورقية المذكورة مع بعضها

مقاومة الافات الحشرية و الفطرية ان وجدت مثل البياض الدقيقي والزغبي ولفحة الازهار وغيرها و مراقبة المزرعة باستمرار من اجل التدخل المبكر مع تجنب رش المبيدات كما ذكرنا وقت تفتح الأزهار.. في الحالات القصوي اذا كنا مجبورين على المكافحة وقت الأزهار متفتحة يجب عدم الوصول إلى درجة السيلان ويكون على هيئة رذاذ خفيف. 

عدم الرش في أوقات الحرارة او الريح

عدم الرش بالزيوت المعدنية و المبيدات النحاسية بتاتا أثناء ظهور البراعم الخضرية و الزهرية.