إستراتجية حقوق الانسان لمصر في مواجهة الإحتلال

إيهاب محمد زايد – مصر

ربما يتعجب أناس من ذكري الاحتلال ونحن أحرار الأن لكن الاستعمار ترك أراضينا لكنه لم

يترك مواردنا كما لم يترك أفكارنا. وحتي نصيب الفرد ينافسنا فيه. ربما ينافس أولادنا في

مصروفهم اليومي….. تأمل هذا ستجده حولك. كما إنه يتدخل في تحديد مصير بعض

قضايانا وهذا يعني إنه مازال موجود ويحتاج جهاد ونضال. ولا يحق لنا أن نغفل هذا كما من

العيب أن نترك الجيش والشرطة تقاوم هذا بمفردهما وأننا يجب أن نكون هذا الظهر والكتف

التي تضع مصر يديها عليه مع هذين البطلين.

تأخرنا كثيرا ولكننا أنجزنا إستراتجية في مواجهة اللورد كرومر الذي برر الإحتلال الانجليزي

لمصر سنة 1882 بأنه لحماية الأقليات المسيحية واليهودية وبالرغم من التذمر المستمر

للشعب المصري من الإحتلال الإنجليزي والذب بلغ ذروته في ثورة 19 والأعوام التي تليها

نتيجة إلي تدخل الإحتلال في شؤون الدولة بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية

وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد. من هذا يتضح أهمية

الاستراتجية القومية لحقوق الإنسان والتي تم مراعاة حقوق مصرية خالصة لا تتجزأ عن

حقوق المواطن والوطن بنفس ذات الوقت. إلا إنني وجدت بعض من الضيوف يختلط عليه الأمر بين ققانون الأحوال الشخصية وبين مفهوم حقوق الإنسان وهو واجب إعلامي للتفريق بين المفهمومين.

وتاريخيا إبتدأت قوانين الأحوال الشخصية في عام 1920 وهو القانون رقم 25 لسنة 1920 وقد تم في مواد وأبواب تتعلق بالرجل والمراة ثم القانون رقم 25 لسنة 19 ، ثم القانون رقم 1 لسنة 2000 القانون رقم 10 لسنة 2004 م بإصدار قانون إنشاء محاكم الأسرة. وأخيراقانون 11 لسنة 2004بإنشاء صندوق نظام تأمين الأسرة. و طبقا لتعريف قانون الأحوال الشخصية وبيان ما تعنيه فإن قانون الأحوال الشخصية هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأفراد فيما بينهم من حيث صلة النسب والزواج وما ينشأ عنه من مصاهرة وولادة وولاية وحضانة وحقوق وواجبات متبادلة وما قد يعتريها من انحلال تترتب عليه حقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية راجع الموسوعة الحرة.

بينما تعرف حقوق الإنسان علي إنها حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف نموذجاً للسلوك البشري الذي يُفهم عموما بأنه مجموعة من الـحقوق الأساسية التي لا يجوز المس بها وهي مستحقة وأصيلة لكل شخص لمجرد كونها أو كونه إنسان، فهي ملازمة لهم بغض النظر عن هويتهم أو مكان وجودهم أو لغتهم أو ديانتهم أو أصلهم العرقي أو أي وضع آخر. كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية. … وقد قرر زعماء العالم إكمال ميثاق الأمم المتحدة بخريطة طريق تضمن حقوق كل فرد في أي مكان أو زمان. راجع الموسوعة الحرة

ولأخلاق هي منظومة قيم يحترمها الناس بشكل عام جالبة للخير وطاردةً للشر وفقاً للفلسفة الليبرالية وهي ما يتميز به الإنسان عن غيره بحكم أن الانسان هو كائن إجتماعي بالأساس. والأخلاق هي دراسة، حيث يقيم السلوك الإنساني على ضوء القواعد الأخلاقية يتعارف عليها الانسان بشكل عرف المجتمع ثم قانون التي تضع معايير للسلوك، يضعها الإنسان لنفسه أو يعتبرها التزامات ومبادئ يمشي عليها من خلال وضع المجتمع أطر لذلك وأيضا واجبات تتم بداخلها أعماله أو هي محاولة لإزالة البعد المعنوي لعلم الأخلاق.

أما المعايير الاجتماعية (بالإنجليزية: Social norms)‏ تُعتبر صورًا جماعية لسلوك جماعي مقبول وتصورات فردية لسلوك جماعي ما. يمكن النظر إليها على أنها نواتج ثقافية (بما في ذلك القيم والعادات والتقاليد) تمثل المعرفة الأساسية للأفراد بما يفعله الآخرون وما يتصورون أنه ينبغي عليهم فعله.

وبناءا علي ماسبق فإن واجهت الضغط علي إراداتها السياسية بمفهوم علمي خالص بأن يتحول الضغط إلي قوة دفع ذاتي لتوعية شعبها بحقوقه وعدم الإنصياع نحو هذا الضغط الأتي من الخارج أو البخار الذي ينفث عن نفسة من قلة تتاجر بحقوق هذا الشعب. وتستغلها لعمل معارضات سياسية وأيضا لتشكيل قوة ضغط من الداخل فيتكون فكي الرحا بين سلطة الديكتاور من الخارج والعمالة من الداة وعدم الفهم. كل هذا تم مقاومته من خلال جهاز مناعي قوي يبني عليه وهي الاستراتجية القومية لحقوق الإنسان . حتي لا يتكرر الإحتلال ولا يهزم عرابي ولا ندخل في دوامة الأقليات.

ومن مكاسب 30 يونيو أن هناك شاب مصري أنيق يسمي محمد عبد العزيز يعمل وكيل لجنة حقوق الانسان وهو شاب يجعل إن مقاومة الاحتلال ذات طابع شبابي بالفكر والعمل والإنجاز في خطة العمل التي تبدأ اليوم وتنتهي في عام 2026. كما نشيد بوزير العدل الذي تحمل الدفاع عن حقوق الانسان مرتين مرة بالامم المتحدة خارج مصر ومرة أخري داخلها.

لا يسعني الا أن أبارك لمصر هذه الاستراتجية القومية لحقوق الانسان والتي أتمني أن تعطي مصرا دروسا لها بالخارج. كما أتمني ألا تختصر الاستراتجية لمجموعة من المطالب الشخصية مثل خانة الديانة وإفطار رمضان. أشكر زعيم مصر القوي وعاشت مصر حرة أبية وتحيا مصر