إلهام شاهين وسوسن بدر و نفرتيتى وبيتسو موسيمانى أهم التريندات اليوم

كتب وجدي نعمان

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة “الكلام فى التريندات على إيه النهاردة؟”، اليوم الإثنين، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

إلهام شاهين
 

قالت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين في تصريح خاص  أنها تفكر بجدية في إحياء مشروع تقديم مسلسل عن شجرة الدر كتبه لها الراحل يسري الجندي، ولكنه تعثر وقتها إنتاجيا.

وقالت النجمة الكبيرة إن الفترة الحالية تشهد انتعاشه في سوق الدراما والجمهور متشوق جدًا ومتعطش لمشاهدة الأعمال التاريخية، وهذا العمل يعد من الأعمال التي تتناول فترة مهمة من تاريخ مصر وهي فترة حكم شجرة الدر وما قبلها وما بعدها.

أما عن ملامح شخصية شجرة الدر أو “شجر الدر” في التاريخ ، فتلك السيدة نسجت حولها الحكايات وتعددت الروايات، فمن ذهب إلى أن أصلها شركسي وهناك من قال إنها رومانية الأصل ولكن الإجماع الحاصل فى مختلف الروايات أنها غاية فى الجمال والروعة فائقة الذكاء عذبة اللسان.

وشجر الدرّ (أو شجرة الدّر)، الملقبة بعصمة الدين أم خليل، خوارزمية الأصل، وقيل أنها أرمينية أو تركية. كانت جارية اشتراها السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وحظيت عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ابنها خليل الذي توفي في 2 من صفر 648 هـ (ماي 1250م). تولت عرش مصر لمدة ثمانين يوماً بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها المعز أيبك التركماني سنة 648 هـ (1250م). لعبت دوراً تاريخياً هاماً أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر وخلال معركة المنصورة.

جدير بالذكر أن عددا كبيرا من نجوم الفن قاموا بدعم الفنانة الكبيرة الهام شاهين عقب تصريحاتها الأخيرة بإعلانها تبرعها بأعضاء جسدها السليمة بعد وفاتها، لتخفيف الألم عن الآخرين ، فكتبت النجمة سوسن بدر، قائلة : “ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ويراضيكى حبيبتي”، وقالت الفنانة إيمان العاصى: “حبيبتي انتي دائمًا سباقة للخير والحب ربنا يديكي العمر الطويل يارب بحبك يا إيلي”،كما أبدي كل من ظافر العابدين ورانيا يوسف وكندة علوش وجومانا مراد وأروى جودة وأحمد زاهر وسلمى أبو ضيف وديانا هشام، إعجابهم بالفكرة وعلقوا بإيموجى قلوب حمراء على فيديو إلهام شاهين.

الهام شاهينالهام شاهين

موسيمانى
 

أكد تيسير الجاسم نائب رئيس أهلى جدة السعودى، أن المفاوضات مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيمانى منذ 3 أسابيع والتعاقد لمدة عام قابل للتجديد.

وقال تيسير الجاسم فى مداخلة مع الإعلامى إبراهيم فايق فى برنامج “جمهور الثالثة” المذاع على قناة أون تايم سبورتس 2: “نحن نتواصل مع موسيمانى منذ 3 أسابيع وهو كان يدرس الفريق جيدا، وتابعنا كل البطولات التى حققها موسيمانى مع الأهلى المصرى سواء لقبى أفريقيا أو برونزية مونديال العالم”.

وتابع تيسير الجاسم: “هبوط الأهلى كان صدمة للشارع السعودى كله ونسعى العودة إلى دورى المحترفين سريعا على يد موسيمانى”.

وأوضح نائب رئيس الاهلى السعودى: “موسيمانى سيقود الاهلى السعودى بنفس جهازه المعاون الذى كان يقود به الاهلى المصرى”. وتابع: “تعاقدنا مع موسيمانى لمدة موسم واحد مع خيار التمديد لموسم آخر”.

موسيمانى وفريق عملهموسيمانى وفريق عمله

سوسن بدر

حلت الفنانة الكبيرة سوسن بدر، ضيفة فى برنامج “واحد من الناس” للإعلامى عمرو الليثى، المذاع على قناة الحياة، وتحدثت سوسن بدر خلال الحلقة عن والدتها الفنانة آمال سالم قائلة: “تعلمت من والدتى المهنية فى العمل، وهى الفنانة امال سالم وكانت من أخر أعمالها مسرحية ريا وسكينة، ومن بعد المسرحية أصيبت بالزهايمر”.

وتابعت سوسن بدر: “والدتى جالها زهايمر من بدايات ريا وسكينة، ووقتها مكنش لسه المرض معروف فى مصر، وبدأنا نحس أن فيها حاجات بتتصرف تصرفات غريبة ولما سألنا، قالوا فى دكتور من بره موجود ممكن يكون عنده معلومة، وقعد واتكلم معاها وأخبرنا بمرض الزهايمر وقالنا المتعب فى المرض ده مش فى البداية ولكن المتعب فى النهايات، وعاشت بيه من بداية مسرحية ريا وسكينة، وبطلت لانها كانت بدأت تنسى”.

وأضافت سوسن بدر: “والدتى عاشت فترة كبيرة مريضة واتوفت فى 2010، بس طول الوقت كانت موجودة، ولما مبقتش موجودة اكتشفت انها سابت فراغ كبير جدا، وفعلا وجود الاب والام اجمل حاجة فى الدنيا”.

وانضمت الفنانة سوسن بدر إلى قائمة أبطال مسلسل “بابا المجال” بطولة النجم مصطفى شعبان، المقرر المنافسة به فى السباق الرمضانى المقبل، وهو من إخراج أحمد خالد موسى.

يشار إلى أن آخر أعمال سوسن بدر مسلسل “أبو العروسة 3” والذى عرض الشهور الأخيرة، وشارك فى بطولة المسلسل كل من سيد رجب، مدحت صالح، خالد كمال، محمود حجازى، أميرة الشريف، وعدد كبير من الفنانين، إخراج هانى كمال.

سوسن بدر ووالتهاسوسن بدر ووالدتها

نفرتيتى
 

قال نيكولاس ريفز عالم مصريات بريطاني مشهور عالميًا، إن اكتشاف الكتابة الهيروغليفية المخفية داخل مقبرة توت عنخ آمون يعطي وزناً لنظرية مفادها، أن الملكة المصرية الأسطورية نفرتيتي تكمن في غرفة مخفية مجاورة لغرفة دفن ابن زوجها، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وقال نيكولاس ريفز، أمين سابق في قسم الآثار المصرية بالمتحف البريطاني، إنه في حين أن النظرية ظلت غير مثبتة بعد عمليات المسح بالرادار غير الحاسمة، فقد أعطيت دفعة جديدة بعد الدليل الجديد.

أدرك ريفز أن الخراطيش التي تصور تدفن توت عنخ آمون على يد خليفته الفرعوني ، آي ، قد تم رسمها على خراطيش تظهر توت عنخ آمون وهو يدفن نفرتيتي ، ملكة مصر الأسطورية وزوجة الملك إخناتون.

وقال ريفز لصحيفة “الجارديان”: “يمكنني الآن إظهار أنه ، تحت خراطيش آي ، خراطيش لتوت عنخ آمون نفسه ، مما يثبت أن هذا المشهد أظهر في الأصل توت عنخ آمون وهو يدفن نفرتيتي. “

وأوضحت الصحيفة، أن الخراطيش الموجودة على الجدار الشمالي المزخرف ، تُظهر آي ممسكًا بأداة للقيام بالمراسم وتظهره وهو يقوم بطقوس “فتح فم” المومياء ، لاستعادة الحواس الخمس للمتوفى.

وقال ريفز: “الفحص الدقيق لخراطيش آي يكشف عن آثار واضحة وضمنية لاسم سابق – اسم توت عنخ آمون. في نسخته الأصلية ، أظهر هذا المشهد توت عنخ آمون وهو يؤدي الطقوس الجنائزية للمالك الأصلي للمقبرة ، وهى  … نفرتيتي “.

تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون قبل قرن من الزمان بالضبط من قبل هوارد كارتر ، وكان قبر توت عنخ آمون مليئًا بالكراسي والعربات ، من بين الكنوز الرائعة التي سيحتاجها الملك الصبي في الحياة الآخرة.

تمثال فرعونىتمثال فرعونى

ليفربول

كشفت صحيفة “ليفربول إيكو” الإنجليزية اليوم، الاثنين، أن نادي ليفربول تلقى دفعة قوية مع أنباء إراحة الدولي المصري محمد صلاح نجم فريقه الأول لكرة القدم فى مباراة مصر الودية أمام ليبيريا المقررة غدا الثلاثاء.

وأوضحت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أن جناح ليفربول قاد منتخب بلاده للفوز الأسبوع الماضي على النيجر وسجل هدفين، لكنه استبعد من تشكيلة الفريق فى المباراة الودية ضد ليبيريا، ما يتيح بعض الوقت للراحة قبل استئناف الدوري الإنجليزي الممتاز نهاية الأسبوع.

وأضافت أن هذه الأخبار ستعزز بشكل كبير ليفربول والمدير الفني للفريق يورجن كلوب، الذي يأمل فى عودة فريقه فى المباريات المؤجلة بقوة بعد بداية سيئة للموسم الحالي.

ولفتت الصحيفة إلى أن فريق كلوب حقق انتصارين فقط فى أول ست مباريات، ما تركه بفارق تسع نقاط عن آرسنال المتصدر و8 نقاط على منافسه المعتاد على اللقب مانشستر سيتي.

وحقق منتخب مصر فوزًا كبيرًا على النيجر بثلاثية دون رد فى المباراة الودية التى جمعت الفريقين، يوم الجمعة الماضية، على استاد الإسكندرية، في إطار الاستعداد لاستئناف التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائية بطولة الأمم بكوت ديفوار مطلع العام بعد المقبل.

وسجل ثلاثية المنتخب محمد صلاح في الدقيقة 42 ثم سجل مصطفى محمد الهدف الثاني بالدقيقة 55، وأكمل صلاح الثلاثية من ضربة جزاء فى الدقيقة 67.

وكان روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب المصري قد قرر استبعاد نجم “الريدز”، إضافة إلى مصطفى محمد، لاعب نادي نانت الفرنسي، بهدف إراحتهما، من تشكيلة الفريق فى مباراة  ليبيريا غدا الثلاثاء.

محمد صلاحمحمد صلاح