إيطاليا تتربع على عرش القارة العجوز

40

كتب وجدي نعمان

تربع منتخب إيطاليا بقيادة مدربه روبرتو مانشينى، على عرش القارة العجوز بعدما نجح فى التتويج بلقب أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه على حساب المنتخب الإنجليزى وسط أرضه وجماهيره، حيث فاز الآزورى بركلات الترجيح 3-2 عقب انتهاء الوقت الأصلى والأشواط الإضافية بالتعادل الإيجابى بهدف لكل منهما، في المواجهة المثيرة التي جمعت بينهما مساء الأحد، على ملعب “ويمبلى” بالعاصمة البريطانية لندن، في نهائي النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020” التي أقيمت على مدار شهر في 11 مدينة أوروبية مختلفة.

ركلات الترجيح تقود إيطاليا لمنصة التتويج باليورو

انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل الإيجابى 1-1 ليتجه اللقاء للأشواط الإضافية والتى لم تشهد أى تغيير فى النتيجة ليتم اللجوء لركلات الترجيح والتى ابتسمت للمنتخب الإيطالى.

افتتح لوك شاو التهديف مبكرا لصالح المنتخب الإنجليزى في الدقيقة الثانية من بداية المباراة، ليسجل أسرع هدف في تاريخ نهائي اليورو وذلك بعد مرور دقيقة و57 ثانية متفوقا على تشوف بيريدا، لاعب المنتخب الإسباني، والذي أحرز هدف في مرمى الاتحاد السوفيتي بعد 5 دقائق و17 ثانية، في نهائي نسخة عام 1964 على ملعب سانتياجو برنابيو، معقل ريال مدريد.

احتفال بونوتشىاحتفال بونوتشى

ونجح ليوناردو بونوتشي في تسجيل هدف التعادل لصالح المنتخب الإيطالي في الدقيقة 67 من زمن المباراة.

وتألق حارسا المنتخبين في ركلات الترجيح، بعدما نجح جوردان بيكفورد في التصدي لركلتي أندريا بيلوتي والمتخصص جورجينيو، بينما تصدى دوناروما لركلتي جادون سانشو وبوكايو ساكا، وتكفل ماركوس راشفود بإضاعة ركلة ثالثة.

رقم قياسى تهديفى لمنتخب إيطاليا

ووصل المنتخب الإيطالي لرقم قياسي في عدد الأهداف في تاريخ مشاركاته بالبطولات القارية كأس أمم أوروبا وكأس العالم.

ووفقًا لما ذكرته شبكة “أوبتا” للأرقام والإحصائيات، فقد سجلت إيطاليا 13 هدفا في البطولة الحالية، وهي أعلى حصيلة للأزوري في نسخة واحدة بين بطولة أوروبا وكأس العالم.

E6DHB-ZWYBAxaiwمنتخب إيطاليا

إيطاليا تحصد اللقب الثانى فى اليورو

وسجل المنتخب الإيطالى ظهوره في نهائى أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه، حيث شارك في المباراة النهائية 3 مرات سابقة نجح خلالها في التتويج باللقب مرة وحيدة عام 1968 على حساب نظيره اليوغوسلافى، فيما خسر اللقب مرتين عامي 2000 و2012 أمام فرنسا وإسبانيا على الترتيب، قبل أن يضيف اللقب الثانى على حساب إنجلترا.

وخاض منتخب إيطاليا المباراة بالتشكيل التالى: حراسة المرمى: دوناروما / خط الدفاع: دى لورينزو، بونوتشى، كيللينى، إيمرسون / خط الوسط: باريلا، جورجينيو، ماركو فيراتى / خط الهجوم: كييزا، إيموبيلى، لورينزو إينسيني.

فيما جاء تشكيل منتخب إنجلترا كالتالى: حراسة المرمى: جوردان بيكفورد / خط الدفاع: ووكر، ستونز، ماجواير / خط الوسط: تريبير، فيليبس، ديكلان رايس، لوك شاو / خط الهجوم: هارى كين، رحيم سترلينج، ماونت

E6DD2vlWUA8GtxLالمنتخب الإيطالى

دوناروما الأفضل فى البطولة

حصد جيانلويجي دوناروما، حارس منتخب إيطاليا، جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، والتي اختتم منافساتها مساء الأحد، واستمرت لمدة شهر كامل في 11 مدينة أوروبية، وذلك بعد أن قاد باقتدار منتخب بلاده للفوز باللقب.

دونارومادوناروما

رونالدو وشيك أفضل الهدافين

توج الثنائي كريستيانو رونالدو، مهاجم منتخب البرتغال وباتريك شيك نجم التشيك بجائزة هداف بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020” التي اختتمت فعالياتها مساء الأحد، حيث نجح فريق إيطاليا في التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وتواجد كريستيانو رونالدو في الصدارة بصفته أقل اللاعبين في قائمة الهدافين للمباريات في يورو 2020، حيث استطاع أن يسجل أهدافه الخمسة في 4 مباريات، حيث نجح الدون في التسجيل 3 مرات بالقدم اليمنى بينما جاء هدفين باليسرى فيما لم يستطع التسجيل من رأسيات.

وتقاسم الصدارة اللاعب باتريك شيك الذي استطاع أن يقدم مستوى متميز جعله يشارك في صدارة هدافين بطولة يورو 2020.