اتكلم عربي برعاية من الرئيس السيسي للحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية

11

كتب وجدي نعمان

– تنمية المهارات اللغوية وإعداد دليل تعليمي للآباء والأمهات بالخارج والتعريف بالمناسبات الوطنية والتعريف
بسمات الشخصية المصرية والعربية وبث المعلومات الصحيحة عن مصر أبرز أهدافها 
 
– المبادرة نجحت فى إطلاق حملة ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء صفحات وتنفيذ خطط ونشر مواد تعليمية من صور وفيديوهات، رسوم متحركة ووصلت إجمالي عدد المشاهدات ل 200 مليون مشاهدة
 
– اطلاق 15 معسكرًا لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج بالنمسا والإمارات وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسويد وغيرها 
 
– أغنية رسمية للمبادرة بصوت الفنانة الكبيرة كارول سماحة موجهة لأبناء المصريين بالخارج لدعوتهم للحديث باللغة العربية 
 
– تطبيق اتكلم عربى كأول تطبيق موجه لأبناء الوطن بالخارج ليقدم محتوى تعليميًا لهم في رحلة شيقة داخل محافظات ومناطق مصر المشهورة بدءا بالنوبة ومرورا بسيناء والقاهرة والجيزة والدلتا والإسكندرية
 
– إنتاج برنامج “بالعربي كده ” ضمن بالتعاون مع المتحدة وإدارة قنوات dmc لإذاعة البرنامج كل يوم أحد ضمن فقرات 8 الصبح
 
أبناؤنا بالخارج هم ثروتنا البشرية، وسفراؤنا للتحدث عن الدولة المصرية، والرد على ما يثار حولها من شائعات، ومع إطلاق وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ملتقيات الجيل الثاني والثالث، التي بلغت نحو 20 ملتقى، وجدت الكثير من أبناء المصريين بالخارج لا يجيد التحدث باللغة العربية، وهو ما اعتبرته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بمثابة جرس إنذار، وبشكل خاص مع تكرار شكوى الأمهات من عدم تحدث أبنائهم اللغة العربية وخوفهم على طمس هويتهم.
 
رعاية الرئيس السيسى للمبادرة 
 
ومن هنا جاءت فكرة مبادرة “اتكلم عربي” وخرجت للنور لتحظى برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية وقبول الآخر، من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي من شأنها تعليم اللغة العربية البسيطة لأبناء المصريين بالخارج، وتعريفهم بالعادات والتقاليد العربية والمصرية مما يعزز انتمائهم لوطنهم الأم وارتباطهم به.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.29.32 AM

 
شعار المبادرة
 
وتمثل المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، رسالة وطنية لنشر الوعي الثقافي بين أبناء الشعب المصري وخصيصا أبناء المصريين بالخارج وبناء الهوية المصرية وتعظيم الانتماء لنشر الوعي بين صغار السن بالخارج وتعزيز الثقافة العربية بوجه عام .
 
أهداف المبادرة 
 
العديد من الأهداف تحملها مبادرة “اتكلم عربى” للحفاظ على الهوية لدى أبناء الوطن بالخارج تمثلت هذه الأهداف فى تنمية المهارات اللغوية وإعداد دليل تعليمي للآباء والأمهات بالخارج، والحفاظ على الهوية والتعريف بالمناسبات الوطنية التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها، ونشر قيم التعايش وقبول الآخر والتعريف بسمات الشخصية المصرية والعربية، وبث المعلومات الصحيحة عن مصر بكافة المجالات ( سياسية ، رياضية ، فنية ، ثقافية )، ودحض الشائعات، وتوفير المعلومات لأبناء المصريين بالخارج عن خطط التنمية يضمن البرنامج التفاعل وحرية التعبير واختلاف الآراء، بما يقدمه من مواد مصورة تتيح التعليق والتعبير عن محتواها وتبادل الآراء بين الشباب عبر مجموعات التواصل الاجتماعي . 
 
رسائل وزيرة الهجرة بالمبادرة 
 
 
وقالت السفيرة نبيلة مكر ، وزيرة الهجرة، إن الوزارة سعت من خلال المبادرة على العمل على تعميق الولاء والانتماء عند أبناء المصريين في الخارج والداخل، مستهدفة أبناء الجيلين الثاني والثالث للمصريين في الخارج بالإضافة إلى أبنائنا من مرتادي المدارس الدولية ” القابلين للسفر مستقبلا والمتحدثين بلغات أخرى غير العربية.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.28.23 AM (2)

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة 
 
وأكدت الوزيرة، أن المبادرة شهدت تنظيم مقابلات ونقاشات ولقاءات بين أبناء المصريين بالخارج، في أماكن ذات دلالة من مفردات حياتنا اليومية لعرض صورة لمصر الحقيقية، بما يمكنهم من تطوير مفردات اللغة، ما يحقق أهداف مبادرة ” اتكلم عربي”، ويربطهم بجذورهم وما يحدث داخل مصر من تطور .
 
وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” وطنية ومهمة لتعريف أولادنا بالقيم والثقافة المصرية، بجانب تعريف الشباب بتاريخهم وحضارتهم العريقة بجانب إنجازات الدولة المصرية في المرحلة الراهنة، وقالت: “إن أولادنا بالخارج والداخل يواجهون حربا لطمس الهوية ويتعرضون لثقافات مختلفة.
 
وتابعت :” نحن نؤكد من خلال هذه المبادرة أننا لسنا ضد التعلم اللغات الأخرى والانفتاح على الثقافات المختلفة، ولكن لابد من عدم إغفال لغة وطنهم”.
 
نجاحات وإنجازات المبادرة
ومنذ إطلاق المبادرة نجحت فى تنفيذ العديد من الآليات التى ساهمت فى نشر أهدافها، حيث تمثلت هذه الآليات فى إعداد أفلام لشرح هدف المبادرة ومشاركة شخصيات عامة فى فيديوهات تفاعلية لدعم المبادرة منهم الداعية مصطفى حسنى ، وعالم المصريات زاهى حواس، والممثل المصرى العالمى مينا مسعود .
شعار مبادرة اتكلم عربى
 
كما نجحت المبادرة فى إعداد فيديوهات تفاعلية بالرسوم المتحركة لتعليم أبناء المصريين بالخارج اللغة العربية بطريقة بسيطة وسهلة وتشويقية ومحاكاة للمواقف الحياتية اليومية ، فضلا عن عمل لافتات دعائية للمبادرة فى محطات المترو والمطارات .
 
حملة ترويجية تخطت مشاهدتها 200 مليون 
 
وتبنت المبادرة حملة ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء صفحات عبر ” الفيس بوك ، إنستجرام ، تويتر ، يوتيوب ، تيك توك “، وتنفيذ خطط نشر عبر منصات التواصل الاجتماعي ، حسب الجمهور المستهدف والفئة العمرية ، ونشر المادة التعليمية من صور وفيديوهات ، رسوم متحركة ، بيانات إحصائية ، بجانب منشورات ترويجية للإنجازات ، المشروعات القومية ، و أشهر المعالم المصرية ، لتعزيز الهوية الوطنية . ووصلت إجمالي عدد المشاهدات عبر كافة الحسابات إلى 200 مليون مشاهدة، وإطلاق إطار دعائى للصورة الشخصية على موقع فيس بوك باسم ” اتكلم عربي ” دعما للمبادرة.
 
15 معسكرًا لأبناء المصريين بالخارج
 
كما نجحت المبادرة فى إطلاق 15 معسكرًا لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج، حيث جاء أول معسكراتها بالنمسا وثانيها بالإمارات ثم كندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسويد، ثم السعودية، والكويت، ومملكة البحرين، وإنجلترا، وأستراليا، وفرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وبولندا، ثم ولاية كاليفولانيا الأمريكية، ومؤخرًا ولاية نيوجرسي بالولايات المتحدة، ليقدم لأبنائنا بالخارج جرعة ثقافية وحضارية تعرّفهم بحضارتهم وتاريخهم العريق.
 
الأغنية الرسمية للمبادرة “اتكلم عربى” 
ومن بين نجاحات المبادرة إطلاق وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الأغنية الرسمية للمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، والتي تعاون فيها الكتور مدحت العدل، حيث أهدى كلمات الأغنية لوزارة الهجرة، وغنتها الفنانة الكبيرة كارول سماحة، ولحنّها الملحن ميشيل فاضل.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.28.00 AM (1)WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.30.04 AM

الأغنية الرسمية بصوت كارول سماحة
 
وكلمات الأغنية جاءت معبرة عن جوهر المبادرة، واحتوت على معان وطنية مؤثرة، تلمس مشاعر كل مستمعيها، ما يساعد على انتشار المبادرة بشكل أكبر، حيث إنها موجهة إلى أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج كي يحافظوا على لغتهم وهويتهم المصرية.
 
وتقول الأغنية في بعض كلماتها: “الكلام مش بالحروف.. دي عيون مليانة شوف، اتعلم واتكلم عربي.. هنا أهلك حضنك وأمانك.. فاتحين أحضانهم بالعربي”.
 
تطبيق اتكلم عربى كأول تطبيق موجه لأبناء الوطن بالخارج 
 
وتحت شعار “اتكلم عربي وعيشها مصري”، نجحت وزاره الهجرة، فى إصدار التطبيق الإلكتروني “اتكلم عربي” ليكون بذلك أول تطبيق موجه لأبناء المصريين بالخارج. 
 
ويقدم التطبيق الإلكتروني للمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، محتوى تعليميًا شيقًا لتعليم الأطفال اللغة العربية إلى جانب تقديم تجربة معايشة متكاملة لثقافتنا المصرية وعاداتنا وتقاليدنا، حيث يقدم مواقف حياتية مختلفة عبر القصص والأغاني تهدف لخلق معايشة متكاملة تقدم عاداتنا وتقاليدنا في إطار ممتع وجذاب.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.29.18 AM (1)

تطبيق اتكلم عربى
 
تم إطلاق المرحلة الأولى من التطبيق التي تستهدف الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، من خلال تقديم محتوى يتناسب مع هذه الفئة العمرية وتعليمهم مهارات اللغة الأربعة من استماع وتحدث وقراءة وكتابة، بالإضافة إلى تعليمهم حروف اللغة العربية كافة وتقديم مئات الكلمات العربية الشائعة ومساعدتهم في تكوين جمل مختلفة، كل ذلك من خلال قصص وأغان وفيديوهات وأنشطة تفاعلية. 
 
ويأخذ التطبيق مستخدميه في رحلة شيقة داخل محافظات ومناطق مصر المشهورة بدءا بالنوبة ومرورا بسيناء والقاهرة والجيزة والدلتا والإسكندرية تقدم للأطفال أهم معالم تلك المناطق من دير سانت كاثرين إلى الأهرامات والعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المناطق الهامة.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.28.50 AM

شكل التطبيق
وتم تطوير وتقديم المحتوى وفقا لأفضل الطرق التعليمية العلمية وهي المعروفة بنظرية “منحنى النسيان” والتي تعتمد على تكرار الكلمات والحروف بعدد مرات معينة، وفي أوقات محددة حتى يتم استيعابها من قبل الأطفال وتبقى في ذاكرتهم.
 
كما تم استخدام أحدث وسائل ومفاهيم تكنولوجيا التعليم في تطوير التطبيق مثل استخدام مفهوم التحفيز أو الـ Gamification والذي يضمن تجربة تعليمية تفاعلية ومسلية للأطفال من خلال وجود الألعاب والمسابقات مع فرصة تجميع النقاط والحصول على الجوائز

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.29.18 AM

صورة أخرى عن تطبيق الموبايل
 
ويعتمد أيضا التطبيق بالأساس على استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والذي يضمن تجربة تعليمية فردية لكل طفل من خلال تحديد مستواه ونقاط القوة والضعف لكل طفل على حدة، ومن ثم العمل على تقويتها من خلال إعادة المحتوى وتقديم المزيد من التدريبات،  ومن المخطط أن يشمل التطبيق المراحل العمرية المختلفة ليستهدف الأعمار من سن 6 إلى 9 سنوات كمرحلة ثانية ومن سن 9 الى 12 سنة كمرحلة ثالثة.
 
برنامج بالعربى كده آخر إنجازات المبادرة
 
واستكمالا للخطوات التنفيذية لتفعيل المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، عقدت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتفاقًا مع شبكة قنوات dmc الفضائية يتضمن إذاعة حلقات برنامج “بالعربي كده” لمدة موسم كامل يوم الأحد من كل أسبوع ضمن فقرات برنامج “8 الصبح” المذاع عبر القناة، وذلك تحقيقًا لأهداف المبادرة في الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.28.24 AM (1)

برنامج بالعربى كده
 
ويتضمن البرنامج ألعابًا مصرية خالصة يلعبها النجم مع ضيفنا من الأطفال والشباب في إيقاع سريع يعرض من خلاله القيم المصرية والعادات والتقاليد الأصيلة والأحداث والمناسبات الوطنية، وتبلغ  مدة عرض الحلقة ( 15 : 20) دقيقة.
WhatsApp Image 2021-06-01 at 9.28.24 AM (3)
أحد حلقات البرنامج
 

ومن أبرز ضيوف الحلقات وزير السياحة والآثار دكتور خالد العناني وبيج رامي أسطورة كمال الأجسام المصرية ونجوم فن وثقافة، منهم الفنان بيومى فؤاد والكابتن حازم إمام.