أخبار عربية

اجتماع وزاري برئاسة السعودية يبحث تنسيق المواقف التفاوضية العربية

اجتماع وزاري برئاسة السعودية يبحث تنسيق المواقف التفاوضية العربية

متابعة عبده الشربيني حمام

ترأست المملكة العربية السعودية، اليوم، الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة العرب في منظمة التجارة العالمية، تحضيراً للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي يعقد في أبوظبي، خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير.

ويهدف الاجتماع التحضيري الذي عقد برئاسة الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية إلى التعبير عن المواقف والاهتمامات العربية المشتركة مما سيمنحها مساحة أوسع. وقبول أكثر شمولا، ومواءمة المواقف التفاوضية العربية بشأن قضايا منظمة التجارة العالمية، ودعم ومساعدة الدول العربية الراغبة في الانضمام. كما يهدف إلى تقريب وجهات النظر ودعم العمل العربي المشترك لتحقيق مختلف المصالح التجارية والاقتصادية، بالإضافة إلى تمكين ودعم الحضور الدولي للدول العربية في مثل هذه المحافل.

وشدد وزراء التجارة العرب في البيان الوزاري على أهمية التوصل إلى نتائج وحلول فيما يتعلق بقضايا التنمية، والمعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموا، والمساعدة الفنية وبناء القدرات لتمكين الدول النامية من الانخراط بفعالية في النظام التجاري المتعدد الأطراف. وضمان التدفق السلس لسلاسل التوريد، وخاصة السلع الأساسية. والمنتجات الزراعية، وعدم وضع قيود أو عوائق أمام تدفقها إلى أسواق البلدان النامية، بما فيها البلدان المستوردة للغذاء وأقل البلدان نمواً.

اعلان

كما تضمن البيان أهمية إبرام اتفاق ضوابط دعم مصايد الأسماك، وضرورة توحيد الجهود في مكافحة الأوبئة الحالية والمستقبلية وضمان الوصول الآمن والعادل للقاحات والعلاجات والمواد الطبية الأساسية للجميع، وأهمية تسهيل وتسريع عملية مكافحة الأوبئة. انضمام الدول النامية والأقل نموا، بما في ذلك الدول العربية التي تسعى للانضمام.

وتأتي رئاسة المملكة العربية السعودية للاجتماع نظرا لدورها الرائد على مستوى العالم والشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص، حيث تتولى منصب منسق المجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية منذ عام 2011. يشار إلى أن حجم التبادل التجاري للسعودية مع الدول العربية منذ بداية عام 2023 وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغ 76 مليار دولار.

اعلان
زر الذهاب إلى الأعلى