اخبار الظهيرة لوزارة التعليم العالي ليوم الثلاثاء الموافق 2021/7/13

52
كتب .احمد محمد
الخبر الاول:
وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين عمداء جدد بالجامعات
أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صدورعدة قرارات جمهورية بتعيين عدد من عمداء الكليات.
شملت القرارات الجمهورية، تعيين د. إيناس أحمد الجندى عميدًا لطب أسنان كفر الشيخ، ود.طارق مصطفى غلوش عميدًا لتجارة المنصورة، و د. إيمان أحمد محمد هريدي عميدًا لكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، و د.حسام حمدي عبد الحميد عوض عميدًا لتربية حلوان.
الخبر الثاني:-
طلاب حاسبات ومعلومات كفر الشيخ يبتكرون روبوت ذكي
ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ روبوت ذكي و آلة تصنيع مشروبات ذكية وقائمة إلكترونية لمواجهة فيروس كورونا كمشروع تخرج.
ويقوم الروبوت بتقديم المشروبات للمترددين على المقاهي من خلال طاولة يتم وضع المشروبات عليها وتوجيهه لتقديمها؛ وذلك لمجابهة كوفيد 19، ومساعدة أصحاب الأعمال المتضررين من الحظر أثناء انتشار جائحة كورونا للحد من الإصابات الناتجة من التعامل المباشر بين العميل والعمالة البشرية.
كما شارك في تنفيذ المشروع 10 طلاب هم: محمد سامي عبد الحميد، مصطفى كامل، ماجد شعيب، محمود عبد النبي، أحمد أحمد أبو فودا، محمد أحمد إسماعيل، عبدالرحمن رمزي دار، تقى أحمد، آية الشيخ، عائشة محمد، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 15 ألف جنيه لتصنيع الروبوت الواحد. 
جدير بالذكر أن الروبوت يعمل باستخدام تقنية IOT و RFID ، حيث يقوم العميل بطلب الخدمة من خلال القائمة الإلكترونية، وعند قبول الطلب، يقوم جهاز المشروبات الذكي بتحضير المشروب، ويتبع الروبوت مسارًا مرسومًا على الأرض ويصل إلى الطاولة التي طلبها ويتوقف 10 ثوان، ويتبع الروبوت المسار مرة أخرى للعودة إلى النقطة الأولى حتى يستقبل طلبات جديدة.
الخبر الثالث:-
وزيرا التعليم العالي والثقافة يعلنان إطلاق برنامج البعثات التدريبية لكوادر أكاديمية الفنون 
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، عن إطلاق برنامج البعثات التدريبية الخاص بالكوادر من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بأكاديمية الفنون، لمدد تتراوح من أسبوعين إلى 6 أشهر، في عدد من الدول، منها (روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا وإيطاليا).
وأوضحت وزيرة الثقافة أن برنامج الابتعاث الجديد يهدف إلى صقل المواهب والخِبرات العملية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وذلك بتدريبهم في أرقي جامعات ومعاهد الفنون في العالم، وذلك تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية التي تعتبر الفنون أحد المكونات الرئيسية لبناء المواطن المصرى ورُقيه وتقدمه.
وتضمن الإعلان العديد من المجالات التدريبية المتميزة، ففي المجال السينمائي ستشمل التدريبات (تقنية الإحياء الرقمي والهولوجرام، ومونتاج الواقع الافتراضي، وتصميم الجرافيك، وكاميرات الدرون وبرامج المونتاج الخاصة بها)، وتشمل البعثات المُخصصة للمجال الموسيقي طلاب وكوادر المعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار” (قسم آلات النفخ والإيقاع تخصص “فلوت”، والتقنيات الحديثة في أعمال الموسيقى المُعاصرة، وقسم الوتريات تخصص “تشيللو” وقسم البيانو، وقسم الوتريات تخصص “هارب”، ومجال تكنولوجيا صناعة وتحريك العرائس (مسرح العرائس)، وفي مجال المسرح ستشمل التدريبات (الديكور المسرحي، والمسرح الأسود، والمسرح التنموي، ومسارح الفئات العمرية للأطفال).
وجاءت شروط التقديم لأحد البرامج التدريبية على النحو التالي:
1- أن يكون من العاملين بأحد المعاهد التابعة لأكاديمية الفنون.
2- أن يكون مصري الجنسية.
3- أن يكون محمود السيرة وحسّن السُمعة، ولم يسبق الحُكم عليه في جناية أو في جُنحة مُخلة بالشرف أو في إحدى الجرائم الإرهابية أو الجرائم المُرتبطة بها.
4- أن يكون متمتعًا باللياقة الصحية التي تقتضيها البعثة، وأن تكون حالته الصحية تسمح له باحتمال طبيعة الدراسة وظروفها في البلد المُزمع إيفاده إليها.
5- أن يكون مستوفيًا للشروط الخاصة بالترشيح للمجال والمستوى الذي تقدم له، والتي تضعها اللجنة التنفيذية للبعثات عند الإعلان عن البعثات.
6- أن يكون على قوة العمل وقت التقدم للحصول على البعثة.
7- ألا يكون قد سبق إيفاده في بعثة للغرض ذاته، أو تم إلغاء إيفاده.
 8- ألا يكون المُتقدم على منحة مُقدمة للدولة أو بعثة أو أجازة دراسية لذات غرض الإيفاد خلال فترة التقدم للإعلان.
9- الحصول على موافقة السلطة المُختصة بالجهة التابع لها المبعوث.
10-أن يكون قد أنهی مدة الإلتزام المنصوص عليها بقانون البعثات، إذا كان قد سبُق له الإيفاد في بعثة أو مهمة علمية من خلال الإدارة المركزية للبعثات.
11 – يتم ترك شرط اللغة لما تُقرره الجهة التي سيتدرب بها المتقدم وحسب دولة الإيفاد.
12- يُمكن التقدم لأي فئة عمرية لهذا البرنامج التدریبي.
وتقوم الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالى بتمويل البرامج التدريبية، وتشمل كافة النفقات الخاصة بالإقامة والمصروفات البحثية وتذاكر الطيران (ذهاب وعودة)، والتأمين الصحي، طوال فترة التدريب.
ويجب على المُتقدم للحصول على البعثة أن يكون لديه المستندات المطلوبة، والتي جاءت على النحو التالي:
1- استمارة بيانات من أكاديمية الفنون باللغة العربية ومُعتمدة ومختومة.
2- إفادة من أكاديمية الفنون تُفيد بأن المُتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو مِنحة بغرض الحصول على الدكتوراه عن طريق البعثات، (إشراف مُشترك – بعثة خارجية – منحة مقدمة للدولة – أحد البرامج المُمولة على نفقة البعثات)، کما یتم الإشارة إلى إذا كان عليه مدة التزام من عدمه، وفقًا لنص المادة 24 من القانون رقم 149 لسنة 2020.
3- يجب أن يكون مشروع خطة التدريب باللغة الإنجليزية، ولا تزيد عن 3 صفحات، وتحتوي على خطة الاستفادة من المهارات المُكتسبة من التدريب، وأن تكون مُعتمدة ومختومة من رئيس المعهد المُختص.
4- خِطاب قبول من أحد جهات التدريب الأجنبية.
5- تقديم ما يُفيد الموقف من الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور.
6- موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات، مُعتمدة ومختومة من رئيس أكاديمية الفنون.
وسيتم فتح باب التقدم إعتبارًا من 15 يوليو الجاري وحتى 19 سبتمبر 2021، كما سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل على الموقع الإلكتروني للبعثات www.cdm.edu.eg 
الخبر الرابع:-
وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة بورسعيد
شهد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمب، ود.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة بورسعيد، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور د. أيمن محمد رئيس الجامعة؛ بهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل جامعة بورسعيد؛ لتنمية مهارات طلاب الجامعة وشباب محافظة بورسعيد، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل فى تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، بما يسهم فى إعداد كوادر رقمية قادرة على دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
فى بداية الاجتماع، أكد د. خالد عبد الغفار أهمية إنشاء مراكز الإبداع الرقمى بالجامعات المصرية، والتى تساهم بشكل مباشر فى نشر الوعى بأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات وتخصصاتها، والمهارات المطلوبة لها، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر المتخصصة فى مجال التحول الرقمي.
وثمن د. عبدالغفار التعاون القائم بين الوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مطالبًا باستمرار هذا التعاون للوصول لكافة المحافظات والجامعات المصرية؛ لإنشاء مراكز إبداع رقمى بها، بالإضافة إلى جنى ثمار البرامج التى تم تفعيلها فى المراكز التى تم إنشاؤها. 
ومن جانبه، أكد الدكتور/ عمرو طلعت على أهمية التعاون وتضافر الجهود بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالى والبحث العلمى فى تنفيذ مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، موضحا أنه يتم إنشاء هذه المراكز داخل الجامعات للتسهيل على الشباب فى الوصول إليها، وللاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بما يثرى العملية التدريبية ويصقل خبرات الشباب مع توفير الخبرات العملية لهم فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف الدكتور/ عمرو طلعت أن هذا البروتوكول يأتى استكمالا لسلسلة من التعاون مع الجامعات لإنشاء مراكز ابداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات على النحو الذى يحقق الانتشار والتنوع بين محافظات القناة والوجه البحرى والوجه القبلى.
كما ثمن رئيس جامعة بورسعيد جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، معربًا عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، والتى تسهم فى نشر مفاهيم التحول الرقمي، وتعظيم الاستفادة من المعلومات والبيانات، كما تعكس رؤية الدولة فى تحقيق التحول الرقمي، والمتمثلة فى بناء مصر الرقمية، التى لا تقتصر على رقمنة الخدمات الحكومية، ولكن تشمل حوكمة أنشطة الحكومة، وتطوير أدائها، وإدارة السياسات بالمعلومات، مع توفير كل الركائز الداعمة لعمليات التحول الرقمي.
هذا وينص البروتوكول على أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاء وإدارة مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة بورسعيد؛ بهدف تقديم الخدمات التدريبية، والبرامج الداعمة للإبداع وريادة الأعمال، فضلا عن تصميم وإتاحة البرامج التدريبية المختلفة، وتوفير المواد التدريبية، والبرمجيات الداعمة لها، ومنح المتدربين الشهادات المعتمدة، وإقامة وتنظيم المؤتمرات والمسابقات التخصصية، بالإضافة إلى دعم وتعزيز دور الجامعة فى إيجاد حلول مبتكرة لخدمة المجتمع، وزيادة فرص العمل من خلال المشروعات والتطبيقات التى يتم تبنيها.
وقع بروتوكول التعاون المهندس/ رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، ود.أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد، بحضور د. هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، ود. راوية يحيى رزق القائم بأعمال نائب رئيس جامعة بورسعيد لشؤون الدراسات العليا والبحوث، ود.حسن الغطاس عميد كلية الهندسة بجامعة بورسعيد.
يذكر أنه يتم تنفيذ خطة لإنشاء 15 مركزًا من مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات، وذلك على ثلاث مراحل: تضمنت المرحلة الأولى للمشروع التشغيل التجريبى لخمسة مراكز داخل جامعات (المنصورة، المنوفية، المنيا، سوهاج، جنوب الوادى) فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء مراكز فى (الإسماعيلية، أسوان، القاهرة، الجيزة، العاصمة الإدارية الجديدة) ويجرى تخطيط المرحلة الثالثة من المشروع لإطلاق المراكز فى محافظات إضافية، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع جامعات (بنها، الفيوم، الزقازيق) لإنشاء مراكز إبداع رقمية بها.