اقتصاد وبورصه

ارتفاع سعر النفط بالنسبة لخام غرب تكساس الأمريكي

كتب .مجدى نعيم

 

شهد سعر النفط ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الإثنين ليواصل مكاسببه التي حققها الجمعة الماضي مدعوم بتفاؤل متزايد بأن يكون تأثير سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا محدودا على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر النفط الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم.

وارتفع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام برنت القياسي 53 سنتا أو0.7 % إلى 75.68 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 1% يوم الجمعة.

ارتفاع سعر النفط بالنسبة لخام غرب تكساس الأمريكي

وتقدم سعر النفط بالنسبة لخام غرب تكساس الأمريكي 69 سنتا أو 1.0 % إلى 72.36 دولارا للبرميل بعد أن حقق زيادة 1% في الجلسة السابقة.

وسجل كلا الخامين القياسيين مكاسب بلغت 8% الأسبوع الماضي في أول مكسب أسبوعي لهما منذ سبعة أسابيع. واستعاد الخامان أكثر من نصف الخسائر التي منيا بها منذ تفشي أوميكرون في 25 نوفمبر.

شركة قطر للطاقة تعرض شحنات من النفط الخام للتحميل في فبراير

من ناحية أخرى، قالت مصادر من قطاع النفط اليوم الاثنين إن شركة قطر للطاقة عرضت شحنات من النفط الخام للتحميل في فبراير.

وقال أحد المصادر إنها عرضت شحنات خام الشاهين للتحميل في أيام 1 و2 و15 و16 و25 و26 و27 من فبراير . كما عرضت الخام القطري البحري للتحميل من 1 إلى 28 فبراير شباط والخام البري في الفترة نفسها.

وأضاف المصدر أن المزاد يغلق يوم الثلاثاء.

على صعيد آخر، حددت إيران سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف للمشترين الآسيويين عند 3.10 دولار فوق متوسط خامي عمان/دبي لشهر يناير.

وزير النفط العراقي يتوقع إبقاء (أوبك) على سياستها الإنتاجية الحالية

وتوقع توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار أمس الأحد إبقاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على سياستها الحالية القاضية بزيادة الإنتاج تدريجيا 400 ألف برميل يوميا كل شهر خلال الاجتماع القادم للمنظمة.

وانخفضت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها كانت في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر أغسطس إذ أدى انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون على النمو العالمي والطلب على الوقود إلى رفع معنويات السوق.

وكان مزيح برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى في طريقهما للارتفاع أكثر من 6% ، حتى بعد عمليات سريعة لجني الأرباح، في أول مكاسب أسبوعية لهما في سبعة أسابيع.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا، خلال تعاملات اليوم بما يعادل 0.4%، لتسجل 70.68 دولار للبرميل، بعدما هبطت 2% في ظل تعاملات متقلبة في الجلسة السابقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.6%، إلى 74.01 دولار للبرميل بعدما فقدت 1.9% يوم الخميس.

وعوضت سوق النفط في وقت سابق هذا الأسبوع نصف الخسائر التي تكبدتها منذ تفشي المتحور أوميكرون من فيروس كورونا في 25 نوفمبر بعدما أشارت الدراسات المبكرة إلى أن الحصول على ثلاث جرعات من لقاح فايزر يوفر الحماية من المتحور الجديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى