استئناف تصدير البرتقال المصري عبر الموانئ المصرية بدءا من اول ديسمبر المقبل

10

كتب .وجدى نعمان

بدء تصدير البرتقال المصري أول ديسمبر..

قررت إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة استئناف تصدير البرتقال المصري عبر الموانئ المصرية بدءا من اول ديسمبر المقبل.

وقال منشور صادر عن ادارة خدمة المصدرين بالوزارة أنه تم اجتماع خاص بلجنة الموالح في 26 أكتوبر الماضي وتم الاتفاق على بدء موسم تصدير البرتقال لموسم 2020 – 2021 في الأول من ديسمبر المقبل وذلك اعتبارا من الساعة 8.5 صباحا عبر الموانئ المصرية.

كما يسمح بدخول واستلام خدمة البرتقال بمحطات التعبئة بدء من 20 نوفمبر الجاري للتجهيز لعملية التصدير، كما تقرر بدء عمليات الفحص وسحب العينات للتحليل اعتبارا من 25 نوفمبر الجاري مع التنبية على الشركات بعدم التصدير قبل يوم 1 ديسمبر المقبل وتوضيح ذلك على طلب الفحص.

كما أنه على جميع المهندسين المكلفين بالعمل بمحطات الموالح تنفيذ التعليمات التي جائت في المنشور الجديد بكل دقة.

يذكر أن أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي قد أشار خلال ابريل الماضي أن البرتقال المصري يغزو كل أسواق العالم، مشيرا إلى أن مصر حاليا تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير البرتقال متقدمة على إسبانيا، والتي كانت تحتل الصدارة في الأعوام الماضية.

وقال العطار إن البرتقال المصري حاليا يغزو الأسواق الإسبانية نفسها، حيث استقبلت هذا العام نحو ثلاثة آلاف طن برتقال قادمة من مصر.

وأضاف أن إجمالي صادرات مصر من البرتقال نحو 1.3 مليون طن منذ بداية العام الحالي؛ مؤكدا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية نظرا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

جدير بالذكر أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 2.2 مليون طن منذ يناير الماضي، ورغم ظروف تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم فإن الصادرات الزراعية المصرية لم تتوقف.