استئناف ماراثون امتحانات الثانوية العامة بالمحافظات غدا

متابعة / ياسر صحصاح
يستعد طلاب الثانوية العامة لاستئناف امتحاناتهم من غد السبت في جميع محافظات الجمهورية ، حيث طمأن الاستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أولياء الأمور بوجود التزام تام بالاجراءات الاحترازية بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة، أما الشكاوى من صعوبة الامتحان فنابعة من عدم استيعاب النقلة من النظام القديم للجديد، مؤكدًا أن الطلاب الذين أخذوا الامتحانات التجريبية بجدية واجتهدوا سعداء بالامتحان، مؤكدًا أن كل ما يُكتب بمواقع التواصل الاجتماعي عن صعوبة امتحان اللغة العربية الهدف منه إحداث البلبلة وإثارة حالة من الرعب بين الطلاب وأولياء الأمور، لاسيما وأن بعض الأسئلة المتداولة غير صحيحة.
شدد على أن أسلوب الامتحانات الجديد لمصلحة الطلاب ويكفل تحقيق العدالة فيما بينهم بصورة تفوق أى وقت مضى، حيث تم وضع الامتحان بطريقة تمنع الغش، فالامتحان عبارة عن 60 سؤال تم إعادة ترتيبهم لكل طالب، ومن ثم فإن أى محاولة غش ستستغرق وقت طويل للغاية وسيكون نتيجتها الحصول على إجابات خاطئة، كما أن أجهزة الدولة المعنية ترصد “جروبات” الغش وتعرف من عليها بالاسم ورقم الجلوس، ومن حاولوا الغش بامتحان اللغة العربية تم التوصل لهم خلال ربع ساعة فقط وتم تحويلهم للنيابة العامة وحرمانهم من الامتحان لمدة عامين.
هذا وقد شهدت 86 لجنة ب 12 إدارة تعليمية بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، أعمال تطهير وتعقيم، استعداداً لاستقبال طلاب الثانوية العامة “الشعبة العلمية “، لأداء امتحان مادة الفيزياء، صباح الغد السبت، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازي، حرصاً على سلامة الطلاب وسلامة كل المشاركين في امتحانات الثانوية العامة .
كما شهدت 60 استراحة مخصصة للمشاركين في الثانوية العامة أعمال تطهير وتعقيم، ب 12 إدارة تعليمية، واستقبلت الاستراحات عدد من المشاركين في امتحانات الثانوية العامة، عقب عودتهم من قضاء إجازة عيد الأضحى المبارك .
وقد أكد اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، أنه تابع أعمال التطهير والتعقيم ً86لجنة ب 12 إدارة تعليمية بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم ومجالس المدن، لاستقبال 13 ألف و 424 طالب وطالبة بالشعبة العلمية، لأداء امتحان مادة الفيزياء، مشدداً على متابعة كافة الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة، موجهاً غرفة العمليات بالمحافظة برئاسة اللواء ياسر حفناوي ، السكرتير العام للمحافظة، بما تضمه من غرفة الأزمات، و تعليم وصحة واسعاف وكهرباء وامن وشركة اتصالات ،ومياه شرب وغيرهم ، كما شدد على التعاون مع غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بكل الخطوات منذ بدء الامتحان وعقب الانتهاء منه، وانصراف الطلاب، لاستقبال الشكاوى ورصد أي أخطاء لسرعة التعامل معها، بما يضمن انتظام سير الامتحان.
وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن وجه بتكثيف حملات التطهير والتعقيم قبل بدء وعقب الانتهاء من الامتحانات، بالإضافة إلى التأكد من تشغيل البوابات الإلكترونية، وتوفير المواد المطهرة، والكمامات الواقية، والقفازات بصفة دورية ويومية، وتخصيص سيارات إسعاف لنقل الحالات المشتبه في إصابتها، وتوفير أجهزة الكاشف السريع “Rapid Test”، وقياس درجات الحرارة، مع تخصيص سيارة إسعاف أمام كل لجنة، والتعاون مع مديرية الأمن بقيادة اللواء خالد العزب، مدير أمن كفر الشيخ ، لتأمين اللجان.
كما أكدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم، على أهمية التعامل مع الموقف بأمانة وجدية، مشيرة إلى أن اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ يضع تأمين اللجان وانضباط العملية الامتحانية نصب عينيه و قراراته حاسمة إذا ما حدث أي تجاوز، كما دعتهم إلى توفير أجواء امتحانية بعيدا عن التوتر، مؤكدة أنه لا مجال للغش والشغب.
من ناحيته أشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالمستوى الذي ظهرت عليه استراحات الثانوية العامة، وما تم توفيره من كل الاحتياجات ، موجها بالحرص على راحة المشاركين في امتحانات الثانوية العامة، والاستجابة لهم، وتوفير كل متطلبات التعقيم والتطهير.
كما نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صور استراحات الثانوية العامة بمحافظة كفر الشيخ على صفحته الشخصية إعجابا بها ، وحرص تعليم كفر الشيخ على توفير استراحات تليق بالمعلمين.
وقالت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، تم توفير كل الإمكانيات بالاستراحات وتطبيق الإجراءات الاحترازية سواء استمرار عمليات التطهير والتعقيم أو مراعاة المسافات المتباعدة بين الأسرة فى الحجرات، حفاظاً على صحة رؤساء اللجان والمراقبين والمشاركين فى الامتحانات.
وأكدت وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن المديرية انتهت من إعادة تجهيز الاستراحات اللازمة، لإقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين بها، وأضافت وكيل الوزارة، أنه تم توفير الأدوات والأجهزة المتعددة التى يحتاجها المقيمون بها لتكون على أعلى مستوى، لتهيئة المناخ المناسب للمشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة ، أثناء فترة إقامتهم، مؤكدة أن جميع الاستراحات تحت الحراسة الأمنية والرعاية الكاملة، وانه روعى فى الاستراحات قربها من اللجان لمراعاة راحة المشاركين فى الامتحانات،ويتم تعقيمها وتطهيرها يومياً، كما تم توفير المطهرات والكمامات والقفازات.
كانت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم تلقت بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.
وكانت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني حالات غش اليكتروني في عدد من لجان السير بمحافظتي الغربية والبحيرة ( نشر / غش) وهم :
– الطالب “ز.م.م” بإدارة غرب طنطا بمحافظة الغربية نظرًا لضبط جهاز تابلت بشريحة خارجية.
– الطالبة “ا.م.ع” بإدارة السنطة بمحافظة الغربية نظرًا لضبط تليفون محمول مغلق.
– الطالبة “ر.م.ح” بإدارة شبراخيت بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط تليفون محمول.
وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
جدير بالذكر أن يوم السبت الموافق 24 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) امتحان “الفيزياء” .

+2