استياء حمساوي من توقف الاشتباك في القدس المحتلة

122

استياء حمساوي من توقف الاشتباك في القدس المحتلة

عبده الشربيني حمام

نفى القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي في قطاع غزة خليل الحية ما تم تداوله مؤخرا عن تراجع حماس عن دعم الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة وبخاصة في حي الشيخ جراح وحي سلوان.

وقال خليل الحية أن حماس تركز جهودها هذه الفترة لإعادة اعمار قطاع غزة الذي تعرض لعملية تدمير ممنهج من جيش الاحتلال خلال معركة سيف القدس مؤخرا والتي استمرت 10 أيام مؤكدا في الوقت ذاته أن حماس تتابع ان كثب ما يحدث في الأحياء الفلسطينية بالقدس الشرقية المحتلة.

ودعا الحية الشباب المقدسي الى ضرورة الى موصلة الاشتباك مع القوات الإسرائيلية وعدم الانصياع وراء دعوات التهدئة التي يطلقها بعض التجار وأصحاب المصالح.

هذا وتحدث مصادر فلسطينية أخرى أن خليل الحية قد صرح في الكواليس أن رئيس حماس في غزة يحي السنوار مستاء من مساعي أصحاب الفنادق والتجار في القدس لوقف الاشتباكات بين الشباب الفلسطيني وقوات الاحتلال حيث يرى السنوار أن حماس قدمت الغالي والنفيس لحماية المقدسيين في حين أن بعضهم غير مستعد لتحمل خسارة بسيطة ستمس عوائدهم المالية.

ورغم أن التصريحات الإعلامية الرسمية للقيادات الحمساوية ترفض انتقاد سكان القدس الا أن عددا من المحللين السياسيين يؤكدون تحامل حماس على فلسطنيي الضفة والقدس نظرا لمساندتهم للرئيس أبو مازن ولحركة فتح.

هذا وتتهم حماس بالمتاجرة بقضية حي الشيخ جراح والمسجد الأقصى لاستعمالها كورقة ضغط على إسرائيل والمجتمع الدولي للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها القطاع بعد أكثر من 14 سنة من سيطرة حماس عليه.