الأمثال في الفكر الإلهي والفكر البشري Proverbs in divine and human thought بقلم الأديب المصــرى د. طــارق رضـــوان
أمثال شعبيـــه أنا باكتبهــــــا تنفـــــع أجيـــــــال لما أسيبهـــا
باجمع أفكــــــار وأرتبهــــــا لحجات فرديـــــه أنا باحسبهـــا
لو ساعه نعيش نقي ألاعيبهـا واللا نعالج إيـــــــــه بقي عيبها
واللا ننمــــي من مواهبهــــا نرمــــي الاثقـــال من حبايبهــا
فـــي مشبـــــه به ، مع تشبيه ومشبــــــــه لازم نـــــلاقـــــيه
بلغتنــــا الــدارجه نغنيـــــــه أو فصحـــــي لعالــــــــم أو بيه
أمثــــالنـــا أمثــال شعبــيــــه من مدخــــل خدمــــه اجتماعيه
بالفصـحــــي أو بالعـــاميـــه للحاجـــــــه إن كـــــان نفسيــــه
علميــــــه أو تـــــــرويحيـــه اجتمــــاعيـــه واللا اقتصاديـــه
ببشاشـــه مالنــــاش في قسيه كده مره عليـــك ، مره عليــــــا
أمثالنــــا للـــــــــــرد عليكوا بيها نضرب من كان يعاديكــوا
فيها حبه دعابه ، انا باهديكوا من جمع ديابــــه ، أنا باحميكوا
للفــــــرد كــده وسط جماعـه مهي دى الأمثال عايزه شجاعه
وحــــذار نعملها الشماعـــــه مهي دى الأمثال ، عايزه إذاعه
(الشاعر فاروق البحيرى)
الله لا يبعثر اللآلئ على الأرض، والجواهر الثمينة يخفيها عن أعين البشر لكي يطلبوها فيجدوها. الذهب واللآلئ وكل ما هو ثمين يُبحث عنه في المناجم وأعماق الأرض، والبترول يُستخرج من الأعماق. هكذا يخفي الله أسراره لنُدرك أنها تستحق البحث عنها .
الأمثال الشعبية طريق للتعليم: فالمثل هو قول قصير يقوم مقام مقال أو محاضرة كاملة، له تأثيره على السامعين، وهو يركز إما على مقارنة بين أمرين أو مقابلة مضادة بينهما، له رنينه على الأذن ويستأثر الانتباه.
كان استخدام الأمثال طريقًا سهلاً للتعليم، بلا تعقيد. وكان من أفضل طرق التعليم، يجيب بطريقة عجيبة ليحقق الهدف، يمكن فهمه بسرعة ويُحفظ بسهولة.
اُستخدمت هذه الوسيلة للتعليم في العصور التي كانت فيها الكتب نادرة جدًا، وباهظة التكلفة. لكن حتى يومنا هذا، في عصر العلم الحديث، لازال للأمثال أثرها الكبير. تتناقل الأجيال الأمثال جيلاً بعد جيل، ونتنسمها كالهواء، سواء كنا نسلك بحكمتها أم لا؛ وهي تذكرنا بأن الحياة المنظمة حياة صالحة. تساعد الأمثال البشر على الاتصال ببعضهم البعض، إذ تمثل تجميعًا لأفكار خاصة بثقافة معينة.
لدى أغلب الثقافات في العالم مخازن تُجمع فيها الحكمة، سواء خلال التراث الأدبي أو التقليد الشفوي فمًا لفم. يقول روبرت لي: “لاشك، الشرق هو بيت الأمثال الأصلي. تقريبًا كل الأمثال في أوربا يمكن ردها إلى الشرق.”
فى المسيحية : يرى البعض أن الأمثال هو سفر يحوي تجميعًا لخبرات بشرية قُدمت في شكل أمثال، لتكون قائدًا للإنسان في حياته الزمنية بروح تقوي، ويكون ناجحًا في كل جوانب حياته. هذا ما لا ننكره، لكن يلزمنا إدراك أنه سفر عملي إيماني يُقدمه لنا روح الله القدوس، مستخدمًا لغة الخبرات البشرية.
الأمثال Proverbs: يحدثنا الله بخبرة أناس ناجحين أو فاشلين ليؤكد لنا أن ما يعلنه بوسيلة أو أخرى تؤكده الخبرة البشرية. بهذا يمكننا القول بأن سفر الأمثال هو حديث إلهي نحو محبوبه الإنسان خلال لغة الواقع التي يقدرها الإنسان كأمرٍ ملموس حوله.
في الواقع العالم تحكمه الأمثال، فكثيرًا ما نردد القول: “كما يقول المثل عند القدماء” ، أو “كقول القدماء”. هذه التعبيرات كثيرًا ما تجري بين غالبية البشر لتشكل مفاهيمهم، وتقدم لهم حلولاً محددة ثابتة لمشاكلهم وإجابات لتساؤلاتهم. تبدو كثير من الأمثال كأنها حديثة تفيض من أفواهنا اليوم، لكنها في الحقيقة بلغت إلينا من أزمنة قديمة جدًا.
استخدام الأمثال أكثر الطرق قدمًا في التعليم. فمنذ بدء التاريخ وُجدت أمثال خاصة بكل أمة. لذلك فإن الأمثال كثيرة في كل اللغات ولدى كل الشعوب. لا توجد ثقافة قط دون أن تخزن خبراتها العامة بطريقة ما في شكل أمثال. وكما أن سمات الشعب تُشكل الأمثال، فإن الأمثال بدورها تشكل سمات الشعب الذي يستخدمها.
اُستخدمت الأمثال قديمًا عند اليونانيين، فكان لكل واحد من السبعة رجال اليونانيين الحكماء قول قيِّمَ به نفسه فصار مشهورًا. هذه الأمثال نُحتت على أعمدة، وصار لها تكريمها العظيم.
تختلف الأمثال في فكر الله عنها في الفكر البشري، فقد عُرف الكثير من الفلاسفة والحكماء بأمثالهم الصالحة، لكنهم لم يستطيعوا أن يقدموا الحق كاملاً. فالأمثال بل والفلسفة بوجه عام غير كاملة، فإنها وإن كانت هبة من الله لكن البشر أفسدوها.
الأمثال الروحية
1- في القران الكريم (كمثل الحمـــــار ، يحمل أسفار )
2- فـي سفـــــرمتــّي ( كما تـــــدينـــــوا تــــــــدانوا )
3- في التلمود ( الكلام من فضة والسكوت من ذهب )
فقد يكون المثل جملة في قصة أو بيتاً فى قصيدة.
– من أمثال الفصحي شعراً
1- دولـــة الظلــــــــــــــم ســـــاعة ودولة الحق إلي قيام الساعة.
2- عدوك صاحب العقل أبقي عليك من الصاحب الجاهل الأخرق.
أمثال الفصحي نثراً
1- دع الكلاب النائمة ، ترقد في سلام.
2- المــــــزاحـــة تذهب المهــــابـــــة.
– أمثال العامية شعراً
1- اشتـــر الجار … قبل الــــــــــــدار.
2- خذ الأصيلة … ولو علي الحصيرة.
– أمثال العامية نثراً
1- امشـــــي عدل ، يحتــــــــار عدوك فيك.
2- حـــــرص من صاحبــــك ولا تخونـــــه.
– بعض الأمثال الشعبية العالمية :
1- استعجــل ببـــــطء ( للإمبراطــور الرومانـــــــي أوغسطوس سنة 63 قبل الميلاد )
2- التاريخ يعـيـد نفســـه ( للمـــــؤرخ اليونانــــــي توسيــــدبس سنة 400 قبل الميلاد )
3- الأرباح الغير مشروعة خسائـر ( للشاعر اليوناني هيبود بالقرن الثامن قبل الميلاد )
4- اعرف نفسك ( للفيلسوف الألماني طاليس سنة 2546 قبل الميلاد )
7- أشهر كتاب الأمثال العالمية هو الشاعر الإنجليزي تشوسر سنة 1340
1- الألفـــــــــــــــــة مجلبـــــــــــــــــــــــة للاستخفـــــــــــــاف.
2- دع الكــــــلاب النائـــمــــــــة ترقــــــــــــــــد في ســـــــلام.
3- اختـــــــــــــــــــــــر أهـــــــــــــون الشـــــــريــــــــــــــــن.
وأكد عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث: «إن الأمثال الشعبية مرآة صادقة لحكمة الشعب ومستودع للعادات والتقاليد، كما أنها تعتبر خلاصة التجارب الإنسانية واختزال للخبرات الفردية والجماعية، وهي تصدر عمن أوتوا الحكمة والمعرفة الشعبية أو تتشكل بفعل التداول من خلال مواقف معينة وانسجامها مع الوجدان الشعبي”.