المرآه والطفل

الأنيميا والحمل أسباب وعلاج

كتبت .نريمان محروس

حذرت وزارة الصحة من الإصابة بمرض الأنيميا الشديدة عند السيدة الحامل، حيث تتسبب في بعض المضاعفات الصحية منها:

١- الولادة المبكرة

٢- حدوث تلوث لجرح الولادة

٣- انفجار مبكر لكيس المياه

نصحت وزارة الصحة بالمتابعة الدورية في العيادة الصحية طوال فترة الحمل والالتزام بتعليمات الطبيب.

وتقدم مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة للأم والجنين تقدم لكِ خدمات صحية طول فترة الحمل وبعد الولادة بـ ٤٢ يوما.

وأوضحت وزارة الصحة أن الكشف والتحاليل والعلاج يكون مجانا وبسرية تامة مؤكدة أن جميع الخدمات متوفرة في مراكز رعاية الأمومة والطفولة والوحدات الصحية.

كما أكدت وزارة الصحة الكشف المبكر على الأمراض المنقولة من الأم للجنين منها التهاب الكبد B وبكتيريا الزهري وفيروس نقص المناعة البشري وعلاجها بالمجان.

وأشارت وزارة الصحة أن مواعيد العمل في المبادرة يوميًا من الساعة ٨ صباحًا حتى ٢ مساءً.

جدير بالذكر أن المبادرة تتضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأوضحت وزارة الصحة أن المبادرة مستدامة ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، واجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول كامل لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة أثناء الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى