الإعلان عن التفاصيل قريبًا بخصوص البلد البديل الذي سيستضيف كأس العالم للأندية

كتب وجدي نعمان

سحب الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا اليوم الخميس بشكل رسمي من اليابان شرف تنظيم بطولة كأس العالم للأندية 2021 ، بعدما تقدم الاتحاد اليابانى باعتذار رسمي عن تنظيمها المسابقة التي تشهد مشاركة النادي الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا، بسبب جائحة كورونا.

وجاء فى البيان الرسمي من الفيفا : “تم ابلاغنا من الاتحاد الياباني على عدم قدرتهم لاستضافة (كاس العالم للاندية) بسبب وضع البلاد مع جائحة كورونا”.

وأضاف البيان : “الفيفا تشكر الاتحاد الياباني – سيتم الإعلان عن التفاصيل قريبًا بخصوص البلد البديل الذي سيستضيف البطولة”.

ووعدت الفيفا بإعلان المزيد من التفاصيل بخصوص المستضيف الجديد لبطولة  كأس العالم للأندية قريباً.

Image

وأُقيم كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شركة (الفيفا) التسويقية، حيث تُقام البطولة كل سنة منذ 2005، كما استضافها البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

يأتى هذا تزامنا فى الوقت الذى تخطط فيه المملكة العربية السعودية، لاستضافة مباريات كأس العالم للأندية للموسم الجاري، وذلك بعد اعتذار اليابان بسبب تفشي فيروس كورونا، والذي يحول دون استضافة المسابقة بشكل مميز في الفترة المقبلة. 

وأشار الاتحاد السعودي لكرة القدم على هامش مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إلي إن السعودية تقدمت بطلب من أجل التنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا من أجل استضافة مباريات النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية.

وأشار الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن فيفا أبلغ السعودية بأن هناك بدائل مطروحة في الفترة الأخيرة بدول عديدة لاستضافة ذلك الحدث، حال اعتذار اليابان بشكل رسمي.

4 

وحال استضافت المملكة فعاليات البطولة سيشارك الهلال  بها بصفته حامل لقب الدوري في البلد المستضيف، ولكن ذلك سيكون مشروطًا بعدم فوز النصر بدوري أبطال آسيا، حيث يمنع فيفا مشاركة فريقين من بلد واحد في البطولة.

وقرر الاتحاد الياباني لكرة القدم رسميا التخلي عن استضافة منافسات كأس العالم للأندية 2021، حيث جاء القرار بسبب ظروف تفشي فيروس كورونا المستجد، حسبما أوضح الاتحاد الياباني.

وكانت اليابان تستعد لاستضافة البطولة لأول مرة بعد غياب 5 سنوات كجزء من احتفالاتها بالذكرى المئوية لتأسيس اتحاد الكرة بالبلاد، ولكن القيود المحتملة على حضور المتفرجين للمباريات بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا ستجعل من الصعب على الاتحاد الياباني جني الأرباح من الحدث.

Image

من جهته كشف كيوتاكا سوهارا الأمين العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الياباني لكرة القدم عن القرار في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت عقب اجتماع مجلس إدارة الاتحاد.

وقال سوهارا : “كان علينا اتخاذ القرار في هذا الوقت، تم النظر في أفكار مثل طلب دليل على التطعيم أو حضور الجماهير بعد خضوعهم لاختبارات كورونا، لكن لم يعد هناك وقت لمزيد من النقاش“.

وضمنت 3 أندية المشاركة في النسخة المقبلة من مونديال الأندية وهي الأهلي المصري باعتباره بطلا لدوري أبطال أفريقيا، إلى جانب تشيلسي الإنجليزي، بطل دوري أبطال أوروبا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي تم اختياره من قبل اتحاد أوقيانوسيا.