الإكتئاب المبتسم ( Smiling depression ) : 

44

الإكتئاب المبتسم ( Smiling depression ) : 

دكتوره فاطمه محمود

هو أن يُعانى الشخص من المزاج السيء، ويحرص على أن يبدو سعيدًا أمام الآخرين، و يفقد إحساسه بالسعادة في أي شيء يقوم به، والأعراض المرضية، الإفراط في الأكل، وكذلك النوم لساعات طويلة، وينمو الإحساس بالاكتئاب في الفترة المسائية.

 

وفي العادة لا يدرك الإنسان أنه مصابٌ بالاكتئاب المبتسم، فمن يعاني منه يُهمِل في العادة مشاعره الشخصية ويحاول رميها جانبًا، فقد لا يدرك حتى أنه مكتئب أو أنه لا يريد الإقرار بوجود هذه الأعراض خشية أن يُقال عنه أنه ضعيف.

 

صدم الجميع موت الممثل الكوميدي الشهير “روبن ويليامز” بعد إصابته بـ”الاكتئاب المبتسم”، فيعرف الجميع الاكتئاب بشكله النمطي حيث تبدو التعاسة على وجه المصاب.. لكن ما الذي يشعر به شخص مكتئب وحاول جاهدًا إخفاء أعراضه؟ وكيف تبدو ملامح وجهه؟

 

ويُعرف الاكتئاب المبتسم “smiling depression” بالاكتئاب على أنه اكتئاب لا نمطي، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أعراضه تشبه الاكتئاب النمطي.

 

يعتقد الباحثون أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم، وهناك أسباب للاكتئاب:

– الصدمات النفسية.

– الوصم المجتمعي حول المشاعر السلبية.

– هوس بالسوشيال ميديا والرغبة في الظهور بأفضل حال، ما لا يعكس الواقع.

– السعي وراء الكمال يسبب إنكار للمشكلات.

– التوقعات العالية والخارجية تمنع الأشخاص من ظهورهم ضعفاء.

 

أثبتت العديد من الدراسات التي أُجريت على من يعانون الاكتئاب المبتسم في الولايات المتحدة الأمريكية، خوفهم من إظهار مشاعرهم الداخلية وتصنيفها على أنها نوع من الضعف حيث يكبت هؤلاء الأشخاص شكواهم لأن هناك من هو أسوأ.

 

و إن من أعراض الاكتئاب المبتسم أو المخادع: كتمان المشاعر الحزينة وإظهار الابتسامة أمام الآخرين، مشيرًا إلى أن الاكتئاب المبتسم يشبه الاكتئاب ثنائي القطب الذي فيه جزأين: الاكتئاب والهوس الشديد.

وأعراضه كالتالي:

– الابتسام كثيرًا.

– إظهار السعادة أمام الآخرين.

– الشعور بالخوف الشديد من المشاعر.

– الرغبة في السيطرة على مشاعر الحزن والخوف وإنكارها.