انتصار القانون … توفيق عبده

469

مثَّلت محاولة تغيير الملحق الثقافي اليمني في القاهرة صدمة كبيرة لكل الطلاب، ولكل ذوي سلوك قويم، كيف يتم إزاحة رجل مَثَّل اليمن والدولة والحكومة والطلاب أمام الجهات المصرية بهذا الشكل؟ من يُخلخل الدولة من الداخل؟ من يسعى لإفشالها وخلق صراعاتٍ الدولةُ في غنى عنها؟ ما الجهة المستفيدة من خلق بلبلة في أوساط نخبة يمنية، وفي بلد كمصر، وجالية بهذا الحجم؟

أسئلة محيرة زادت من حدة انزعاج الجمهور، تحرك الطلاب بشكل جماعي وفرادى، مباشر وغير مباشر، خلية نحل عجز النخاسون عن إيقافهم، وصَدِّ ردة فعلهم، كالأُسود تحمي عرينها، وتواجه خطرًا يحدق بها، من ثعابين تنفث سمومها الخطرة، تحرُّك الطلاب الجاد لمواجهة هذا العبث، منهم من دعا جهرًا حتى بلغ القيادة، ووصل هدير صوت الطلاب مكتب رئيس الجمهورية ومجلس النواب والقضاء والإعلام والسفراء والوجهات الاجتماعية، والبعض دعا سرًّا، ولا أخفيكم بأن ما كتب سراً كان الترياق لإبطال سحر الكهنة!

موقف السفير الصُّلب الذي يشكر عليه والمتقدم تجاه هذا العبث عَزَّز موقف الطلاب، موقفُ الطلاب القوي غَيَّر المعادلة، والنتيجة: انقلب السحر على الساحر!
الإخوة الطلاب، قلناها سابقًا؛ بوحدة صفكم وثباتكم على الحق – والحق لا سواه – تنتصرون، ويدنو رجال الحكم منكم.

الإخوة الطلاب، إن المجتمع لم يعد جاهلًا ولا قاصرًا، بل يعي ويدرك الحقيقة، وإن موقفكم القوي يؤكد لنا بأن الدولة تسمع وتعي ما تكتبه نخبة بحجمكم؛ سلبًا وإيجابًا، لذا من الواجب أن توجهوا أقلامكم للدفاع عن الحق.

الإخوة الطلاب، إن انتزاع الحقوق يتطلب منكم مواقف ثابتة كالجبال تتحطم عليها المؤامرات، الاستمرارية حق مشروع لكم وبيدكم تحريك ملفها، تغيير الفاسدين والمناطقيين والعنصريين في قيادة وزارة التعليم العالي حق مشروع لكم، والمطالبة بأرباعكم وحقوقكم القانونية حق مكفول إذا تحركتم بموقف ثابت وقوي.

أشكر كل الطلاب والطالبات على موقفهم النبيل.
شكرًا فخامة رئيس الجمهورية ومكتب الرئاسة على التفاعل.
شكرًا سعادة السفير الموقف الصلب والقوي.
شـكــــــــــــرًا للــجــنــدي الـمــــجـــهــــول.
شكرًا الإعلاميين والصحفيين، وأخص بالذكر: عدن الغد، ونشوان نيوز، والوفاق نيوز.
شكرًا كل المسؤولين وأصحاب القرار الذين أوصلوا كلمة الطلاب.
شكراً للمستشار العبادي، الذي قام بواجبه في الملحقية ماجعل الكل يقف في صفه.
………………………….
د. عاطف الجند
دكتوراه محاسبة
جامعة قناة السويس
28-3-2020م