البورصة تربح 5 مليارات جنيه خلال ساعتين ومؤشرها الرئيسي يرتفع بنسبة 1%

كتب وجدي نعمان

تشهد البورصة المصرية، أداءً إيجابيًا ملحوظًا منذ بدء جلسة تداول اليوم الأربعاء، حيث ربح رأس المال السوقي نحو 5 مليارات جنيه بعد مرور ساعتين من بدء التداول ليصل إلى مستوى 674.5 مليار جنيه، وصعد المؤشر الرئيسي ليتجاوز مستوى 1% ليصل إلى مستوى 9932 نقطة، وسط تداولات تخطت مليار جنيه.

وقاد المتعاملون المصريون عمليات الشراء متفائلين بصدور قرارات لتحسين مناخ الاستثمار في مصر وجذب استثمارات جديدة، وإعلان الشركات المقيدة عن نتائج أعمال إيجابية أهمها نمو إيرادات المجموعة المالية هيرميس لتصل 2.1 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 28%، كما ارتفعت الإيرادات المجمعة لشركة بالم هيلز خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2022 لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 38% على أساس سنوي.

أعلنت إدارة البورصة، تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير لعدد 22 مليون سهم بقيمة 199.1 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى أعلنت البورصة المصرية، فتح باب تنفيذ عرض شراء على الشركة العربية للصناعات الغذائية-دومتي، عدد 96.2 مليون سهم بنسبة 34% من أسهم رأس مال الشركة المصدرة والمكملة لنسبة 90% من إجمالي الأسهم المصدرة بسعر 5 جنيهات للسهم، خلال 20 يوم عمل تبدأ من جلسة تداول اليوم 18 أغسطس وحتى نهاية جلسة تداول يوم 14 سبتمبر.

وطالبت البورصة، جميع شركات السمسرة تسجيل أوامر البيع والشراء الخاصة بهذا العرض في النظام الخاص بذلك بالبورصة (OPR) خلال الفترة المذكورة على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة، كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.

في سياق آخر قالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن الجمعية العامة لمساهمي الشركة، صوتت بعدم الموافقة على السماح لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، ببدء إجراءات الفحص النافي للجهالة، ويأتي ذلك بعد تلقي مدينة نصر للإسكان عرضًا غير ملزم من سوديك بتاريخ 5 يوليو للاستحواذ على حصة أغلية حتى 100% من أسهم الشركة.