التصديري للصناعات الغذائية يناقش اليوم نظام المصدر المعتمد

كتب .وجدى نعمان 

 

يعقد المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الندوة الإلكترونية عبر تطبيق زووم، تحت عنوان “نظام المصدر المعتمد” اليوم الأربعاء.

 

نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) هو نظام يمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالإجراءات التنفيذية للمصدر المعتمد بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار «شهادات المنشأ في إطار الاتفاقيات التجارية التفضيلية » «بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر» مع تدوين عبارة متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

 

الجدير بالذكر أن هذا النظام منصوص عليه في اتفاقيات مصر مع كل من:اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي «المشاركة المصرية – الأوروبية»،اتفاقية التجارة الحرة بين مصر و(تونس –الاردن – المغرب ) «إتفاقية أغادير»،اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا. 

 

و«إتفاقية مصر تركيا»، هي اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الإفتاء.

 

و«إتفاقية الإفتا» هي اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية.

 

 كما أن هذا النظام جاري إدخاله أيضًا بالإتفاقيات محل التفاوض حاليًا “الإتفاق الأوراسي & إتفاقية التجارة الحرة الأفريقية AFCFTA”.

 

ونظرًا لأهمية هذا النظام، جاري تعديل الاتفاقيات السارية حاليًا بين مصر وعدد من الشركاء التجاريين لإدراجه بروتوكولات قواعد المنشأ الملحقة بها كإتفاقية الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وذلك نظرا لفاعليته.

 

وتتضمن الأوراق الأساسية لبرنامج تسجيل المصدر المطلوبة:-صورة البطاقة الضريبية – صورة سجل المصدرين أو صحيفة الاستثمار- السجل الصناعي «للمنتج» -السجل التجاري لغير المنتج « شركة تجارية، موزع، مزارع -صورة من الرقم القومي – صورة من التوقيع المعتمد لدى الشركة- التفويض أو التوكيل -إرفاق ما يفيد بشأن المنتجات المصدرة « لغير المنتج » (تفويض بالتصدير / سجل صناعي / تعاقد /..الخ) -خطاب بالعمليات التصنيعية التي تقوم بها الشركة المصنعة لإكتساب المنشأ المصري طبقًا لقواعد المنشأ للاتفاقيات التجارية المختلفة ( حال الرغبة بالتسجيل كمصدر معتمد ).