الرئيس السيسي يشيد أمس السبت بالمستوى المتميز للمعروضات في معرض تراثنا للحرف اليدوية

كتب وجدي نعمان

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت بالمستوى المتميز للمعروضات في معرض (تراثنا) للحرف اليدوية المقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، موجها بتقديم كل التسهيلات والدعم للعارضين وتذليل العقبات التي تواجه أنشطتهم؛ لتعزيز الحرف التراثية.

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس السيسي أجنحة معرض (تراثنا) في دورته الثالثة، عقب افتتاحه رسميا اليوم، بمشاركة 1500 عارض، من بينهم عارضون من دول الإمارات والأدرن والسودان.

جولة الرئيس السيسىجولة الرئيس السيسى

وتبادل الرئيس السيسي الحديث مع العارضين من الشباب والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة، واستمع إلى المشكلات التي تعترض أنشطتهم، ومن بينها التمويل والتسويق، ومقترحاتهم للنهوض بالحرف التراثية.

وعقب ذلك، تفقد الرئيس السيسي أجنحة الدول العربية المشاركة بالمعرض (الإمارات والأردن والسودان)، والتي يأتي مشاركتها في إطار تعزيز التعاون والتجارة البينية الإقليمية وتعزيز الروابط بين الشعوب، واستمع الرئيس إلى شرح مفصل عن العارضين العرب حول منتجاتها، الذين أكدوا حرصهم على المشاركة في معرض (تراثنا).

منتجات معرض تراثنامنتجات معرض تراثنا

كما قام الرئيس السيسي، بزيارة جناح مبادرة (حياة كريمة)، واستعرضت وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع – أمام الرئيس – منتجات 20 عارضا من المشاركين بقرى (حياة كريمة) في المعرض، مشيرة إلى أن كل مشروع يعمل على تشغيل ما بين 20 إلى 40 أسرة، ويوفر لهم الحياة الكريمة التي نتمناها لهم.

وعن الخطوات التنفيذية التي اتخذت في إطار مبادرة (حياة كريمة) التي يبلغ إجمالي تكلفتها حوالي 700 مليار جنيه، وتستهدف تحسين الأوضاع المعيشية والبنية التحتية لأكثر من 4 آلاف قرية، قالت الوزيرة: “أعددنا دراسات عن المقومات الاقتصادية للقرى، وأنسب المشروعات التي يمكن تنفيذها في كل قرية، وتقديم خدمات التمويل للمشروعات سواء قائمة أو العمل على مشروعات جديدة؛ بما يسهم في استدامة النشاط، كما نساعد في تشغيل سكان القرى المستهدفة في مشروعات البنية التحتية التي تتم في هذه القرى مع تدريب سكان القرى على الحرف المطلوبة في تنفيذ مشروعات المبادرة“.

الرئيس السيسى مع أحد المشاركين فى المعرضالرئيس السيسى مع أحد المشاركين فى المعرض

وفي السياق، سلم الرئيس السيسي، جوائز مالية لأفضل ثلاثة مشروعات حرفية وتراثية للقرى على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة (حياة كريمة)، حيث حصل المشروع الأول لسيدة من محافظة الفيوم، على جائزة قيمتها 50 ألف جنيه، فيما فازت سيدة من سوهاج بالجائزة الثانية بقيمة 30 ألف جنيه، وقد وجه الرئيس السيسي بزيادة قيمة هذه الجائزة نظرا لأن السيدة تعول ثمانية أطفال، في حين فاز بالجائزة الثالثة شاب من محافظة الغربية.

كما زار الرئيس جناح مصنع المستنسخات الأثرية، ثم قام بزيارة جناح ذوي الهمم، ووجه الرئيس بالاستجابة لمطالبهم؛ لتعزيز أنشطتهم، كما شملت زيارة الرئيس جناح المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووحدة تطوير الأعمال.

الرئيس السيسى فى جولة بمعرض تراثناالرئيس السيسى فى جولة بمعرض تراثنا

وخلال تسليم الرئيس عبد الفتاح السيسي جوائز أفضل ثلاثة مشروعات حرفية وتراثية للقرى على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة (حياة كريمة)، طلب الرئيس، عمل ورشة للفائزة الأولى، وهي عبير سالم، التي حصلت على مكافأة 50 ألف جنيه في تصنيع اللوحات الزيتية، ووجه الرئيس، الشكر لها.

كما استمع الرئيس للفائزة عبير سالم، التي أعربت عن أملها في فتح ورشة في قرية تونس السياحية بمحافظة الفيوم، وقدمت الشكر للرئيس السيسي على مبادرة (حياة كريمة)، التي قالت إنها “أنارت القرى الريفية جميعها، وأدت كذلك لخروج مشروعها للنور“.

وقالت “إن الرئيس السيسي فتح لنا طاقة أمل في الريف المصري، على خلفية مبادرة (حياة كريمة)، في أن يكون هناك تواصل بيننا وبين الناس، والقضاء على البطالة وأن نساعد ونقدم للبلد“.

الرئيس يتفقد منتجات معرض تراثناالرئيس يتفقد منتجات معرض تراثنا

ولدى تسليم الجائزة الثانية التي تبلغ قيمتها 30 ألف جنيه، للسيدة “جميلة” بمحافظة سوهاج، التي تعمل في تصنيع المشغولات اليدوية، طلب الرئيس السيسي مضاعفة ذلك المبلغ بعد أن علم أن معها 4 يتيمات“.

وقدمت السيدة “جميلة”، الشكر للرئيس السيسي على ذلك، داعية الله أن يبارك فيه وفي مصر، فى حين سلم الرئيس السيسى الجائزة الثالثة لشاب من محافظة الغربية.

وفي لفتة تظهر حرص الرئيس السيسي، على توفير كل أشكال الدعم للمرأة في مجال الحرف التراثية، استجاب الرئيس لطلب إحدى العارضات لتوفير الدعم لمشروعها، مبديا حرص الدولة على تذليل كل العقبات التي تعترض مشروعات المرأة التراثية، ومن بينها قضية التمويل كالقروض الميسرة.. وقال الرئيس إن الدولة من منطلق حرصها على تعزيز المشروعات الحرفية ستقوم بتوفير كل التسهيلات لإنجاح مشروعها .

وحث الرئيس السيسي، تلك العارضة على انتقاء نحو 10 شباب وفتيات من إحدى المدارس الفنية، وتوفير التدريب اللازم لهم لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لتأهيلهم وإكسابهم الخبرة اللازمة في مجال عملها، وقال الرئيس إن الدولة مستعدة لتحمل “المصروفات” في المرحلة الأولى، مضيفا أن الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يمكنها تقديم المساعدة الممكنة“.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح إحدى العارضات في جناح مصنع المستنسخات الأثرية، حيث أكدت وجود اهتمام من جانب العديد من الدول الأوروبية بمنتجات المصنع؛ الأمر الذي فتح أسواقا تصديرية.

وفي لفتة تجسد رعاية الرئيس السيسي لمشروعات ذوي القدرات الخاصة، وجه الرئيس بالاستجابة لطلب أحد العارضين منهم، خلال تفقده الجناح الخاص بهم في معرض (تراثنا)، بتسهيل إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي القدرات الخاصة لتعزيز أنشطتهم وإدماجهم في المجتمع بشكل أفضل.

ولدى تفقد الرئيس السيسي، جناح المملكة الأردنية الهاشمية، استمع لأحد العارضين الأردنيين حول المنتجات، والتي من بينها منتجات البحر الميت، موجها التهنئة للرئيس السيسي ، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، معربا في الوقت ذاته عن شكره على استضافتهم في معرض (تراثنا)، معتبرا أن تلك الاستضافة تعكس عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال العارض الأردني إن القطاع الخاص (الصناعي والتجاري) بالأردن يتطلع إلى ترجمة هذه العلاقات المتميزة إلى علاقة عمل قوية.

كما تفقد الرئيس السيسي جناح “العطور والبخور”، حيث استمع إلى شرح أحد العارضين، الذي أكد تميز تلك المنتجات ومراعاتها للاشترطات البيئية وتزايد الطلب عليها.

يشارك في المعرض – هذا العام – 1500 عارض محلي بالإضافة إلى أجنحة للمنتجات التراثية واليدوية من دول الإمارات والأردن والسودان وذلك في إطار تعزيز التعاون والروابط المشتركة بين الشعوب وتشجيع التجارة البينية والتكامل الاقتصادي إقليميًا.

ومن بين المشاركين في معرض (تراثنا) – الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر – بنك القاهرة (الشريك الاستراتيجي للمعرض) و29 جهة تمثل وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والسياحة والتعليم العالي، من خلال عدد من الجامعات المصرية التي تعرض المنتجات الفنية للمبدعين من الطلبة والطالبات الذين يتيح لهم المعرض الفرصة لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة بالإضافة إلى مشروعات سيدات المجلس القومي للمرأة و ما تتميز به من منتجات راقية ومتميزة خاصة في الملابس والإكسسوارات والحلي.

وفتح المعرض أبوابه للجمهور اليوم اعتبارا من الرابعة عصرا حتى العاشرة مساء، بينما يفتح أبوابه اعتبارا من غد حتى 15 أكتوبر الجاري من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى العاشرة مساء.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خدمات تسويقية متنوعة ومجانية لأصحاب المشروعات الصغيرة ضمن فعاليات معرض (تراثنا)، حيث تقدم الخدمات من خلال وحدة متخصصة لتطوير الأعمال، تضم عددا من الخبراء والمتخصصين لمساعدة أصحاب المشروعات من المشاركين أو الزائرين للمعرض في تسويق منتجاتهم بشكل احترافي.