أدب وثقافه

الرحــــــايـــا التي تمرض المصريين وتبطلهم من نقص التأمل

مصر:إيهاب محمد زايد

الاستغناء سيد الفضائل ،لم يسأل أحد لماذا الاستغناء هو سيد الفضائل؟ والاجابة إن الاستغناء لا يكون الا بالله حيث تحقق للفرد المؤمن الأمن والراحة والاطمئنان كما تحقق له العزة والشرف بالاستغناء عن الخلق.

بينما علاقتك بالأخر ليس فيها أستغناء بل هي إستغلال للحب وللكراهية. فإن الارزلون بالعمر يطلبون رضا الله وكفي بها نعمة، كما أسالك أنت كم مرة طلبت من الله حلا وتأخر عنك وكان الانسان نسيا ونسب ذلك إلي بشر مثلة.

هذا حرمان صله بالله دون أن تشعر لو أنك تستغني لحصلت علي صاحب الفضل وهو مولاك خالقك، إن أعظم العلماء بالتاريخ يتبوء مكانته لأنه يشرح العلل ثم يكتفي ببعض منها علي مقدار علمه، والعلل لا تغني عن الله، كما إن العلم يبرهن إن الطبيعة خلقتها قوة أكبر وأعظم من قدرات الانسان وإن الانسان يقوم بأمرين التفسير والتسخير.

أما في مصرهذا ما أدهشني في أمرين تصريح وزير الصحة 24% من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية،وفقاً للتقديرات الأخيرة في عام 2014، و2021 فإن معدل انتشار السكتة الدماغية الإجمالي مرتفع حيث يبلغ معدل الانتشار الخام 963 لكل 100.000 نسمة( بحثين منشورين في PUbMED وهو مركز عالمي للتقنيات الحيوية) وهو ما يمثل 6.4٪ من جميع الوفيات. ورفع معدل تجلط الدم من أقل من 1% إلى 12.3%.

ومؤخرًا، أفادت منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب والأوعية الدموية تمثل 46% من إجمالي الوفيات في مصر. وقد أثبتت الأبحاث أن 37% من السكان المصريين لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول في الدم مع تحقيق هدف إجمالي يبلغ 34.4% فقط،ولزيادة معدلات اكتشاف سرطان الكبد في مصر هو برنامج الفحص الشامل الذي نفذته الحكومة للكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي وعلاجه.

هذا يكشف حجم الضغوطات الصحية والنفسية التي يتعرض لها المصريون بشكل كبير سواء علي المستوي النفسي أو علي مستوي صحة الجسد ذاتة وهو تعجيل كبير بزيادة معدلات الوفيات ووجود شباب يتعرضون إلي جلطات في القلب والمخ وهي أحد أمراض الشيخوخة. كما إنهذا يكشف أجهاد كبير لصحة المصريين ونفسيتهم وهو ما يرفع معدل أمراضهم بشكل كبير. كما إنه استهلاك ضخم في دخول الأفراد وأدخارات المصريين.

إن تواصل المصريين مع بعضهم البعض فيه لغط كبير، أستسلام المصريين للظروف، الضغوط الكبيرة من دائة الاستهلاك المفزعة، كما إن المصريين أصيبو بشيئين هما الطمع مخلوط بالطموح. إن نسبة تعامل المصريين تخلو من الإسترخاء كما إنها تخلوا من الرضا وهذا ما يؤزم صحتهم علي نحو كبير. تري ماذا كان يفعل الاجداد من المصريين القدماء؟

لوح مصري عمره 3200 عام يظهر أنهم كانوا يحضرون العمل ويسجلون الغياب ويعتبر اللوح الذي يحتفظ به المتحف البريطاني والذي يعود تاريخه إلى عام 1250 قبل الميلاد بمثابة نافذة مذهلة على التوازن القديم بين العمل والحياة. يتم وضع علامة على الموظفين الأربعين المدرجين في القائمة لكل يوم غابوا فيه، لأسباب تتراوح بين المرض والالتزامات العائلية.

غاب عامل اسمه بينوب عن العمل لأن والدته كانت مريضة. وكان الموظفون الآخرون غائبين بسبب أمراضهم. كان أحد هينيفر كثيرًا “يعاني من عينه”. وفي الوقت نفسه، تعرضت سيبا للعض من قبل عقرب. واضطر العديد من الموظفين أيضًا إلى أخذ إجازة لتحنيط ولف أقاربهم المتوفين. “تخمير البيرة” هو عذر شائع،سبب آخر هو “نزيف الزوجة أو الابنة”. وهذا إشارة إلى الحيض.

تكشف هذه الصورة الرائعة للحياة المصرية أن العمل المرن ليس اختراعًا حديثًا. في هذه الأوقات غير المسبوقة، ربما يمكننا جميعًا استغلال يوم العطلة العرضي للحصول على مكان للاسترخاء. والاسترخاء فرصة كبيرة للتأمل دعت إليها الكتب السماوية الثلاث وأمعنت فيه بنظرة فاحصة الديات الأخري لتصل بأنها قوي الله الواسع

وفي فوائد التأمل يمكن أن يمنحك التأمل إحساسًا بالهدوء والسلام والتوازن الذي يمكن أن يفيد صحتك العاطفية وصحتك العامة. يمكنك أيضًا استخدامه للاسترخاء والتغلب على التوتر من خلال التركيز على شيء يهدئك.

لقد نشر في مجلة فوربس الأمريكية موضوع يشبر عن التأمل وتضيف المجلة أن التأمل يميل إلى أن يكون شيئًا نشعر أنه يتعين علينا تخصيص الوقت له، وبدلاً من ذلك، توصي بأخذ وقت قليل أو كبير بقدر ما تسمح به طاقتك العقلية للابتعاد عن عوامل التشتيت.

إذا شعرت أن ممارسة التأمل بعيدة المنال، عليك أن تسأل نفسك متى وأين تشعر بالسلام أو الراحة أو الفرح أو الوضوح أو الإبداع أو التركيز. بالنسبة للبعض، قد يكون هذا أثناء الاستحمام أو الذهاب للنزهة أو اللعب مع أطفالهم، ممارسة هوايتهم المختلفة ومع حيواناتهم الأليفة.وتقول: “عندما نفكر في جميع نتائج التأمل التي نبحث عنها، ابحث عن ما هو موجود بالفعل في حياتك، لأن كل واحد منا تقريبًا لديه نافذة ما في مكان ما”.

كما إن فوائد التأمل والاسترخاء في الاتي يحسن النوم ويساعد في إدارة الإدمان من عادات وتقاليد إلي موبيقات ويزيد الوعي الذاتي وينظم المزاج ويحسن الذاكرة ويخفض ضغط الدم وإدارة الاكتئاب وإدارة القلق والحد من التوتر

فيجب علي الجميع تعامل مع عملك على أنه ماراثون بطيء وثابت وليس عدوا سريعا،خذ جزءا كبيرا من عطلات نهاية الأسبوع حيث تزرع الهوايات،ستعود إلى العمل بقوة متجددة.ومن هنا تستطيع أن تتواصل بل علي العكس سوف تقلل من أسباب التوتر والالم وأيضا من أسباب الاستهلاك غير المبرر بحياة المصريين اليومية.

تعد مصر من أقدم الحضارات التي استخدمت التأمل لفترة طويلة، حيث مارسه المصريون القدماء منذ 5000 عام. أطلق المصريون القدماء على التأمل اسم “سمي تاوي” والذي يعني اتحاد الطبيعة السفلية والعلوية للكيان الإنساني وهذا ما ينقص المصريين في هذه الأيام نعم الجميع يغيب عن عمله لكنه مشغول بأمور أخري تسبب له أعباء ولا يمارس هذا التأمل الذي يكون له قوة دافعة

إن سيدنا أبراهيم بالتأمل استقبح عبادة الاصنام فأراه الله خلق أياتة جميعا وجميعنا يعرف الان أن سيدنا ابراهيم هو خليل الله. علاوة علي الاديان السماوية والتي سوف نذكرها فإن الديانات الأخري حثت علي ذلك وهو تكرار لما ذكرناه سابقا دعونا نترحل في كتب الله

لقد أتت اليهودية بالتوحيد ومنها وصايا التأمل التلمودية لكن الحقيقة هي أن التأمل عنصر أساسي في ديننا وقاعدة كل الشعائر. هناك 613 وصية في التوراة. ستة منها واجبة في كل ثانية من اليوم، وعند التفكير العميق نرى أنها حجر الأساس للالتزام بها. هم: أن تؤمن بالله. توحيد اسمه.أن تحب الله. أن يخافه. أن تحب زميلك اليهودي.أن لا يزيغ بعد القلب والبصر. إن التأمل العميق والمعرفة الحميمة بالله يجعل الإنسان يحبه، والتأمل في الجوهر الرباني لكل فرد يقود المرء إلى محبة كل يهودي.

التأمل هو شكل من أشكال الصلاة والتي هي بدورها كانت جزءًا أساسيًا من المسيحية منذ أيامها الأولى. مع بداية العصور الوسطى انتقلت التقاليد الرهبانية لكل من المسيحية الغربية والشرقية من الصلاة الصوتية إلى التأمل المسيحي. نتج عن هذا التقدم ممارسات تأمل مميزة ومختلفة، هي: «ليكتيو ديفينا» في الغرب و«هسيتشسم» في الشرق.

أما في القرءان الكريم فالتأمل عبادة تؤجر عليها وسوف أسرد لك السور التي أتي بها التأمل والتفكر في القرءان الكريم وعددها 24 سورة قرانية البقرة، أل عمران، يونس، الفرقان، الحجر، الزمر، الأعراف، ق، الغاشية، النبأ، فاطر، النمل، الاسراء، يس، الروم، الحجرات، عبس، النازعات، الانعام،ص، الليل، الشوري ، الشمس. ولك أن تعلم أن عدد الأيات في هذه السور هو 29 أية كاملة وهو يعني 21،1% من سور القرءان الكريم يهتم بهذا

هناك أماكن في العالم ، حيث تنمو المعرفة بشكل كبير ، أعتقد في كل مكان في الكون ، في كل لحظة .. كونها جزءا من الكون الجزئي ، وفهم البيئات ، والتكيفات ، والتغيرات المناخية ، والاستدامة ، والتشكل ، والتكاثر ، والبيئة ، والتفاعلات ، واستنباط الخلايا ، والكيمياء الحيوية ، واعتلال الأليلوباثي ، وعلم الأعراق ، والدراسات الجزيئية ، والاستجابة المحتملة للمعرفة بين الأفراد والحياة .. هناك الكون الصغير … هناك الكون الصغير …

إن البشرية أخذت وقت كبيرا لتداول المعرفة بينها وبين بعضها من خلال تعلم الكتابة صناعة الورق،تري كم أديب، وكاتب وشاعر لم يورث تلامسه مع الحياة إلي الأجيال القادمة نفس الأمر من أته الله علما بل إلي أقرب زمن له وهو الغد. ستعرف إن هذه الحياة هضمت كثيرا لم يعبروا عن أنفسهم بسبب نقص الكتابة، النقوش، الورق. وبالرغم من هذا لم تنتهي الامور المختلفة من أحساس وتأمل وتفكر لان القوي الكبيرة في الكون مازالت تحتفظ بهذا النمط

كانت أول ورقة كتابة نباتية تشبه الورق هي ورق البردي في مصر، ولكن تم توثيق أول عملية حقيقية لصناعة الورق في الصين خلال فترة هان الشرقية (25-220 م)، والتي تُنسب تقليديًا إلى مسؤول البلاط كاي لون. هذا الرجل الصيني تعلم صناعة الورق الابيض من خلال مراقبة وتأمل للنحل والدبابير في بناء الشمع ومنها خرج بفكرة الورق الأبيض

حيث بدأ تشاي لون فكرة صناعة الورق كما يقوم النحل والدبابير من لحاء الأشجار وبقايا القنب وخرق القماش وشباك الصيد. قدم هذه العملية إلى الإمبراطور في السنة الأولى من حكم يوان شينج (105 م) ونال الثناء على قدرته. منذ ذلك الوقت، تم استخدام الورق في كل مكان ويُطلق عليه عالميًا ورق ماركيز تشاي.

وصناعة الورق الابيض انتقلت ألي العالم الاسلامي من خلال سمرقند وبدأ وضع الاعشاب التي تشربها اليوم وأيضا أكياس الورق ومنها لف الفاكهة بالورق من خلال التجارات المختلفة بالاسواق ومنها ارتفعت مجموعات كتب الحكومة الإمبراطورية في عهد سونغ في أوجها في أوائل القرن الثاني عشر إلى 4000 إلى 5000 عنوان.

حيث خف وزن الكتب فقد كان الامام الغزالي يحمل بعض من كتبه علي حمار وهو يتجه لالقاء درس من دروسه لثقل والحجم الكبير للكتب بأيام الاندلس هذا ما صنعه التأمل لسلوك النحل والدبابيرحتي وصلنا إلي في القرن التاسع عشر حيث تجاوزت المجموعات الوطنية في أوروبا وأمريكا مليون مجلد

استغرق اختراع الورق 1000 عام لينتشر من الصين إلى أوروبا. في الوقت الحاضر، في عالم أصبح أكثر تكاملا، تنتشر الابتكارات بشكل أسرع ومن خلال العديد من القنوات.

ومن خلال هذا التأمل البسيط وفي الواقع، خلال الفترة 1995-2014، أنتجت الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة (مجموعة الخمس) ثلاثة أرباع كل الابتكارات الحاصلة على براءات اختراع على مستوى العالم. وبدأت دول كبيرة أخرى ــ وأبرزها الصين وكوريا ــ في تقديم مساهمات كبيرة في المخزون العالمي من المعرفة في السنوات الأخيرة، حيث انضمت إلى الدول الخمس الرائدة في عدد من القطاعات

يبقي أن أذكر هنا سيدة أيطاليا تعيش في مصر وتتربح من عملها لانها تعلم التأمل الفرعوني للطبقة الراقية في مصر بحي الزمالك وأيضا الأجانب. لقد أردت أن أتعلم هذا العلم لكن الجدول بين العمل والمنزل منعني. وهنا فأنا مثل أجدادي أغيب لمساعدة الاخر والتحنيط وصناعة البيرة.

أجلسوا مع أولادكم أستمتعوا ,اسمعوا ما تحبون وغردوا كالطيور، واسبحوا كالاسماك واقذفوا فوق الموانع،فإن الرضا يأتي بالتأمل والتأمل يأتي بالسلام والسلام يشفي نفوسكم وأجسادكم، بالمسحية النفس من تثاب وهي من تعذب لكن الاسلام وضح الامر بأن النفس والجسد السماء والارض بالانسان سوف يثاب وسوف يعذب، فلا تطلبوا العذاب بالدنيا فيحدث بالاخرة

التأمل سوف يساعدنا علي الابتكار والابداع وهي تحديات كبيرة يجب أن نخلق لها مكان. حفظ الله مصر وأهلها حفظ الله الجيش حفظ الله الرئيس اللهم أعنه والهم من حوله النصيحة الامينة.

زر الذهاب إلى الأعلى