منوعات

السعودية:هيئة الموانئ تستعين بأراض حكومية لتخزين الحاويات خارج ميناء الدمام

السعودية:هيئة الموانئ تستعين بأراض حكومية لتخزين الحاويات خارج ميناء الدمام

متابعة عبده الشربيني حمام

استعانت هيئة الموانئ السعودية “موانئ” بأراض مملوكة لجهات حكومية أخرى قريبة من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، لنقل الحاويات إليها وتخزينها، بهدف تسهيل حركة البضائع، بحسب مصادر تحدثت لـ “الاقتصادية”.

وبحسب المصادر، يأتي التحرك السريع من “موانئ” استجابة لما يشهده ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام من زيادة غير مسبوقة في حركة الملاحة البحرية، نتيجة التوترات في مياه البحر الأحمر، وانتقال جزء كبير من خط سير الناقلات والسفن المتجهة إلى الموانئ السعودية من ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر إلى ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام على ساحل الخليج العربي.

ونجحت “موانئ” في تخصيص الأرض الشاسعة المملوكة للشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” على طريق الدمام الخبر السريع والقريبة من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام لتخزين الحاويات، كما تمكنت من تخصيص أراض أخرى مملوكة للهيئات ومؤسسات حكومية.

اعلان

ويعد ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام الميناء الرئيس للسعودية على الخليج العربي، وتبلغ مساحته 19 كيلومترا مربعا، فيما يبلغ عدد أرصفته 43 رصيفا مكتملة الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة، ويضم الميناء محطات رئيسة، محطة للبضائع المبردة، ومحطتين للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 105 ملايين طن.

وقالت لـ “الاقتصادية” مصادر إن نقل الحاويات إلى أراض مخصصة لجهات أخرى خارج ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، يأتي تجاوبا مع الحركة الكبيرة التي يشهدها الميناء، مشيرة إلى أن نقل الحاويات يحظى بأهمية كبيرة، كونه يشكل العملية الأكثر أهمية في حركة الموانئ.

وأضافت، أن استخدام أراضي جهات أخرى، يأتي نتيجة العمل التكاملي في منظمة العمل اللوجستي، مبينة أن مؤسسات القطاع العام أو الخاص لها دور بارز في تسهيل حركة البضائع.

اعلان

وكانت “موانئ” قد دعت في خطاب وجهته لغرفة الشرقية إلى حث منسوبيها المستوردين على سرعة إخراج الحاويات الواردة الخاصة بهم من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام عاجلا، وذلك لوجود عدد كبير من الحاويات الواردة إلى ميناء الدمام منتهية الإجراءات الجمركية وجاهزة للاستلام.

السعودية:هيئة الموانئ تستعين بأراض حكومية لتخزين الحاويات خارج ميناء الدمام

 

وحققت “موانئ” خلال شهر مارس لعام 2024 ارتفاعا في أعداد الحاويات الواردة بـ12.48 % لتصل إلى 265.148 حاوية قياسية، مقارنة بـ235.738 حاوية في الشهر نفسه من 2023.

وأوضحت ” موانئ” في وقت سابق أنها حققت ارتفاعا في أعداد الحاويات الصادرة بـ8.56 % لتصل إلى 212.67 ألف حاوية قياسية، مقارنة بـ195.90 ألف حاوية عام 2023. كما ارتفع إجمالي البضائع المناولة 3.77 % لتصل إلى 19.65 مليون طن، مقارنة بـ18.93 مليون بالفترة المماثلة للعام الماضي، حيث حققت البضائع العامة ارتفاعا بـ53.74 % لتصل إلى 804.84 طن، مقارنة بـ523.51 في الشهر نفسه من العام الماضي

زر الذهاب إلى الأعلى