السلطعون  السرطان

مصر: إيهاب محمد زايد

كم عدد الأرجل التي يمتلكها السلطعون؟

كل السرطانات لها 10 أرجل ، بغض النظر عن نوعها. في الواقع ، السرطانات هي أعضاء في رتبة ديكابودا ، والتي تُترجم إلى “ديكابود” ، أي 10 أرجل. من هنا ، تنقسم أنواع مختلفة من السرطانات إلى أشعة تحتية مختلفة ، ولكنها تشترك جميعها في نفس خاصية كونها جهاز فك التشفير.

ما هي أنواع السرطانات المختلفة؟

جميع السرطانات من رتبة CDecapoda لها 10 أرجل ، مقسمة إلى خمسة أزواج. وهذا يشمل Brachyura بالأشعة تحت الحمراء ، والذي يحتوي على سرطان البحر الحقيقي ، بالإضافة إلى Anomura بالأشعة تحت الحمراء ، والذي يتضمن سرطان البحر الملك ، وسرطان البحر الناسك ، والكركند القرفصاء. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن سرطان حدوة الحصان ليس في الواقع سرطان البحر وأكثر ارتباطًا بالعناكب. لديهم 12 أرجل وهي جزء من ترتيب Xiphosura. هم ليسوا قشريات ، مثل سرطان البحر.

ما هي الاختلافات في أرجل السلطعون؟ 

أنواع مختلفة من السرطانات لها أرجل تطورت لأغراض مختلفة. يطوي سرطان البحر الملك أرجلهم تحتها أثناء المشي ويستخدمون أرجلهم لنقل الحيوانات المنوية. تحتوي سلطعون فيدلر على مخلبين مختلفين الحجم في نهاية أرجلهم ، ويستخدمون أحدهما لجمع الطعام والآخر في المحكمة أو للقتال. السلطعون ذو الأرجل الأطول هو سرطان البحر العنكبوت الياباني. لا علاقة لها بالعناكب ، على الرغم من اسمها. عند التمدد ، يمكن أن يصل طول ساقيها إلى 12 قدمًا.

هل تعيش السرطانات في البر أو البحر؟

بعض أنواع سرطان البحر ، مثل سرطان البحر العنكبوت الياباني ، مائية وتعيش في الماء. ومع ذلك ، فإن العديد من أنواع السرطانات أرضية ، مما يعني أنها تعيش على الأرض. وسواء كانت السرطانات تعيش على البر أو البحر ، فجميعها توجد في المناطق الساحلية ولا تعيش في الداخل.

مما يتكون جسم السلطعون؟

السرطانات قشريات وليس لها هيكل عظمي حقيقي. بدلاً من ذلك ، لديهم ما يسمى بالهيكل الخارجي. إنه أكثر نعومة من الهيكل العظمي الحقيقي وهو مصنوع من مادة الكيتين. والغرض الرئيسي منه هو حماية الأنسجة الرخوة الموجودة في الجزء السفلي من السلطعون. يحتوي سرطان البحر أيضًا على بطن يندمج مع الصدر. وهذا ما يسمى السيفالوثوراكس.

كيف يمكنك التمييز بين ذكر وأنثى سرطان البحر؟

لتحديد ذكر من أنثى سرطان البحر ، يجب أن تنظر إلى بطنها. يمتلك ذكر السلطعون بطنًا رقيقًا وضيقًا جدًا ، بينما تمتلك أنثى السلطعون بطنًا واسعًا. لدى كل من الذكور والإناث زوائد على بطونهم ، ورفرف أنثى السلطعون على شكل قبة. قد يعيش الذكور والإناث مع سرطانات أخرى في قالب (وهو اسم مجموعة من السرطانات) ، أو قد يكونون منفردين. ذلك يعتمد على نوع النوع.

ماذا يأكل سرطان البحر؟

السرطانات هي حيوانات آكلة للحوم ، مما يعني أنها تأكل كل من النباتات واللحوم. تشمل الوجبات الشائعة لجميع أنواع سرطان البحر البكتيريا والفطريات والديدان والرخويات والقشريات الأخرى والطحالب. كما يبلغ عمر السرطانات حوالي ثلاث إلى أربع سنوات.