الشباب والرياضة تواصل فعاليات دورة إدارة الأزمات والتفاوض لشباب المحافظات الحدودية 

كتب احمد محمد

الشباب والرياضة تواصل فعاليات دورة إدارة الأزمات والتفاوض لشباب المحافظات الحدودية 

محاضرة وصفها المشاركين بأنها من أروع المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم ندا

تواصل وزارة الشباب والرياضة الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية الإدارة العامة للبرامج التطوعية و الكشفية فعاليات الدورة رقم ١٥من ادارة الازمات والتفاوض بأكاديمية ناصر العسكرية والتي تستمر خلال الفترة من ٨الى ١٩يناير الجاري بكلية الدفاع الوطني وذلك بمشاركة ٦٠شاب وفتاة من أبناء المحافظات الحدودية “شمال سيناء ، جنوب سيناء، مطروح ، الوادي الجديد ، اسوان ، البحر الاحمر (حلايب وشلاتين وأبو رماد ) وذلك في إطار برنامج أهل مصر .

تناولت أولى محاضرات اليوم للأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم ندا والتي وصفها الشباب المشارك بأنها من أكثر المحاضرات استمتاعا لما قدمه سيادته من معلومات غاية في الأهمية وبطريقة عرض ممتعة إتسمت بالتفاعلية والاستماع لوجهات النظر المختلفة وعرض تجارب حياتية وكيفية حلها .

وجاءت بعنوان ” إعداد خريطة المخاطر”

 حيث أكد أن التخطيط يعتبر مرحلة التفكير قبل التنفيذ كما تناول عدة محاور منها مصادر الخطر وتعريفه ومجالاته .

و أشار إلى أن المخاطر هي التعرض لآثار ونتائج غير متوقعة وهي فرصة لحدوث الشئ الذي له تأثير على الأهداف سواء كانت إيجابية أو سلبية و فيما يخص مصادر المخاطر فإنها تكون إما داخلية أو خارجية وتتعدد مجالاته من “إدارة الأعمال ، إجراءات العمل ، السلامة المهنية ، البنية التحتية ، المخاطر البيئية ، صناعة القرار وهنا أكد على ضرورة اختيار الشخص المناسب في هذه المرحلة ” .

كما حدد خطوات عملية لإعداد خريطة المخاطر ومنها “تأسيس سباق العمل ، تحديد المخاطر وتحليلها وتقدير أولوياتها لتقييمها والتعرف على كيفية التعامل معها لذلك أكد. على ضرورة صياغة الخطة بدقة لما يؤثر في اختيار الحلول المطروحة وتساعد على تحديد الأسباب الرئيسية والتهيئة لإيجاد حلول فعالة .

وبنهاية المحاضرة استمع ندا إلى آراء الشباب المشارك في وسط أجواء تفاعلية وصفوها بأنها من أجمل المحاضرات في توصيل المادة العلمية بشرح مبسط ويمس مشكلات تقابلهم بالفعل في حياتهم الطبيعية .