الصحة نستهدف تطعيم 40 مليون مواطن مع نهاية العام

47

كتب وجدي نعمان

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تراجع الإصابات اليومية بكورونا لأكثر من 97 % والوفيات لأكثر من 50 % فى ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتوسع فى التطعيمات بـــ 3 أنواع من اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
 
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن مصر احتلت المركز الــــــ 9 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.8%) بعد كل من سوريا (%7.4) والسودان‎ (7.5%) ويسبق مصر كل من الصومال (5.2%) والصين (5.0%) وتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.7%) والصحراء الغربية (10%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.
 
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان إن مصر حلت فى المركز الــــــ 186 فى نسبة التعافي76.3 وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليها فانواتو (75.0%) وتأتى جزر مارشال وميكرونيزيا وجزر سليمان وسانت هيلانة وسان بيير وميكلون وجزر فوكلاند وساموا ومدينة الفاتيكان نسبه تعافى 100%.
 
 
وجاءت مصر فى المرتبة رقم 164 من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة حيث بلغ عدد الإصابات 2708 لكل مليون وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وجاءت فى المرتبة 66 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 222 منطقة ودولة حول العالم.
 
 
وقال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الصحية، إن إنتاج أول لقاح مصرى لكورونا من سنوفاك، يمثل نقطة تحول كبيرة ويستهدف توفير وتأمين اللقاحات للمصريين لتقليص العدوى مشيرا إلى أم المليون جرعة الذى تم انتاجهم يخضعون لدراسات الثبات مؤكدا أن الوزارة تستهدف تطعيم 40% من السكان قبل نهاية العام الحالى.
 
 
وأضاف أن هناك أكثر من 400 مركز لتطعيم المواطنين بلقاحات كورونا على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن تراجع الإصابات بكورونا يرجع إلى التوسع فى التطعيمات الخاصة بكورونا وكذلك الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وتابع: الالتزام يقلص فرص العدوى وبالتالى تنخفض الإصابات وعن وجود موجة رابعة قال من المبكر القول بوجود موجة رابعة ولكن إذا حدث تحلل وتوفرت عوامل تسهم فى انتشار الفيروس سيكون هناك موجات أخرى.
 
 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.