الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد 3-4-2022

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها ، لعب الاستخبارت السريو دور غير معتاد فى حرب أوكرانيا، وتحفظ لندن على طائرة خاصة لها علاقة بروسيا.

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: الاستخبارات السرية لعبت دورا معلنا غير معتاد فى حرب أوكرانيا

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الاستخبارات السرية لعبت دورا غير معتاد فى حرب أوكرانيا الدائرة، وهى أنها أصبحت معلنة، مشيرة إلى أن الصراع الحالى شهد خروج الاستخبارات من الجانب المظلم وأصبحت محل تركيز.

 وأوضحت الوكالة أنه منذ أن غزت روسيا أوكرانيا فى أواخر فبراير الماضى، كانت وكالات الاستخبارات فى الولايات المتحدة وبريطانيا مستعدة بشكل لافت للخروج إلى العلن لتقديم تقييماتها الاستخباراتية السرية لما يحدث فى قلب المعركة وداخل الكرملين.

وفى الأسبوع الماضى، تم الكشف عن نتائج استخباراتية رفعت عنها السرية زعمت أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تم تضليله من حول أداء جيشه “السىء” فى أوكرانيا من قبل مستشاريه الذين يخشون إخباره بالحقيقة. ويوم الخميس، قال رئيس إحدى وكالات الاستخبارات البريطانية إن القوات الروسية التى تعانى من تراجع معنوياتها كانت ترفض تنفيذ الأوامر وتقوم بتخريب عتادها.

وأدلى بتلك التصريحات جيريمى فليمنج، رئيس وكالات الاستخبارات الإلكترونية البريطانية GCHQ فى خطاب عام قال فيه إن الوتيرة والحجم الذى يتم الكشف به عن معلومات استخباراتية سرية غير مسبوق حقا.

 وأتفق معه فى ذلك مارك ماليوتى، الخبير فى الشأن الروسى فى جامعة كوليدج لندن، وقال إن هذه الحملة تعكس حقيقة أننا نعيش الآن فى عصر مختلف، من الناحيتين السياسية والدولية، وأن هذا نوع مختلف من الحرب.

 ويقول المسئولون إن هذا التدفق من المعلومات الاسختباراتية التى رفع عنها السرية، والتى تشمل إحاطات منتظمة للصحفيين فى واشنطن ولندن، وتحديثات يومية على تويتر من قبل وزارة الدفاع البريطانية، لديها عدة أهداف، منها جعل بوتين يعرف أنه مراقب، وجعله يشكك فيما يقال له، كما أن هدفها، بحسب الوكالة، تحفيز الجيش الروسى لإخبار بوتين بالحقيقة وأن ينقلوا للرأى العام الروسى أنه كان يتعرض للكذب فى هذه الحرب.

CNN

: تزايد أعداد المهاجرين الأوكرانيين على الحدود الأمريكية المكسيكية

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن المئات من الأوكرانيين الذين يفرون من الغزو الروسى لبلادهم قد وصلوا إلى مدينة تيجوانا الواقعة على الحدود الأمريكية المكسيكية، سعيا لطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يصل المزيد، بحسب ما قال أحد المسئولين بالمدينة ومتطوع آخر.

 وقال إنريك لوسيرو، مدير شئون المهاجرين فى تيجوانا، إنه تقريبا فى هذه اللحظة فى المدينة، يوجد حوالى 1500 أوكرانيا، مضيفا أنه كان لديهما تدفقا مفاجئا فى الأيام الأربعة الماضية، ويرجع ذلك بشكل أساسى إلى أن الصراع أدى إلى بداية وصول اللاجئين بدءا من 11 مارس، وأن أعداد القادمين تزداد بشكل كبير منذ هذا الوقت.

 وقال لوسيرو إنه فى حين أنه يتوقع أن يدخل كل المهاجرين الولايات المتحدة، إلا أن السلطات الأمريكية كانت بطيئة فى القيام بالإجراءات الخاصة بهم، وهذا هو السبب فى تجمع الكثيرين فى الأيام الماضية. وقال لوسيرو إنهم يقومون بمعالجة ما بين 100 إلى 150 وأحيانا 200 طلب فى اليوم، ويستغرق الأمر حوالى ثلاثة ساعات للقيام بذلك، وهذا هو السبب وراء هذا الاحتشاد على الحدود.

 ولفتت سى إن إن إلى أن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية تسمح للأوكرانيين، بشكل فردى، أن يتم إعفائهم من قيود الوباء التى فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب، والتى سمحت باستبعاد المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية، والتى لا يزال يتم استخدامها من قبل إدارة بايدن.

 وقد أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية يوم الجمعة الماضى أنه سيتم إنهاء هذه القيود فى 23 مايو المقبل.

استطلاع: تضاؤل الفارق بين ماكرون ولوبان قبل أسبوع من انتخابات الرئاسة الفرنسية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قادر على الفوز فى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، والتى ستجرى فى العاشر من إبريل الجارى، إلا أن تفوقه على منافسته المنتمية إلى اليمين المتطرف مارين لوبان لا يزال يتضاءل، بحسب استطلاع جديد.

 الاستطلاع الذى أجرته شركة إيفوب عن نوايا التصويت لصالح جورنال دومانش، وجد أن دعم ماكرون توقف عن 27%، متراجعا من 29.5% فى استطلاع مشابه أجرى قبل أسبوعين. بينما حلت لوبان فى المركز الثانى بنسبة 22% متقدمة 3.5 نقاط مئوية.

 ووفقا للاستطلاع، فإن ماكرون سيتفوق على لوبان بنسبة 53% إلى 47% فى جولة الإعادة، ليتضاءل ذلك عما كانت عليه الأرقام قبل أسبوعين من نسبة 58% إلى 42%.

 ومن المقرر أن تجرى الجولة الثانية فى الانتخابات فى 24 إبريل بين أكثر المرشحين حصدا للأصوات فى الجولة الأولى.

 وأظهر الاستطلاع أيضا أن المرشح اليسارى المتطرف جان لوك ميلينشون يمكن أن يحل فى المركز الثالث فى الجولة الأولى بنسبة 15% من الأصوات، متقدما بفارق نقطتين عن الاستطلاع السابق، بينما سيحصل المرشح اليسارى المتطرف إريك زيمير على 10.5%، متراجعا بمعدل 1.5 نقطة.

وكانت صحيفة بولتيكو قد قالت فى تقرير بنسختها الأوروبية  الأسبوع الماضى، إنه قبل أسبوعين من إجراء انتخابات الرئاسة الفرنسية، وإدلاء الناخبين بأصواتهم فى الجولة الأولى فى 10 إبريل المقبل، فقد استنزفت الحرب فى أوكرانيا الكثير من وقت البث التلفزيونى الخاصة بالحملة الرئاسية، لكن لا يزال الناخبون يهتمون فى الغالب بالوظائف وتكلفة المعيشة، وهى قضايا فاقم منها الحرب الروسية.

ويواجه الرئيس إيمانويل ماكرون جولة إعادة محتملة مع المرشحة اليمينة مارين لوبان، التى ركزت فى حملتها على تكلفة المعيشة.

الصحف البريطانية

تحذير للندن من استيراد الأمراض حال تأجيل التفتيش على البضائع الأوروبية

قالت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية إن خطط الحكومة البريطانية للتنازل عن عمليات التفتيش على الحدود على البضائع من الاتحاد الأوروبي – بما في ذلك الأغذية والماشية – ستعرض البلاد لخطر استيراد الأمراض المعدية المدمرة مثل حمى الخنازير الأفريقية وتفاقم الأضرار الجسيمة التي لحقت بتجارة المملكة المتحدة بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إصدار تحذير مزدوج من قبل الجمعية البيطرية البريطانية (BVA) حيث ينظر الوزراء في تأجيل آخر لعمليات التفتيش بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب المخاوف من أن عمليات الفحص ستبطئ سلاسل التوريد ، وتزيد من البيروقراطية وتزيد الأسعار في المتاجر في وقت يكون فيه المستهلكون البريطانيون يواجهون بالفعل أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

كان من المقرر تطبيق القواعد التي تأخرت كثيرًا بالفعل ، بما في ذلك متطلبات الشهادات البيطرية والفحوصات الفورية المحتملة بعد الوصول ، على مراحل اعتبارًا من 1 يوليو.

في البداية ، أشاد مؤيدو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بقواعد صارمة جديدة بشأن الواردات كأمثلة على كيف أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستسمح للمملكة المتحدة “باستعادة السيطرة” على حدودها.

ولكن الآن ، وسط أدلة متزايدة على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يضر بالتجارة ، غيرت شخصيات بارزة في الحكومة ، بقيادة وزير “فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي” ، جاكوب ريس موج ، مسارها وقرروا أن هناك حاجة إلى سيطرة أقل وليس أكثر على الواردات من أجل تسريع تدفق البضائع وخفض التكاليف.

لكن تخفيف معايير سلامة الحيوان يثير قلق الأطباء البيطريين في المملكة المتحدة والعديد من العاملين في مجتمع الزراعة.

 لندن تمنع استخدام طائرة خاصة لها صلة بروسيا وتتحفظ عليها بالمطار

قال وزير النقل البريطانى ، جرانت شابس ، إنه منع استخدام طائرة خاصة أخرى لها صلة بالأوليجارشية الروسية ، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وغرد شابس أمس السبت قائلا: “لن نقف مكتوفي الأيدي ونراقب أولئك الذين كسبوا الملايين من خلال رعاية [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين يعيشون حياتهم بسلام بينما تسفك دماء الأبرياء”.

ستبقى الطائرة في المطار بينما يحقق المسئولون أكثر فيما إذا كانت تندرج تحت قانون العقوبات الأخير الذي يحظر جميع الطائرات المرتبطة بروسيا ، بعد عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.

وقالت وزارة النقل إنها لن تعلق على ملكية الطائرة أثناء التحقيق.

وقد احتجزت الإدارة بالفعل طائرتين نفاثتين مملوكتين لرجل الأعمال الملياردير يوجين شفيدلر ، الشريك التجاري المعتمد لرومان أبراموفيتش.

شفيدلر هو رئيس سابق ومساهم في شركة الحديد “إيفراز” التابعة لأبراموفيتش ، ويُعتقد أن قيمتها تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه إسترليني.

تم تقديم قوانين جديدة بعد العملية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير. تم حظر شركات الطيران الروسية والطائرات الخاصة من الهبوط في المملكة المتحدة ، إلى جانب حظر على أي طائرة يملكها أو يشغلها أو يستأجرها أي شخص على صلة بروسيا.

وتعني القواعد الأخرى أنه يمكن مصادرة أشكال النقل الأخرى التي يُعتقد أنها مرتبطة بنظام بوتين.

في صباح يوم الثلاثاء ، تم حجز يخت فاخر ، Phi ، بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني ، في كناري وارف بشرق لندن.

وتبين لاحقًا أنه كان مملوكا لفيتالي فاسيليفيتش كوشيتكوف ، الذي ليس مدرجًا على قائمة عقوبات المملكة المتحدة. تم تسجيل السفينة في سانت كيتس ونيفيس ، لكنها أبحرت تحت العلم المالطي.

وقال مصدر حكومي لـ “فاينانشيال تايمز”: “إن احتجاز اليخت هذا نتاج أسابيع من التحقيقات ، التي امتدت حول العالم ، من قبل الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة ووكالات أخرى. يتم دفن ملكية العديد من هذه السفن والطائرات الخاصة في شركات وهمية أو يتم حمايتها من خلال منح ملكيتها لأشخاص وهميين.

فاينانشيال تايمز: أوكرانيا تزعم استعادة السيطرة على كييف وضواحيها

سلطت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، في عددها الصادر اليوم، الأحد، الضوء على تصريحات نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار الأخيرة بنجاح القوات المسلحة الأوكرانية في استعادة السيطرة على العاصمة كييف بما في ذلك عدة بلدات بالقرب منها.

وقالت ماليار، في منشور لها بموقع “فيس بوك” للتواصل الاجتماعي،كانت قد نشرته قبل ساعات، انه “تم تحرير إيربين وبوتشا وهوستوميل ومنطقة كييف بأكملها من الغزاة” ، في إشارة إلى مدن الضواحي بشمال العاصمة، كما نشرت قوات الشرطة الوطنية الأوكرانية مقطع فيديو تم تصويره في بوتشا وهوستوميل، وهي بلدتان تقع بالقرب من مطار رئيسي سعت القوات الروسية للسيطرة عليه، يظهر انتشار فرق الشرطة الأوكرانية في عربات مدرعة تقوم بدوريات في الأحياء التي تعرضت للقصف الروسي ، بما في ذلك المباني والسيارات المدمرة.

وتعليقا على ذلك، قالت “فاينانشيال تايمز”، في سياق تعليق نشرته عبر موقعها الرسمي، إن روسيا سحبت قواتها من محيط كييف في الأيام الأخيرة بعد فشلها في اختراق الدفاعات الأوكرانية، في حين قال مسئولون أوكرانيون إن روسيا تعيد تركيز هجومها على منطقة دونباس – حيث دعمت انتفاضة انفصالية في “جمهوريتين” انفصاليتين في عام 2014 – ومدينة خاركيف ومناطق أخرى في شرق البلاد.

الصحف الإيطالية والإسبانية

“أزمة مكرونة” فى إيطاليا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وحرب أوكرانيا

حذر منتجو المكرونة فى إيطاليا من أزمة غير مسبوقة فى المكرونة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مما يضاف إلى التضخم وسوء المحاصيل، حسبما قالت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية.

وقال روبرتو ستوكونى ، مدير شركة Trattoria Gioia Mia، “منذ 42 عاما لم أر مثل تلك الأزمة من قبل، فهناك ارتفاع فى أسعار المكرونة بشكل لا يصدق نتيجة للحرب فى أوكرانيا، وهذه هى أسوأ حالة مررت بها على الاطلاق”.

وأشار إلى أن تلك الأزمة التى تواجه المكرونة نتيجة لارتفاع تكلفة الطاقة والوقود والتضخم الجامح والاضطراب في سوق السلع العالمية وضعف محصول القمح العام الماضي، على خلفية حرب أوكرانيا وروسيا.

كل ذلك يضيف إلى مزيج من المكونات التي تخيف منتجي المكرونة الإيطالية ، رموز إيطاليا فى العالم ، وكذلك المطاعم والمستهلكين لهذا الطبق الذي يعد جزءًا من النظام الغذائي اليومي لجميع الإيطاليين.

وقال أستاذ العلاقات الدولية إيجور بيليتشياري: “انفق نصف راتبى فى شراء السباجيتى فقط ، ولكن الان نتيجة لارتفاع الأسعار فى القمح المكون الرئيسة للمكرونة الإيطالية، فإن هناك مشاكل كبيرة بسبب ندرة المحاصيل.

وأعرب الأمين العام لاتحاد منتجى المكرونة الإيطالية  كريستيانو لورنزا  عن اسفه وقال :الآن ، مع هذا الوضع ، مع أسعار الطاقة والنقل والتعبئة ، لم تعد عاصفة ، إنها تسونامي”.

وستعزى الزيادة في أسعار المعكرونة إلى زيادة التعبئة والتغليف والطاقة، كما يقول أندريا باسيني ، مدير قطاع الحبوب في الاتحاد الزراعي الإيطالي (CAI) ، مضيفا “لكي تعمل المطاحن ، هناك حاجة إلى الكثير من الكهرباء”.

وبالاضافة إلى ذلك، تم تنظيم إضراباتفى  بعض شركات النقل التي أصابت الطرق السريعة في إيطاليا بالشلل وأدت إلى إثارة القلق في قطاع عانى بالفعل من ارتفاع أسعار المنتجات في الأشهر الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن  المشكلة هي أن سعر القمح الصلب شهد ارتفاعا بنسبة 80٪ العام الماضي بسبب تغير المناخ وسوء المحاصيل وتراكم الاحتياطيات لدى بعض القوى والمضاربة الدولية.

وهناك مصنعون يخاطرون بالإغلاق ، يحذرون ممثلي القطاع. هددت شركة كبيرة مثل Divella بوقف الإنتاج. في مارس ، ارتفع التضخم الإيطالي إلى 6.7٪ ، وهي أرقام لم نشهدها منذ أكثر من 30 عامًا.

في الشارع ، لا تزال معظم المطاعم لا تفرض رسومًا إضافية على الأطباق التي تقدمها ، لكنها تشتكي من أنه بعد الإغلاق بسبب الوباء ، كان هذا هو آخر شيء يحتاجون إليه. ماريو ، الذي لديه تراتوريا أخرى بالقرب من نافورة تريفي السياحية ، يقول إنهم يحافظون على أسعارها منذ عشر سنوات ، لكنه يقول إن المعكرونة ارتفعت بأكثر من 50٪.

سعر الموز يثير أزمة بين أمريكا اللاتينية وأوروبا.. واجتماع ببرلين لتوحيد الثمن

علن منتجو الموز في أمريكا اللاتينية أنه سيتم الأسبوع المقبل، في برلين، وضع الخطوط العريضة لمقترح يتم بموجبه احترام سعر علبة الفاكهة في السوق الأوروبية وأن يفي المشترون بالتزامات المسؤولية المشتركة.

وقال بيدرو أولافا ، وزير الزراعة فى الإكوادور ، المصدر الرئيسى للفاكهة فى العالم، إن الرحلة “تتزامن مع الدعوة التي وجهتها في يناير إلى جميع البلدان المنتجة للموز، ممثلة بوزراء الزراعة فيها، للمطالبة بالمعاملة السيئة التي نعرضها في أسعار الفاكهة”، وفقا لصحيفة ” ثينكو دياز” الإسبانية .

ويسافر الوزير الإكوادوري إلى برلين الأحد القادم امتثالاً لما تم الاتفاق عليه في قمة الموز في أمريكا اللاتينية، والتي أسست زيارة رسمية شخصية  أو مشتركة افتراضية لمعرض Fruit Logística 2022 وجدول أعمال في بروكسل للترويج للأهداف الإقليمية.

وقال الوزير الإكوادورى : “نعتمد على المتاجر الكبيرة الموجودة في أوروبا ، مؤكدا أن هناك اتفاقيات مسؤولية مشتركة مع المشترين “لا يلتزمون بها ، خاصة في ظل زيادة أسعار الأسمدة ، وشحن شركات الشحن ، وزيادة مواد تغليف علب الموز”.

بالنسبة لألافا ، من الضروري “تشكيل جبهة مشتركة قوية أمام المستوردين ومحلات السوبر ماركت وشركات الشحن ، مطالبين بفرضية ارتفاع الأسعار في هذا الوقت”.

وقال “بهذه الطريقة فقط يمكن فهم الصلاحية الحقيقية للمسؤولية الاجتماعية المشتركة على أنها التزام أخلاقي لجميع الشرائح وليس أن العبء ينتقل فقط إلى المنتجين والمصدرين”.

سيقوم الممثلون أيضًا بتحليل هذه المشكلة على طاولات العمل بين 5 و 7 أبريل ، خلال معرض Fruit Logística 2022 ، وهو أهم معرض في العالم للفواكه والخضروات والخضروات.

ويؤكد اتحاد مصدري الموز في الإكوادور (AEBE) أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا ولدت “سيناريو من التشويق والتشاؤم بشأن مستقبل التجارة الدولية”، و”كلاهما جزء من” العشرة الأوائل “من البلدان التي تنتج الأسمدة الضرورية جدًا لضمان حصاد جيد من المنتجات الزراعية ، كما تقول على موقعها على الإنترنت.

وبالنسبة للإكوادور ، فإن كلا البلدين يمثلان أساس التصدير ، خاصة  بالنسبة للموز: “نخصص لروسيا ، حسب موسم السنة ، ما بين 20٪ و 25٪ ، ولأوكرانيا 3٪”.

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات فى البرازيل إلى 14 شخصا بينهم 8 أطفال

قالت السلطات البرازيلية إن الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها البلاد أمس السبت، تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، ما أسفر عن مقتل 14 شخصًا على الأقل ، بينهم ثمانية أطفال.

وقالت صحيفة “ميلينو” الإسبانية إن الأمطار ضربت البلاد على مدى يومين رقعة واسعة من الساحل الأطلسي لهذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البرازيل، وكانت الأحدث في سلسلة من العواصف المميتة في جميع أنحاء البلاد والتي يقول الخبراء إنها تفاقمت بسبب تغير المناخ.

وبحسب التوقعات، من المتوقع هطول مزيد من الأمطار في الأيام المقبلة في المنطقة، وقالت السلطات إن من بين القتلى أم وستة من أطفالها.

وقال الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو على فيسبوك إن الحكومة الفيدرالية أرسلت طائرات عسكرية للمساعدة في جهود الإنقاذ وأرسلت وزير الاستجابة للكوارث الوطنية ألكسندر لوكاس إلى الولاية التي يبلغ عدد سكانها 17.5 مليون شخص.

تأتي هذه الأمطار الجديدة بعد ستة أسابيع من وقوع فيضانات وانهيارات أرضية أدت إلى مقتل 233 شخصًا في بتروبوليس، العاصمة الصيفية الإمبراطورية للقرن التاسع عشر، في ولاية ريو دي جانيرو أيضًا.

وكانت منطقة باراتي السياحية من أكثر المناطق تضررًا فى الفيضانات، وهي مدينة ساحلية استعمارية تشتهر بشوارعها الخلابة المرصوفة بالحصى ومنازلها الملونة.

في حي بونتا نيجرا، لقت أم و6 من أطفالها تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 و 8 و 10 و 15 و 17 عامًا مصرعهم إثر انهيار أرضى، ونجا الطفل السابع، ونقل إلى المستشفى، بينما أصيب أربعة أشخاص آخرين.

وسُجلت ست وفيات أخرى، من بينهم طفلان، في مدينة أنجرا دوس ريس، حيث أعلنت السلطات “حالة التأهب القصوى” وحالة الطوارئ بعد عدة انهيارات أرضية دمرت حي مونسوابا.

وقال فرناندو جورداو، عمدة مدينة أنجرا دوس ريس، إن عمال الطوارئ يقومون بتركيب المصابيح الكاشفة لمواصلة عمليات البحث والإنقاذ طوال الليل.

من ناحية أخرى، في ميسكيتا، على بعد 40 كيلومترًا شمال غرب مدينة ريو دي جانيرو، تعرض رجل يبلغ من العمر 38 عامًا للصعق بالكهرباء أثناء محاولته مساعدة شخص آخر على الهروب من الفيضانات، وفقًا لما ذكره مسؤولون وتقارير إخبارية.