الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء7-9-2022

كتب وجدي نعمان

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء عددا من القضايا حيث تسيطر فيضانات جورجيا وحرائق كاليفورنيا على الصحف الأمريكية كما أعلن البيت الأبيض استعدادات بايدن ونائبته لإحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر، وفي بريطانيا واجهت ليز تراس انتقادات في يوم عملها الأول في منصبها كرئيسة للوزراء بسبب تعيين حلفائها في حكومتها.

الصحف الامريكية:

خطاب من البنتاجون ومراسم فى نيويورك.. كيف يستعد بايدن ونائبته لذكري 11 سبتمبر؟

بايدن

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيحيى الذكرى الحادية والعشرين لهجمات الحادى عشر من سبتمبر يوم الأحد بإلقاء تصريحات ووضع إكليل من الزهور فى البنتاجون.

وقال البيت الأبيض أن السيدة الأولى جيل بايدن ستتحدث أيضا يوم الاحد فى الاحتفال التذكارى الوطنى لضحايا الرحلة 93 فى شانكسفيل بنسلفانيا، كما ستذهب كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى وزوجها دوج ايمهوف إلى مدينة نيويورك لحضور حفل احياء الذكرى فى النصب التذكارى يوم 11 سبتمبر.

سيحيى اليوم ذكرى الهجمات الإرهابية عام 2001 عندما سيطر الخاطفون على الطائرات التجارية لاستخدامها كصواريخ، حيث اصطدموا بمركز التجارة العالمى فى نيويورك والبنتاجون وحقل بنسلفانيا. وقتل ما يقرب من 3000 شخص فى هجمات القاعدة ردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بشن حرب أفغانستان.

وفى وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستغلق النصب التذكارى الوطنى للوزارة لهجمات الحادى عشر من سبتمبر مؤقتا اعتبارا الساعة الرابعة مساء يوم الجمعة 9 سبتمبر الجارى وحتى الساعة الثانية من مساء يوم 11 من ذات الشهر.

وأشار بيان صادر عن البنتاجون إلى أن السبب وراء هذا الإغلاق هو الاستعدادات الخاصة بالفعاليات السنوية لذكرى الهجمات، وأشارت البنتاجون فى بيانها أنه يمكن لعائلات ضحايا الهجمات التى وقعت عام 2001، زيارة النصب خلال وقت الإغلاق.

فيضانات جورجيا الأمريكية تتسبب فى قطع المياه عن 8 آلاف أسرة

يواصل المسئولون فى جورجيا الأمريكية محاولات استعادة المياه فى أجزاء مختلفة من مقاطعة شمال غرب الولاية بعد فيضانات مفاجئة ضربت المنطقة الاحد الماضى وغمرت المباني.

قال مسؤولو مقاطعة تشاتوجا أن المياه لـ8 آلاف اسرة فى سامرفيل ومينلو والمناطق المحيطة بها ستبقى خارج الخدمة لفترة قد تستمر إلى يومين، مشيرين إلى أن إحدى مضخات المياه كانت تعمل فى مصنع مدينة سامرفيل، لكن العمل مستمر لاستعادة اثنين آخرين مسط قلق من أن الفيضانات أتلفت المكونات الكهربائية فى المصنع.

وتم إخبار بعض المناطق الأخرى بغلى الماء لإزالة الشوائب المحتملة بعد توزيع المياه من قبل الوكالات الحكومية والمجموعات الخاصة، حيث وصلت ثلاث شاحنات مليئة بالمياه المعبأة وإمدادات الإغاثة إلى كنيسة شمال سامرفيل المعمدانية قبل الساعة 9 صباحًا يوم الثلاثاء.

وألغت مدارس المقاطعة الفصول الدراسية لحين عودة المياه، وكتب جاريد هوسمر، مدير مقاطعة تشاتوجا، فى رسالة إلى طلاب المنطقة وعائلاتهم: “بدون الماء، لا يمكننا غسل المراحيض، وغسل اليدين، والشرب من النوافير، أو تحضير وجبات الغداء”.

من المقرر أن يقوم حاكم ولاية جورجيا بريان كيمب بجولة فى الأضرار يوم الأربعاء فى سامرفيل بعد إعلان حالة الطوارئ فى وقت سابق فى مقاطعتى تشاتوجا وفلويد.

وتقول الأرصاد الجوية فى الولاية أن تقديرات الرإدار تشير إلى سقوط 10 إلى 12 بوصة (25 إلى 30 سم) من الأمطار فى غضون عدة ساعات، مع وجود كميات أعلى فى بعض المناطق. يقول خبراء الأرصاد أن الجو شديد الرطوبة والرياح التى دفعت بالعواصف على طول حدود أمامية ثابتة، هيأت الظروف لما أطلقوا عليه “حدثًا شاذًا”

إنها المرة الثانية فى السنوات الأخيرة التى يمر فيها بعض سكان سامرفيل بدون مياه نظيفة. فى عام 2020، نصحت المدينة السكان بعدم شرب الماء، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانهم استخدامه لأشياء أخرى، بعد أن وجدت وكالة حماية البيئة الأمريكية مستويات عالية من بعض المواد الكيميائية.

كاليفورنيا تحذر 525 ألف اسرة من انقطاع الكهرباء.. وحاكم الولاية: نتجه للأسوأ

ضربت موجة طقس حار منطقة غرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية مما ادى لاشتعال الحرائق المدمرة وتهديدات بانقطاع التيار الكهربائى ويمكن أن تستمر لفترة أطول بسبب آثار الإعصار المتشكل على طول ساحل المحيط الهادئ فى المكسيك.

حرائق الغاباتحرائق الغابات

قالت هيئة الأرصاد الوطنية أن ساكرامنتو عاصمة الولاية سجلت 116 درجة فهرنهايت يوم الثلاثاء، وهو أكثر الأيام حرارة على الإطلاق كما تم تحطيم الأرقام القياسية، حيث حطمت بعض المدن الأرقام القياسية اليومية السابقة بأكثر من 10 درجات.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم فى تغريدة على تويتر: “نحن نتجه الآن إلى أسوأ جزء منه – خطر الانقطاع حقيقي”، مضيفًا أن درجات الحرارة فى الولاية “غير مسبوقة”، وقال أن موجة الحر ستكون الأكثر سخونة والأطول على الإطلاق فى كاليفورنيا لشهر سبتمبر.

تم حث سكان كاليفورنيا منذ أيام على ضبط منظم الحرارة على 78 درجة أو أعلى – على الرغم من الحرارة – وكذلك تجنب استخدام الأجهزة الرئيسية، وإطفاء جميع الأضواء غير الضرورية بين ساعات 4 مساءً. و9 مساء، وأخطرت شركة الغاز والكهرباء، أكبر مرفق فى البلاد، حوالى 525 ألف مواطن للاستعداد لانقطاعات التدوير المحتملة.

أصدر مشغل النظام المستقل فى كاليفورنيا – الذى يدير معظم شبكة الكهرباء بالولاية – إنذارًا طارئًا مساء الثلاثاء، قائلًا أن ظروف الشبكة ساءت وأن إمدادات الطاقة غير كافية لتغطية الطلب.

ومن المتوقع الآن أن تستمر الحرارة الشديدة حتى يوم الجمعة على الأقل، وتعنى الظروف الحارة والجافة أيضًا أن الحرائق ستنتشر بسرعة أكبر وستشتعل بشدة وستشتعل لفترة أطول.

اندلعت عدة حرائق غابات مدمرة خلال الأسبوع الماضى، ومات ما لا يقل عن أربعة أشخاص فى حريقين فى كاليفورنيا أدى أيضًا إلى حرق المنازل وآلاف الأفدنة من الأراضي.

وفاة أمريكية فى هجوم سمكة قرش بجزر البهاما.. “فوكس” تكشف التفاصيل

توفيت امرأة من ولاية بنسلفانيا بعد تعرضها لهجوم من قبل سمكة قرش أثناء الغطس فى جزر الباهاما امس الثلاثاء، وفقا لشبكة فوكس نيوز.

قال رئيس شرطة جزر الباهاما الملكية كريسلين سكيبينجز، حجزت المرأة وعائلتها جولة للغطس فى المياه قبالة جرين كاى، على بعد نصف ميل تقريبًا شمال غرب جزيرة روز آيلاند الخاصة، بالقرب من ناسو.

أثناء وجودها فى الماء، ورد أن عائلة المرأة البالغة من العمر 58 عامًا شاهدت سمكة قرش الثور تهاجمها، وتمكن أفراد الأسرة وموظفو شركة الرحلات من إنقاذ المرأة وإحضارها إلى نيو بروفيدنس البر الرئيسى وقد عانت المرأة من إصابات فى أطرافها العلوية، بحسب سكيبينجز، وأعلنت خدمات الطوارئ الطبية وفاتها.

ولم تحدد الشرطة هوية المرأة التى كانت مسافرة على متن السفينة هارمونى أوف ذا سيز رويال كاريبيان، وأكد متحدث باسم رويال كاريبيان لـ أن الحادث وقع خلال “رحلة شاطئية مستقلة” وأضاف أن خط الرحلات البحرية “يقدم الدعم والمساعدة لأحباء الضيف خلال هذا الوقت الصعب”.

وبحسب وكالة رويترز، لقيت امرأة أمريكية تبلغ من العمر 21 عامًا مصرعها فى هجوم سمكة قرش فى نفس المنطقة فى عام 2019.

تأتى وفاة امرأة بنسلفانيا بعد أشهر قليلة من وفاة ثلاثة سائحين أمريكيين أثناء وجودهم فى منتجع ساندالز فى جزر الباهاما. وأكدت السلطات فى وقت لاحق وفاة الثلاثة من التسمم بأول أكسيد الكربون.

الصحف البريطانية:

جارديان: اختيار ليز تراس للموالين لها فى حكومتها الجديدة لا يبشر بالخير

انتقدت صحيفة الجارديان البريطانية اختيارات رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس للموالين لها لشغل المناصب الوزارية فى حكومتها. وقالت الصحيفة إنها منحت أقرب حلفائها أبرز المناصب بينما أبعدت الذين أيدوا منافسها فى زعامة المحافظين ريشى سوناك، مشيرة إلى أن نهج تراس فى تشكيل الحكومة لا يبشر بالخير.

وذكرت الصحيفة أنه قبل إعلان فوز تراس فى سباق المحافظين، حثها العديد من قادة الحزب على تجنب ما وصفوه بخطأ سلفها بوريس جونسون فى اعتماده على الولاء فقط فى اختيارات المناصب الحكومية.

 ورغم أن رئيسة الوزراء الجديدة ربما تكون أقل اعتمادا على التملق العلنى كمقياس لمدى ملائمة المسئول للمنصب، إلا أن اللافت أن حكومتها لا تحتوى على أى وزراء دعموا ريشى سوناك فى سباق قيادة المحافظين.

 وأوضحت الصيفة أن رؤساء الوزراء يميلون بشكل طبيعى على اختيار هؤلاء الذين يعرفونهم بالفعل ويثقون بهم، لاسيما عندما يتكيفون مع أعباء داوننج ستريت. لكن من اللافت كيف أن جميع المناصب البارزة فى حكومة تراس الجديدة هى مزيج من الأصدقاء والزملاء السابقين والرفاق الإيديولوجيين، لكن أغلبهم من أنصارها.

 وفى المناصب الكبرى، فإن وزير الخزانة الجديد المستشار كواسى كوراتنج، طالما كان حليفا للجناح الذى يميل على قليل من التنظيم داخل المحافظين، بينما كان وزير الخارجية الجديدة جيمس كليفرلى، زميلا لتراس فى وزارة الخارجية كما أن زميلا برلمانيا عن شرق إنجلترا.

أما المنصب البارز الأخر، وهو وزيرة الداخلية، فقد ذهب إلى سويلا برافرمان. وكان أبرز الموالين لتراس فى حكومتها الجديد تريز كوفى، وزيرة الصحة ونائبة رئيسة الوزراء، حيث أنها صديقة مقربة لتراس.

 وانتقدت الصحيفة عدم إسناد أى دور لسوناك أو العديد ممن أيدوه فى سباق المحافظين، ومن بينهم ساجد جاويد وميشيل حوف وستيف باركلى وجرانت شابس ودومنيك راب.

وزيرة الصحة البريطانية تعلق على وزنها وتدخينها: قد لا أكون قدوة

اعترفت وزيرة الصحة البريطانية الجديدة، ونائبة رئيسة الوزراء، تريز كوفى بأنها ليست قدوة فيما يتعلق بصحتها الشخصية، وذلك بعدما سئلت عن وزنها وتدخينها، بحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية.

 وفى مقابلة تلفزيونية، سئلت وزيرة الصحة الجديدة عن تدخينها وعاداتها الخاصة فى تناول المشروبات الكحولية، وأيضا ما إذا كان من الممكن أن تخسر قدرا من وزنها.

 وردت كوفى قائلة أنه تركز على كيفية تقديم الخدمات للمرضى، وأضافت: أقدر أننى ربما لا أكون قدوة، لكننى متأكدة أن المسئول الطبى الرئيسى وآخرين سيظلون قدوة فى هذا الشأن، وسأبذل قصارى جهدى أيضا.

 وأضافت أنها ستتلقى على الأرجح كل أنواع التعليقات، لكن على الرغم من ذلك، وفى شأن أخر أكثر جدية، لقد كنت مريضة فى خدمات الصحة الوطنية أيضا، ولدى قدرا من الخبرة الكبيرة، ولدى بعض التجارب التى ربما تكون أفضل. تركيزى ينصب على المرضى، وهذا ما سأتأكد من تركيز الوزارة عليه أيضا.

ويأتى هذا الاعتراف فى الوقت الذى وصفت فيه الهيئة الاستشارية للحمل فى بريطانيا سجل كوفى تجاه حقوق الإجهاض بأنه مقلق للغاية. وسبق أن صوتت كوفى، الكاثوليكية، ضد توفير حبوب الإجهاض المنزلى بشكل دائم فى إنجلترا وويلز، وذلك بعد تقديم الإجراء لتحسين الخدمات خلال الوباء. وعندما سئلت كوفى عن آرائها، قالت إنها لا تسعى لتغيير أى من جوانب الخاصة بقوانين الإجهاض.

وتيريز كوفى هى سياسية بريطانية عملت كوزيرة الدولة لشؤون العمل والمعاشات التقاعدية منذ عام 2019، وهى عضو فى حزب المحافظين، وكانت عضوا فى البرلمان عن “سوفولك كوستال” منذ عام 2010. وقد عملت كوفى فى عهد رئيسة الوزراء، تيريزا ماى، كنائب لوزير البيئة والغذاء والشؤون الريفية قبل أن تعمل تحت إشراف رئيس الوزراء، بوريس جونسون، كوزير دولة بنفس الوزارة.

فاينانشيال تايمز: ماسك أراد الانسحاب من صفقة تويتر بسبب الحرب العالمية الثالثة

  

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن إيلون ماسك، الملياردير الأمريكى، اقترح تأجيل صفقة استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار على أساس أنه لن يكون من المنطقى شراء موقع السوشيال ميديا الشهير فى ظل مخاوف من اندلاع حرب عالمية الثالثة، وفقا لرسائل نصية بين أغنى رجل فى العالم ومصرفيين تم الكشف عنها فى جلسة قضائية.

 وخلال الجلسة التى استمرت ثلاث ساعات فى محكمة بولاية ديلاوير، الثلاثاء، شارك توتير رسائل نصية بين ماسك ومايكل جريمس، المصرفى مورجان ستانلى، مع سعى مسئولى الشركة للقول بأن محاولات ماسك المستمرة للتراجع عن صفقة الاستحواذ بشأن مخاوفه الموعومة المتعلقة بالحسابات المزيفة كانت مجرد ذريعة.

 ووفقا للرسائل التى يعود تاريخها إلى 8 مايو، وبعد عدة أسابيع من موافقة ماسك على شراء المنصة مقابل 54.2 دولار للسهم، وبعد شهرين من الغزو الروسى لأوكرانيا، كتب رئيس شركة تسلا يقول: دعونا نتباطأ لأيام قليلة، فخطاب فلادييمر بوتين غدا شديد الأهمية.

 وتابع قائلا أنه لن يكون من النقطة فى شراء تويتر لو أننا نتجه إلى حرب عالمية ثالثة، وهى العبارة التى وصفها محاميو شركة تويتر بأنها مسألة أموال.

 وتأتى هذه المعلومات فى ظل تصاعد المعركة القانونية بين ماسك وتويتر، حيث يطالب كلا الحزبين بعشرات من الاستدعاءات للمستثمرين والمصرفيين وآخرين مشاركين فى الاتفاق، ويقولون أن الطرف الآخر لا يتعاون فى عملية الاكتشاف.

وجادلت شركة تويتر بأن محاولة ماسك للانسحاب من الاتفاق كان دافعها حماية مصالحه المالية مع تراجع البورصات، وليت مخاوف حقيقية تتعلق بالحسابات غير الحقيقية.