أخبار العالم

الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مواجهة نتنياهو خيارا صعبا بين بقاء حكومته أو قبول مقترح بايدن.

الصحف الأمريكية
حيازة سلاح بشكل غير قانونى والكذب..أبرز الاتهامات الموجهة ضد هانتر بايدن مع بدء محاكمته

يبدأ اليوم، الاثنين، إجراءات محاكمة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، فى قضية فيدرالية تتعلق بحيازة السلاح بشكل غير قانونى، وذلك بعد انهيار اتفاقه السابق مع هيئة المحلفين والذى كان من شأنه أن يجنبه إجراءات محاكمة قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يخوضها والده.

وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس أن هانتر بايدن، الذى أمضى عطلة نهاية الأسبوع مع والده، يواجه اتهامات بارتكاب ثلاث جرائم تهود إلى شرائه سلاحا ناريا فى عام 2018 عندما كان يعالج من الإدمان، بحسب ما جاء فى مذكراته.

وواجه هانتر بايدن أيضا بالكذب على تاجر أسلحة يحمل ترخيصا فيدراليا، والإدلاء بمزاعم كاذبة على التطبيق المستخدم لفحص المتقدمين لشراء الأسلحة حيث قال إنه لا يتعاطى المخدرات، وامتلك السلاح بشكل غير قانونى بعد 11 يوما من هذا الوقت.

وأقر هانتر بايدن بأنه غير مذنب، وجادل بأنه يتعامل بشكل غير عادل من وزارة العدل الأمريكية، بعد أن هاجم الجمهوريون اتفاقه السابق مع الادعاء واعتبروه معاملة خاصة.

وتأتى المحاكمة بعد أربعة أيام فقط من إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ 34 اتهاما فى قضية دفع أموال للممثلة إباحية نظير التزامها الصمت بشأن علاقة لها مع الرئيس قبل ترشحه للانتخابات فى عام 2015.

ويواجه هانتر بايدن محاكمة منفصلة فى كاليفورنيا فى سبتمبر المقبل عن اتهامات تخلفه عن دفع 1.4 مليون دولار ضرائب. وكان منا لمفترض أن يتم حل القضيتين من خلال اتفاق مع الادعاء فى يوليو الماضى، بعد تحقيق استمر سنوات فى التعاملات التجارية لهانتر بايدن.

ولا تتعلق محاكمة هانتر بايدن بالشئون التجارية الخاصة به، والتي هاجمه الجمهوريون عليها بدون أدلى فى محاولة لتصوير عائلة بايدن على أنها فاسدة. لكنها تكشف عن بعض أحلك اللحظات لهانتر بايدن وتجعله فى دائرة الضوء.

نيويورك تايمز: نتنياهو يواجه خيارا صعبا بين بقاء حكومته أو قبول مقترح بايدن


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ظل على مدار أشهر رافضا أن يقدم جدولا زمنيا لإنهاء الحرب فى غزة، وهو الموقف الذى يراه منتقدوه كتكتيك سياسى.  إلا أن مقترح الرئيس الأمريكى جو بايدن الذى يتضمن خطة لوقف إطلاق النار والتوصل على هدنة قد وضعه فى موقف حرج.

فنتنياهو، المحافظ طالما  صارع مصالح شخصية وسياسية وقومية متضاربة. ويبدو الآن أنه يواجه خيارا صعبا بين بقاء حكومته المتحددة وإعادة الرهائن المحتجزين فى غزة مع إعداد نفسه وإعداد إسرائيل لمسار جديد بعيدا عن العزلة الدولية.

وكان معارضو نتنياهو قد صوره كشخصية غير حاسم، وقالوا إن هناك اثنين نتنياهو، واحدا يعمل بشكل براجماتى فى حكومة الحرب المصغرة التي شكلها مع عدد من خصومه من الوسط ليضفى عليها شرعية عامة، والآن محتجز رهينة من قبل أعضاء اليمين المتشدد فى ائتلافه الحاكم الذى يعارض تقديم أي تنازل، والذين يضمون بقائه السياسى.

وكان بايدن قد حدد يوم الجمعة شروطا قال إنه قدمها للوسطاء الأمريكيين والمصريين والقطريين الذي يبذلون جهودا للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال وتحرير الأسر. وأكد المسئولون الإسرائيليون أن الشروط تناسب مقترح إطلاق النار الذى وافقته عليه حكومة الحرب الإسرائيلية لكن لم يتم الإفصاح عنه للرأى العام الإسرائيلي.

والىن، يفول المحللون إن هذا وقت عصيب لنتنياهو.  وفى مقال بصحيفة معاريف الإسرائيلية، كتب بن كاسبت، كاتب السيرة الذاتية والذى طالما انتقد نتنياهو، يقول إن بايدن أخرج نتنياهو من حالة الغموض وقدم مقترح نتنياiو نفسه. ثم سأل سؤال بسيطا، هل يدعم “بيبي”، وهو اللقب الذى يعرف به نتنياهو، مقترحه هو نفسه.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الإسرائيليين تفاجأوا ببيانين من مكتب نتنياهو بعد خطاب بايدن. ولم يدعم البيانان المقترح، ولم ينكرا أيضا أنه تم تقديمه من قبل إسرائيل للوسطاء. وبدا أن هذين البيانيين، هدفهما تك خيارات نتنياهو مفتوحة امام الرأي العام.

مايكل دوجلاس زار إسرائيل للتضامن معها بعد 7 أكتوبر..ورئيسها يكرمه

قام الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس بزيارة إسرائيل أمس، الاحد،  وقام بزيارة تضامنية لإحدى المستوطنات التي تعرضت لهجوم فى السابع من أكتوبر، ولم يتحدث عن عشرات الآلاف من الشهداء الفلسطينيين، أغلبهم من الأطفال والنساء، الذين سقطوا فى حرب إسرائيل على غزة.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، التقى دوجلاس مع أعضاء من مستوطنة بائيرى وزار المنازل التي احترقت فى الهجوم، وكان نحو 100 شخص قد قتلوا فى هذه المستوطنة يوم السابع من أكتوبر، وتم أسر 30 آخرين. وقال دوجلاس إنه التقى مع عائلات الرهائن وزار موقع الحفل الموسيقى الذى شهد مقتل العشرات فى هذا اليوم.

والتقى دوجلاس أيضا مع رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوج، الذى منح الممثل الأمريكى قلادة إسرائيلية تحمل علامة كلب، ودبوس صغير من الشريط الأصفر، والتي تعتبر رموز للتعاون مع عشرات من الرهائن الذى لا يزالوا محتجزين فى غزة.

وأعرب دوجلا عن رغبته فى إطلاق سراح الأسرى قريبا، وقال إنه وقت عصيب، تشعر بالصدمة العميقة من التجربة برمتها. وأكد أن دوغلاس أن قلبه “لا يزال أسيرا في غزة”، في إشارة إلى تضامنه مع الرهائن المحتجزين هناك.

وذكرت أسوشيتدبرس أن دوجلاس هو أحدث المشاهير والسياسيين الأمريكيين الذين زاروا إسرائيل وقاموا بجولة فى منطقتها الجنوبية قرب حدود غزة منذ السابع من أكتوبر.

وفى الأسبوع الماضى، زارت نيكى هيلى، المرشحة السابقة فى سباق الرئاسة الأمريكية إسرائيل وأثارت الجدل بعد توقيعها على قذيفة إسرائيلية وكتبت عليها “اقضوا عليهم”.

ونشرت كلمات هيلي وصورها فى منشور على مواقع السوشيال ميديا من قبل دانى دانون، السياسى الإسرائيلى، وسفير تل أبيب الأسبق لدى الأمم المتحدة، الذى صاحبها خلال الزيارة. وتم تصوير دانون وهو يوقع على قذيفة.

ونشرت صور القذيفة الموقعة، والتى تضمنت أيضا عبارة أمريكا تحب إسرائيل دائما، على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعى.
وعلق كينيث روث، المدير التنفيذى السابق لمنظمة هيومان رايتس ووتش على ما فعلته نيكي هيلى، وقال إنها أظهرت حقيقتها. فيما كتب الممثل الأمريكى جون كيوزاك قائلا: أى شخص يوقع قنبلة مختل.

وعلق الناشط الإسرائيلى ألون لى جرين على ما فعلته هيلى، وقال على منصة X: أيها الأمريكيون الأعزاء، زارتنا نيكى هيلى اليوم، وذهبت غلى مستوطنات الضفة الغربية، ثم وقعت على قنبلة وكتبت اقضوا عليهم. إنه أمر مثير للاشمئزاز. هل يمكنكم استعادتها من فضلكم؟ لدينا بالفعل واحد بن عفير ولا نريد سياسيكم المروجون للموت أيضا، شكرا.

الصحف البريطانية
الأمن القومى..آخر أسلحة زعيم العمال البريطاني لمغازلة الناخبين قبل 4 يوليو

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن كير ستارمر زعيم حزب العمال سيعكف على تصوير حزبه باعتباره “حزب الأمن القومي” في إطار سعيه لتحويل تركيز حملة الانتخابات العامة إلى قضايا الدفاع.

وأوضحت الصحيفة أن زعيم حزب العمال أكد التزامه بـ”القفل الثلاثي” للردع النووي للمملكة المتحدة، وهدفه رفع الإنفاق الدفاعي إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي “بمجرد أن تسمح الموارد بذلك”.

ويتضمن القفل الثلاثي للردع النووي لحزب العمال الالتزام ببناء أربع غواصات نووية جديدة في بارو إن فورنيس، والحفاظ على قوة الردع البريطانية المستمرة في البحر، وتحسين الغواصات للقيام بدوريات في المياه مستقبلا.

وفي خطاب ألقاه إلى جانب وزير دفاع الظل جون هيلي، قارن ستارمر بين الاستقرار والأمن اللذين تحتاجهما البلاد والفوضى بعد 14 عاماً من حكم المحافظين.

ومن بين مرشحي حزب العمال الذين يتمتعون بخبرة عسكرية، فريد توماس، الكابتن السابق في مشاة البحرية الملكية والذي يقف ضد وزير المحاربين القدامى، جوني ميرسر، في بليموث.

واعتبرت الصحيفة أن حزب العمال ربما يأمل في استخدام حضوره في الخطاب لتغيير المفاهيم حول منظور الحزب بشأن الدفاع، حيث كان زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين منتقدًا منذ فترة طويلة لحلف شمال الأطلسي.

وقال ستارمر: سيأتي الأمن القومي دائمًا في المقام الأول في حزب العمال المتغير الذي أقوده. إن الحفاظ على سلامة بلادنا هو حجر الأساس للاستقرار الذي يتوقعه الشعب البريطاني بحق من حكومته.

وأضاف أن رسالتي لهم واضحة: لقد تغير حزب العمال. ولم يعد حزب العمال حزب الاحتجاج، بل أصبح حزب الأمن القومي. إن موظفي الخدمة السابقين الممتازين الذين يتقدمون كمرشحين لحزب العمال هم شهادة على هذا التغيير.

أكثر من 100 فنان يطالبون زعيم العمال البريطاني بوقف مبيعات السلاح لإسرائيل


طالب أكثر من 100 فنان زعيم حزب العمال البريطانى، كير ستارمر بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل حال أصبح رئيسا للوزراء بعد الانتخابات العامة المقرر عقدها فى 4 يوليو المقبل.

وانضم ممثلون، من بينهم ستيف كوجان وميريام مارجوليس وجولييت ستيفنسون، إلى الموسيقيين والكتاب والمخرجين في دعوة كير ستارمر إلى وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن المغنية بالوما فيث، والمخرج مايك لي، والمؤلف مايكل روزين هم من بين أكثر من 100 من المشاهير الذين وقعوا على رسالة مشتركة، بتنسيق من منظمة فنانون من أجل فلسطين في المملكة المتحدة، تحث زعيم حزب العمال على اتخاذ موقف ضد الفظائع المستمرة التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

ومن بين الموقعين البارزين الآخرين الممثلين السيدة هارييت والتر، ولينا هيدي، وريز أحمد، وماكسين بيك.

وتأتي هذه الدعوة بعد يوم من تأكيد بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال أن إسرائيل تسعى إلى تدمير حماس بالكامل.

وتدعو الرسالة ستارمر، بصفته محاميًا سابقًا في مجال حقوق الإنسان، إلى “إظهار التزام المملكة المتحدة بحقوق الإنسان والقانون الدولي” من خلال وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل إذا فاز في الانتخابات العامة.

واعتبرت الجارديان أن هذا يزيد من الضغوط التي تم وضعها بالفعل على زعيم حزب العمال من قبل عمدة لندن صادق خان، وزعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس ساروار، وأكثر من 50 نائبًا من حزب العمال الذين طالبوا حكومة المملكة المتحدة بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة.

وجاء في الرسالة أن أكثر من 35 ألف فلسطيني “قتلوا” على يد إسرائيل منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر.

وجاء في الرسالة: “باعتبارك محاميًا سابقًا في مجال حقوق الإنسان، لديك فرصة فريدة لإحداث تغيير حقيقي من خلال إنهاء تواطؤ المملكة المتحدة في جرائم الحرب في غزة”. وأضاف: “يجب على المملكة المتحدة ألا تظل متواطئة بعد الآن في الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني”.

ويواجه نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وجاء في الرسالة المشتركة: إن الاستمرار في بيع الأسلحة لدولة يُتهم زعيمها بارتكاب مثل هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي أمر يستحق الشجب من الناحية الأخلاقية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، تال هاينريش، بعد إصدار مذكرات الاعتقال: إننا ندعو دول العالم المتحضر والحر – الدول التي تحتقر الإرهابيين وأي شخص يدعمهم – إلى الوقوف إلى جانب إسرائيل. يجب أن تدينوا هذه الخطوة بشكل قاطع.

انتخابات بريطانيا .. مطالبات بإدراج المناخ كأولوية فى أول مناظرة الثلاثاء

طالبت المجموعات الخضراء بمناقشة أزمة المناخ كأولوية رئيسية في المناظرات التلفزيونية بين ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، وكير ستارمر، زعيم حزب العمال.

وكتب عدد من المنظمات غير الحكومية إلى شبكات التلفزيون التي من المتوقع أن تستضيف المناظرات الحية، وأولها يوم الثلاثاء الساعة 9 مساءً على قناة ITV.

وجاء في الرسالة: يظل دعم العمل المناخي مرتفعًا بشكل كبير بين جميع الفئات السكانية في المملكة المتحدة. باعتباركم مذيعين، من واجبكم التأكد من أن تغطية الانتخابات العامة تعكس رغبة الجمهور في رؤية قيادة قوية وجادة بشأن استعادة المناخ والطبيعة – ومناقشة حقيقية حول الحلول.

وطلبوا دراسة الموضوع بالتفصيل في سياق الحملة. وكتبت المجموعات: “نطلب منكم الالتزام بضمان فحص خطط الأحزاب الرئيسية للوفاء بأهدافنا القانونية والطبيعية بشكل صحيح خلال هذه الحملة وإبلاغها للجمهور”.

ويشعر الناشطون في مجال البيئة بالقلق من أن المناخ ليس بندًا أكثر أهمية للمناقشة مع استعداد الأحزاب للتصويت في 4 يوليو.

وقالت هيرا خان أديوجون، المدير المشارك لمؤسسة “Possible” الخيرية للمناخ، التي نسقت الرسالة: “أين المناخ في هذه الانتخابات؟ إنها إحدى أهم خمس قضايا بالنسبة للجمهور، لكنك لا ترى ذلك عندما تستمع إلى قادة حزبنا. نحن بحاجة إلى مذيعين رائدين لإبعاد الحملات عن الزلات والاقتتال الداخلي إلى القضايا الحقيقية. يمكن لحلول المناخ أن تخفض الفواتير، وترفع نوعية الحياة، وتوحد البلاد – لذلك دعونا نجري محادثة حول هذا الموضوع.

وخلال الحملة الانتخابية لعام 2019، استضافت القناة الرابعة مناظرة حول المناخ استمرت لمدة ساعة بين قادة جميع الأحزاب الرئيسية في المملكة المتحدة. ولم يحضر بوريس جونسون، الذي كان رئيسًا للوزراء آنذاك وسعى لإعادة انتخابه، إلى الحضور، ووضعوا مكانه لوح ثلج كبير وترك ليذوب ببطء.

رئة الأرض تواجه كارثة.. حرائق الأمازون تحطم الأرقام القياسية

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئة الأرض تواجه كارثة.. حرائق الأمازون تحطم الأرقام القياسية

حطمت غابات الأمازون المطيرة البرازيلية الرقم القياسي للحرائق المسجلة في الأشهر الأربعة الأولى من العام، حيث احترق أكثر من 12 ألف كيلو متر، وفقا للبيانات الصادرة عن المعهد الوطني لأبحاث الفضاء، مما يجعل رئة الأرض تواجه كارثة مناخية جديدة.
وتظهر هذه البيانات، أن مساحة غابات الأمازون المطيرة التي احترقت بسبب الحرائق بين يناير وأبريل هي الأكبر المسجلة لهذه الفترة، ورغم أن المساحة المحروقة تعتبر رقما قياسيا للأشهر الأربعة الأولى من العام، إلا أنها تتضاءل مقارنة بالحرائق التي تحدث في ذروة موسم الجفاف، من أغسطس إلى نوفمبر، عندما يمكن حرق مساحة مماثلة في شهر واحد، حسبما قالت صحيفة اوجلوبو البرازيلية.
وقال نائب مدير الرابطة الوطنية المتخصصة في مجال البيئة (Ascema)، جيرونيمو مارتينز، إن مشاركة المتخصصين في مجال البيئة أمر مهم، مشيرا إلى أن  “جهود الوقاية، مثل رفع مستوى الوعي حول الإشعال، وإنشاء حواجز للحرائق في المناطق الاستراتيجية، وإجراء الحروق الموصوفة، تعتمد على توظيف أشخاص يتمتعون بظروف مستقرة،  وستؤثر هذه التدابير على شدة أزمة الحرائق عندما تساعد ظروف الجفاف على انتشارها”.
وكما جاء في مذكرة لوزارة البيئة البرازيلية، فإن “حرائق الغابات في البرازيل وبلدان أخرى في منطقة الأمازون، مثل كولومبيا وفنزويلا، تتصاعد بسبب تغير المناخ وواحدة من أقوى أحداث النينيو في التاريخ،  والتي تسببت في فترات جفاف طويلة في عدة مناطق من المنطقة الأحيائية في عام 2023.”
ومن يناير إلى أبريل، تركزت الحرائق في ولاية رورايما (40 % من حرائق الأمازون)، حيث يحل موسم الجفاف في بداية العام وتتفاقم بفعل العوامل المناخية، وفي ماتو جروسو (36 % من حالات التفشي) وبارا (9 %)، يرتبط جزء من الحرائق بإزالة الغابات. ومع ذلك، سجلت الولايات انخفاضًا على أساس سنوي بنسبة 45 و40% على التوالي، في المنطقة الخاضعة للإنذار بإزالة الغابات من يناير إلى أبريل، وفقًا لنظام INPE Deter.

تيار نهرى في إيطاليا يقتل ثلاثة شباب

جرفت مياه نهر ناتيسون الفائضة في شمال إيطاليا ثلاثة أصدقاء شباب بعد أيام من الأمطار الغزيرة، وتم العثور على جثتي اثنتين منهم، باتريسيا كورموس وبيانكا دوروس، فيما يتواصل البحث عن كريستيان مولنار، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وقال جورجيو باسيلي، رئيس رجال الإطفاء في مقاطعة أوديني: “ألقينا إليهم حبلاً، لكن المياه ابتلعتهم أمام أعيننا، رأيناهم يختفون.

وتظهر مكالمة طوارئ ومقطع فيديو صادم احتضانهم المشؤوم قبل أن يختفوا في النهر، مما يؤدي إلى عملية إنقاذ باستخدام طائرات بدون طيار وقوارب وغواصين.

وتحقق السلطات في الحادث بينما يحزن المجتمع على المأساة ويسلط عمدة بريماراكو الضوء على عدم القدرة على التنبؤ بالوضع، حيث تسببت الفيضانات في شمال إيطاليا في حالة من الفوضى، مما أثر على عدة مناطق ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أنه في حدث مأساوي وقع في شمال إيطاليا، جرفت مياه نهر ناتيسون الفائضة ثلاثة أصدقاء شباب، بعد أيام من الأمطار الغزيرة التي أدت إلى ارتفاع منسوب المياه بشكل خطير، وقررت باتريسيا كورموس (20 عاما) وبيانكا دوروس (23 عاما) وكريستيان مولنار (25 عاما) القيام بنزهة على طول ضفة النهر في منطقة فريولي بالقرب من أوديني، دون أن يتخيلوا أنها ستكون الأخيرة.

و غامر الأصدقاء الثلاثة، ومن بينهم زوجان، بالسير إلى جزيرة صغيرة في وسط نهر ناتيسون. ويظهر مقطع فيديو تمت مشاركته أثناء جهود الإنقاذ احتضانهم الأخير حيث حاصرتهم المياه، مما جعلهم غير قادرين على العودة إلى الشاطئ.

وعُثر يوم السبت على جثتي باتريسيا كورموس وبيانكا دوروس على بعد حوالي كيلومتر واحد من المكان الذي شوهدتا فيه آخر مرة. ويستمر البحث عن كريستيان مولنار حيث فتحت السلطات تحقيقًا في الحادث.

وتمكنت إحدى النساء من إجراء مكالمة طوارئ للشرطة، وسرعان ما وصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث، حيث حثهم أحد رجال الإطفاء على البقاء معًا من جسر قريب أثناء محاولتهم إلقاء حبل عليهم. لكن التيار القوي جرفهم قبل أن يتم إنقاذهم.

ومنذ ذلك الحين، تم نشر طائرات بدون طيار وقوارب وغواصين لتمشيط النهر بحثًا عن أي أثر لكريستيان. وتم انتشال حقيبة يد إحدى النساء والتي كانت تحتوي على الهاتف الخليوي الذي تم إجراء مكالمة الطوارئ منه.

وأعربت عمدة بريماراكو، ميشيل دي ساباتا، عن تعازيها. “لقد وجدوا أنفسهم في وضع لا يمكن التنبؤ به. أولئك الذين يعيشون في بريمارياكو يعرفون النهر وكيف يمكن أن تتغير الظروف بسرعة. وصل الشباب الثلاثة عندما كان الجو مشمسًا. لم يكن بإمكانهم معرفة ما كان على وشك الحدوث. “لم يستغرق الأمر سوى بضع دقائق.”

الموت الرحيم.. مشروع قانون أمام برلمان فرنسا ورئيس تشيلى يروج له بالكونجرس

يصل مشروع قانون “الموت الرحيم ” إلى الجمعية الوطنية فى فرنسا اليوم الإثنين، بهدف فتح إمكانية المساعدة فى الموت فى حالة بعض المرضى، بالإضافة إلى أن رئيس تشيلي، جابرييل بوريك أعلن أنه سيستخدم صلاحياته الخاصة لإضفاء طابع عاجل على مناقشة مشروع تشريع القتل الرحيم فى الكونجرس الوطني.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن مشروع قانون نهاية الحياة، القتل الرحيم، إلى الجمعية الوطنية اليوم الاثنين بهدف فتح إمكانية “المساعدة فى الموت” فى حالة بعض المرضى، لكن التغييرات التى أدخلتها اللجنة تثير مخاوف الحكومة حول “فقدان التوازن” المحتمل للنص.

ولإتاحة الوقت للمناقشات، التى ستجمع بين الجوانب الفنية الطبية وقضايا الحياة القانونية والحميمة، حدد البرلمان أسبوعين من المناقشات للقراءة الأولى لمشروع القانون.

ومن المقرر أن تفتتح وزيرة الصحة كاثرين فوترين المعارض بعد ظهر اليوم الإثنين، بينما من المقرر إجراء التصويت فى 11 يونيو، لكن دراسة النص قد تستمر حتى عام 2025، وأكدت أنه لابد من حماية المرضى والأطباء الذين يتعين عليهم اتخاذ هذا القرار أن النص يحتاج إلى توازن كبير.

اعلان

وقال رئيس الجمعية يائيل براون بيفيت : “هناك خلاف ناشئ بين الحكومة والبرلمان”، مشددًا على أن البرلمان “ليس مجرد غرفة تسجيل”.

تشيلى

أما فى تشيلى، فقال الرئيس خلال خطابه السنوى حول الحساب العام فى مبنى الكونجرس: “سأقوم بإلحاح وتعزيز مشروع القتل الرحيم، المعروض حاليًا فى مجلس الشيوخ، لأن الموافقة على هذا القانون هى عمل من أعمال التعاطف والمسؤولية والاحترام”.

وأوضح بوريك أنه التقى بشابة تدعى سوزانا تعانى من ضمور العضلات، وكتبت له رسالة تخبره فيها عن الألم اليومى الذى تعانيه بسبب ذلك المرض.

وقال بوريك “لقد كتبت لى موضحة ما تعانيه من ألم جسدى فظيع، وأن هذا لا يسمح لها بالحصول على حياة كريمة، وطلبت منى أن أسمح لها بالمساعدة على الموت، سوزانا، ما تطلبه منى ليس ضمن صلاحياتي، ولكن فى حدود صلاحياتي. وأضاف: “باسمك وأسماء كثيرين آخرين، أدعو الكونجرس إلى عدم تجنب هذه المناقشة”.

فى تشيلي،يعتبر القتل الرحيم غير قانوني، ولكن هناك محاولات لإصدار تشريعات حول هذا الموضوع منذ أكثر من عشر سنوات، وتم تقديم مشاريع قوانين لم يتم تطويرها.

فى عام 2004، دخل مشروع القتل الرحيم لحالات محددة ومقيدة إلى الكونجرس، ولكن فى عام 2007 تم تقديمه إلى لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، حيث يقع حاليًا.

فى عام 2006، كانت هناك محاولة أخرى للتشريع بمبادرة قدمها نواب وأعضاء مجلس الشيوخ من يسار الوسط، والتى سمحت بالحق فى الموت الكريم، ولكن تم التصويت على هذا ورفضه فى مجلس الشيوخ فى عام 2015.

اعلان
زر الذهاب إلى الأعلى