الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين 18-4-2022

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها دعوة زيلينسكى لبايدن لزيارة كييف واتهام مارين لوبان بالاختلاس.

الصحف الأمريكية

زيلينسكى يدعو بايدن فى حوار مع CNN

لزيارة كييف.. والبيت الأبيض يستبعد

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكي جو بايدن على زيارة أوكرانيا، وأكد أنه ليس على استعداد للتنازل عن الأراضي في شرق البلاد لإنهاء الحرب مع روسيا، خلال مقابلة مطولة مع شبكة سي إن إن أمس الأحد.

وقال زيلينسكي بالإنجليزية عندما سئل عما إذا كان على علم بأي خطط لزيارة رئاسية أمريكية “أعتقد أنه سيفعل”. “لكن هذا قراره ، بالطبع ، ويعتمد على حالة الأمان ، بالطبع. لكنني أعتقد أنه زعيم الولايات المتحدة ولهذا السبب يجب أن يأتي إلى هنا ليرى “.

وقال بايدن للصحفيين يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستقرر قريبًا ما إذا كانت سترسل مسئولًا كبيرًا إلى أوكرانيا كإظهار للدعم ، لكن المصادر أشارت لرويترز إلى أن الإدارة تدرس إرسال وزير الدفاع لويد أوستن أو وزير الخارجية أنتوني بلينكين. جاءت تصريحات زيلينسكي بعد أن قام رئيس الوزراء بوريس جونسون بزيارة مفاجئة إلى كييف نهاية الأسبوع الماضي.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية،أن الضغط يتزايد على الرئيس جو بايدن لزيارة أوكرانيا، وذلك بعد أن أعلنت إدارة بلاده أنها تدرس إرسال مسئول كبير إلى كييف.

وكتبت الصحيفة، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأوكراني ووزير خارجيته دميترو كوليبا أعربا – أمس الأحد – عن رغبتهما في قيام بايدن بزيارة إلى أوكرانيا.. حيث قال زيلينسكي إنه يتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي بذلك.. وقال وزير الخارجية الأوكراني “إن زيارة بايدن ستكون رسالة دعم مهمة لنا” مشيرا إلى أن اجتماعا بين الرئيسين يمكن أن يمهد الطريق لإمدادات جديدة وأسلحة ومناقشات حول تسوية سياسية محتملة لإنهاء الصراع.

وأشارت إلى أن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي قالت – في برنامج تليفزيوني – “إن بايدن مستعد للذهاب إلى أوكرانيا ولكننا لن نرسل الرئيس إلى هناك”.. مضيفة : “لذا لا، هذا ليس في خطط رئيس الولايات المتحدة ربما يجب أن نشعر جميعا بالارتياح حيال ذلك”.

نيويورك تايمز: فوضى المطارات ثمن عودة السفر إلى طبيعته بعد وباء كورونا

تحت عنوان “عودة السفر الكبرى لها ثمن هو الفوضى”، ألقت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الضوء على فوضى المطارات قبل وبالتزامن مع عطلة عيد الفصح، الذى احتفل به الغرب أمس الأحد، وهى أكبر عطلة منذ 2019، وقالت إن المسافرين عانوا في الأسابيع الأخيرة على جانبي المحيط الأطلسي من طوابير طويلة في المطارات ، وتأخير الرحلات أو إلغائها ، والكثير من الإحباط.

ونقلت عن ألاسدير كراولي عند وصوله إلى مطار جاتويك بلندن في رحلة طيران إيزي جيت إلى ملقا بإسبانيا مع زوجته وابنته البالغة من العمر 12 عامًا في 4 أبريل ، إن الأمر كان مثل السير في حالة من الفوضى التي أعقبت إحدى مباريات كرة القدم. ووصف السباك البالغ من العمر 49 عامًا من شرق لندن طوابير طويلة جامحة من الركاب الغاضبين الذين يحاولون تحديد حالة رحلاتهم الجوية بينما جلست عائلاتهم على الأرض لتناول الطعام والشراب والنوم لتجاوز فترات التأخير الطويلة.

وقال وهو فى إسبانيا “في البداية تم إلغاء رحلتنا وإعادة حجزها بعد يوم واحد ، لذلك فقدنا الليلة الأولى من فندقنا ، وبعد ذلك عندما وصلنا إلى رحلتنا الجديدة تأخرت ثلاث ساعات. إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا ، ولكن بصراحة إذا علمت أنه كان عليّ أن أتجاوز الفوضى في المطار مرة أخرى ، ربما كنت سأختار البقاء في المنزل في حديقتي.”

وتوافد الآلاف من البريطانيين على المطارات لبدء موسم إجازة عيد الفصح ، والذي تزامن مع إلغاء الحكومات في جميع أنحاء أوروبا لقيود فيروس كورونا. لكن في الأسبوعين الماضيين ، تم إلغاء أكثر من ألف رحلة جوية في جميع أنحاء بريطانيا ، مما أدى إلى تغيير خطط العطلات لعشرات الآلاف من الركاب. يوم السبت الماضي وحده ، ألغت الخطوط الجوية البريطانية وإيزي جيت أكثر من 100 رحلة.

تعويم سفينة “إيفر جرين” بعد شهر من جنوحها فى خليج تشيسابيك الأمريكى

السفينة فى الخليج الأمريكىالسفينة فى الخليج الأمريكى

قالت وكالة “الاسوشيتيد برس” الأمريكية إن السلطات الأمريكية نجحت أخيرًا فى تعويم سفينة الحاويات “إيفر فورورد ” من القاع الموحل لخليج تشيسابيك الأمريكى بعد أكثر من شهر من جنوحها.

وقالت إن السفينة مملوكة لشركة “إيفرجرين البحرية”، وهى نفس الشركة التى تمتلك سفينة “إيفرجيفن”، والتي جنحت وأغلقت قناة السويس لمدة أسبوع.

وأعيد تعويم السفينة، التي يبلغ طولها أكثر من ثلاثة ملاعب لكرة القدم بواسطة بارجتين وخمسة قاطرات.

وكانت عملية تحريرها من قاع الخليج هي المحاولة الثالثة بعد فشل محاولتين سابقتين ، وبعد إزالة قرابة 500 حاوية من أصل 5000 حاوية كانت تحملها.

وأوضحت الوكالة أن القمر المكتمل والمد الربيعي المرتفع ساعدا في توفير رفع لسفن الإنقاذ أثناء سحبها ودفعها للسفينة الضخمة من الوحل، عبر حفرة مجروفة والعودة إلى قناة الشحن.

وذكرت صحيفة “بالتيمور صن” أنه بمجرد إعادة تعويمها، تم ثقل السفينة مرة أخرى بواسطة خزانات المياه لضمان مرور آمن تحت جسر خليج تشيسابيك في طريقها إلى مرسى قبالة أنابوليس.

وسيقوم المفتشون البحريون بفحص هيكل السفينة قبل أن يسمح خفر السواحل لها بالعودة إلى ميناء بالتيمور لاستعادة الحاويات التي تم تفريغها.

وكانت سفينة الشحن، التي تديرها شركة  “إيفرجرين” ومقرها تايوان، تسافر من بالتيمور إلى نورفولك ، فيرجينيا ، في 13 مارس ، عندما جنحت شمال جسر خليج تشيسابيك.

وقال المسئولون إن الجنوح لم يؤد إلى تقارير عن إصابات أو أضرار أو تلوث. ولم يذكر خفر السواحل سبب جنوح السفينة إيفر فورورد.

واستمرت أطقم الإنقاذ في تفريغ الحاويات من السفينة قبل أن تتمكن من تعويمها، تم وضع الحاويات على الصنادل ونقلها إلى محطة سيجرت البحرية في بالتيمور.

بعد محاولتين فاشلتين لتحرير السفينة التي يبلغ ارتفاعها 305 أمتار، قرر خبراء الإنقاذ في وقت سابق من هذا الشهر أن تفريغ بعض الحاويات يوفر أفضل فرصة لإعادة تعويمها. كما واصلت الأطقم أعمال التجريف حتى عمق 43 قدمًا (13 مترًا) حول السفينة.

الصحف البريطانية

هيئة مكافحة الاحتيال بالاتحاد الأوروبى تتهم مارين لوبان بالاختلاس.. وحزبها يرد

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن هيئة مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي اتهمت مرشحة الرئاسة الفرنسية مارين لوبان والعديد من أعضاء حزبها – بما في ذلك والدها – باختلاس حوالي 620 ألف يورو أثناء خدمتهم كأعضاء في البرلمان الأوروبي.

ونشر موقع ميديابارت الاستقصائي الفرنسي قسمًا من التقرير الجديد المكون من 116 تقريرًا يزعم أن أعضاء البرلمان الأوروبي أساءوا استخدام أموال الاتحاد الأوروبي لأغراض حزبية وطنية.

وتأتي هذه المزاعم قبل أسبوع من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ، في 24 أبريل ، حيث تتنافس لوبان مع إيمانويل ماكرون.

وشكك متحدث باسم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف (التجمع الوطني) بزعامة لوبان في توقيت الاتهامات. وقال محامي لوبان ، رودولف بوسيلوت ، لوكالة الأنباء الفرنسية إنه “يشعر بالفزع من الطريقة التي يتصرف بها أولاف [مكتب مكافحة الاحتيال الأوروبي]”. وأصر على أن بعض التقارير تتعلق بـ “حقائق قديمة يزيد عمرها عن 10 سنوات“.

قال بوسيلوت لقناة BFMTV الفرنسية “مارين لوبان ترفض هذه الادعاءات. وهي تطعن في ذلك دون أن تتمكن من الاطلاع على تفاصيل الاتهام. إنه تلاعب. ، للأسف ، لست متفاجئًا.”

وبحسب ميديابارت ، أرسل مكتب مكافحة الاحتيال الأوروبي التقرير إلى المحققين الفرنسيين في مارس. واتهمت لوبان بتحويل ما يقرب من 137 ألف يورو من أموال الاتحاد الأوروبي شخصيًا خلال فترة عملها كعضوة في البرلمان الأوروبي بين عامي 2004 و 2017.

كما تم ذكر لويس أليوت ، شريكها السابق ونائب رئيس الحزب السابق ، والذي يشغل الآن منصب عمدة مدينة بربينيان أيضًا في التقرير باعتبار أنه أساء استخدام المال العام. ونفى الجميع ارتكاب أي مخالفات.

في إحدى الحوادث التي أبلغ عنها ميديابارت ، قيل إن مارين لوبان قدمت مطالبة في عام 2010 بقيمة 5000 يورو لغرف فندقية لـ 13 من أعضاء الحزب اليميني المتطرف للمشاركة في مؤتمر بعنوان المناطق الأوروبية والأزمة المالية. ومع ذلك ، يُزعم أن أحد المشاركين كتب إلى البرلمان الأوروبي وادعى أن الاجتماع كان مخصصًا لمناقشة رئاسة الحزب.

وقال المشارك الذي لم يذكر اسمه للمحققين إن لوبان قد علقت علمًا أوروبيًا في الطريق لالتقاط الصور ، ثم أمرت زملائها بـ “التخلص من هذا القرف“.

وقال مكتب المدعي العام في باريس إن الملف “قيد الفحص”.

صحيفة: الحرب والتضخم يهددان الاقتصاد العالمي مع تباطؤ التعافي من الوباء

كشفت أبحاث اقتصادية أجرتها صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية ونشرتها في عددها الصادر اليوم، الإثنين، أن خطرًا مزدوجًا متمثلًا في تباطؤ النمو والتضخم المرتفع، أو ما يمسى بـ”الركود التضخمي” يهدد بضرب الاقتصاد العالمي هذا العام؛ حيث تؤدي حرب روسيا ضد أوكرانيا إلى تفاقم تباطؤ التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.

وأفادت الصحيفة، وفقًا لهذه الأبحاث -التي نُشرت في سياق تقرير عبر الموقع الرسمي للصحيفة- أن ضغوط الأسعار المتزايدة، وتراجع التوسع في الإنتاج، وتراجع الثقة، ستُشكل جميعها عبئًا لمعظم البلدان حول العالم. ونتيجة لذلك، قد يقف صانعو السياسة أمام “مآزق قاتمة”، كما قال إسوار براساد، الزميل الأول في معهد بروكينجز.

ومن المتوقع أن يُخفّض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع توقعاته الاقتصادية لمعظم البلدان حيث يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدولي لمناقشة كيفية الاستجابة لمثل هذه التوقعات الاقتصادية القاتمة.

ودعت الصحيفة صانعي السياسات للعمل على كيفية معالجة الأسعار المتزايدة بسرعة ومخاطر رفع أسعار الفائدة عندما تكون مستويات الديون مرتفعة بالفعل.

وبدورها، وصفت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، يوم الخميس الماضي الحرب في أوكرانيا بأنها “نكسة هائلة” للاقتصاد العالمي. وقال براساد إن هناك خطرًا من أن يصبح عام 2022 “فترة مشحونة من إعادة التنظيم الجيوسياسي، واضطراب الإمدادات المستمر وتقلبات الأسواق المالية، كل ذلك على خلفية ارتفاع الضغوط التضخمية ومجال محدود للمناورة السياسية“.

ويقارن مؤشر “تتبع التعافي الاقتصادي العالمي” التابع للفاينانشيال تايمز مؤشرات النشاط الحقيقي والأسواق المالية والثقة بمعدلاتها التاريخية، لكل من الاقتصاد العالمي والبلدان الفردية، ويحدد مدى تحسن البيانات في الفترة الحالية أو أسوأ من المعتاد. وفي السلسلة التي تصدر مرتين سنويًا، يُظهر المؤشر خسارة ملحوظة في زخم النمو منذ أواخر عام 2021 في الاقتصادات المتقدمة والصاعدة، مع انخفاض مستويات الثقة أيضًا من أعلى مستوياتها وتراجع أداء الأسواق المالية مؤخرًا.

الصحف الإسبانية والإيطالية 

مستقبل بدون قهوة.. تقرير: أزمة المناخ تهدد 50% من مزارع البن فى العالم

تهدد أزمة المناخ جزءًا كبيرًا من محاصيل البن خلال السنوات القادمة، خاصة في أمريكا اللاتينية، ووفقا لدراسات مختلفة التى كانت آخرها التى نشرها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا، والتى قالت إنه يمكن تقليل المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن بنسبة تزيد عن 50٪ على مستوى العالم في الثلاثين عامًا القادمة.

وقالت صحيفة “نيوترال” الإسبانية فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى إن الدراسات الأخيرة التى تمت والتى منها أيضا التابعة لمؤسسات مثل بنك التنمية للبلدان الأمريكية، وضعت الملايين من منتجى البن فى جميع أنحاء العالم فى حالة تأهب.

وقال إنريكي سالفو تييرا، خبير فى أزمة  تغير المناخ في جامعة مالقة ، “تلك النباتات ليست قادرة على العيش في أي مكان ، فهي بحاجة إلى بيئة بيئية مثالية للغاية”، مضيفا “في اللحظة التي تنبه فيها أزمة المناخ ظروف درجات الحرارة ، تبدأ هذه النباتات في المعاناة بشكل كبير”.

وفى أمريكا اللاتينية ، يوجد 5 من أكبر 10 منتجين للبن في العالم. تحتل البرازيل المرتبة الأولى ، حيث تضم أكثر من 30٪ من سكان العالم ، تليها فيتنام بأكثر من 18٪. وتأتي كولومبيا في المرتبة الثالثة بنسبة 8.83٪.

وأشار التقرير إلى أن آثار تغير المناخ تخلق عاصفة كاملة تهدد الملايين من صغار المنتجين في أمريكا اللاتينية وكذلك في بقية العالم، وفى هندوراس، كانت في السابق ، القهوة تُزرع على ارتفاع 1200 متر ، وهو المكان الذي كانت فيه الظروف المثلى للزراعة، ومع ذلك ، فهي تزرع الآن على ارتفاع 500 متر في الارتفاع.

وأشار إلى أنه من المتوقع بالفعل أنه في مناطق أخرى ، مثل نيكاراجوا ، سيرتفع الارتفاع الأمثل لزراعة البن من 1200 متر إلى 1600 متر بحلول منتصف القرن ، وفقًا لبنك التنمية الأمريكي.

وأشار التقرير إلى أن  درجات الحرارة العالمية مستمرة في الارتفاع ، مما سيزيد من تغيير الظروف المناخية لإنتاج القهوة،  من بين أكثر 17 عامًا دفئًا منذ عام 1880 ، تقع 16 عامًا في القرن الحادي والعشرين. بالإضافة إلى ذلك ، تم تقييد أربع سنوات من درجات الحرارة القياسية ، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

القهوة الأعلى جودة والأكثر حساسية لأزمة المناخ

يشير هذا بشكل مباشر إلى ما يسمى بحزام القهوة ، والذي يشمل المنطقة الواقعة بين مداري السرطان والجدي ، وحيث توجد أفضل الظروف للزراعة. سيكون لعواقب أزمة المناخ ، مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وذوبان القطبين .

تعتبر قهوة أرابيكا من أكثر أنواع القهوة إنتاجًا واستهلاكًا نظرًا لجودتها. وهي ، على وجه التحديد ، من أقل درجات الحرارة تحملاً لارتفاع درجات الحرارة.

وقال سالفو تييرا: “من بين نوعي البن الأكثر استخدامًا للاستهلاك ، فإن قهوة أرابيكا هي الأكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة وللآفات التي تتطور”.

وفقًا لبيانات من بنك التنمية للبلدان الأمريكية ، فإن ما بين 60 و 80 ٪ من إنتاج البن في العالم هو أرابيكا.

رئيس حكومة إسبانيا يعلن إعادة فتح سفارة بلاده فى كييف

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، أنه سيتم إعادة فتح السفارة الإسبانية في كييف “في غضون أيام قليلة”، وقال فى مقابلة في قناة انتينا 3 الإسبانية، مشيرا إلى أنها بادرة التزام من جانب إسبانيا.

وأشارت صحيفة “الدياريو” الإسبانية، إلى أنه تم إجلاء الوفد الدبلوماسي من العاصمة الأوكرانية بعد وقت قصير من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير، وواصل الدبلوماسيون الإسبان العمل من بولندا.

وقال الزعيم الاشتراكي في بيان: “قريبًا، في غضون أيام قليلة ، سنعيد فتح السفارة الإسبانية في كييف بأوكرانيا ، كإشارة مرة أخرى على التزام الحكومة الإسبانية والمجتمع الإسباني والشعب الأوكراني”.

وأرسلت إسبانيا مواد عسكرية ومساعدات إنسانية إلى أوكرانيا ، بينما استقبلت آلاف اللاجئين من ذلك البلد.

وأضاف سانتشيز، أن “القوة الرادعة الرئيسية” ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي “الوحدة” ، لأنه أصر على أن “هذه ليست حربًا بين روسيا وأوكرانيا فقط” ، وإنما بين “بوتين وكل ما يمثل الاتحاد الأوروبي. وقال “إذا لم نفعل شيئًا وتركنا بوتين يقضي على أوكرانيا ، فستكون العواقب وخيمة “.

وثمن رئيس السلطة التنفيذية استجابة الاتحاد الأوروبي للحرب ، على أساس “الوحدة” وعلى “تسريع” الطاقات الخضراء بحيث تقل الدول التي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي وتتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة. وأكد “إنه البديل الذي يتعين علينا معالجته على المديين القصير والمتوسط”. واختتم حديثه قائلاً: “نحن بحاجة إلى الإرادة السياسية ولحسن الحظ تمتلكها معظم الدول الأوروبية”.

 إيطاليا ورومانيا يغلقان الموانئ أمام السفن الروسية

أغلقت إيطاليا  موانئها أمام السفن الروسية اعتبارًا من أمس  17 أبريل كجزء من عقوبات الاتحاد الأوروبي الموسعة ضد روسيا، وفقا لصحيفة “المساجيرو” الإيطالية.

وقالت الصحيفة الإيطالية إن إيطاليا تحظر دخول جميع السفن الروسية إلى موانئها اعتبارًا من أمس الأحد في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي الموسعة التي أعلن عنها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال البيان إن السفن الموجودة بالفعل في الموانئ الإيطالية يجب أن تغادر على الفور “بعد انتهاء نشاطها التجاري”.

اعتبارًا من 17 أبريل ، تم  أيضًا حظر السفن التي ترفع العلم الروسي من دخول الموانئ الرومانية على البحر الأسود ونهر الدانوب. الاستثناءات هي السفن الإنسانية ، وكذلك تلك التي تحمل بعض البضائع إلى دول الاتحاد الأوروبي أو في حاجة إلى المساعدة.

“يُحظر الدخول إلى الموانئ الرومانية” لأي سفينة مسجلة تحت العلم الروسي ، بما في ذلك السفن التي غيرت علمها الروسي إلى علم أي دولة أخرى أو غيرت تسجيلها في روسيا إلى التسجيل في أي دولة أخرى ، بعد 24 فبراير 2022 ”.

في أوائل أبريل ، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات أخرى ضد روسيا تحظر ، من بين أمور أخرى ، السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد الأوروبي.