الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها اجتماع جون كيرى مع نظيره الصينى فى كوب 27 ، واقتراب الجمهوريين من السيطرة على مجلس النواب، وارتفاع معدل البطالة فى بريطانيا.

الصحف الأمريكية:

جون كيرى يجتمع مع نظيره الصينى فى COP27

.. وAP: دليل لتحسن العلاقات

كشف المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري إلى أنه سيجري مجددًا محادثات مع نظيره الصيني، في شرم الشيخ، قبل ختام قمة المناخ في قرار وصفته وكالة “أسوشيتيد برس” بأنه أحدث دلالة على تحسين العلاقات بين أكبر “ملوثين” في العالم بعد اجتماع زعيميهما أمس في بالي.

وعندما سئل عما إذا كان سيجتمع مع كبير مسئولي المناخ في الصين جي جينهوا صباح اليوم، قال كيري لـ”أسوشييتد برس”: “سألتقي به في وقت لاحق.. دون مزيد من التفاصيل، وأضاف:” نحن قادرون على التحدث وسنرى ما سيحدث”.

وأبرزت الوكالة أن الرئيس الصيني شي جين بينج وافق يوم أمس على استئناف محادثات تغير المناخ مع الولايات المتحدة، بعد أن وقفت تلك الاتصالات قبل ثلاثة أشهر ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

في نفس السياق، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع بكين خلال اجتماعه مع الزعيم الصيني، شي جين بينج في بالي، وضغط على التزام واشنطن بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

تعد القمة هي أول اجتماع مباشر للزعماء منذ تولى بايدن منصبه في يناير 2021. وتأتي وسط تصاعد التوترات بشأن تايوان، وهي ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي وتؤكد الصين أنها أراضيها، وتعهدت بـ “إعادة التوحيد” بالقوة إذا لزم الأمر.

وقال أحد المسئولين إن بايدن وضع أولويات الولايات المتحدة بشأن الأعمال العسكرية “الاستفزازية” للصين بالقرب من تايوان، مضيفًا أن الهدف الرئيسي للقمة هو “الحد من سوء الفهم والمفاهيم الخاطئة ووضع خطوات نعتقد أنها ستضع قواعد الطريق”.

مقعد واحد يفصل الجمهوريين عن السيطرة عن النواب.. أسوشيتد برس تكشف التفاصيل

قالت وكالة أسوشيتد برس إن الجمهوريين على بعد مقعد واحد من تأمين 218 عضوا يحتاجون إليهم للسيطرة على مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي وسط انتصارات متوقعة في ولايتي أريزونا وكاليفورنيا.

ويبلغ العدد الحالي 217 جمهوريا و204 ديمقراطيين لا يزال هناك ما يقرب من إثني عشر سباقا لم يتم حسمها إلى الآن، وأشارت الوكالة إلى أنه من المؤكد أن النتائج ستكون مصدر ارتياح للجمهوريين وضربة لآمال الديمقراطيين الضئيلة في تحقيق نصر مفاجئ في مجلس النواب.

على الرغم من هذه ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن الجمهوريين يواجهون مأزقًا حول من يستطيع أن يقود الحزب بعد الرئيس السابق دونالد ترامب، وذلك بعد خمسة أيام من نتيجة الانتخابات النصفية الأمريكية المخيبة للآمال بالنسبة للجمهوريين وقبل يومين من إعلان ترامب ترشحه لانتخابات الرئاسة في 2024.

وأوضحت الصحيفة، أن عددًا متزايدًا من الجمهوريين يحاولون تهميش ترامب والدخول في جيل جديد من قادة الحزب بعد أن ألقى الكثيرون باللوم في نتائج الانتخابات النصفية – التي فشل فيها الجمهوريون في السيطرة على مجلس الشيوخ.

وفقا للتقرير، أدت النتائج المحبطة للانتخابات – إلى جانب خسارة ترامب في عام 2020 أمام الرئيس الحالي جو بايدن – إلى زيادة الحديث العام والخاص حول التفكير في عالم ما بعد ترامب.

ويحاول العديد من كبار المانحين للحزب دعم المرشحين الآخرين، وقد سئموا من ترامب، وفقًا لمسؤولين جمهوريين وأعضاء على اتصال بهم، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم للكشف عن محادثات خاصة.

بعد إعلانه التخلي عن ثروته.. طليقة بيزوس تتبرع بـ 2 مليار دولار لـ300 منظمة

كشفت ماكنزي سكوت طليقة جيف بيزوس انها تبرعت بحوالي ملياري دولار لاكثر من 300 منظمة خلال الأشهر السبعة الماضية وجاء ذلك بعد اعلان جيف بيزوس مؤسس امازون انه سيتبرع بمعظم ثروته خلال حياته.

منذ طلاقها من بيزوس، تقدر فوربس أن سكوت تبرعت الآن بمبلغ 14.4 مليار دولار منذ طلاقهما عام 2019 لأكثر من 1500 منظمة، وبلغت تبرعاتها الأخيرة 1،990،800،000 دولار.

أعلنت سكوت عن تبرعاتها في اليوم الذي قال فيه بيزوس وشريكته الحالية لورين سانشيز إنه يخطط للتخلي عن غالبية ثروته الصافية البالغة 124 مليار دولار خلال حياته وعلى الرغم من أن بيزوس لم يحدد تبرعاته ، إلا أنه قال إنه سيكرس معظم ثروته لمكافحة تغير المناخ وتوحيد البشرية.

تعرض بيزوس لانتقادات لعدم توقيعه على تعهد العطاء، وهو التزام من جانب أثرياء العالم بتكريس معظم ثرواتهم للأعمال الخيرية.

ووفقا للتقرير، من بين 277 منظمة غير ربحية شملها الاستطلاع ، قال أكثر من نصف المستطلعين بقليل إن المنحة التي قدموها من سكوت جعلت جمع الأموال أسهل ، حيث قال البعض إنهم قادرون على استخدامها كوسيلة ضغط مع مانحين آخرين.

وقال ثمانية وثمانون في المائة من المشاركين أنها كانت أكبر منحة غير مقيدة حصلوا عليها على الإطلاق، كما قال قادة المنظمات غير الربحية الذين تلقوا منحًا من سكوت إن ذلك كان تحويليًا لمنظماتهم.

قال أحد القادة غير الربحيين الذي لم يحدده التقرير: “لم يكن مبلغ المال حقيقيًا حتى – ما شعرت بمزيد من الواقعية هو الفخر والتحقق من أن العمل الذي كنت أقوم به مهم ، وقد لاحظه شخص ما”.

مقتل 3 أمريكيات ورجل في ظروف غامضة.. وشرطة أيداهو: جريمة عاطفية

تم العثور على جثث 4 طلاب في جامعة أيداهو بالولايات المتحدة بالقرب من الحرم الجامعي، فيما وصفه مسؤول محلي بأنه “جريمة شغف”، وفقا لنيويورك تايمز.

قال آرت بيتج، عمدة مقاطعة موسكو في أيداهو، في مقابلة إن السلطات لا تزال تحقق في ما حدث ، لكن القضية تعامل على أنها جريمة قتل مشيرا  الى إن السلطات لا تعتقد أن هناك “خطرا محسوسًا على عامة الناس”، لكنه رفض الإفصاح عن كيفية مقتل الضحايا أو ما إذا كان المشتبه به طليقًا.

قال بيتج: “مع جريمة بهذا الحجم ، من الصعب للغاية العمل على حلها”، مضيفًا أن الشرطة احتاجت إلى وقت لتجميع ما حدث وأضاف: “التقييم العام هو أنها جريمة عاطفية”.

وقالت السلطات إنها استجابت لنداء بشأن “شخص فاقد للوعي” يوم الأحد واكتشفت أربعة قتلى – ثلاث نساء ورجل – في منزل بالقرب من حرم جامعة أيداهو.

قالت كاثي مابوت، طبيبة التحقيق في مقاطعة لاتا ، إن الوفيات الأربع جميعها تعتبر جرائم قتل وإنها ليست حالة قتل وانتحار. وقالت إن مكتبها يعتزم إجراء عمليات تشريح للجثة يوم الأربعاء.

قال سكوت جرين، رئيس الجامعة، في رسالة إلى الطلاب والموظفين: “لا يمكن للكلمات أن تصف الضوء الذي جلبه هؤلاء الطلاب إلى هذا العالم أو تخفف من حدة المعاناة التي نشعر بها عند وفاتهم في ظل هذه الظروف المأساوية”.

الصحف البريطانية

ارتفاع معدل البطالة فى بريطانيا إلى 3.6% وتحذير من ركود طويل

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن معدل البطالة في المملكة المتحدة ارتفع إلى 3.6٪، وما زالت الأجور متخلفة عن مواكبة التضخم، بينما حذر خبراء من أن الاقتصاد البريطانى ربما يكون فى اتجاهه لفترة ركود طويلة.

وأوضحت الصحيفة، أن معدل البطالة ارتفع إلى 3.6٪ في الربع من يوليو إلى سبتمبر، مرتفعًا من 3.5٪ قبل شهر ، وفقًا لأحدث تقرير عن سوق العمل من مكتب الإحصاء الوطنى.

وحذرت يائيل سيلفين، كبيرة الاقتصاديين في KPMG UK ، من أن الشقوق بدأت تظهر الآن في الاقتصاد الأوسع، ما يعني أن البطالة ستستمر في الارتفاع.

وأوضحت “إنها مسألة وقت فقط قبل أن تتسرب بيئة الركود إلى سوق العمل، حيث ينظر أصحاب العمل بشكل متزايد إلى ضعف الطلب وارتفاع تكاليف العمالة، بينما من المرجح أن يكون معدل الشغور أحد المؤشرات الأولى التي ستتحول، نتوقع أن يبلغ معدل البطالة ذروته في النهاية عند حوالي 6٪ بحلول عام 2024.

ورغم أن الأجور ارتفعت بشكل أسرع مما كان متوقعا – إلا أنها ما زالت غير بالسرعة الكافية لمواكبة التضخم.

وارتفع إجمالي الأجور، بما في ذلك المكافآت، بنسبة 6٪ سنويًا في الفترة من يوليو إلى سبتمبر ، في حين ارتفعت الأجور العادية بنسبة 5.7٪ من 5.4٪.

واعتبرت الصحيفة أن هذا هو أقوى نمو في الأجور العادية شوهد خارج فترة الوباء.

ولكن مع وصول تضخم أسعار المستهلكين إلى 10.1٪ في سبتمبر ، لا تزال الأجور الحقيقية تنخفض.

أنفلونزا الطيور” أحد الأسباب.. “إندبندنت”: أرفف البيض فارغة فى متاجر بريطانيا

البيضالبيض

قالت صحيفة “الإندبندنت” إن المتسوقين البريطانيين وجدوا أرفف البيض فارغة، وطُلب منهم تقنين المشتريات لأن النقص يسيطر على المملكة المتحدة.

ولم يجد العملاء في متاجر تيسكو وسينسبري البيض متوفرا، بينما أخبر فرع متجر ليدل المتسوقين أنه لا يمكنهم شراء سوى ثلاثة صناديق في المرة الواحدة.

ويقال أيضًا أن سلسلة مطاعم ويزرسبون تقدم وجبات إفطار إنجليزية كاملة بدون بيض لأنها تواجه مشاكل فى الإمداد.

وقالت هيئة صناعية إنها حذرت قبل أشهر من حدوث نقص ما لم يدفع للمنتجين “سعرا عادلا”، وأضافت الرابطة البريطانية لمنتجي بيض المراعي الحرة، أن تفشي إنفلونزا الطيور أدى أيضًا إلى نقص البيض.

ونشر المتسوقون صورًا للأرفف الفارغة أو إخطارات حول مشكلات الإمداد التي تؤثر على مخزون البيض في المتاجر.

وغرد أحد عملاء سينسبري صورة لافتة للاعتذار عن “أي إزعاج” ناجم عن عدم توفر البيض في المتجر.

وفي الوقت نفسه، قام الرئيس التنفيذي لشركة Grocery Insight الاستشارية، بتغريد صورة لافتة في متجر ليدل تقول إن العملاء لا يسمح لهم سوى بشراء ثلاثة صناديق بيض لكل عملية شراء.

وقالت الرابطة البريطانية لمنتجي بيض المراعي الحرة: “لقد حذرنا قبل عشرة أشهر من أن المنتجين سوف يوقفون الإنتاج مؤقتًا أو يوقفونه إذا لم يحصلوا سعرًا عادلًا لمنتجهم ، وأن التأثير الضار سيكون دجاجًا أقل وبيضًا أقل. “

وطلبت هيئة الصناعة من المتاجر الكبرى زيادة الأسعار في وقت سابق من هذا العام ، محذرة من احتمال عزوف المزارعين عن بيع البيض مما يؤدى إلى رفوف فارغة دون مزيد من الدعم.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرى على 163 من منتجي المراعي الحرة هذا الأسبوع أن 33 في المائة إما خفضوا أحجام مزارعهم أو أوقفوا الإنتاج مؤقتًا أو تركوا الصناعة بأكملها.

نصف مليون يوم عمل ضاعوا فى بريطانيا فى شهرين بسبب الإضرابات

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن عدد أيام العمل الضائعة بسبب الإضرابات فى بريطانيا وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد مع تراجع نمو الأجور في القطاع العام عن القطاع الخاص بأعلى معدل على الإطلاق.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن أكثر من نصف مليون يوم ضاعوا بسبب النزاعات الصناعية في أغسطس وسبتمبر حيث فشل نمو الأجور السنوي في مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وفي اللمحة الأخيرة لسوق الوظائف قبل أن يلقي وزير الخزانة ، جيريمي هانت ، بيانه الخاص بالخريف يوم الخميس ، أشارت الأرقام إلى أن عمال القطاع العام يتحملون العبء الأكبر من تكاليف المعيشة الطارئة بسبب تراجع نمو الأجور.

وارتفع المعدل السنوي لنمو الأجور، باستثناء العلاوات ، في القطاع الخاص إلى 6.6٪ في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، مقابل 2.2٪ للقطاع العام. وباستثناء جائحة كورونا، عندما كانت البيانات الاقتصادية مشوهة بسبب الإجازة والتغيرات في القوى العاملة ، قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن هذا كان أكبر فرق شهدته.

وردًا على الأرقام، قال هانت “لقد أدت حرب بوتين غير الشرعية إلى زيادة التضخم – ضريبة خفية وماكرة تنال من الرواتب والمدخرات.”

وأكد أن “معالجة التضخم هي أولويتي المطلقة وهذا يوجه القرارات الصعبة بشأن الضرائب والإنفاق التي سنتخذها يوم الخميس. إن استعادة الاستقرار وتراجع الديون هو خيارنا الوحيد لخفض التضخم والحد من ارتفاع أسعار الفائدة “.

وتأتي هذه الأرقام وسط تصاعد التوترات بين الحكومة ونقابات القطاع العام ، حيث يستعد الممرضون والمعلمون وغيرهم من العمال للإضراب. وانتقد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك ووزير الخزانة هانت الممرضات اللائي يضغطن من أجل صفقات أجور أعلى من التضخم، قائلين إنها ليست في متناول الجميع.

عُرض على الممرضات في إنجلترا وويلز زيادة في المتوسط ​​بنسبة 4.75٪ العام المقبل ، لكنهم يطلبون صفقة أجر أعلى من التضخم ، بحجة أنهم عانوا من سنوات من عروض الأجور التي تأتي أقل بكثير من ارتفاع تكلفة المعيشة.

يأتي الخلاف في الوقت الذي يفشل فيه نمو الأجور في الاقتصاد في مواكبة أعلى معدلات التضخم منذ أوائل الثمانينيات ، حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع تكلفة المتاجر إلى ضغوط شديدة على الأسر.