الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء

50

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها رد البيت الأبيض على الجمهوريين بعدم وجود سجل زوار خاص بمنزل بايدن، وبدء محاكمة 13 شخصا فى فرنسا بتهمة محاولة اغتيال ماكرون.

الصحف الأمريكية

تراجع عدد سكان الصين لأول مرة منذ 6 عقود.. والرجال أكثر عددا من النساء

أعلنت الصين تراجع عدد سكانها، وذلك لأول مرة منذ عقود، بعد أن شهدت تراجع المواليد فيها، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 وأشار المكتب الوطنى الصينى للإحصاءات، اليوم الثلاثاء، إلى أن عدد سكان البلاد تراجع بنحو 850 ألف فى نهاية 2022 مقارنة بالعام السابق. وشمل الإحصاء سكان البر الرئيسى للصين فقط، دون هونج كونج وماكو والمقيمين بالخارج.

 وبذلك أصبح إجمالى عدد السكان 1.41 مليار نسمة، وكان عدد المواليد 9.56 مليون مقابل 10.41 مليون وفاة، وفقا للأرقام التى تم الإعلان عنها اليوم.

 وتجاوز الرجال النساء عددا بـ 722.06 رجل مقابل 686.69 امرأة، نتيجة لسياسة الطفل الواحد الصارمة والتى تم إنهائها رسميا فى عام 2016، وتفضيل تقليدى للذكور من أجل حمل اسم العائلة.

ومنذ التخلى عن تلك السياسة، سعت الصين لتشجيع العائلات على إنجاب طفل ثان وحتى ثالث، دون تحقيق نجاح كبير، مما يعكس الاتجاهات فى أغلب شرق أسيا حيق تتراجع معدلات المواليد بشكل كبير. وفى الصين، عادة ما يذكر ارتفاع تكاليف تنشئة الأطفال كسبب للعزوف عن الإنجاب.

 وتحمل الصين لقب أكبر دول العالم من حيث عدد السكان منذ فترة طويلة، لكن من المتوقع أن تتخطاها الهند قريبا أن لم يكن هذا قد حدث بالفعل. وتشير التقديرات إلى أنت عدد سكان الهند أكثر من 1.4 مليار نسمة، ولا يزال فى ازدياد.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن المرة الأخيرة التى يعتقد أنا لصين سجلت فيها تراجعا فى عدد السكان كان فى نهاية خمسينيات القرن الماضى فى ظل قيادة ماو تستونج ودفعه نحو التحديث والزراعى الجماعية والذى أدى إلى مجاعة حادة أسفرت عن وفاة عشرات الملايين.

المدينة الأكثر برودة فى العالم.. درجة الحرارة 50 تحت الصفر

سكان باكوتسكسكان باكوتسك

لو كنت تشعر بالبرد فى ساعات الليل المتأخرة أو الصباح الباكر، فتأكد أن ما تشعر به لا يقارن على الإطلاق به بما يشعر سكان مدينة ياكوتسك، الواقعة فى شرق سيبريا، والتى تعرف بأنها واحدة من أكثر المناطق برودة فى العالم.

ووفقا لتقرير لشبكة سى إن إن الأمريكية، فإن شهر يناير هو الأكثر برودة على الإطلاق، ورغم أن سكانها اعتادوا على الأجواء المتجمدة، لكنهم يأخذون احتياطات إضافية للحفاظ على الدفء.

وقال أحد السكان، يرتدى كوفيتين وعدة طبقات من قفازات اليد والقبعات والأغطية المختلفة، لا يمكن محاربة البرد، إما أن تتكيف عليه وترتدى بما يتناسب معه، وإلا ستعانى.

 “الطبقات” وكما يقول أحد السكان الذى يبيع السمك المتجمد فى سوق محلى، هو الأساس. “فقط ارتدى ملابس تعمل على تدفئتك، طبقات مثل الكرنب“.

 فى عام 2018، كانت الأجواء شديدة البرودة حتى أن بعض السكان قالوا إن رموش أعينهم كانت تتجمد. ويعيش نحو أقل من مليون شخص فى مدينة ياكوتسك، والتى تشهد فى بعض الأحيان طقسا شديد البرودة، حتى بالمعايير الروسية.

لكن المدينة لفتت الأنظار إليها فى يوليو الماضى عندما اجتاح الضباب الناجم عن حرائق الغابات القريبة المنطقة بطبقة من الدخان الكثيف. وأعرب علماء عن قلقهم من زيادة وتيرة الحرائق الناجمة عن تغير المناخ فى القطب الشمالى وسيبريا.

البيت الأبيض يرد على طلب الجمهوريين: لا يوجد سجل زوار خاص بمنزل بايدن

قال البيت الأبيض إنه لا يحتفظ بسجل زوار لمقر الإقامة الخاص بالرئيس جو بايدن فى ويلمنجتون بولاية ديلاوير، حيث اكتشف محاموه على الأقل ست وثائق سرية فى الأسابيع الماضية.

وكان النائب جيمس كامر، رئيس لجنة الإشراف والمحاسبة بمجلس النواب قد قال إن لديهم الكثير من الأسئلة عن هذا الأمر، موضحا أنه يريد أن يطلع على كل الوثائق والمراسلات المرتبطة بعمليات التفتيش التي تمت من قبل فريق بايدن، وأيضا سجلات الزوار لمنزل الرئيس فى ويلمنجتون بولاية ديلاير فى الفترة من 20 يناير 2021 حتى الآن. وقال إن الهدف هو تحديد من ربما كان لديه وصول إلى المواد السرية، وكيف وصلت السجلات على هناك.

وقال إيان سامز، المتحدث باسم مكتب المستشار القانوني للبيت الأبيض، فى بيان إنه مثل كل رئيس عبر عقود من التاريخ المعاصر، فإن مقر إقامة الرئيس شخصى، لكن قبل تولى المنصب، أعاد بايدن عادة وتقليد الاحتفاظ بسجل زائرى البيت الأبيض بما فى ذلك نشرها بشكل منتظم، وذلك بعد أن أنهت الإدارة السابقة هذا الإجراء.

وتم العثور على المجموعة الأولى من الوثائق فى الثانى من نوفمبر الماضى قبل ستة أيام فقط من الانتخابات، إلا أن البيت الأبيض لم يعلن عن العثور على هذه الوثائق فى ممتلكات لبايدن إلا بعد أن كشف عنها تحقيق لقناة CBS الأمريكية الأسبوع الماضى.

كانت صحيفة واشنطن بوست، قد قالت إن الرئيس جو بايدن الذى يواجه تحقيق “مدع خاص” بعد الكشف عن وجود وثائق سرية بحوزته بعد انتهاء فترته كنائب رئيس، أصبح بشكل مفاجئ فى مواجهة مشكلة سياسية متضخمة، والتى تهدد بتعطيل أجندته وتقليل الزخم الذى كان يأمل فى اغتنامه فى منتصف فترته الرئاسية.

الصحف البريطانية

أزمة تكلفة المعيشة تسبب “فجوة كرامة” للأسر الأفقر في اسكتلندا

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن دراسة حديثة أجريت فى اسكتلندا وجدت فروقًا ذات دلالة إحصائية بين أسعار أرخص المواد الغذائية التي تضطر الأسر إلى شرائها فى ظل استمرار أزمة المعيشة وبين تلك التي يعتبرونها مقبولة في الحياة اليومية الحقيقية، مما يخلق “فجوة كرامة” بين ما تريده الأسر وبين ما يضطرون لشرائه.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها واستخدمت قوائم التسوق الحقيقية لتتبع تأثير أزمة تكلفة المعيشة على ميزانيات الأسرة في اسكتلندا.

ويتتبع تقرير تغذية اسكتلندا ، الذي نشر يوم الثلاثاء ، القدرة على تحمل التكاليف وإمكانية الوصول إلى متجر أسبوعيا بالنسبة للعائلات الأكثر عرضة لخطر انعدام الأمن الغذائي ، بما في ذلك الأسرة ذات العائل الواحد والعائلات الكبيرة التي لديها ثلاثة أطفال.

وقالت الدكتورة تشيلسي مارشال ، مؤلفة التقرير: “أردنا قياس تكلفة النظام الغذائي الذي يوازن بين تطلعات الناس الصحية والمتعة وحقائق الحياة اليومية“.

ويسلط الباحثون الضوء على فرق كبير بين تكلفة الاضطرار إلى اختيار أرخص أنواع الطعام والشراب وبين العناصر التي يعتقد المستشارون أن العائلات المشمولين فى الدراسة يجدونها  مقبولة – وهو ما يصفه بـ “فجوة الكرامة” ، مما يزيد من تكلفة المتجر الأسبوعي بنسبة 34٪.

ووضع المستشارون المتطوعون خطط وجبات مفصلة تحتوي على جميع الأطعمة والمشروبات التي قد تتطلبها العائلات المشمولة فى الدراسة في أسبوع نموذجي ، مع مراعاة إيقاعات وروتين الحياة الأسرية ، بما في ذلك الإجازات والمناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد.

وبتتبع تكلفة قوائم التسوق هذه بين ديسمبر 2021 وديسمبر 2022 ، وجد التقرير زيادة بنسبة 16.5٪ للعائلات الأصغر و 13.5٪ للعائلات الكبيرة. في حين زادت العناصر التقديرية مثل الحلويات ورقائق البطاطس بنسبة 9٪ خلال هذه الفترة الزمنية ، ارتفعت أسعار الفاكهة والخضروات بمعدل 20٪ ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي بنسبة 29٪.

وبعد تقدير دخل الأسر المعيشية دراسة الحالة ، ستزيد قوائم التسوق حاليًا بنسب ما بين 25٪ و 37٪ ، بعد تكاليف السكن.

كانت هناك أيضًا اختلافات ملحوظة في أسعار الفاكهة والخضروات في جميع أنحاء اسكتلندا ،  حيث تفاقمت في المناطق الريفية بسبب نقص وسائل النقل العام بأسعار معقولة.

مطالبات لرئيس وزراء بريطانيا بتسهيل توطين آلاف العائلات الأفغان

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 100 جمعية خيرية، ونشطاء بريطانيون، يطالبون رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بتسهيل إعادة توطين آلاف العائلات الأفغان الذين قدِموا إلى المملكة المتحدة بموجب مخطط حكومي.

واتهم النشطاء – حسب ما ذكرت الصحيفة في تقرير عبر موقعها الإلكتروني اليوم – الحكومة البريطانية بالتخلي عن الأفغان وتعريضهم للخطر على الرغم من تعهدات الحكومة السابقة بإعادة توطينهم مع ذويهم في المملكة المتحدة، ولكن في الوقت الحالي لا توجد آلية لهم لتنفيذ ذلك.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لمنظمة الممر الآمن الدولي، بيث جاردينر سميث، “لقد مرّ 18 شهرا منذ تمزق العائلات عندما سقطت كابول. تخلت الحكومة فعليا عن الأفغان وتركتهم دون عملية لم شمل أحبائهم المعرضين للخطر على الرغم من العهود المتكررة“.

وأضافت سميث أن “الأفغان لا يزالون من أكثر الجنسيات التي يخاطر أصحابها بحياتهم لعبور بحر المانش”، مطالبة رئيس وزراء بريطانيا بإنشاء طرق آمنة من شأنها أن تسمح لهم بلم شملهم مع عائلاتهم بدلا من التركيز على قوانين لمعاقبة اللاجئين بشكل أكبر.

وأشارت إلى أن “حوالي 6 آلاف و300 أفغاني تم جلبهم إلى المملكة المتحدة بموجب خطة إعادة توطين المواطنين الأفغان. إنهم اضطروا إلى ترك أسرهم في أفغانستان وإنهم في خطر شديد، وهم لا يعرفون ما إذا كانت الحكومة البريطانية ستسمح لهم بلم شمل أحبائهم ومتى سيتم ذلك“.

وكانت حكومة المملكة المتحدة قد تعهدت بإعادة توطين 20 ألف لاجئ أفغاني بموجب خطة إعادة توطين المواطنين الأفغان.

الصحف الإيطالية والإسبانية

طوارئ بالسلفادور بعد تسجيل 200 زلزال وتضرر المنازل بسبب الانهيارات

صدرت سلطات الحماية المدنية في السلفادور قرارًا بالإنذار الأحمر وتنشيط خطة الطوارئ، وذلك بعد تسجيل 219 زلزال ، ضربوا بلديتين في غرب البلاد على الحدود مع جواتيمالا وألحقوا أضرارًا بأكثر من 100 منزل، كما تسببوا فى عدد من الانهيارات الارضية.

وأشارت صحيفة “سانتا ماريا” السلفادورية إلى أن الحماية المدنية فى البلاد قامت  بتنشيط خطة طوارئ بعد تسجيل زلزال بقوة 5.1 درجة على عمق تسعة كيلومترات في بلدية سان لورينزو بمقاطعة أهواتشابان، و أعقب هذا الزلزال أكثر من 200 هزة ارتدادية أثرت على بلديتي أهواشابان وسان لورينزو ، مما تسبب في أضرار لأكثر من 100 منزل وكذلك الانهيارات الأرضية على الطريق السريع الذي يؤدي إلى معبر لاس شيناماس الحدودي مع جواتيمالا .

أفاد مدير الحماية المدنية ، لويس ألونسو أمايا ، في مؤتمر صحفي أنه منذ تسجيل الزلزال الأول ، تم نشرهم في بلديتين وأنه تم إنشاء ثمانية ملاجئ تتسع لأكثر من 500 شخص على الفور.

وأبلغت السلطات عن انهيار جدار في مجمع تعليمي في كانتون لاس شيناماس ، “لكن حتى الآن لا يوجد ما يشير إلى وجود أشخاص محاصرين”.

وأفادت وزارة البيئة والموارد الطبيعية أن النشاط الزلزالي مستمر بين الأراضي الجواتيمالية وبلدية سان لورينزو وأنه تم تسجيل 219 زلزالًا، اثنان منها بقوة أكبر من 5.

وأوضح التقرير أنه نظرًا لخصائص الإشارات المسجلة، فإن أصل هذا النشاط يرجع إلى تفعيل الصدوع الجيولوجية في المنطقة وعدم ارتباطه بالنشاط البركاني.

احتجاجات ضخمة تهز فنزويلا بسبب تضخم تجاوز الـ 305%

احتجاجات فنزويلااحتجاجات فنزويلا

خرج الآلاف من الفنزويليين فى احتجاجات ضخمة فى أكثر من 150 مظاهرة بسبب ارتفاع الأسعار فى البلاد، مع تضخم تجاوز الـ 305%، حسبما قالت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينية.

ونظم العمال فى عدد من القطاعات ما لا يقل عن 50 احتجاجا وأكثر من 150 احتجاجا فى جميع أنحاء البلاد، وفقا لتقديرات أولية للمرصد الفنزويلى للصراع الاجتماعى، الذى يتتبع الاضطرابات الاجتماعية فى البلاد.

وتظاهر المعلمون والمتقاعدون فى ست مدن على الأقل فى فنزويلا للمطالبة بتحسين الأجور، فى ظل استمرار انخفاض قيمة عملة البوليفار بشكل كبير، بالاضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الاساسية.

وقالت رينا سيكيرا، الأستاذة فى جامعة كاليفورنيا: “النظام الغذائى فى فنزويلا يتكون من الكربوهيدرات، ولا يحتوى على بروتين، وقليل من الخضروات، وبذلك فهو يهدد الصحة العامة لدى الشعب الفنزويلى،كما أن فنزويلا تعانى من نقص كبير فى الادوية، حتى أنه أصبح الأعشاب هى المتداولة للعلاج.

وفى فى سان كريستوبال، عاصمة ولاية تاتشيرا الحدودية، سار عشرات المعلمين على طول الطرق الرئيسية حاملين لافتات، بعضها يحمل صورًا تشير إلى الجماجم فى إشارة إلى ما يسمونه أجور المجاعة، كما انضم عمال من نظام الصحة العامة.

وقامت الشرطة بتطويق عدة اماكن فى فنزويلا منعا للفوضى والعنف، وشاحنات الشرطة طوقت المناطق حول المتظاهرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، قد يكون مترددا فى أمر شن حملة عنيفة ضد المتظاهرين ولكن ما يمنعه هو انه ينتظر فى الوقت الحالى الافراج عن 3 مليارات دولار مجمدة بسبب العقوبات الامريكية، وقد تؤدى موجة أخرى من إراقة الدماء إلى منع واشنطن من وصوله إلى الأموال.

بدء محاكمة 13 شخصا فى فرنسا بتهمة “محاولة اغتيال ماكرون”

بدأت السلطات الفرنسية اليوم الثلاثاء، فى محاكمة  13 شخصا ينتمون إلى مجموعة يمينية متطرفة اليوم فى باريس، بتهمة المشاركة فى اغتيال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عام 2018، حسميا قالت صحيفة “جورنال” الفرنسية.

وأوضح مكتب مكافحة الإرهاب في النيابة العامة أن المتهمين وهم 11 رجلا وامرأة ينتمون لجماعة بارجول اليمينية المتطرفة.

يذكر أن التحقيق في الهجوم على ماكرون بدأ في نوفمبر 2018 حيث اعتقل 14 شخصا مقربين من الأحزاب اليمينية المتطرف، أطلق سراح 2 منهم بعد 4 سنوات من التحقيق.

وبحسب لائحة الاتهام التي وجهت هؤلاء الثلاثة عشر ، أنهم أيضا متهمون بـ “انقلاب” ، وقتل مهاجرين بالاضافة الى شن هجمات على المساجد.

“اقتل ماكرون”

تبدأ القضية في نهاية عام 2018 عندما فتحت فرنسا تحقيق في مكافحة الإرهاب في 31 أكتوبر، وفى 6 نوفمبر  اتخذت الشرطة إجراءات ، ضد جان بيير بوير ، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 62 عامًا ، وهو العقل المدبر للهجوم ، وتم اعتقاله مع ثلاثة رجال آخرين مقربين من أقصى اليمين أثناء ذهابهم إلى منزل أحدهم في موزيل.

واعترف المعتقلون بتهمة التخطيط للاعتداء على ماكرون، بأنهم أرادوا طعنه بالسكين أثناء مراسم الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وعثرت الشرطة أثناء تفتيش سيارة جان بيار، على سكين سيراميك قال المتهمون إنهم كانوا يعتزمون استخدامه في الاعتداء.

وأضاف المتهمون أنهم خططوا لتنفيذ الهجوم في 7 نوفمبر 2018 عند مشاركة ماكرون في فعاليات مدينة شارلوفيل ميزيار شرقي البلاد خلال التحضير لمراسم مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى التي سيحضرها عشرات الزعماء والقادة.

وتعتبر حركة بارجول ، هى جماعة يمينة متطرفة تشكلت على الفيسبوك عام 2017 ، وكان زعيمها جان بيير بوير.