أخبار العالم

الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء

كتب وجدي نعمان

الصحف الأمريكية:
اتساع الخلافات بين بايدن ونتنياهو بعد قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار فى غزة

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن كبار مسئولي إدارة بايدن اعتقدوا أنهم أوضحوا لنظرائهم الإسرائيليين فى محادثات لا تتوقف على مدار الأيام الماضية احتمالية أن تمتنه الولايات المتحدة عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولى الداعى إلى وقف إطلاق النار قى غزة، بدلا من استخدام حق الفيتو.

إلا أن البيت الأبيض تفاجأ بما حدث بعد التصويت، حيث ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو زيارة وفد رفيع المستوى على واشنطن، بطلب خاص من الرئيس بايدن فى اتصال هاتفى معه الأسبوع الماضى لمناقشة المخاوف الأمريكية من خطة إسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية كبرى فى مدينة رفح.

وفى رد فعل يسلط الضوء على صدمة الإدارة الأمريكية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن إلغاء الزيارة مؤسف ومفاجئ.

وقالت واشنطن بوست، إن هذا التحول فى الأحداث قد حول الخلاف المتسع بين بايدن ونتنياهو إلى فجوة معلنة. وسارع  مسئولو الإدارة للتأكيد على أنه لم يحدث تغيير فى السياسة الأمريكية، وأن الخطط الإسرائيلية لعملية رفح ليست وشيكة فى كل الأحوال، وأن المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن ستستمر، وأنهم يتطلعون لمحادثات مستقبلية مع نتنياهو وحكومته.

وعلى الرغم من المشاورات التي امتدت على مدار الأيام الماضية، وفى ظل عدم وجود أي محاولة من نتنياهو للتواصل مع بايدن مباشرة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي فى بيان من مكتبه بعد التصويت، إن الولايات المتحدة قد تخلت عن سياستها فى الأمم المتحدة. وأضاف: اليوم للأسف لم تنقض الولايات المتحدة القرار الجديد الذى يدعو إلى وقف إطلاق نار غير مشروط بإطلاق سراح الرهائن.

من ناحية أخرى، قال فرانك لوينستاين، مسئول الخارجية الأمريكى السابق الذى ساعد فى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية فى 2014، إن هناك ثلاث عوامل رئيسية أسفرت عن أحداث أمس الاثنين، منها الخلافات بين واشنطن وتل أبيب حول غزو رفح، والوضع الإنسانى الكارثى فى قطاع غزة، وإعلان إسرائيل عن بناء مستوطنات جديدة أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكية لتل أبيب يوم الجمعة.

وأضاف أن بايدن فعلى ما بوسعه على مدار اشهر لتجنب الخلاف العلنى الكبير، ويعكس هذا تحولا خطيرا فى موقف البيت الأبيض نحو كيفية التعامل مع الإسرائيليين خلال ما تبقى من هذه الحرب، فإما أن ينتبه الإسرائيليون الآن، أو أو أمريكا ستواصل على الأرجح هذا الطريق.

ترامب فى قائمة أغنى 500 ملياردير فى العالم بعد صفقة “تروث سوشيال”

قالت شبكة “سى إن إن” الأمريكية، إن شركة ترامب الإعلامية، مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا، المالكة لمنصته تروث سوشيال للتواصل الاجتماعى، قد أنهت اتفاقا لطرح أسهمها للاكتتاب العام، مما يوفر أموالا طائلة للرئيس السابق دونالد ترامب ستضاعف صافى ثروته.

وبعد أن أعلنت “ترامب ميديا” أنها ستطرح أسهمهما للاكتتاب يوم الثلاثاء، انضم ترامب لأول مرة لقائمة أغنى 500 ملياردير فى العالم، وفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرج. وقدرت بلومبرج أن صافى ثروة ترامب قد قفز 4 مليارات دولار يوم الاثنين فقط، مما يجعل إجمالي ثروته 6.5 مليار دولار.

وذكرت “سى إن إن” إن إتمام الدمج بين “ترامب ميديا” وشركة Digital Media Acquustion ، يوفر مليار الدولارات لترامب، الذى يعد رئيس مجلس الإدارة وحامل الأسهم الرئيسى للشركة الجديدة، حيث يمتلك 58% من الأسهم.

وأدت أنباء إتمام الدمج بين الشركتين إلى ارتفاع أسهم Digital world  حوالى 21%. واستمر الشراء بعد ظهر الاثنين، ليعزز أسهم ديجيتال ورلد بـ39% أعلى على مدار اليوم ووصل سعر السهم إلى 51 دولارا. ووفقا للأسعار الحالية، فإن حصة ترامب تقدر بحوالي 4 مليارات دولار. إلا أن هناك قيود من شأنها أن تمنع ترامب من البيع أو الاقتراض على قيمة هذا الأسهم لأشهر.

يأتى هذا بعد أن خفضت محكمة استئناف في نيويورك الغرامة المفروضة على دونالد ترامب من نحو نصف مليار دولار إلى 175 مليونا، فى خطوة وصفت بأنها تمنح طوق نجاة للمرشح الجمهورى المفترض فى الانتخابات الأمريكية المقبلة.

واشنطن بوست: كامالا هاريس تصعد دورها كسفيرة بايدن للناخبين الشباب والأقليات

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكى، تصعد من دورها كسفيرة للناخبين المترددين فى دعم جو بايدن.

ومع زيادة زخم حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية، أقحمت هاريس فى صدارة جهود بايدن للتواصل من الناخبين من الشباب والأقليات، وعى جماعات أساسية لإعادة انتخاب الرئيس لفترة ثانية، لكنه ربما فقدت الحماس لترشحه.

وخلال هذا الشهر، دافعت هاريس عن منح الجنسية للمهاجرين غير الشرعيين فى نيفادا، وناقشت تقنين الماريجوانا فى البيت الأبيض، ودعت إلى وقف إطلاق النار فى غزة خلال فعالية فى ألاباما. ويوم الجمعة، كانت فى بورتريكو لتسليط الضوء على جهود الإدارة لدعم لدعمها.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن هذا أدى أحيانا إلى تودد بايدن ونائبته إلى أجزاء مختلفة من التحالف المؤيد للديمقراطيين، والذى ساعد بايدن على الفوز بالرئاسة. حيث عاد انتصار بايدن فى 2020 جزئيا إلى جذب الناخبين البيض المعتدلين القلقين من دونالد ترامب. وفى حين أن أداء بايدن كان جيدا بين الناخبين الملونيين والشباب، إلا أن استطلاع رأى أشار مؤخرا إلى تراجع الدعم له من هاتين الكتلتين.

وتابعت الصحيفة قائلة إن الحجة الأكثر قوة لهاريس هى تلك التى لا تعبر عنها، فبصفتها نائبة للرئيس من الأمريكيين السود الآسيويين وأنثى أصغر من الرئيس بأكثر من عقدين، تقدم هاريس ضمانا لأن يتم تمثيل مصالح تلك المجتمعات فى البيت الأبيض.

لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه الرسالة مقنعة لهؤلاء الذين لا يرضون عما قدمه بايدن. وفى مقابلة أجرتها معها واشنطن بوست، رفض هاريس تقييم كفاءتها كمبعوث لبايدن، وقالت إن الأمر متروك للناخبين.

وبالنسبة لبايدن، التى سعت للترشح للرئاسة فى 2020، ومن المتوقع أن تسعى لمحاولة أخرى، فإن التودد للناخبين الشباب والسود واللاتينيين لا يتعلق فقط بما سيحدث فى الأشهر الثمانية المقبلة، ولكنه يعزز أيضا من علاقات تدو طويلا مع الناخبين الأساسيين للحزب الديمقراطى.

محكمة بريطانية تقضى بتأجيل  تسليم جوليان أسانج لأمريكا بتهم التجسس

قضت محكمة بريطانية، الثلاثاء، بتأجيل تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة بتهم التجسس، فى انتصار جزئى لمؤسس ويكيليكس، وفقا لوكالة “الأسوشيتيد برس” الأمريكية.

وقال قاضيان فى المحكمة العليا، إنهما سيمنحان أسانج استئنافا جديدا ما لم تقدم السلطات الأمريكية مزيدا من الضمانات بشأن ما سيحدث له. ويعنى الحكم أن الملحمة القانونية التى استمرت لأكثر من عقد من الزمن ستستمر.

وأوضحت الوكالة أن القضية تم تأجيلها إلى 20 مايو المقبل.

وقال القاضيان فيكتوريا شارب وجيريمي جونسون، إنه إذا لم تقدم الولايات المتحدة أى ضمانات، فسوف يمنحان أسانج الإذن بالاستئناف بشأن تسليمه لأسباب تشمل انتهاك حرية التعبير، ولأنه قد يتلقى عقوبة الإعدام.

وقالوا: “إذا لم يتم تقديم الضمانات فسنمنح الإذن بالاستئناف دون جلسة استماع أخرى. إذا تم تقديم التأكيدات، فسنمنح الأطراف فرصة لتقديم المزيد من المذكرات قبل أن نتخذ قرارًا نهائيًا بشأن طلب الإذن بالاستئناف”.

وخلال جلسة استماع استمرت يومين في المحكمة العليا في فبراير ، قال محامي أسانج، إدوارد فيتزجيرالد، إن السلطات الأمريكية تسعى إلى معاقبته على “كشف ويكيليكس عن الإجرام من جانب الحكومة الأمريكية على نطاق غير مسبوق، بما فى ذلك التعذيب والقتل”.

ويقول أنصار أسانج إنه صحفى محمى بموجب التعديل الأول للدستور الذي كشف المخالفات العسكرية الأمريكية فى العراق وأفغانستان والتى كانت فى المصلحة العامة. لقد جادلوا بأن محاكمته لها دوافع سياسية وأنه لا يمكنه الحصول على محاكمة عادلة فى الولايات المتحدة.

وقالت الحكومة الأمريكية، إن تصرفات أسانج تجاوزت الصحافة من خلال سرقة وثائق حكومية سرية ونشرها بشكل عشوائى مما يعرض حياة الأبرياء للخطر.

ورفض القضاة ستة من أسباب الاستئناف التسعة التى قدمها أسانج، لكنهم قالوا إنهم سيوافقون على الاستئناف فى ثلاث قضايا: حرية التعبير، وادعاء أسانج بأنه يواجه مخاطر لأنه ليس مواطنًا أمريكيًا، وخطر احتمال حصوله على عقوبة الإعدام.

الصحف البريطانية
صحيفة: “عروس داعش” تخسر محاولة الطعن على قرار سحب جنسيتها البريطانية

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن شميمة بيجوم، الشابة التى فقدت جنسيتها البريطانية بعد انضمامها إلى تنظيم داعش فى سوريا، والتى عرفت فيما بعد باسم “عروس داعش”، خسرت محاولتها الأولية للطعن فى سحب جنسيتها البريطانية من خلال رفع قضيتها إلى المحكمة العليا.

وفى العام الماضى، خسرت بيجوم أول استئناف لها ضد قرار سحب جنسيتها لأسباب تتعلق بالأمن القومى أمام لجنة استئناف الهجرة الخاصة (SIAC)، بعد العثور عليها فى مخيم للاجئين السوريين بعد سفرها إلى البلاد عندما كانت فى سن 15 عامًا فى عام 2015.

فى وقت سابق من هذا العام، رفض ثلاثة قضاة فى محكمة الاستئناف بالإجماع محاولتها إلغاء قرار سحب جنسيتها.

وأكد متحدث قضائى الاثنين أن بيجوم طلبت من محكمة الاستئناف الضوء الأخضر لرفع قضيتها إلى المحكمة العليا، لكن تم رفضها.

قد تطلب بيجوم الآن من المحكمة العليا مباشرة الإذن بنظر قضيتها أمام أعلى محكمة فى المملكة المتحدة.

وقالت رئيسة المحكمة، البارونة كار، فى رفضها للطعن الذى تقدمت به أمام محكمة الاستئناف فى فبراير: “يمكن القول أن القرار فى قضية بيجوم كان قاسيًا. ويمكن القول أيضًا أن بيجوم هى السبب فى سوء حظها، لكن ليس من حق هذه المحكمة أن تتفق أو تختلف مع أى من وجهتى النظر. كانت المهمة الوحيدة للمحكمة هى تقييم ما إذا كان قرار الحرمان غير قانوني. بما أنه لم يكن كذلك، فقد تم رفض استئناف السيدة بيجوم”.

بعد هذا القرار، قال دانييل فورنر، محامى السيدة بيجوم: “أريد أن أقول إننى آسف لشميمة ولعائلتها لأنه بعد خمس سنوات من القتال لم تحصل بعد على العدالة فى محكمة بريطانية، وأعدها وأعد الحكومة بأننا لن نتوقف عن القتال حتى تحصل على العدالة وحتى تعود بأمان إلى منزلها.”

احتجاجات الجرارات تصل لندن.. مطالبات للحكومة بضمان حقوق المزارعين بعد بريكست

نزل المزارعون المحتجون الذين يركبون الجرارات إلى وسط لندن بالقرب من مقر البرلمان للاحتجاج على الترتيبات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بريكست، التى يزعمون أنها “ستقضي” على الزراعة البريطانية وتهدد الأمن الغذائى فى المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

ونظمت مجموعات الحملات “أنقذوا الزراعة البريطانية” و”الإنصاف لمزارعى كينت” قافلة “السير البطئ” حول البرلمان، بحضور ما بين 50 إلى 100 جرار بالإضافة إلى مركبات زراعية أخرى.

وقالت الصحيفة، إن بضع مئات من الأشخاص احتجوا بينما أطلقت ستة جرارات أبواقهم فى كوليدج جرين مساءً يوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة، أن الجرارات احتجت أمام ساعة بيج بن مع لافتة كتب عليها “أنقذوا الأمن الغذائى فى المملكة المتحدة” على واجهته، بينما كان المزارعون يقفون حاملين لافتات.

وشوهدت لافتة أخرى تحمل لافتة كتب عليها: “أوقفوا الواردات دون المستوى المطلوب” بينما حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “صافرة من أجل الحرية”.

وقالت ليز ويبستر، مزارعة لحوم الأبقار والأراضى الصالحة للزراعة فى ويلتشير: “فى عام 2019، تم انتخاب هذه الحكومة بتفويض لدعم معاييرنا وتقديم اتفاق جاهز مع الاتحاد الأوروبى من شأنه أن يساهم فى ازدهار الزراعة البريطانية. أصبح من الواضح الآن أنهم خانونا جميعًا تمامًا.”

وأضافت “تظهر الاستطلاعات أن الجمهور يدعم الزراعة والغذاء البريطانى ويريد الحفاظ على معاييرنا الغذائية العالية ودعم المنتجين المحليين. نحن بحاجة إلى تغيير جذرى فى السياسة والخروج العاجل من هذه الصفقات التجارية المروعة التى ستقضى على الغذاء البريطاني.”

وقال جيف جيبسون، مؤسس منظمة “الإنصاف لمزارعى كينت”: “من المهم جدًا أن يتم سماع رسالتنا حول الواردات متدنية المستوى، والعلامات التجارية غير النزيهة، والمخاوف المتعلقة بالأمن الغذائي. ومع اقتراب الانتخابات، نريد التأكد من أن الحكومة المقبلة ستتولى قضيتنا.”

وقال جيفرى فيلبوت، أحد مزارعى القرنبيط فى شرق كينت، والذى أحضر ثلاثة جرارات إلى المسيرة: “آمل أن أمارس الزراعة لسنوات عديدة قادمة، ولكن إذا لم تتغير الأمور، فلن أفعل ذلك، ولن أقوم بتوظيف الـ 14 شخصًا الذين يعملون لدي.”

الصحف الإيطالية والإسبانية
أوروبا تحتفل بيوم الآيس كريم الحرفى وتمنح بلجيكا نكهة العام

احتفلت أوروبا بيوم الآيس كريم الحرفى، والذى تم بدأ الاحتفال به رسميا من قبل البرلمان الأوروبى منذ 2012، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البرلمان الأوروبى خصص يوم 24 مارس للاحتفال بيوم الايس كريم الحرفى للمساعدة للترويج له من أجل الترقى بتذوق الطعام، حيث أن الاحتفال ليس مخصصًا لجميع أنواع الآيس كريم، بل لأفضل الأعمال اليدوية التى قام بها الحرفيون.

وعلى مدار الأسبوع، أقيمت فعاليات محددة فى أوروبا، ولكن بشكل خاص فى إيطاليا، حيث يُعرف الأيس كريم “الجيلاتو” الشهير فى جميع أنحاء العالم بجودته العالية.

ومع ذلك، فإن نكهة العام 2024 هذا العام هى بلجيكية وتسمى “Gaufre de Liège”. لها قاعدة محايدة من الفانيليا والقرفة ومزينة بالزبدة المملحة والوافل، وهى عجينة بلجيكية شهية من عجينة مصنوعة من الدقيق والخميرة والبيض والحليب والسكر اللؤلؤي.

وزير خارجية إيطاليا: قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار فى غزة “خطوة للأمام”

وصف وزير الخارجية الإيطالى أنطونيو تاجانى، اليوم الثلاثاء، قرار مجلس الامن الدولى لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة بأنه “خطوة إلى الأمام”، معربا عن تفاؤله بأن يؤدى ذلك إلى “وضع أقل تعقيدا يجلب السلام”.

وبحسب وكالة أنسا الإيطالية، قال وزير الخارجية الإيطالى “نأمل أن يكون هناك وقف لإطلاق النار فى غزة يسمح بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين الفلسطينيين”.

وأضاف أنه “تم التصويت على قرار مجلس الامن بوقف إطلاق النار فى الأمم المتحدة، وهذه هى المرة الأولى، وهو ما يجعلنا نأمل ويمثل بالتأكيد خطوة إيجابية أولى للأمام”.

وأعرب تاجانى، عن أمله فى أن “تمضى المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن بسرعة حتى نتمكن من التطلع بمزيد من التفاؤل نحو وضع أقل تعقيدا قد يؤدى بعد ذلك تدريجيا إلى السلام”.

وكان قد أكد وزير خارجية إيطاليا، أن إيطاليا لا تزال منخرطة على خط المواجهة على الجبهة الإنسانية فى قطاع غزة.

وأوضح تاجانى أن موقف إيطاليا “يحظى بتقدير جميع الشركاء الدوليين، وكذلك السلطة الوطنية الفلسطينية نفسها”، مضيفا أن “كل هذا ظهر أيضًا فى المهمة الأخيرة التى طلبت من مدير الشؤون السياسية السفير باسكال فيرارا القيام بها فى الضفة الغربية وإسرائيل”، حسبما نقلت وكالة نوفا الإيطالية.
وبحسب الوزير، فإن الوضع الحالى فى قطاع غزة، حيث شن الجيش الإسرائيلى العملية العسكرية فى غزة، يتخذ ملامح كارثة إنسانية، وكانت إيطاليا دائما على خط المواجهة لتقديم المساعدة للسكان المدنيين، والدليل عل ذلك الرحلات الجوية الإنسانية التى تحمل 16 طنا من البضائع، والعديد من الفلسطنيين الذين عولجوا على متن سفينة فولكانو، وعشرات الأطفال الذين اتم استقبالهم فى افضل مستشفيات الأطفال لدينا”.

رئيس حكومة إسبانيا: من الحتمى تنفيذ قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار فى غزة

أكد رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز على أنه من الضرورى والحتمى الالتزام بالقرار الذى أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذى يدعو إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة مع التأكيد على الاعتراف بدولة فلسطين كحل واقعى وقابل للتطبيق.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صادق على القرار، والذى تمت الموافقة عليه بأغلبية 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، إلى الإفراج الفورى وغير المشروط عن الأشخاص الذين لا يزالوا رهائن.

وقال سانشيز فى رسالة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى إكس “من الضرورى تنفيذ القرار”، حيث أبرز أن تفويض الأمم المتحدة “يتماشى مع ما دافعت عنه إسبانيا منذ بداية العام”.

وأكد سانشيز مجددا، أن “إقامة دولتين، إسرائيل وفلسطين، تتعايشان فى سلام وأمن، هو الحل الواقعى الوحيد القابل للتطبيق فى المنطقة”. وبالمثل، طلب الرئيس التنفيذى مرة أخرى من السلطات الإسرائيلية السماح بوصول المساعدات الإنسانية.

وكان قد أصر رئيس الحكومة الإسبانية على اقتراحه بعقد مؤتمر سلام يفسح المجال لحل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، مؤكدا اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن أوروبا تتجه الآن تنحو موقف إسبانيا من الوضع فى غزة.

ويرى سانشيز، أن الاتحاد الأوروبى يتجه نحو الموقف الذى تدافع عنه إسبانيا منذ أشهر فيما يتعلق بالوضع فى غزة، ويثق فى أن ذلك سينعكس فى المفاوضات.

بعد فرنسا.. إيطاليا ترفع مستوى التأهب الإرهابى بعد هجوم موسكو

قررت إيطاليا أيضا، اكثيف مراقبة مكافحة الإرهاب، ورفع مستوى التأهب لأى هجمات إرهابية بعد هجوم موسكو، خاصة خلال احتفالات عيد الفصح.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيطالية تعزيز جهاز المراقبة الشرطية، مع إيلاء اهتمام خاص للأهداف الحساسة: مثل الأماكن الدينية أو الأماكن التى تشهد كثافة مرورية كبيرة، بما فى ذلك محطات القطارات والمطارات.

فى إسبانيا، تم الحفاظ على نفس مستوى التأهب لمكافحة الإرهاب الموجود بالفعل، 4 من أصل 5 كحد أقصى. على الرغم من أن وزارة الداخلية أعلنت الأسبوع الماضى بالفعل عن تعزيز الإجراءات الأمنية، بمناسبة أسبوع الآلام، فى الأماكن الحساسة.

ووجهت محكمة روسية اتهامات لأربعة رجال تقول إنهم هاجموا حفلا فى العاصمة موسكو وقتلوا ما لا يقل عن 137 شخصا، واقتيد ثلاثة أشخاص سيرا على الأقدام، بينما سيق الرابع على كرسى متحرك إلى محكمة فى موسكو، حيث واجهوا جميعا اتهاما بارتكاب عمل إرهابي.

لكن مسؤولين روسيين، تحدثوا عن تورط أوكرانيا فى الهجوم، فيما تصفه كييف بـ”مزاعم عبثية”.
وحددت السلطات الروسية هوية المتهمين الأربعة على النحو التالي: داليردزون ميرزوييف، سيداكرامى مورودالى راتشاباليزودا، شمس الدين فريدونى، ومحمد سوبير فايزوف.

ونفى وزير الخارجية الإيطالى أنطونيو تاجانى وجود دليل يربط أوكرانيا بالهجوم الإرهابى الذى وقع يوم، الجمعة، الماضى فى قاعة للحفلات الموسيقية فى العاصمة الروسية موسكو وأسفر عن مقتل 137 شخصا.

وقال تاجانى – فى تصريح أوردته وكالة “أنسا” الإيطالية: “فى الوقت الحالى لا يوجد دليل على الإطلاق على أى نوع من التورط من الجانب الأوكرانى، ويبدو لى أن كل شيء يشير فى اتجاه هجوم إرهابى ينظمه الفرع الأفغانى لتنظيم داعش”.

وأضاف تاجانى: “نحن نتابع ما يحدث باهتمام كبير ونحاول حماية مواطنينا بأفضل طريقة ممكنة”، مشيرا إلى أنه فى 8 مارس الجارى، دعت وزارة الخارجية الإيطاليين الذين يعيشون فى موسكو إلى تجنب التجمعات فى العاصمة الروسية فى المستقبل بعد أن قالت المخابرات الروسية إنها أحبطت خطة لتنظيم داعش الإرهابى لمهاجمة كنيس يهودى فى العاصمة.

وفتح مسلحون النار الجمعة الماضية على حشود فى قاعة الحفلات الموسيقية التى بيعت تذاكرها بالكامل فى موسكو قبل أن يضرموا النار فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى