الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة وجولة مع الكنانة نيوز

50

 

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها قرار تنفيذى للرئيس الأمريكى للحد من نمو شركات التكنولوجيا العملاقة، وتحذير من تأثير انتشار متغير دلتا وتراجع التطعيم على التعافى الاقتصادى العالمى.

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: قرار تنفيذى لبايدن للحد من نمو شركات التكنولوجيا العملاقة

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيشجع الوكالات الفيدرالية إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الطريقة التى تنمو بها شركات التكنولوجيا الكبرى من خلال عمليات الدمج واكتساب ميزة تنافسية من خلال الاستفادة من  رزم بيانات المستهلك، وذلك كجزء من أمر تنفيذى أكبر يهدف إلى تشتيت دمج الشركات فى جميع أنحاء الاقتصاد.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر التنفيذى الذى سيوقعه بايدن يستهدف على وجه التحديد شركات التكنولوجيا الكبرى مثل أمازون وأبل وفي سبوك وجوجل، بحسب ما قال أشخاص مطلعون على بنوده.

 وقالت نيويورك تايمز أن القرار سيخبر الوكالات الفيدرالية التى توافق على عمليات الاندماج، بضرورة فحص ممارسات صناعة التكنولوجيا عن كثب. وسيشجع البند الثانى من القرار لجنة التجارة الفيدرالية على كتابة قواعد تحد من كيفية استخدام عمالقة التكنولوجيا لبيانات المستهلك، وذلك ردا على انتقادات بأن شركات مثل أمازون يمكنها الاستفادة مما يعرفونه عن المستخدمين من أجل أن يكون لها اليد العليا فى الخدمات والشركات المنافسة.

 ووصفت الصحيفة القرار بأنه أحدث اعتراف من قبل الرئيس بايدن بالمخاوف من أن عمالقة التكنولوجيا قد اكتسبوا قوة سوقية هائلة، وأصبحوا حراسا للتجارة والاتصالات والثقافة. كما تقول مجموعة متزايدة من المشرعين والأكاديميين والشركات المنافسة أن المنظمين الحكوميين فشلوا فى وقف نمو الشركات لأكثر من عقد. ولمعالجة القوة السوقية للشركات، يحتاج صانعو السياسة إلى فرض قوانين مكافحة الاحتكار بقوة وربما إعادة كتابتها للاستفادة بشكل أفضل من نماذج الأعمال فى وادى السليكون.

وول ستريت جورنال: كيم جونج أون يغير طريقة عمل حكومة كوريا الشمالية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن رئيس كوريا الشمالية الحالى كيم جونج أون،  قام بنشر المسئولية أكثر من أسلافه بين مجموعة النخبة من المسئولين الحكوميين فى البلاد. والآن، وفى مواجهة أسوأ أزمة داخلية فى عهده الذى دام قرابة عشر سنوات، يحرض الديكتاتور الشاب على تقاسم اللوم.

 وفى اجتماع للمكتب السياسى فى أواخر الشهر الماضى، حذر كيم من أن حالة كورونا فى بلاده خطيرة، وانتقد حكومة التكنوقراط بسبب طريقة تفكيرهم القديمة، وهدد باستبدالهم بأولئك الذين هم على استعداد تام من حيث الولاء.

 ولم تحدد وسائل الإعلام الرسمية فى كوريا الشمالية فى تغطيتها لهذا الاجتماع الخطأ الذى حدث.  وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن كيم أقال مجموعة متنوعة من المسئولين، فيما كان أكبر تغيير للقيادة منذ ما يقرب من 10 سنوات، وفقا لتحليل أجراى تاى بونج هو، وهو دبلوماسى كورى شمالى سابق انشق وهو الآن نائب معارض فى كوريا الجنوبية.

 ومن بين الذين تمت تخفيص رتبتهم أكبر مسئول عسكرى فى كوريا الشمالية، رى بيونج تشول. فيوم الخميس، نشرت وسائل الإعلام الحكومية صورا لكيم فى ضريح كيم إيل سوج، فى زيارة بمناسبة عطلة رسمية فى ذكرى وفاة جده. وظهر رى فى ملابس مدنية، ووقف على بعد صفين من مكانه المعتاد بجوار زعيم كوريا الشمالية.

 ورأت وول ستريت إن هذه التغيير كان جزءا من محاولات من قبل كيم لإعادة تشكيل الطريقة التى تعمل بها حكومة كوريا الشمالية.

وسائل الإعلام الأمريكية تنعى جيهان السادات: من أشهر زوجات رؤساء مصر ودافعت بقوة عن حقوق المرأة

نعت وسائل الإعلام الأمريكية السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس الراحل أنور السادات، التى توفيت صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 87 عاما.

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن السادات عانت فى الأسابيع الأخيرة من السرطان، وفى العام الماضى تلقت علاجا فى الولايات المتحدة، لكن حالاتها تدهورت بعد ذلك. وأبرزت الوكالة وصف الرئاسة المصرية لجيهان السادات بأنها قدوة لنساء مصر، ومنحها وسام الكمال وإطلاق اسمها على محور الفردوس.

 وقالت أسوشيتدبرس إن جيهان صفوت رؤوف ولدت فى القاهرة لأب ينتمى إلى الطبقة المتوسطة وأم بريطانية. وتزوجت أنور السادات عام 1949 عندما كان ضابطا بالجيش، وأنجبا أربعة أبناء.

 وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن جيهان السادات دافعت دائما عن قرار زوجها توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979 بعد نحو ثلاثة عقود من الحروب، وهى الخطوة التى كانت مثيرة للجدل محليا وإقليميا. وقالت إنه خلال حكم زوجها، جعلت جيهان السادات نفسها مدافعة بقوة عن حقوق المرأة والتى أسفرت عن تمرير قوانين منها منح النساء حق النفقة وحضانة الأطفال فى حالة الطلاق، كما تصدرت عناوين الصحف بعملها التطوعى وأنشطتها الخيرية.

من جانبها، علقت شبكة “سى إن إن” الأمريكية على وفاة السيدة جيهان السادات،  وقالت إنها تعد واحدة من أشهر زوجات رؤساء مصر ومن أكثرهن ظهورا وقد كانت ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

 وأبرزت الشبكة نعى الرئاسة المصرية للسيدة الراحلة ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسى وسام الكمال لها. ونشرت بيان المتحدث باسم الرئاسة على صفحته على فيس بوك الذى قال فيه إن رئاسة جمهورية مصر العربية تنعى ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة”.

الصحف البريطانية:

ارتفاع فاتورة بريكست إلى 40 مليار استرلينى مع مطالبة بروكسل بمليارين إضافيين

قالت صحيفة التليجراف إن الفاتورة النهائية لمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبى تقدر بـ 40.8 مليار جنيه استرلينى، وفقا لحسابات تم تقديمها فى بروكسل، وهو مبلغ أكبر من الذى كان متوقع فى السابق.

 وكان المسئولون قد قدروا أن التكلفة النهائية لبريكست ستكون 39 مليار استرلينى، أى أقل 1.8 مليار عن مبلغ الاتحاد الأوروبى الوراد فى تقرير الميزانية الموحدة للكتلة لعام 2020.

 وذكرت الصحيفة أن الفاتورة النهائية كانت أعلى، حوالى 43 مليار استرلينى، لكن بروكسل مدينة لبريطانيا بمبلغ 1.8 مليار استرلينى مقابل حصتها من الغرامات التى فرضتها الكتلة قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست العام الماضى.

وكانت الحكومة البريطانية تعتقد أن فاتورة بريكست النهائية ستكون أقل من 39 مليار دولار لأن التمديد المتكرر لبريكست يعنى أن المبلغ الإجمالى قد تقلص بسبب مساهمات بريطانيا فى ميزانية الاتحاد الأوروبى.

 وقال مكتب مسئولية الميزانية فى نوفمبر الماضى أن حوالى 25 مليار استرلينى تركت ليتم دفعها بحلول عام 2057 سيتم دفعها فى السنوات الخمس الأولى ، بحسب ما ذكرت “بى بى سى”.

وجاءت أنباء تسوية الانسحاب الأخيرة فى ظل توترات بين بروكسل ولندن حول بروتوكول أيرلندا الشمالية الذى تم وضعه لتجنب الحدود الصعبة على جزيرة أيرلندا.

ويربط البروتوكول إيرلندا الشمالية بمجموعة من الضوابط الجمركية للاتحاد الأوروبى التى أسفرت عن تعطيل التجارة منذ تطبيقه فى يناير.  وتمت الموافقة على التسوية المالية خلال هذه المحادثات التى أجريت حول اتفاق انسحاب بريكست. ووقع الجانبان على طريقة لحساب ما كان مستحقا فى عام 2017، لكن اتفاقية الانسحاب نفسها لم يتم التصديق عليها حتى عام 2019. وكان الاتفاق على التسوية المالية شرطا مسبقا للمحادثات التجارية التى انتهت بالتوصل إلى اتفاق فى ديسمبر الماضى.

مسئولة أمريكية تحذر: انتشار متغير دلتا وتراجع التطعيم يهدد التعافى الاقتصادى العالمى

 حذرت مسئولة رفيعة المستوى فى الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى من أن انتشار متغير دلتا من فيروس كورونا ومعدلات التطيعم المنخفضة فى بعض مناطق العالم يمثل تهديدا للتعافى العالمى مع حثها على تبنى الحذر فى إزالة الدعم النقدى للاقتصاد الأمريكى.

 وقال مارى دالى، رئيسة الاحتياطى الفيدرالى فى سان فرانسيسكو فى مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز إنها تعتقد أن واحدة من أكبر المخاطر على النمو العالمى القادمة هى إعلان الانتصار على كوفيد 19 قبل الأوان، وأكدت أننا لم نتجاوز الوباء وإنما لازلنا نعبره.

 وأشارت دالى، وهى عضو له حق التصويت فى لجنة السوق المفتوح الفيدرالية هذا العام، إلى الصراعات لاحتواء الفيروس فى اليابان ودول أخرى. وأشارت إلى أن زيادة الإصابات وتراجع حملات التطعيم فى الخارج تناقض التعافى الاقتصادى ويمكن أن يكون لها تداعيات سلبية على الولايات المتحدة.

وتابعت دالى قائلة إنه لو لم يحصل الاقتصاد العالمى على معدلات أعلى من التطعيم وجعل كورونا خلفنا، فإن هذا يمثل رياحا معاكسة على النمو فى الولايات المتحدة. فالأرقام الجيدة عن التطعيمات رائعة، لكن انظروا إلى كل المناطق التى لم يحدث فيها ذلك بعد.

وكان العديد من المشاركين فى السوق قد عزوا الانخفاض الحاد فى عوائد سندات الخزانة إلى عوامل فنية. لكن مجموعة متنامية أعربت عن قلقها من الاقتصاد سيعانى للحفاظ على معدلات النمو المرتفعة التى رافقت إعادة الفتح حتى الآن، وتوقعوا أن القفزة الأخيرة فى التضخم ستنخفض بسرعة.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وكالة إيطالية تبرز اتفاقية إينى لإنتاج الهيدروجين فى مصر

أبرزت وكالة “أنسا”الإيطالية إعلان شركة إيني الإيطالية توقيع اتفاق مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، من أجل تقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين في مصر.

وأشارت الوكالة إلى أن الأطراف الموقعة على الاتفاقية تدرس على وجه الخصوص مشروعات مشتركة لانتاج الهيدروجين الأخضر، عبر استخدام الكهرباء المولدة من خلال مصادر طاقة متجددة، وكذلك الهيدروجين الأزرق، عبر تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المستنفذة.

الدراسة ستركز أيضا على تحليل الاستهلاك المحتمل للهيدروجين في السوق المحلي وفرص التصدير، بالإضافة إلى تقييم خطط التطوير والأعمال الممكنة لتنفيذ مشروعات مختارة

الفاتيكان: البابا أصيب بحمى خفيفة ويواصل مسيرة التعافى

أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس”يواصل مسيرة التعافي” بمستشفى جيميلي بالعاصمة الايطالية روما، بعد خضوعه مساء الأحد الماضي لعملية إستئصال جراحية للنصف الأيسر من القولون، حسبما قالت وكالة”آكى” الإيطالية.

وقال مدير دار الصحافة التابعة للفاتيكان ماتيو بروني في بيان صحفي “مساء أمس، أصيب الأب الأقدس بحمى طفيفة، وخضع صباح اليوم لاختبارات ميكروبيولوجية روتينية وفحص مقطعي للصدر والبطن، وكانت النتيجة سلبية”.

وخلص برونى إلى القول: “يواصل الأب الأقدس العلاج المخصص له والتغذية عن طريق الفم”، وفي هذه المرحلة يوجه نظره إلى جميع الذين يتألمون، معبراً عن قربه من المرضى، ولاسيما من الذين هم في أمس الحاجة إلى الرعاية”.

إذا استمر التطور فى حالة تعافى البابا، فلا يستبعد أن يتمكن البابا من أداء صلاة الأحد من نافذة المستشفى، وهو نشاطه الوحيد المقرر لشهر يوليو ، عندما يقلل من أفعاله إلى الحد الأقصى للراحة ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية ، على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي.

ويعتبر مرض رتج القولون شائعًا جدًا فى المجتمع الغربى ، حيث يصيب ما يقرب من 65 ٪ من السكان في عمر 85 عامًا ، وفقًا لخبراء في الجهاز الهضمى.

محور وفاة الأسطورة.. صور جديدة لمنزل مارادونا المتواضع بعد شهور من الرحيل

بعد أكثر من 6 أشهر من وفاة أسطورة كرة القدم دييجو أرماندو مارادونا، ظهرت صور جديدة لمنزله الذى كان يعيش فيه قبل وفاته فى 25 نوفمبر الماضى، والذى كان أحد المحاور الهامة فى قضية وفاته التى لا تزال مستمرة والمتهم فيها 7 أشخاص من فريقه الطبى .

وأشارت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينية إلى أن برنامج  “ادوس بيسيس، A dos Voces” ، وهو برنامج يعرض على TN ، حصل على هذه الصور الجديدة والتى من الممكن أن تفيد فى القضية التى لا تزال مستمرة، ويقع المنزل فى حى سان أندريس فى بلدة تيجرى.

حتى الآن، تضم القضية سبعة متهمين (جراح الأعصاب ليوبولدو لوك، والطبيبة النفسية أوجستينا كوزاكوف ، والطبيب النفسي كارلوس دياز ، والطبيبة نانسي فورليني، والممرضة في وردية الليل والصباح الباكر، وريكاردو عمر ألميرون، والممرضة في الصباح وبعد الظهر. نوبة العمل، داهيانا جيزيلا مدريد ومنسق التمريض، ماريانو أرييل بيروني).

 وكانت فانيسا مورلا، أخت ماتياس ومحامي مارادونا وشريك ماكسيميليانو بومارجو، هي المسؤولة عن اختيار المنزل الذى لم يلبى المتطلبات الأساسية لمريض يعانى من مرض القلب، بالإضافة إلى عدة أمراض آخرى مثل مارادونا حتى يستقر.

وفقًا للخطط، كان هناك مطبخ في الطابق الأرضي، وتم تحويل غرفة اللعب إلى غرفة نوم وحمام وغرفة معيشة.

نام لاعب كرة القدم السابق في غرفة ألعاب تقع في الطابق الأرضي، مع مرحاض كيميائي محمول وبعض النوافذ مغطاة بدورلوك وباب منزلق مؤقت لمنحه بعض الخصوصية.

في الطابق الثاني كان هناك أربع غرف نوم وحمام داخلي، ولكن المشكلة التي تظهر عدم كفاءة بيئته، هي أن دييجو لم يستطع شغل أي من تلك الغرف بسبب حقيقة أنه خضع لعملية جراحية فى المخ تحت الجافية، وتدهور ركبتيه فكان لم يستطع صعود  الدرج، واستخدم الغرفة المتواضعة في الطابق الأرضي.

تم توقيع عقد الإيجار من قبل جانا مارادونا وكان سارى المفعول حتى 31 يناير 2021، لمدة ثلاثة أشهر، تم دفع 16000 دولار مقدمًا.

موجة حر شديدة تضرب إسبانيا والحرارة تصل 50 درجة.. والسلطات تطالب بتوخى الحذر

تشهد إسبانيا موجة حر شديدة تصل الدرجات فى بعض الأماكن إلى 45 و50 درجة، وهى أول موجة حر تواجه البلاد بهذه الدرجات المرتفعة ولهذا طالبت السلطات المختصة المواطنين بتوخى الحذر ليس فى اوقات النهار فقط ولكن أيضا فى الليل.

وأشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية،  إلى أن هذه الموجة الأفريقية ستأتى إلى إسبانيا من الجنوب ، مما يجعل هذه المنطقة هى الأكثر ارتفاعا فى درجات الحرارة ، التى تصل إلى 50 درجة مئوية، وبذلك تعتبر تاريخية لأنه وفقا للإحصاءات الرسمية ، كانت أعلى درجة حرارة مسجلة رسميًا في إسبانيا 47.3 درجة مئوية في مونتورو (قرطبة) ، في 13 يوليو 2017. يمكن أن تحطم المستويات الدنيا أيضًا أرقامًا قياسية.

وأوضحت  الصحيفة، أن موجة الحربالفعل بدأت فى بعض المناطق منذ 6 يوليو ووصلت إلى 40 درجة في منطقة مورسيا ومنطقة بلنسية وشرق الأندلس. لم تشهد المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط مثل هذا الطقس الحار في شهر يوليو منذ عام 2009. في الواقع .

وقال المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (AEMET) ، روبين ديل كامبو، إنه لابد من توخى الحذر الشديد من ارتفاع درجات الحرارة سواء فى النهار او الليل، خاصة في حوض إيبرو ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ومركز المنطقة و النصف الجنوبي. حتى في أجزاء من شرق الأندلس .