أخبار العالم

الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس

كتب وجدي نعمان

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، العديد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها، تصريح ترامب بقدرته على وقف القتال فى أوكرانيا خلال 24 ساعة، وتحذير أمريكا للمهاجرين قبل رفع القيود على الحدود، وغضب بريطاني بسبب رحلة “سوناك” بالهليكوبتر لقياس الضغط

الصحف الأمريكية:

التحذير الأخير للمهاجرين لأمريكا قبل رفع قيود كورونا..”الحدود ليست مفتوحة”
قبل ساعات من رفع القيود التي فرضت إبان وباء كورونا على المهاجرين، والتي سمحت بطردهم بشكل أسرع على الحدود الجنوبية، حذر وزير الأمن الداخلى الأمريكى المهاجرين من العبور غير الشرعى إلى الولايات المتحدة. وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن مايوركاس، قال إن الحدود ليست مفتوحة، مضيفة أن من يدخلون البلاد بشكل غير قانونى سيواجهون الآن عواقب أكثر صرامة، بما فى ذلك الطرد من البلاد. ووجه مايوركاس حديثه للمهاجرين قائلا: لا تخاطروا بحياتهم ومدخراتكم فقط ليتم إخراجكم من الولايات المتحدة، إذا وصلوا إليها.

وجاء التحذير الأخير من قبل مايوركا فى الوقت الذى يستعد فيه المسئولون لتدفق جديد لعشرات الآلاف من المهاجرين بمجرد إنهاء السياسة التي فرضت فى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب منذ مارس 2020، والمقرر اليوم الخميس.

وبدأت الآثار تتضح بالفعل. فيوم الثلاثاء اعتقل المسئولون أكثر من 11 ألف مهاجر عبروا الحدود بشكل غير قانونى، وفقا لبيانات داخلية، بزيادة عن العمليات العبور فى خلال يوم فى الأسبوع الماضى والتي كانت ما بين 7 إلى 8 آلاف.

وكانت قيود ترامب التي عرفت باسم “العنوان 42” قد أبقت الحدود مغلقة أمام طالبى اللجوء، وسمحت للمسئولين بشكل كبير بتخطى أجزاء من العملية الإدارية المطولة لإعادة المهاجرين بشكل غير قانونى إلى المكسيك مرة أخرى. وبمجرد انتهاء هذه القاعدة، سيعود المسئولون إلى قوانين الحدود القائمة منذ عقود والتي تطيل أمد تلك العملية.

إلا أن نهاية سياسة العنوان 42 قد كشف عن انقسامات عميقة، والتي أعاقت على مدار سنين جهود الكونجرس للعمل من جديد على قوانين الهجرة التي عفا عليها الزمن. وأصبحت هذه القوانين تحت الأضواء الآن مع محاولة الجمهوريين تمرير قانون أكثر صرامة يتعلق بالحدود من خلال مجلس النواب.

وقال مايوركاس إن الإدارة أرسلت مزيد من ضباط اللجوء وأيضا الآلاف من أفراد وزارتى الأمن الداخلى والدفاع. وقال الرئيس بايدن ، الأربعاء ، إن يفكر فى إرسال قوات إضافية إلى الحدود، إلى جانب 1500 من القوات تم الإعلان عنهم الأسبوع الماضى.

تقرير: 71 مليون شخص نزحوا داخل بلادهم حول العالم بسبب الكوارث الطبيعية والحروب
كشف تقرير جديد عن أن الحرب فى أوكرانيا ساعدت فى رفع الإجمالى العالمى للأشخاص الذين نزحوا داخل بلدانهم بسبب الصراعات أو الكوارث الطبيعية إلى رقم قياسى بلغ 71.1 مليون العام الماضى.

وذكر التقرير الصادر عن مركز مراقبة النزوح الداخلى التابع لمجلس اللاجئين النرويجى، أنه بنهاية عام 2022، اضطر 5.9مليون شخص إلى الانتقال داخل أوكرانيا بسبب الغزو الروسى، مما جعل الإجمالى العالمى لعدد النازحين داخليا بسبب الصراع والعنف يرتفع إلى أكثر من 62 مليون شخص، بزيادة قدرها 17% عن عام 2021. فى حين كان هناك 6.8 مليون نازح فى سوريا بعد أكثر من عام على الصراع فيها.

وأشار التقرير، الذى نشرت نتائجه وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إلى أن عدد النازحين داخل بلدانهم حتى نهاية عام 2022 بسبب الكوارث مثل الفيضانات والمجاعات، وصل إلى 8.7 مليون شخص، فى ارتفاع نسبته 45% عن عام 2021.

وكان إجمالي النازحين دخليا فى العالم 71.1 مليون شخص، فى زيادة قدرها 20% منذ 2021.

وتقول أسوشيتدبرس إن النزوح الداخلى يشير إلى الأشخاص الذين ينتقلون داخل حدود بلادهم، ولم يخذ تقرير مراكز مراقبة النزوح الداخلى فى الحسبان هؤلاء الذين تركوا بلادهم إلى دول أخرى.

وبعد عام من احتدام الصراع فى أوكرانيا وسوريا وإثيوبيا وأماكن أخرى، لم يكن هناك تراجعا فى عام 2023. فقد قالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إن 700 ألف شخص قد نزحوا داخليا فى غضون أسابيع من اندلاع الصراع فى السودان.

وأشار مركز مراقبة النزوحج الداخلى إلى أن ظاهر النينا، المستمرة للعام الثال على التوالي، كانت أحد العوامل الرئيسية فى النزوح بسبب الكوارث. واهمت فى مستويات قياسية من النزوح فى باكستان ونيجريا والبرازيل، وأسوأ جفاف على الإطلاق فى الصومال ويكينا وإثيوبيا، وفقا للتقرير.

ترامب: سأوقف القتال فى أوكرانيا خلال 24 ساعة..وبوتين رجل ذكى

رفض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الإفصاح عن الطرف الذى يعتقد أنه ينبغي أن ينتصر فى الحرب الروسية فى أوكرانيا، وقال إنه يريد أن يتوقف الموت.

وفى حوار مفتوح مع “سى إن إن” قبل انطلاق السباق التمهيدى للحزب الجمهورى فى نيوهامبشير، إنه يريد أن يتوقف موت الجميع، إنهم يموتون، الروس والأوكرانيون، ويريد أن يتوقف الموت.

وقال ترامب لمذيعة سى عن إن كاتلان كولينز إنه يمكن أن يوقف الموت خلال 24 ساعة. وتابع قائلا إنه لا يفكر فى حسابات المكسب والخسارة، وإنما فى تسوية الأمر حتى يتوقف قتل كل هؤلاء الناس.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يدعم تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا من قبل الناخب الجمهورى الذى سيدلى بصوته لأول مرة فى 2024، لم يبد ترامب التزاما بإرسال المساعدات لأوكرانيا حال فوزه بالترشيح الجمهورى ثم البيت الأبيض.

وقال إننا نقدم المثير من العتاد، ولا نملك الذخائر لأنفسنا فى الوقت الراهن، لقد قدمنا الكثير.

وفى حين قال ترامب إنه سيلتقى برئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين لحل الحرب فى أوكرانيا فى يوم واحد وخلال 24 ساعة، لم يوضح ما إذا كان يعتقد أن بوتين مجرم حرب، وقال إن هذا أمر ينبغي أن يتم مناقشته فى وقت لاحق.

وقال: لو قلت إن بوتين مجرم حرب، فإنه سيكون من الأصعب التوصل إلى التوافق لجعل هذا الأمر يتوقف. ولو كان مجرم حرب فإنهم سيقبضون عليه ويعدمونه، فسيحارب بوتين بشكل أكبر مما يحارب بها تحت أي ظروف أخرى.

ووصف ترامب بوتين بالرجل الذكى، لكنه قال إنه ارتكب خطأ فادحا، مشيرا إلى قيامه بغزو أوكرانيا.

ABC
: نائب الكونجرس المتهم بالاحتيال والتزوير يواجه السجن 20 عاما حال إدانته
وجهت هيئة محلفين فيدرالية أمريكية اتهامات للنائب الجمهورى بالكونجرس جورج سانتوس، والتي تركزت حول الاحتيال والتزوير، وفقا لوثائق المحكمة. وتم القبض على النائب، الذى انضم حديثا لمجلس النواب وادى القسم فى يناير الماضى، صباح الأربعاء قبل أن يتم الإفراج عنه فى وقت لاحق.

ويواجه سانتوس خمس اتهامات بالاحتيالات فيما قال المدعون انه مخطط احتيالى لطلب التبرعات السياسية. ويواجه اتهامين أيضا يتعلقان بصفقات نقدية غير قانونية بزعم تحويل تبرعات تلقاها لحملت السياسية على حسابات كان يسيطر عليها بالفعل قبل إنفاقها على مشتريات خاصة، وفقا للائحة الاتهام.

ويواجه سانتوس اتهاما بسرقة المال العام والاحتيال لتلقي إعانة البطالة خلال وباء كورونا. وتشمل قائمة الاتهامات إدلائه بتصريحات كاذبة لمجلس النواب الأمريكى فى تقارير الإفصاح المالى.

من جانبه، أشار سانتوس إلى أن غير مذنب، رافضا الإستقالة. وقال إنه سيدافع عن نفسه أمام المزاعم فى مؤتمر صحفى، واصفا الأمر بالاضطهاد. وقال إنه سيهتم بتطهير اسمه ويتطلع إلى فعل ذلك. وقالت قناة ABC NEWS إنه فى حال إدانة سانتوس فى هذه الاتهامات، ربما تصل أحكام السجن ضده إلى 20 عاما.

من جانبها، قالت وكالة أسوشيتدبرس إن القادة الجمهوريين فى مجلس النواب ، ومن أجل حماية أغلبيتهم الضيقة فى المجلس بأربع أصوات فقط، أوضحوا أنهم ينون ترك العملية القانونية المتعلقة بسانتوس تأخذ مجراها قبل أن يقوموا بأى خطوات لإجباره على الاستقالة أو طره من المجلس.

وذكرت الوكالة أن القادة الجمهوريين الذين واجهوا على مدار أشهر أسئلة متزايدة حول سانتوس بعد أن تم الكشف عن أن أغلب سيرته الذاتية التي طرحها أثناء الحملة كانت كذبة، قد تجاهلوا دعوات حتى من قبل بعض زملائهم باتخاذ إجراءات على الفور لإخراج سانتوس من الكونجرس.

الصحف البريطانية:‏
بي بي سي: توقعات برفع سعر الفائدة في بريطانيا للمرة الـ 12 على التوالي
قالت هيئة الإذاعة البريطانية انه من المتوقع أن يقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة للمرة الثانية عشرة على ‏التوالي يوم الخميس في محاولة لإيقاف ارتفاع الأسعار، حيث بدا المركزي البريطاني برفع أسعار الفائدة منذ ‏ديسمبر 2021 في محاولة للسيطرة على التضخم ، الذي يقف حاليًا فوق 10 %.‏

من المتوقع أن يرتفع سعر الفائدة من 4.25% إلى 4.5% بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية ليصل لمستوي ‏قياسي جديد وسيؤدي القرار إلى رفع التكاليف بالنسبة للمقترضين ولكن قد يفيد المدخرين.‏

وصل سعر الفائدة البنكي بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ 14 عامًا ، حيث يرتفع باستمرار استجابة لارتفاع ‏تكاليف المعيشة في بريطانيا، بينما ظل معدل التضخم – الذي يرسم ارتفاع الأسعار – مرتفعًا بعناد ، ويرجع ‏ذلك جزئيًا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بأسرع معدلاتها منذ 45 عامًا.‏

فقد استقر التضخم عند 10.1% في العام حتى مارس ، بانخفاض طفيف من 10.4% في فبراير ، وكانت ‏هناك سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة المصرفية منذ ديسمبر 2021 في محاولة للسيطرة على التضخم.‏

وقالت بي بي سي انه على الرغم من عدم اليقين خلال الأشهر المقبلة ، لا يزال هناك اعتقاد سائد بأن ارتفاع ‏الأسعار قد يكون قريبًا من نهايته. يقترح بعض الاقتصاديين أنه قد يكون هناك ارتفاع أو ارتفاعان آخران.‏

سيكون البنك حريصًا على عدم كبح جماح الاقتصاد ، الذي أظهر القليل من علامات النمو، وستكون الذروة ‏أقل من التوقعات الأولية بعد اضطراب الميزانية المصغرة العام الماضي.‏

من المعروف ان لجنة السياسة النقدية تجتمع بالبنك ثماني مرات في السنة لتقرير سياسة سعر الفائدة، ‏وتعرضت لضغوط لرفع أسعار الفائدة لأنها تهدف إلى إبقاء التضخم عند 2% ، لكن الأسعار ترتفع حاليًا ‏بأكثر من خمسة أضعاف هذا المستوى.‏

‏”المادة 21″ تسبب في تشريد 290 الف اسرة بريطانية.. “اندبندنت” تكشف التفاصيل
ارتفع عدد الأشخاص بلا مأوي في المملكة المتحدة بعد اصدار أصحاب العقارات اخطارات اخلاء العام ‏الماضي بموجب المادة 21 التي اثارت انتقادات ضد حكومة ريشي سوناك لتباطؤها في حظر العمل بها.‏

مشرد فى بريطانيا
مشرد فى بريطانيا

تم الإعلان عن خطة إلغاء ما يسمى بعمليات الإخلاء بموجب المادة 21 لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات ‏من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي – لكن الوزراء لم ينشروا تشريعًا يصوت عليه النواب.‏

واظهرت الأرقام التي أعلنتها الحكومة امس ان هناك 24 الف و60 اسرة مهددة بالتشرد نتيجة للمادة 21، ‏والرقم اعلى بنسبة 50% مما كان عليه عام 2021، في الإجمالي واجهت 290 الف و330 اسرة خطر التشرد ‏عام 2022 بزيادة تقدر بـ 6% مقارنة بالعام السابق.‏

بموجب إشعارات الإخلاء “بدون خطأ” المستندة على المادة 21، يمكن للمالك أن يطلب من المستأجر ‏المغادرة مع إشعار مدته شهرين فقط ودون الحاجة إلى إبداء أي سبب للقيام بذلك.‏

وتقول الحكومة إن مشروع قانون الإصلاح القادم سيلغي الصلاحيات الكاسحة لاصحاب العقارات، لكنه لم ‏يتحقق بعد.‏

قالت بولي نيت ، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة “شيلتر” الخيرية للإسكان ، إن المستأجرين لا يمكنهم الانتظار ‏أكثر من ذلك ، وحثت الحكومة على الوفاء بوعدها بحظر سلطة الإخلاء، وقالت: “لقد حوصر المستأجرون ‏الذين يكافحون لفترة طويلة في قطاع مستأجر خاص غير آمن وغير مستقر مع القلق المستمر من كونهم على ‏بعد إشعار إخلاء واحد من التشرد”.‏

قال متحدث باسم إدارة المجتمعات الحكومية انه تم انقاذ اكثر من 600 الف اسرة من التشرد عام 2018 ‏مشيرا الى علم سوناك وادارته بوجود المزيد بحاجة لمساعدة، وتابع: “نحن نعطي المجالس مليار جنيه ‏إسترليني من خلال منحة منع التشرد على مدى ثلاث سنوات ، لمساعدتهم على منع ومعالجة التشرد ‏المستهدف في المناطق الأكثر تضررا”‏

كما اكد ان قانون الاصلاح المرتقب سيوفر إصلاحات لقطاعًا خاص مستأجر أكثر إنصافًا وأمانًا وجودة ، مما ‏يقلل من خطر أن يصبح المستأجرون بلا مأوى

غضب بريطاني بسبب رحلة “سوناك” بالهليكوبتر لقياس الضغط
استخدم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم الثلاثاء طائرة هليكوبتر يمولها دافعو الضرائب بقيمة ‏‏1000 جنيه إسترليني في الساعة في رحلة كان من الممكن أن يسافر إليها في غضون 75 دقيقة بالقطار.‏

هليكوبتر
هليكوبتر

استغل رئيس الوزراء الصباح لزيارة ساوثهامبتون في أعقاب هزيمة حزبه في الانتخابات المحلية ، حيث ‏التقطت صورته وهو يجري فحص ضغط دم في صيدلية.‏

ترتبط مدينة الساحل الجنوبي بلندن بقطارات سريعة ومتكررة من لندن واترلو ، والتي تستغرق ساعة و 15 ‏دقيقة – لكن رئيس الوزراء اختار بدلاً من ذلك السفر بطائرة هليكوبتر.‏

سافرت طائرة من طراز ‏AugustaWestland AW109‎‏ ، المتمركزة في ‏RAF Northolt‏ ، إلى وستمنستر ‏لاصطحاب سوناك من قاعدة بالقرب من داونينج ستريت قبل نقله الى مطار ساوثهامبتون.‏

تبلغ تكلفة الهليكوبتر أكثر من 1000 جنيه إسترليني في الساعة – في حين أن القطار من واترلو ، على بعد ‏دقائق فقط من عتبة سوناك ، يكلف 53 جنيهًا إسترلينيًا للتذكرة العادية ، أو 88.40 جنيهًا إسترلينيًا في ‏الدرجة الأولى.‏

تظهر سجلات الرحلات التي نشرتها صحيفة ديلي ميرور لأول مرة أن مروحية رئيس الوزراء تغادر قاعدة ‏سلاح الجو الملكي البريطاني في الساعة 8:53 صباحًا قبل أن تصل إلى وستمنستر ثم تتجه إلى مطار الساحل ‏الجنوبي ، في ضواحي ساوثهامبتون ، في الساعة 9:47 صباحًا.‏

كان من الممكن أن يأخذ سوناك قطار الساعة 8:35 صباحًا من واترلو إلى وسط المدينة الساحلية بحلول ‏الساعة 9:50 صباحًا.‏

كما تحدث زعيم حزب العمال كير ستارمر يوم الثلاثاء وقال إن خلفية رئيس الوزراء الثرية تعني أنه لا يفهم ‏ازمة تكلفة المعيشة.‏

قال ستارمر: “إذا قارنت رئيس الوزراء وأنا: عندما كبرت لم نتمكن من دفع فواتيرنا وهاتفنا مقطوع وأنا أعلم ‏القلق والعار الذي يشعر به العائلات ، لذلك أعرف ما يمر به الناس. إنه رجل ثري – هذا جيد له.. لكن هذا ‏يعني أنه لا يفهم ، ولا يعرف القلق الذي يمر به الناس”.‏

في حديثه في ساوثهامبتون بعد خسارة حوالي 1000 من أعضاء مجلس المحافظين يوم الخميس ، قال ‏سوناك إن النتائج كانت “مخيبة للآمال” لكنها تلتزم “بالأولويات الخمس” التي وجهت رئاسته للوزراء منذ ‏بداية العام.‏

وأضاف “أعلم أن البلاد تريد منا التركيز على أولوياتها. لقد حددت خمس أولويات واضحة للغاية – لخفض ‏التضخم إلى النصف ، وتنمية الاقتصاد ، وخفض الديون ، وتقليص قوائم الانتظار وإيقاف القوارب”.‏

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى