الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس 25-11-2021

كتب وجدي نعمان

ناولت الصحافة العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، تحول الأقصر لاكبر متحف مفتوح بعد افتتاح طريق الكباش وتشكيل البنتاجون مجموعة جديدة للتحقيق فى ظاهرة الأطباق الطائرة المجهولة والتضخم يسجل أعلى مستوى فى أمريكا منذ التسعينات.

الصحف الأمريكية:

البنتاجون يشكل مجموعة جديدة للتحقيق فى ظاهرة الأطباق الطائرة المجهولة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عن تشكيل مجموعة جديدة للتحقيق فى التقارير التى تحدثت عن ظاهرة أطباق طائرة مجهولة الهوية فى مناطق حساسة، وهو العمل الذى ستشرف عليه وكالات الاستخبارات والجيش معا، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وأوضحت البنتاجون أن المجموعة ستقود محاولة لرصد وتحديد ومعرفة مصدرها فى المجال الجوى المحظور، بالإضافة إلى التخفيف من أى تهديدات على الرحلات الجوية العسكرية.

يأتى هذا الإعلان بعد صدور تقرير فى يونيو الماضى، والذى فشل فى تقديم تفسيرات لـ 143 مشاهدة لطواهر غربيبة من قبل طيارين عسكريين وآخرين خلال العقدين الماضيين. وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن التقرير أحبط البعض داخل مجتمع الاستخبارات، والذين كانوا يعتقدون أنه كان ينبغى إجراء المزيد من التحليل والبحث لمحاولة تصنيف الظاهرة وشرحها. وأدى إصدار تقرير يقول إن المشاهدات ليس لها تفسير إلى نظريات بأن مقاطع الفيديو أو لصور قد تكون لزائرين من الفضاء، وهى النظرية التى لا يتعامل معها كثيرون فى الحكومة الأمريكية بجدية.

وقالت كاثلين هيكس، نائبة وزير الدفاع، غن المجموعة الجديدة ستسمى مجموعة مزامنة الجهود الإدارية حول تحديد هوية الأجسام الطائرة، والتى ستكتشف وتحدد وتمييز الأشياء محل الاهتمام فى المجال الجوى، والمستخدم وفقا لظروف خاص.

وعندما صدر تقرير يونيو الماضى، قالت شبكة “سى إن إن” إنه فى حين أن عدم اليقين سيكون على الأرجح ضربة للمتحمسين للأطباق الطائرة، الذين كانوا يأملون فى الحصول على دليل قاطع على وجود حياة خارج كوكب الأرض، إلا أن هذا لا يقلل من أهمية التقرير، لاسيما بالنظر إلى ما تصفه المصادر بأنه معركة استمرت لسنوات داخل البنتاجون حول ما إذا كان ينبغى حتى الاعتراف بما أصبح الآن مئات من المشاهدات غير المبررة من قبل أفراد الجيش الأمريكى.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت فى تقرير لها فى مايو الماضى أن ظاهرة الأطباق الطائرة المجهولة تحولت فى الولايات المتحدة فى الآونة الأخيرة من مزحة إلى مبعث قلق للأمن القومى.

مقطع فيديو مهزور يغير مسار قضية مقتل أمريكى أسود على يد ثلاثة من البيض

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مقطع فيديو صورته مهزوزة تم تصويره بالهاتف المحمول الخاص بأحد المتهمين الثلاثة بقتل الأمريكى الأسود أحمود أربيرى كان سببا فى تغيير مسار، التى تحولت غلى واحدة من ابرز قضايا العدالة العرقية فى الولايات المتحدة، والتى أصدرت هيئة المحلفين قرار بإدانة جميع المتهمين وسط توقعات بأن يتم سجنهم مدى الحياة.

وتعود بداية القضية عندما تم إطلاق النار على أربيرى فى 23 فبراير 2020، وهى القضية التى ظلت لشهرين دون أن تحظى بأى اهتمام قبل أن تنشر إحدى وسائل الإعلام مقطع  لمطاردة دموية من قبل ثلاثة رجال بيض للمجنى عليه انتهت بقتله. وبعد 74 يوما على الحادث تم إلقاء القبض على الجناة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدانة كل من ترافيس ماك مايكل، ووالده جريج ماك مايكل وجارهما ويليام بريان أمس، أثارت ذكريات بداية القضية عندما سمحت الشرطة بإطلاق سراح الرجال البيض ولم يوجه إليهم الإدعاء  اتهامات.

وكان مقتل أربيرى، العداء ولاعب كرة القدم السابق فى المدرسة الثانوية قد حدث قبل أسابيع من مقتل جورج فلويد، لكن الأمور كانت هادئة حتى وقت نشر الفيديو الذى ظهر فيه رجالا يطاردونه ويحاصرونه ويطلقون النار عليه فى شارع هادئ فى أحدى الضواحى، وهو ما فاقم فى المظاهرات المطالبة بالعدالة العرقية فى الشهر الماضى.

وكان التحول غير المتوقع فى الأحداث عندما قام جريج ماك مايكل، بمساعدة محامى ألان توكر، بجلب لقطع غير مستقرة من الهاتف المحمول لبريان لمحطة راديو على أمل إبراء ذمة الرجال الثلاثة أمام محكمة الرأى العام.

وعندما تم بث الفيديو على الإنترنت من قبل محطة الراديو ظهرت تساؤلات على الصعيد الوطنى عن التنميط العرقى وغياب الاتهامات الجنائية.

وكان بايدن، الذى كان مرشحا رئاسيا فى هذا الوقت، قد وصف الفيديو بأنه قتل عمد أمام أعيينا.

إدارة بايدن تضغط على الكونجرس لإلغاء عقوبات خاصة بمشروع نورد ستريم 2

قالت مجلة فورين بوليسى الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن تضغط على الحلفاء الديمقراطيين فى الكونجرس من أجل فرض عقوبات على خط أنابيب الغاز الروسى نورد ستريم 2، والتى سيتم إدراجها فى مشروع قانون الدفاع السنوى الذى يجب تمريره، وذلك فى الوقت الذى تحتشد فيه القوات الروسية على حدود أوكرانيا مما أثار مخاوف بشأن تجدد الغزو.

وكان وزير الدفاع الأمريكى أنتونى بلينكن وكبار مساعديه قد دعوا أعضاء مجلس النواب إلى وقف التعديلات التى من شأنها أن تفرض عقوبات ضد سلسلة واسعة من الكيانات المشاركة فى خط الأنابيب دون أن يبدو الأمر وكأنه تنازل من البيت الأبيض.

 وقال مساعدون إن الإدارة حاولت وقف جهود معاقبة كيانات ألمانية مشاركة فى بناء خط الأنابيب، وهى الخطوة التى أغضبت الجمهوريين فى الكونجرس.

وأوضحت المجلة أن وزير الخارجية بلينكن ومعه هو وعاموس هوخاستين، الذى عينته إدارة بايدن لمتابعة ملف نورد ستريم فى أغسطس الماضى، ومسئولين آخرين فى وزارة الخارجية قد تواصلوا مع نواب ديمقراطيين بارزين فى الكونجرس، ومن بينهم السيناتور بوب ميندير، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة جين شاهين، الداعمة لأوكرانيا فى مجلس النواب.

 وقالت فورين بولسى، نقلا عن مساعدين بالكونجرس، إن إدارة بايدن تخوض معركة خاسرة على ما بيدوا مع الكونجرس لإيقاف العقوبات.

وكانت واشنطن قد أعلنت يوم الثلاثاء عن فرض عقوبات ضد سفينتين روسيتين وشركة واحدة على صلة بروسيا، على خلفية اضطلاعهم بتنفيذ مشروع نورد ستريم 2.

وقال وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن إن وزارته قدمت تقريرا إلى الكونجرس على أساس قانون حماية أمن الطاقة الأوروبي، لفرض عقوبات على العمل في مشروع “نورد ستريم 2”. وأضاف أن تقرير اليوم يتماشى مع معارضة الولايات المتحدة المستمرة لخط أنابيب نورد ستريم 2 وامتثال الحكومة الأمريكية المستمر لقانون حماية أمن الطاقة الأوروبي.

الصحف البريطانية:

حادث غرق 33 مهاجر قبالة ساحل كالية يمثل أكبر خسارة في الأرواح منذ 2014

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن الحادث غرق 33 شخصا قبالة سواحل كاليه خلال طريقهم في هجرة غير شرعية يمثل أكبر خسارة في الأرواح في القناة منذ أن بدأت فى جمع البيانات في عام 2014، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه “أصيب بالصدمة والذهول والحزن العميق” وتعهد بألا يدخر وسعا لوقف من أطلق عبيهم “عصابات الاتجار بالبشر التي تفلت من القتل”، بعد ان ترأس اجتماع كوبرا الطارئ بشأن هذه القضية مساء الأربعاء.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لن يسمح للقناة بأن تصبح “مقبرة” وتعهد بمعرفة من المسؤول، ومن المقرر أن تعقد حكومته اجتماعا طارئا في وقت لاحق يوم الخميس.

وتحدث جونسون وماكرون مساء الأربعاء وقال داونينج ستريت إنهم اتفقوا على أهمية العمل عن كثب مع الجيران في بلجيكا وهولندا ، وكذلك الدول الأوروبية الأخرى ، لمعالجة المشكلة قبل أن يصل الناس إلى الساحل الفرنسي.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس إن الحادث كان “مأساة” وأولئك الذين لقوا حتفهم كانوا ضحايا “للمهربين المجرمين”.

في حديثه إلى بي بي سي نيوز ، قال رئيس موانئ كاليه وبولوني ورئيسها جان مارك بويسسو: “حتى لو لم يكن البحر يبدو هائجًا ، فهناك دائمًا أمواج كثيرة في منتصف [القنال الإنجليزي]. أنه أمر خطير.”

ووفقا للتقرير، وافقت بريطانيا بالفعل على إرسال 54 مليون جنيه إسترليني إلى فرنسا لزيادة الدوريات على الحدود وتعهد جونسون بزيادة هذا الدعم.

وقال جونسون: “ما يظهره هذا هو أن العصابات التي ترسل الناس إلى البحر في هذه السفن الخطرة لن تتوقف عند أي شيء. ما أخشاه هو أن العملية التي يجريها أصدقاؤنا (الفرنسيين) على الشواطئ، مدعومة كما تعلمون بمبلغ 54 مليون جنيه إسترليني من المملكة المتحدة للمساعدة في حراسة الشواطئ، والدعم الفني الذي قدمناه، لم تكن كافية.

الهند تمنع استخدام العملات المشفرة.. وBBC

: القرار أدى لانخفاض البيتكوين 13%

تستعد الهند لحظر جميع العملات المشفرة في البلاد بموجب قانون جديد الذي سيسمح باستثناءات معينة للسماح بالترويج للتكنولوجيا واستخداماتها، وفقا لشبكة بي بي سي

وبحسب التقرير، انخفضت أسعار العملات المشفرة في البورصات الهندية بعد الإعلان عن القرار، حيث يعد الحظر جزءًا من قانون العملة المشفرة المقترح وتنظيم قانون العملة الرقمية الرسمي الذي سيتم تقديمه في جلسته الشتوية، ويهدف التشريع المخطط إلى “إنشاء إطار عمل تسهيلي لإنشاء العملة الرقمية الرسمية التي سيصدرها بنك الاحتياطي الهندي (RBI)”.

في الأشهر الأخيرة، كان يعتقد أن الحكومة قد تخفف من موقفها تجاه العملات المشفرة، وربما تسعى إلى تنظيمها كأصول بدلاً من وسيلة للدفع في حين ظل وصف مشروع القانون كما هو، لم يتم تأكيد الاختلافات الدقيقة بعد لأن المسودة الأخيرة غير متاحة للجمهور بعد.

وبحسب ما ورد انخفضت قيمة العديد من العملات الرقمية بعد الإعلان عن الفاتورة، حيث انخفضت البيتكوين بأكثر من 13% على أحد مواقع التبادل الهندية بينما انخفض كل من عملة شيبا اينو ودوجكوين بنسبة 15%.

ومع ذلك ، قال جلين جودمان ، مؤلف كتاب The Crypto Trader أن التأثير العالمي كان “صغيرًا نسبيًا”، وقال: “حتى عندما قررت الصين حظر العملة المشفرة في سبتمبر عندما أعلن البنك المركزي الصيني أن جميع معاملات العملات المشفرة ستصبح غير قانونية، وكانت هذه ضربة كبيرة حقًا – فإنها لم تقتل أسواق العملات المشفرة تمامًا”.

وفقًا لتقرير صادر عن نشرة الأخبار المحلية India Today ، من المرجح أن يستمر تداول العملات المشفرة بموجب القانون المقترح طالما يشتري المستخدمون من البورصات التي تفي بمتطلبات معينة، وأضاف التقرير أن مشروع القانون قد يركز على تقييد من يُسمح له بإنشاء العملات المشفرة ، بهدف حماية المستثمرين.

التضخم يسجل أعلى مستوي فى أمريكا منذ التسعينات.. و”فينانشيال”: تحد كبير لبايدن

سجل مقياس التضخم الأمريكي، الذي يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكبر قفزة سنوية في الشهر الماضي منذ التسعينيات، ما اعتبرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية سببا لزيادة الضغط على الرئيس جو بايدن في وقت يسعى فيه البيت الأبيض للسيطرة على النفقات المتزايدة.

قالت الصحيفة أن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي التابع لوزارة التجارة، والذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع بنسبة 4.1 % في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي.

وتمثل هذه القفزة زيادة كبيرة عن الزيادة السنوية البالغة 3.7 في المائة في سبتمبر، وكانت متماشية مع التوقعات المتفق عليها، كما انه عند إدراج أسعار الطاقة والغذاء، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 5 في المائة مقارنة بشهر أكتوبر 2020، وصدرت البيانات كجزء من تقرير أظهر ارتفاع الدخل الشخصي بنسبة 0.5 في المائة في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، في حين ارتفع الاستهلاك 1.3 في المائة.

وأضافت الصحيفة أن محاربة الأسعار المرتفعة أصبحت محور تركيز الفريق الاقتصادي لبايدن بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة أن نمو أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يقفز بأسرع وتيرة فيما يقرب من ثلاثة عقود، مما أربك الآمال بأن الضغوط التضخمية ستكون قصيرة الأجل.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالى هذا الشهر فى تخفيض مخصصات برنامجه الشهرى لشراء الأصول بقيمة 120 مليار دولار، بوتيرة تشير إلى أنه قد ينهي البرنامج فى يونيو 2022.

فيما أكدت نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالى فى نوفمبر أن المسئولين “شددوا على أهمية الحفاظ على المرونة” باعتبارها أمرًا مهمًا خلال عملية تخفيف مخصصات البرنامج تدريجيًا، وأكدوا ضرورة تشديد السياسات النقدية بشكل أسرع لمواجهة التضخم.

وتأتي البيانات الأخيرة مع انخفاض طلبات إعانات البطالة الأمريكية إلى أدنى مستوى أسبوعى لها منذ أكثر من خمسة عقود حيث تباطأت الإيداعات مع اقتراب عطلة عيد الشكر ومع مكافحة الشركات لتعيين موظفين وسط نقص العمالة.

الصحف الإسبانية والإيطالية:

صحيفة أسبانية عن افتتاح طريق الكباش: مشروع ضخم يحول الأقصر لمتحف مفتوح

حالة من الترقب يعيشها عشاق السياحة والسفر حول العالم خاصة المهتمين بالحضارات القديمة، انتظاراً لحفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر، والمقرر انطلاقه فى تمام السابعة والنصف مساء اليوم الخميس، وسط اهتمام لافت من الإعلام العربي والعالمي.

وقبل ساعات من الحفل المنتظر ، قالت صحيفة الكوميرسيو الأسبانية إن مصر تستعد لإبهار العالم بافتتاح مشروع طريق الكباش، وتابعت: افتتاح طريق الكباش يعد مشروع ضخم وسيحول مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح يبهر الزائرين وله أهمية ثقافية كبيرة.

وأشارت الصحيفة الإسبانية على موقعها الإلكترونى إلى أن حفل افتتاح طريق الكباش تم التخطيط له بشكل مسبق ، حيث سيتم تقديم عروض فرعونية  وموكب من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك.

وأوضحت الصحيفة أن الممر يبلغ طوله ما يقرب من 3000 متر ويقع فى مدينة الأقصر، ويعتبر أكبر حدث أثرى شبيه بموكب المومياوات الذي نظمته مصر العام الماضي من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية .

وتهدف الحكومة المصرية إلى تحويل هذا المشروع إلى أحد أهم مناطق الجذب السياحي ، بالإضافة إلى أنها تسعى إلى ترسيخ مكانتها كأكبر متحف مفتوح في العالم.

صور مارادونا تنتشر على الجدران بشوارع الأرجنتين فى الذكرى الأولى لوفاته

تنتشر اللوحات الجدراية لأسطورة كرة القدم دييجو أرماندو مارادونا، بجميع الأحجام  بكل انحاء الارجنتين، وتظهر الصفات واللحظات فى حياة اللاعب العالمى ، ومنها عندما كان بطل العالم فى المكسيك عام 1986 مرتديا زى بوكا، وذلك فى الذكرى الأولى لوفاته 25 نوفمبر.

وأشارت صحيفة “الباييس” الإسبانية إلى إن مارادونا توفى فى يوم 25 نوفمبر العام الماضى، وقام كل من نادى لا باتيرنال ولا بوكا، وهما أحياء النوادى التى ميزت مسيرة مارادونا المهنية فى البلاد، بنشر العديد من الصور واللوحات الجدارية فى الطرق الرئيسية فى الذكرى الأولى لوفاة الفتى الذهبى.

وأنشأ مصور هاو ، يدعى خورخى بويدو، حسابًا على الانستجرام ، لجمع هذه المظاهر الثقافية والفنية والاجتماعية وحتى السياسية لمارادونا ، وقال “أنا متقاعد ، وبدأت فى رسم الجداريات التى يحب الناس رؤيتها”، وهو صور بالفعل أكثر من 800 جدار عليه صور مارادونا.

وقال بويدو 67 عاما “دييجو شخصية سياسية فى المجال الشعبى، وعندما انتهيت من رسم صورة له على جدار خاص بى ، كان زميل آخر يبدأ فى رسم مارادونا على جدار آخر”.

وقالت الصحفية جابريلا أسيدون إن “ظاهرة اللوح الجدارية لمارادونا بمثابة مذابح جديدة ، وهى الطريقة التى وحدها فنانو الشوارع لتكريم دييجو ، الذى بدأوا فى تقديسه وهو على قيد الحياة ، وخاصة فى نابولى ، وازدادوا حبا له بعد وفاته، وتمتلئ بوينيس آيريس الآن بالجداريات واللوحات الإعلانية لمارادونا.

كما امتلئت فيلا فيوريتو، الحى الذى ولد فيه مارادونا بالعديد من اللوح الجدارية ، إحداهما أمام محطة السكك الخديد.

وقال بويدو ” ستستمر جداريات مارادونا في الازدياد في السنوات القادمة. “يمكن للمرء أن يظن أنها كانت موضة ، ولكن الآن لم يهتم أحد بأنها موضة أم لا ، ولكنهم يهتمون بوجود المزيد من صور مارادونا على الجدران.

وأشار إلى أن الأطفال في الأحياء الفقيرة أيضا الذين يعانون من نقص الطعام ، إلا أنهم يجمعون البيزو من أجل صنع اللوح الجدارية.

مصادر أمنية إيطالية: وصول 296 مهاجرا إلى سواحل جزيرة “لامبيدوزا”

أعلنت مصادر أمنية إيطالية وصول 296 مهاجرا بينهم 14 امرأة و8 قاصرين إلى سواحل جزيرة (لامبيدوزا) جنوب غرب جزيرة صقلية الإيطالية.

وقالت المصادر إن زوارق الدورية التابعة لهيئة حماية الموانئ اعترضت قاربًا بطول 15 مترًا، يحمل 296 مهاجرا من جنسيات مختلفة، حسبما نقلت وكالة “آكى” الإيطالية .

وأضافت أنه بعد إجراء الفحوصات الطبية الأولية على المهاجرين، تم نقلهم إلى منطقة (إيمبرياكولا)، والتى عادت بالتالى لتمتلئ مرة أخرى، بعد أن نُقل منها يوم أمس 175 شخصا، بتنسيق محافظة أغريجينتو وبالاتفاق مع وزارة الداخلية.

وكانت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، أشارت إلى زيادة كبيرة لتدفقات الهجرة غير النظامية نحو شواطئ إيطاليا، معلنة أن شهر اكتوبر الماضى وحده شهد وصول أكثر من 6 آلاف و240 مهاجرا بزيادة بنسبة 186% مقارنة بنفس الشهر من عام 2019.

وقدرت الارتفاع فى التدفقات فى ذات الشهر بنسبة 85% مقارنة بعام 2020 حينما كانت القيود الناجمة عن جائحة وباء كورونا سارية المفعول.

وأفادت فرونتكس بأن الفترة بين يناير واكتوبر من عام 2021، سجلت السلطات وصول حوالى 55 ألف مهاجر غير نظامي على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، المؤدى إلى السواحل الإيطالية.