الصحف العالمية الصادرة اليوم

38

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها انخفاض متوسط عمر الأمريكيين وتحذيرات من “شراء الذعر” فى بريطانيا بسبب تطبيق “العزل”.

الصحف الأمريكية

الديمقراطيون التقدميون يسعون لحماية خطة بايدن للبنية التحتية

قالت صحيفة “بوليتكو” الأمريكية إن الديمقراطيين التقدميين يسعون لحماية خطة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، للإنفاق الاجتماعي الضخم، حتى بعد وصول محدثات البنية التحتية بين الحزبين إلى طريق مسدود.

ولم يشر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بعد إلى الموعد المحدد للمضي قدمًا في التفاوض على السعر البالغ 3.5 تريليون دولار الذى يريد زملائه الديموقراطيون تخصيصه لخطة حزبية لمعالجة الأولويات الليبرالية الثمينة ، من الرعاية الصحية إلى تغير المناخ.

لكن مع استمرار تغير المحادثات بين الحزبين بشأن مشروع قانون منفصل وصغير للبنية التحتية ، فإن الديمقراطيين الليبراليين في كلا المجلسين يشيرون بالفعل إلى أن الخط الأعلى لمشروع القانون الأكبر سوف يحتاج إلى زيادة إذا انهارت الصفقة عبر الكونجرس.

وقالت الصحيفة إن جميع الديمقراطيين لا يوافقون على ذلك، ويرفض بعض الوسطيين رفضًا قاطعًا فكرة إضافة دولار واحد إضافي إلى خطة الحزب الضخمة بالفعل والتي يتم تمريرها دون تصويت الحزب الجمهوري من خلال ما يُعرف باسم تسوية الميزانية.

وقال السناتور تيم كين، عضو لجنة الميزانية ، في مقابلة يوم الأربعاء إنه لا يزال متفائلًا بشأن المحادثات بين الحزبين ، لكنه أضاف أنه “إذا لم تنجح نسخة الحزبين لسبب ما ، إذًا يجب أن ننظر في فاتورة تسوية تبلغ 4.1 تريليون دولار “.

ومع ذلك، فإن أي حديث عن مثل هذه الخطة الاحتياطية لا يزال في مراحله المبكرة حيث ينتظر الديمقراطيون أسبوعًا آخر من المحادثات بين الحزبين في مجلس الشيوخ.

وأضافت الصحيفة أن الصراع حول ما إذا كان سيتم زيادة سعر مشروع قانون الحزب هو واحد من العديد من المشاكل المحتملة التي من شأنها أن تربك الديمقراطيين إذا فشلت تلك المفاوضات بين الحزبين في مجلس الشيوخ – مما يؤكد السلام الهش الذي سيحتاج كل من شومر ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى الحفاظ عليه طوال فترة الخريف.

انخفاض متوسط عمر الأمريكيين من78.8 إلى ​​77.3 عامًا.. كورونا أحد الأسباب

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة انخفض بشكل عام بمقدار عام ونصف ، في انخفاض يعزى إلى حد كبير إلى الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 600 ألف أمريكي.

ورسمت البيانات الفيدرالية الجديدة واحدة من أوضح الرسوم التوضيحية حتى الآن لكيفية تأثير جائحة فيروس كورونا بشكل غير متناسب على الأمريكيين من أصل إسباني والسود ، مما يدل على أنهم عانوا من انخفاض حاد في متوسط ​​العمر المتوقع في عام 2020 مقارنة بالأمريكيين البيض.

وقالت الصحيفة إنه أكبر انخفاض في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، ومن عام 2019 إلى عام 2020 ، شهد الأشخاص من أصل إسباني أكبر انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع – ثلاث سنوات – وشهد الأمريكيون السود انخفاضًا قدره 2.9 عام. عانى الأشخاص البيض من أقل انخفاض ، حيث بلغ 1.2 سنة.

وقالت الدكتورة ماري تي باسيت ، مفوضة الصحة السابقة في مدينة نيويورك وأستاذة الصحة و حقوق الإنسان في جامعة هارفارد ، التى وصفت النتائج بأنها مدمرة ولكنها غير مفاجئة ” لقد كشف فيروس كورونا عن التفاوتات العرقية والإثنية العميقة في إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية ، ولا أعتقد أننا قد تغلبنا عليها أبدًا “.

لا تقدم أرقام متوسط ​​العمر المتوقع سوى لمحة سريعة عن الصحة العامة للسكان: إذا قضى الأطفال الأمريكيون المولودين اليوم حياتهم بأكملها في ظل ظروف عام 2020 ، فسيعيشون في المتوسط ​​77.3 عامًا ، انخفاضًا من 78.8 في عام 2019.

وقالت الصحيفة إن آخر مرة كان فيها متوسط ​​العمر المتوقع منخفضًا جدًا في عام 2003 ، وفقًا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية ، وهي الوكالة التي أصدرت الأرقام وجزءًا من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

بايدن: الأطفال تحت سن 12 عاما مؤهلين للحصول على اللقاح فى الخريف

أعرب  الرئيس الأمريكى، جو بايدن عن تفاؤله بأن الأطفال الصغار سيصبحون قريبًا مؤهلين للحصول على لقاح كورونا بينما حث الأمريكيين غير المطعمين على اتخاذ الخطوة “المهمة للغاية” للحصول على اللقاحات مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال بايدن، متحدثًا في لقاء تليفزيونى في سينسيناتي يوم الأربعاء، استضافته شبكة CNN ، إن الأطفال دون سن 12 عامًا ، غير المؤهلين حاليًا للحصول على لقاحات فيروس كورونا الثلاثة المتوفرة في الولايات المتحدة ، يمكنهم الحصول على اللقاحات بحلول أغسطس أو في وقت لاحق في الخريف.

في الأسبوع الماضي، قال مسئول في إدارة الغذاء والدواء لشبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية إن الموافقة على لقاح كورونا للأطفال الأصغر سنًا يمكن أن تأتي بحلول منتصف الشتاء، وأطلقت كل من موديرنا و فايزر تجارب على لقاحات للأطفال دون سن 12 في مارس ، مع توقع النتائج في الخريف.

وقال بايدن : “إنهم لا يعدونني بأي تاريخ محدد ، لكن توقعي ، بالتحدث إلى العلماء ، هو أنه في بعض الأحيان ، ربما في بداية العام الدراسي ، في نهاية أغسطس ، بداية سبتمبر ، أكتوبر ، ستحصل على الموافقة النهائية “لتطعيم الأطفال. لكنه أضاف أن القرار النهائي يقع على عاتق المسئولين في إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض. أنا لا أخبر أي علماء بما يجب عليهم فعله. أنا لا أتدخل“.

وفي الوقت نفسه قال، من المحتمل أن توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأنه “من المحتمل أن يرتدي كل شخص دون سن 12 عامًا أقنعة وجه في المدرسة“.

الصحف البريطانية

تحذيرات من “شراء الذعر” فى بريطانيا بعد فراغ الأرفف بسبب “عزل” كورونا

قالت صحيفة “ديلى ميل” إن المتاجر الكبرى فى بريطانيا ووزير في مجلس الوزراء حثوا اليوم على عدم الشراء بدافع الذعر بعد تحذيرات من أن الأرفف ستكون فارغة هذا الصيف ما لم يُعف الموظفون وسائقو التوصيل من العزل الذاتي عندما “يتعرضون للإصابة“.

وكشف وزير الأعمال كواسي كوارتنج أيضًا أن الحكومة سوف تتحول وتسرع في وضع قائمة بالصناعات المسموح لها بتجاهل التطبيق الذى يطالب المخالطين للمصابين بكورونا بالعزل حتى وإن كانوا حصلوا على جرعتى اللقاح في وقت لاحق اليوم – بعد أقل من 48 ساعة من إصرار داونينج ستريت  – مجلس الوزراء – على عدم وجود تطبيق.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إرسال 618903 تنبيهات قياسية لمستخدمي تطبيق هيئة الخدمات الصحية  في إنجلترا وويلز في الأسبوع المنتهي في 14 يوليو ، لإخبارهم بأنهم كانوا على اتصال بشخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا وعليهم العزل.

وشارك قراء “ديلى ميل” صوراً للرفوف الفارغة في العشرات من محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وتشهد متاجر سانسبرى وتيسكو وليدل وموريسونز ، أسدا، وإم أند إس ، وويتروز رفوف فارغة فى معظم الممرات، ولكن على وجه التحديد النبيذ والأطعمة المجمدة واللحوم الطازجة مثل اللحم المفروم ومنتجات الألبان مثل الجبن والبيتزا والمياه المعبأة في زجاجات ، الفاكهة والخضروات والسلطات المعلبة واللحوم المطبوخة.

وحذر ريتشارد ووكر ، رئيس إحدى المتاجر ، من أن سلاسل الإمدادات الغذائية المتعثرة في بريطانيا على وشك الانهيار مما يتسبب في نقص المنتجات في المتاجر التي يعمل بها 1000 موظف – تقريبًا واحد من كل 20 – من بين 1.7 مليون بريطاني عالقون حاليًا في المنزل.

واعترف كواسي كوارتنج بأنه “قلق” بشأن مشكلات الإمدادات الغذائية ، لكنه حث المتسوقين على عدم “الذعر في الشراء” وقال إنه “لا يمكنه ضمان” إن المخالطين لن يطلب منهم العزل  بعد 16 أغسطس – عندما يكون من المقرر إلغاء القواعد بالنسبة للذين حصلوا على جرعتى اللقاح.

إقالة مخرج حفل افتتاح أولمبياد طوكيو بسبب مشهد هزلى حول “الهولوكوست” عام 1998

مخرج حفل افتتاح أولمبياد طوكيومخرج حفل افتتاح أولمبياد طوكيو

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن الاستعدادات لحفل افتتاح أولمبياد طوكيو تعرضت لمزيد من الاضطرابات بعد إقالة مخرج حفل الافتتاح بسبب مشهد هزلى منذ أكثر من عقد من الزمان تطرق فيه إلى المحرقة اليهودية.

وأقيل كينتارو كوباياشي ، وهو فنان شهير ، بعد ظهور مقطع فيديو مرة أخرى على الإنترنت لمسرح هزلي يمزح فيه حول لعبة أسماها “فلنلعب مذبحة اليهود” ، مما أثار ضحك الجمهور.

وكانت المسرحية الهزلية لعام 1998 محاكاة ساخرة لبرنامج تعليمي تلفزيوني شهير وأظهرت كوباياشي وشريكه وهما يتظاهران بأنهما من مشاهير فناني الترفيه التلفزيوني للأطفال. وأثناء قيامهما بعصف ذهني لنشاط يتضمن استخدام الورق ، يشير كوباياشي إلى بعض قصاصات الدمى الورقية قائلاً “تلك من ذلك الوقت الذي قلت فيه +لنلعب المحرقة+”، ما أثار ضحك الجمهور.

ثم يمزح الرجلان حيال مدى غضب منتج تلفزيوني من اقتراح نشاط مرتبط بالمحرقة اليهودية.

وقالت الصحيفة إنه ليس من الواضح كيف ستؤثر استقالة كوباياشي على رفع الستار عن الألعاب حيث تقام في طوكيو وسط اضطراب غير مسبوق ، وبسبب فيروس كورونا سيكون  الملعب الرئيسي شبه فارغ.

واعتذر كوباياشي في بيان نقلته صحيفة يوميوري شيمبون ، قائلاً إنه بصفته فنانًا كوميديًا شابًا كان يبحث عن “ضحكات رخيصة” لكنه سرعان ما أدرك أنه كان مخطئًا.

وقال: “لا ينبغي أبدًا أن يكون عمل الفنان أن يجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح. أفهم أن اختياري للكلمات في ذلك الوقت كان خاطئًا ، وأنا آسف لذلك. أود أن أعتذر عن جعل الناس يشعرون بعدم الارتياح. انا جدا اسف.”

وظهر المشهد على الإنترنت عشية الافتتاح الرسمي للألعاب ما أثار صدمة البعض.

وكتب أحد المشاهدين على وسائل التواصل الاجتماعي “من المحتم أنهم سيواجهون كرة نار من الانتقادات”، رغم أن آخرين شككوا في ردود الفعل على عمل مر عليه أكثر من عشرين عاماً.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إسبانيا: سنلجأ لـ”شرطة الحدود” للسيطرة على حدودنا مع جبل طارق

شدد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، على أن حكومة إسبانيا ستلجأ إلى طلب مساعدة عملاء فرونتكس ، شرطة حراسة الحدود، للسيطرة على الحدود مع جبل طارق.

وأشارت صحيفة “لاراثون” الإسبانية إلى أن تصريحات وزير الخارجية الإسبانى جاءت بعد لقائه مع نظيره البريطانى، دومينيك راب، أبرز فيها أهمية الرحلة التى سبق أن خطط لها سلقه، لأنه فى رأيه هناك “علاقة كثيفة ” فى مجال الاستثمار أو التدفقات السياحية ولذلك فلابد من عقد الاتفاقيات.

قال ألباريس: “الهدف هو خلق الثقة بين إسبانيا والمملكة المتحدة” ، مشددًا على أنه بالنسبة لجبل طارق من الضروري “خلق مناخ من الثقة” لأن “هناك العديد من المصالح على المحك” لمئات الآلاف من البريطانيين والإسبان “. وبالتالي ، فقد أكدت مجددًا أن إسبانيا ستمتثل لمبدأ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مدريد ولندن في 31 ديسمبر ، وستطلب مساعدة فرونتكس للحدود مع الصخرة.

اقترحت المفوضية الأوروبية هذا الثلاثاء أن يتفاوض الاتحاد الأوروبي مع المملكة المتحدة بشأن نهاية البوابة في جبل طارق ، كما اتفقت مدريد ولندن مؤقتًا في ديسمبر الماضي ، على الرغم من أنه يوضح أن الصخرة ستظل خارج الفضاء بدون شنجن، مع ضوابط في المطارات والموانئ من قبل السلطات الإسبانية.

وأكدت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، أن حرس الحدود الأسبان يجب أن يحرسوا جبل طارق ويتمتعوا “بكل الصلاحيات اللازمة للقيام بمراقبة الحدود” المتعلقة بإقليم ما وراء البحار البريطاني.

من ناحية أخرى، نقل الوزير أنه يشارك نظيره البريطاني القلق بشأن أزمة كوفيد -19 ومتغير الدلتا، رغم أنه أشار إلى أن كلا البلدين يحافظان على معدلات التطعيم “من بين أعلى المعدلات في العالم”.

وأكد ألباريس أنه بعد الاجتماع ، “لا يوجد مؤشر” الآن على أن المملكة المتحدة ستدرج إسبانيا في “القائمة الحمراء” بسبب الوضع الصحي.

يوتيوب يحذف 15 فيديو من قناة رئيس البرازيل بسبب معلومات كاذبة عن كورونا

حذف موقع “يوتيوب ” 15 فيديو من قناة الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، بسبب الأخبار الكاذبة والمضللة عن فيروس كورونا، من تشكيكه بالوباء إلى اقتراح استخدام أدوية ذات فعالية غير مثبتة علميا، حسبما قالت صحيفة “أو جلوبو” البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء يعد الأصعب على الإطلاق ضد الرئيس بولسونارو، لانتهاكه قواعد المنصة، ومن بين الفيديوهات التى تم حذفها هى البرامج التى بثها الرئيس فى 6 أغسطس من العام الماضى مع وزير الصحة البرازيلى السابق، وأيضا مقابلة مع أحد القنوات التى كان يشيد فيها بالكلوروكين والإيفرمكتين لعلاج فيروس كورونا.

كما ذكر موقع يوتيوب في البيان، أن الإرشادات “تتماشى مع إرشادات السلطات الصحية المحلية والعالمية” وأنه تم تغيير السياسات الداخلية لاتباع هذه الإرشادات. قال النص: “نحن نطبق سياساتنا باستمرار عبر المنصة ، بغض النظر عن هوية منتج المحتوى أو من لديه رؤية سياسية”.

وأشارت الصحيفة إلى  أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها “يوتيوب” بحذف المعلومات على صفحة بولسونارو والتي يذكر فيها فيروس كورونا والأدوات التي يعتبرها فعالة. وقد حذف “يوتيوب” 17 مقطعا مصورا لبولسونارو على الأقل لهذا السبب.

صحيفة مكسيكية: لقاح إيطالى ضد كورونا يظهر فعالية بنسبة 99%

قالت صحيفة “الفانينثيرو” المكسيكية إن شركة إيطالية انتجت لقاح ضد كورونا أثبت فعالية بنسبة 99%، ويبدأ المرحلة الثالثة من التجارب، ولذلك فهى تحتاج إلى 60 مليون يورولتمويل تجارب المرحلة الثالثة، وتعرضت لضربة في مايو الماضي عندما رفضت محكمة تدقيق حكومية خطة لضخ أموال عامة في الشركة.

وأشارت الشركة الإيطالية، ReiThera،  إلى أن لقاحها أظهر استجابة  مناعة قوية ولم تظهر له أى اثار جانبية كبيرة فى المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

ولفتت  الصحيفة إلى أن المكسيك فى الوقت الحالى تسعى لإنتاجه ، حيث التقت وكيلة الوزارة للشؤون المتعددة الأطراف وحقوق الإنسان فى المكسيك  ، مارثا ديلجادو ، أمس الأربعاء في كاستل رومانو بإيطاليا ، مع فرانشيسكو فايا ، مدير معهد لازارو سبالانزاني الوطني للأمراض المعدية ، وكذلك مع المسؤولين من منطقة لاتسيو والمديرين التنفيذيين لشركة الأدوية ReiThera ، بهدف تطوير مشروع تعاون محتمل.

خلال الاجتماع ، تم التأكيد على أن لقاح GRAd-COV2 جاهز للاستمرار في المرحلة الثالثة  من عملية التطوير ، بمجرد انتهاء المرحلة الثانية من الاختبارات ، والتي أظهرت ، وفقًا لـ ReiThera ، أن لقاح GRAd-COV2 فعالاً بنسبة 93%لمدة ثلاثة أسابيع. بعد الجرعة الأولى و 99%بعد الجرعة الثانية.

وبالمثل ، من المتوقع أن يحصل اللقاح قريبًا على إذن للاستخدام الطارئ من وكالة الأدوية الأوروبية ، مما سيسمح بمقارنته بمنصات اللقاح الأخرى المنشأة بالفعل ، والتي تُستخدم حاليًا ضد كورونا.

فيما يتعلق بإمكانية إنتاج لقاح GRAd-COV2 في المكسيك ، تمت الإشارة إلى أن الإنتاج المذكور يمكن أن يحدث من خلال مخططات مختلفة ، مثل المشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا  والبيع. أيضًا ، تم فتح إمكانية إجراء المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية للقاح في المكسيك ، والتي سيكون من الضروري أن يكون هناك ستة آلاف متطوع.