الصحف العالمية الصادرة اليوم

كتب وجدي نعمان

الصحف الأمريكية

طفل فى السادسة يطلق النار على معلمته داخل ألفصل بولاية فرجينيا الأمريكية

ابى 

احتجزت الشرطة الأمريكية فى ولاية فرجينيا طفلا فى السادسة من عمره، بعد أن أطلق النار على معلمته فى مدرسة ريكنيك الابتدائية فى نيوبورت سبورت بالولاية.

 وفى ظل ارتفاع حاد فى وتيرة حوادث إطلاق النار بالولايات المتحدة، أعلن رئيس الشركة ستيف درو فى مؤتمر صحفى، أن المشتبه به تلميذ فى السادسة من عمره، مشيرا إلى أنهم أجروا اتصالات مع المحامين والهيئات الأخرى المختصة لضمان توفير أفضل الخدمات للشاب الصغير.

 وقال درو إن المعلمة تعرضت لإطلاق النار داخل الفصل الدراسى للصف الأول الابتدائى، وأن الحادث لم يكن عرضيا.

 وأوضح رئيس الشرطة أنه كانت هناك مشاجرة بين المعلمة والطالب الذى كان يحمل السلاح النارى، وأطلق طلقة وأحدة. ولم يشارك طلاب أخرين فى الحادث.

 ولم تحدد السلطات أو مقاطعة المدارس التى وقع بها الحادث هوية المعلمة أو الطالب المتورط. لكن تم تحديد هوية المعلمة من قبل جامعتها جيمس ماديسون، وأنها تدعى أبى زويرنر.

وقال رئيس الجامعة فى بيان: نشعر جميعا فى جامعة جيمس ماديسون بالحزن العميق لإطلاق النار الماسوى على خريجة الجامعة أبى زويرنر. وأضاف أن الجامعة مستعدة لدعم المتأثرين فى الحادث الآن وفى الأسابيع القادمة.

من جانبها، قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الحالة الصحية للمعلمة بدأت تتحسن فى الوقت الذى تصارع فيه السلطات لفهم السبب الذى يدفع هذا الطفل الصغير لإطلاق النار عليها.

وتعانى الولايات المتحدة من وباء من نوع خاص ناقله الأساسى هو البنادق والأسلحة لا يفرق بين الأطفال وكبار السن أو حفلات أعياد الميلاد أو الطلاب داخل المدارس والجامعات تسبب فى قلق معظم الأمريكيين وسط مخأوف من ان يعتادوا عليها بشكل متزايد.

أسوشيتدبرس: المهاجرون فى أمريكا يخشون قيودا جديدا عشية زيارة بايدن للحدود

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن المهاجرين إلى الولايات المتحدة يخشون فرض قواعد جديدة للهجرة عشية زيارة الرئيس الأمريكى جو بايدن المقررة إلى المنطقة الحدودية.

 وكان بايدن قد أعلن الأسبوع الماضى أنه سيتم طرد الكوبيين والهايتيين وألفنزويليين ومواطنى نيكاراجوا  إلى المكسيك لو دخلوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانونى، وهو توسيع لسياسة الهجرة التى كانت قائمة قبل وباء كورونا والمعروفة باسم “العنوان 42”. وستشمل القواعد الجديدة عرض الإفراج المشروط لأسباب إنسانية لما يصل إلى 30 ألف شخص شهريا من تلك البلدان الأربعة إذا تقدموا بطلب عبر الإنترنت ووجدوا راعيا ماليا.

 ومن المقرر أن يزور بايدن مدينة ال باسو اليوم الأحد قبل السفر إلى نيو مكسيكو سيتى لمقابلة قادة أمريكا الشمالية يومى الاثنين والثلاثاء. وسار عدة مئات من الأشخاص فى شوارع مدينة إل باسو مساء السبت، وعندما وصلوا إلى جماعة من المهاجرين المتجمعين خارج كنيسة، غنوا معا “لستم وحدكم”.. ويتخذ 300 مهاجرا من الممرات الموجودة خارج كنيسة القلب المقدس مأوى، ويخشى بعضهم من السعى إلى مأوى رسمى، بحسب ما يقول المناصرون، فى ظل القيود الجديدة التى تهدف إلى الحد من العبور غير القانونى للحدود.

 وقال ديلات كوربت، الذى يدير معهد أمل الحدود غير الربحى، إن مدينة إل باسو الواقعة فى ولاية تكساس تشهد مناخ خوف متزايد.

 وأشار إلى أن وكالات الهجرة قد بدأت بألفعل فى تكثيف الترحيل إلى المكسيك، موضحا أنه يشعر بمستوى متصاعد من القلق والارتباك.

 وتوسع سياسة بايدن الجديدة الجهود الموجودة بألفعل لوقف محأولة ألفنزويلين الدخول إلى الولايات المتحدة، والذى بدأ فى أكتوبر الماضى.

كوندوليزا رايس وروبرت جيتس: الوقت ليس فى صالح أوكرانيا

حذر وزيران أمريكيان سابقان من أن الوقت ليس فى صالح أوكرانيا، فى الوقت الذى بات فيه مؤكدا أن القتال والدمار سيستمر فى الوقت الراهن، وحث إدارة بايدن على مواصلة تزويد كييف بالمساعدات والقدرات العسكرية اللازمة لمواجهة روسيا.

 وفى مقال مشترك بصحيفة واشنطن بوست، قالت كوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية فى عهد جورج بوش، وروبرت جيتس، وزير الدفاع فى عهد أوباما، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عازم تماما على إعادة أوكرانيا كلها تحت السيطرة الروسية أو تدميرها لو فشل فى ذلك، حيث أنه يعتقد أن هذا مصيره التاريخى.

 وعلى الرغم من أن استجابة أوكرانيا للغزو كانت بطولية وأدى جيشها بشكل مذهل، على حد قولهما، فإن اقتصاد البلاد تدمر وفر الملايين وتم تدمير البنية التحتية، وأصبحت قدرات أوكرانيا العسكرية واقتصادها معتمدين تماما على المساعدات الغربية.

 وتابع الكاتبان قائلين: فى ظل الظروف الراهنة، فإن أى اتفاق وقف إطلاق النار يتم التفأوض عليه سيترك القوات الروسية فى وضع قوى لمواصلة الغزو حيتما يكونوا مستعدين لذلك، وهو أمر غير مقبول. والحل الوحيد لتجنب هذا السيناريو هو أن تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها أوكرانيا تقديم زيادة هائلة فى المساعدات والقدرات العسكرية الكافية لردع أى هجوم روسى جديد وتمكين أوكرانيا من رد القوات الروسية فى الشرق والجنوب.

 وأشار رايس وجيتس إلى خطاب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أمام الكونجرس الشهر الماضى الذى ذكر بنداء وينستون تشرشل فى فبراير 1941، حينما قال: أمنحونا الأدوات وسننهى المهمة.

 وخلص الكاتبان فى النهاية إلى القول بأنهما يتفقان مع عزم إدارة بايدن على تجنب المواجهة  المباشرة مع روسيا. إلا أن زيادة قوة بوتين ربما لا تمنح واشنطن هذا الاختيار. وأكدا أن الوسيلة لتجنب المواجهة مع روسيا فى المستقبل هو مساعدة أوكرانيا فى ردع الغزاة الآن. وهذا هو درس التاريخ الذى ينبغى أن يوجهنا، ويفرض إلحاحا على الأفعال التى يجب القيام بها قبل أن يفوت الأوان.

دعوى قضائية بسياتل الأمريكية ضد عمالقة التكنولوجيا بسبب تأثيرها على الصحة العقلية للطلاب

رفعت منطقة المدارس العامة فى مدينة سياتل الأمريكية دعوى قضائية جديدة ضد عمالقة التكنولوجيا أصحاب منصات تيك توك وفيس بوك وانستجرام وسناب شات، وتسعى لمحاسبة عن أزمة الصحة العقلية بين الشباب.

 وبحسب ما ذكرت وكالة “أسوشيتدبرس”، فإن منطقة المدارس العامة رفعت الدعوى يوم الجمعة الماضى فى محكمة المقاطعة الأمريكية. وقالت الشكوى التى وردت فى 91 صفحة إن شركات السوشيال ميديا قد خلقت مصدر إزعاج عام من خلال استهداف منتجاتها  للأطفال.

 وألقت بالدعوى باللوم على هذه المنصات فى تدهور الصحة العقلية والاضطرابات السلوكية بما فى ذلك القلق والاكتئاب والأكل المضطرب والتنمر الإلكترونى وزيادة صعوية تعليم الطلاب، وإجبار المدارس على اتخإذ خطوات مثل تعيين متخصصين غضافيين فى الصحة العقلية، وتطوير خطط الدروس حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعى وتوفير تدريب إضافى للمعلمين.

 وجاء فى الدعوى: لقد نجح المدعى عليها فى استغلال العقول الضعيفة للشباب وربط عشرات الملايين من الطلاب فى مختلف أنحاء البلاد فى حلقات ردود ألفعل الإيجابية للاستخدام المفرط وإساءة استخدام المنصات الخاصة بالمتهمين.

 ولم تعلق شركات ميتا وجوجل وسناب وتيك توك على الأمر حتى الآن.

 وقالت أسوشيتدبرس إن القانون ألفيدرإلى، المادة 230 من قانون آداب الاتصالات، تساعد فى حماية الشركات الإلكترونية من المسئولية الناجمة عما ينشره مستخدمون من طرف ثالث على منصاتهم، لكن الدعوى القضائية تقول إن القانون لا يوفر الحماية لسلوك عمالقة التكنولوجيا فى هذه القضية.

وذكرت الدعوى القضائية إنه فى ألفترة من 2009 إلى 2019، كان هناك زيادة 30% فى عدد الطلاب بمدارس سياتل العامة الذين أفادوا بأنهم يشعرون بالحزن الشديد أو اليأس كل يوم تقريبا لمدة أسبوعين أو اكثر على التوإلى عندما يتوقفون عن فعل أنشطة معينة.

الصحف البريطانية

زعيمة الممرضين ببريطانيا تهدد بأكبر إضراب فى العالم ما لم تحل أزمة الأجور

بات كولين - زعيمة اتحاد الممرضين فى بريطانيابات كولين – زعيمة اتحاد الممرضين فى بريطانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك إلى اتخإذ إجراءات “جريئة وجذرية” لإصلاح أزمة هيئة الخدمات الصحية الوطنية، حيث حذرت زعيمة اتحاد التمريض البريطانى من أنها لا تستطيع الوفاء بتعهدها بمواجهة أزمة قوائم الآنتظار دون معالجة مسألة الأجور.

وقال رئيس الوزراء لقادة الرعاية الصحية والاجتماعية خلال قمة طارئة فى دأونينج ستريت – مجلس الوزراء- أمس السبت، إن توفير “أسرة” المستشفيات وتقليص أوقات انتظار سيارات الإسعاف “مسئولية جماعية”.

ومع ذلك، قالت بات كولين إن تعهده سيفشل ما لم يمنح أعضائها زيادة فى الراتب. وحذرت سوناك من أن الجمهور سيدعم الممرضين على الحكومة إذا تم إقالة أى منهم كجزء من حملة جديدة ضد الإضرابات، وادعت أن انسحاب الممرضين القادم سيكون أكبر إضراب من نوعه فى العالم.

وفى مقابلة مع الإندبندنت، تحدت كولين أيضًا رئيس الوزراء الذى وصفته بأنه “بعيد المنال” ووزير الصحة ستيف باركلى للعمل فى نوبة عمل مدتها 14 ساعة فى جناح الطوارئ المتضرر من الأزمة.

وقالت إن سوناك يمكن أن ينهى الإضرابات هذا الأسبوع إذا قبل عرضها بالتوصل إلى حل وسط يتعلق بالأجور، بعد أن قالت إنها مستعدة لمناقشة زيادة بنسبة 10 فى المائة بدلاً من 19 فى المائة التى طُلبت فى الأصل.

 وخلال القمة الحرجة لحل ألفوضى التى تجتاح المستشفيات الإنجليزية، حذر سوناك قادة الصحة من أن “عقلية العمل كالمعتاد لن تصلح التحديات التى نواجهها”، وكان كبير المسئولين الطبيين فى إنجلترا السير كريس ويتى والرئيس التنفيذى لهيئة الخدمات الصحية البريطانية أماندا بريتشارد من بين الذين تم استدعاؤهم لحضور اجتماع السبت – عطلة نهاية الأسبوع فى بريطانيا- النادر.

من المفهوم أن رئيس الوزراء يبحث فى الأفكار بما فى ذلك استخدام التكنولوجيا لمساعدة الناس على البقاء خارج المستشفى وزيادة عدد “الأجنحة الافتراضية”، كما سلط الضوء على أن عددًا قليلاً من صناديق هيئة الخدمات الصحية الوطنية كانت مسئولة عن نسبة كبيرة من المشكلات الخطيرة، بما فى ذلك فترات انتظار سيارات الإسعاف الطويلة وفترات الآنتظار لرعاية مرضى السرطان.

ارتفاع عدد البريطانيين الراغبين فى التخلى عن جنسيتهم بعد بريكست

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن أعداد الأشخاص الذين يتخلون عن جنسيتهم البريطانية منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يزداد.

ووفقا للأرقام التى حصلت عليها الصحيفة بموجب طلب حرية المعلومات، تقدم 868 شخصًا بطلبات للتخلى عن جوازات سفرهم البريطانية فى عام 2021.

واعتبرت الصحيفة أن هذا كان ارتفاعًا بنسبة 30 فى المائة عن عام 2020 ، وستة أضعاف ما كان عليه قبل عقد من الزمان- عندما كان يفعل ذلك حوإلى 140 شخصًا فقط سنويًا.

بشكل عام ، تقدم 6،507 أشخاص بطلبات للتخلى عن جنسيتهم البريطانية بين عامى 2011 و2021.

وتختلف أسباب التخلى من شخص لآخر ، وفقًا لمريم أحمد ، رئيس قسم الهجرة فى شركة OTS Solicitors المتخصصة. قالت: “هذا يعتمد على تفضيلات وظروف كل شخص”.

السبب الأكثر شيوعًا هو عندما يريد شخص ما الحصول على الجنسية فى بلد آخر يقيد أو يحظر الجنسية المزدوجة ، على عكس المملكة المتحدة.

وقالت إن أحد العملاء السابقين اضطر إلى التخلى عن جنسيته البريطانية للحصول على الجنسية الصينية اللازمة ليكون مؤهلاً للعب مع فريق كرة قدم هناك.

تخلى عميل آخر عن جواز سفره البريطانى من أجل أن يصبح مواطناً لسنغافورة ، وهو أمر ضرورى للوصول إلى حقوق معينة فى ذلك البلد مثل شراء العقارات.

فى حين أن القيود المفروضة على الجنسية المزدوجة هى مشكلة طويلة الأمد ، فقد أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى تعقيدات جديدة لبعض المواطنين البريطانيين الذين يعيشون فى الاتحاد الأوروبي.

وكان هناك ارتفاع فى عدد البريطانيين المتقدمين للحصول على جوازات سفر غير بريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ، من أجل التمتع بحقوق جنسية الاتحاد الأوروبي.

الصحف الإيطالية والإسبانية 

دراسة: الحرارة الشديدة والجفاف يؤثران على 90% من سكان العالم

يعتبر الجفاف وارتفاع درجات الحرارة من أهم العوامل التى أثرت بشكل سلبى على العالم خلال ألفترات السابقة، ووفقا لصحيفة اكسبانثيون المكسكية فإن أحداث الجفاف الشديد ستزيد 10  أضعاف فى السيناريو الذى يحتوى على أعلى انبعاثات للغازات الملوثة بحلول نهاية هذا القرن.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلة Nature Sustainability ، المتخصصة فى تغير المناخ، نشرت دراسة أكدت فيها أن توافر المياه فى جميع أنحاء العالم سيكون لها مخاطر أكبر لأكثر من 90% من السكان.

وأشارت الدراسة إلى أن أحداث الجفاف الشديدة ستزيد 10 أضعاف فى السيناريو مع انبعاثات غازات ملوثة أعلى بحلول نهاية هذا القرن، وهو ما سيؤثر على توافر المياه على مستوى العالم.

وأضافت أنه لن يكون لهذا التأثير تأثير سلبى فقط على الغطاء النباتى أو أحواض الكربون الأرضية ولكن جنبًا إلى جنب مع درجات الحرارة المرتفعة ، سيؤثر على أكثر من 90% من سكان العالم، مع تأثيرات أكثر خطورة فى المناطق الأكثر شعفا مثل المناطق الريفية.

خلص مؤلفو الدراسة إلى أن التأثيرات المشتركة للحرارة الشديدة والجفاف سيكون لها تأثير أكبر بكثير من النظر إلى هاتين الظاهرتين بشكل منفصل. وأضافوا أن هناك عاملًا مهمًا آخر وهو أن الجفاف المركب وأحداث موجات الحرارة (CDHW) ستؤثر أيضًا على أداء النظم الاجتماعية وأنظمة النظام الإيكولوجى ، مما سيؤدى فى النهاية إلى التأثير على الناتج المحلى الإجمالي.

لاحظ الباحثون فى الدراسة: “من خلال الجمع بين ملاحظات الأقمار الصناعية والقياسات الميدانية وإعادة التحليل ، نظهر أن تخزين المياه على الأرض ودرجة الحرارة مرتبطان سلبًا ، وربما مدفوعان بظروف جوية مماثلة (على سبيل المثال ، عجز بخار الماء والطلب على الطاقة)”.

وأوضح جيابو ين ، أحد مؤلفى الدراسة الجديدة والباحث فى جامعة ووهان ، فى بيان أنهم استخدموا محاكاة “النموذج الكبير” ومجموعة بيانات جديدة لميزانية الكربون تم إنشاؤها بواسطة التعلم الآلى ، لتحديد “استجابة إنتاجية النظام البيئى إلى عوامل الإجهاد الحرارى والمائى العالمية “.

نجل إمبراطور المخدرات المكسيكى “التشابو” يحصل على تعليق ضد تسليمه لأمريكا

ابن التشابوابن التشابو

حصل أوفيديو جوزمان، نجل مهرب المخدرات المسجون خواكين، “التشابو جوزمان”، على تعليق قضائى ضد تسليمه ألفورى إلى الولايات المتحدة، والتى تطلبه منذ سنوات بتهمة الاتجار بالمخدرات، وفقًا لحكم صادر عن المحكمة المكسيكية.

وأشارت صحيفة “انفوبأى” الأرجنتينية إلى أن قاضى المراقبة جريجوريو سالازار هيرنانديز قال خلال جلسة الاستماع، إن الحبس الوقائى لأغراض التسليم سيكون لمدة 60 يومًا.

وأشار القاضى إلى أن  قرار التعليق بحكم المنصب  سيُصدر فيما يتعلق بالأفعال التى تتكون من الترحيل والطرد والتسليم وتنفيذها” بطريقة “لا يتم تسليمها إلى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ولا إلى أى دولة أخرى”.

وتطالب واشنطن بأوفيديو جوزمان وشقيقه خواكين بتهمة التآمر لتصدير الكوكايين والميثامفيتامين والماريجوانا إلى ذلك البلد، يقدم لكل وأحد مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار.

استبعد وزير الخارجية المكسيكى مارسيلو إبرارد بألفعل تسليمًا صريحًا لجوزمان إلى الولايات المتحدة الخميس الماضى، موضحًا أن هذا الطلب سيتبع المسار المعتاد.

وأشار المسئول ، إلى أن قانون تسليم المجرمين المكسيكى “يحدد سلسلة من المواعيد النهائية للعناصر التى سيتم عرضها” و”الأدلة ضد” المتهمين.

فى جلسة استماع أوفيديو ، الجمعة الماضى، فى إل ألتيبلانو، أكد قاض أن الولايات المتحدة أمامها حتى 5 مارس لإضفاء الطابع الرسمى على طلب التسليم.

قالت وزيرة الأمن العام، روكا أيسيلا رودريجيز، إن الحكومة المكسيكية تتهم جوزمان بارتكاب جرائم ضد الصحة والمتعلقة بالأسلحة النارية ، على الرغم من وجود تحقيقات تتعلق بالجريمة المنظمة.

وقالت  حكومة ولاية سينالوا، إن 3 أفراد من قوات الأمن قتلوا فى الاشتباكات التى كانت بين الشرطة وأفراد عصابة كارتل سينالوا خلال عملية اعتقال أوفيديو جوزمان، وهو تاجر مخدرات مطلوب للولايات المتحدة وأحد أبناء كارتل سينالوا السابق خواكين “إلـ تشابو” جوزمان، فى عملية أدت إلى اشتباكات بالأسلحة النارية وحواجز على الطرق فى جميع أنحاء عاصمة الولاية الغربية.

وأشارت وكالة الطيران الاتحادية المكسيكية، إلى إن طائرة تابعة للقوات الجوية أصيبت فى إطلاق النار أيضا، مضيفة أن المطارات فى كولياكان ومدينتى مازاتلان ولوس موتشيس فى سينالوا، ستظل مغلقة لحين عودة الأمن.

مدينة إسبانية تخسر 900 مليون دولار بسبب الجفاف

خسرت مدينة قرطبة الإسبانية 900 مليون دولار بسبب الجفاف التى تعرضت له، والذى أثر بشدة على القطاع الزراعى، خاصة موسم القمح، حسبما قالت صحيفة “تريبونا”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ظاهرة النينا التى تسببت فى قلة الأمطار والجفاف فى إسبانيا كانت أهم الاسباب التى أدت إلى خسائر فى المحاصيل الزراعية وخاصة القمح، حيث أن فى الموسم الحإلى انخفضت قيمة محصول القمح  70% ، ففى العام الماضى بلغ المحصول رقما قياسيا يقارب مليار و300 مليون دولار، اما الموسم الحإلى بلغ 380 مليون دولار.

على المستوى الوطنى ، تقدر الخسائر بأكثر من 2 مليار دولار فى الحصاد الجيد لحملة 2022/23. بهذه الطريقة ، ستتوقف الحكومة الإسبانية عن جمع حوإلى 250 مليون دولار عن طريق الاقتطاع.

على الرغم من أن أسعار القمح وصلت إلى مستويات قياسية ، إلا أنها غير قادرة على تعويض تأثير الإنتاج القوى للظروف الجوية السيئة، وفى قرطبة ، سينخفض المحصول 3.1 مليون طن مقارنة بحملة 2021/202 أى  77٪.

ومرت أوروبا بموجة جفاف شديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونقص مياه الأمطار، ولكن ما يثير القلق فى الوقت الحإلى بشكل واضح هو وصول موجة الجفاف إلى المياه الجوفية، التى يتم الاعتماد عليها فى هذه الأوقات الصعبة خاصة فى الزراعة.

حذر عالم الهديرولوجيا جأى فاميجليتى ، مدير المعهد العالمى للأمن المائى فى جامعة ساسكاتشوان الكندية ، من أن أزمة المياه التى تمر بها أوروبا تصل إلى جفاف المياه الجوفية التى لا يستطيع الناس رؤيتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن فاميجليتى قام مع عدد من الخبراء بتحليل بيانات من بعثات الأقمار الصناعية الأمريكية والألمانية المعروفة باسم GRACE لمعرفة تغير المياه العذبة المخزنة فى القارة الأوروبية ، حيث تتبع تلك الأقمار الصناعية المزدوجة التغيرات فى الجإذبية لقياس الخزانات الشاسعة من المياه، مثل تلك المخزنة تجت الأرض فى طبقات المياه الجوفية، والتى تتدفق فى البحيرات والآنهار ، والأنهار الجليدية، وكلما زادت كتلة الماء زادت قوة الجإذبية.